البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3927


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


· مشروع تحرير المرأة -النشأة والمنطلق
--------------------
لعبت الثورة الفرنسية دورها الأبرز في وضع بذور الأفكار التحررية للمرأة الغربية، والتي ركزت في نشأتها على مساواة المرأة بالرجل في كافة القطاعات واستقلالها عنه في تصرفاتها وبخاصة فيما يتعلق بالاستقلال المالي.
وقد ساهم في تعزيز فكرة الاستقلال المالي؛ الثورة الصناعية وما أعقبها من حروب دولية خلفت ضحايا بملايين الرجال مما فرض على المرأة الغربية الخروج لميدان العمل لتدبير احتياجاتها الاقتصادية والأسرية.

وفي ظل العداء التاريخي مع الكنيسة واتخاذ العلمانية منهجاً للحياة في الغرب، وغياب القيم التربوية الدينية، فقد صاحب خروج المرأة الغربية للعمل كثير من التداعيات غير الأخلاقية، فمناخ الاختلاط بين الجنسين وفقدان الزوج في الحروب جعل مفهوم الحرية لدى المرأة يأخذ منحى انحرافياً تطورت أدواته بمرور الزمن، واتسعت رقعته لتشمل منظومة الأسرة الغربية المستقرة في ذلك الوقت؛ وكما تقول "فاليري ساندرز": "فقد تولد لديهم إحساس بالاستياء المعاصر من حياة البيت التقليدية في ظل الزواج والأمومة، الأمر الذي ظهرت معه فكرة "المرأة الجديدة" والمنحدرة من فكرة "فتاة العصر المتمردة" التي ابتدعتها «ليزا لين لينتون» في عام 1868".

وقد أخذت تلك الأفكار في البلورة العالمية، واستقطبت أجيالاً من النساء في الغرب اعتنقنها وبشرن بها، ونُقلت للشرق الإسلامي عن طريق المبتعثين، المستشرقين، والمستعمرين بحُلتها التحررية كاملة، وكانت البداية من مصر ثم انتشرت في أرجاء البلاد العربية والإسلامية.

· المرأة المسلمة بين واقع أليم وتغريب مهين:
--------------------
لا شك أن واقع المرأة المسلمة في هذا التوقيت كان فيه بعض الظلم المجتمعي المرتبط بالأوضاع السياسية والاجتماعية للبلدان الإسلامية في هذه الأثناء، من ضعف لتعليم المرأة وما أعقب ذلك من جهل بكثير من العلوم وبخاصة تعاليم الشريعة الإسلامية وما يتعلق بها من تكاليف شرعية، وضوابط عقدية خاصة فيما يرتبط بالسحر والاستغاثة بالأضرحة والتعامل الجاهل مع المرض، أيضاً ظلمها أحياناً في قضايا المواريث.

لكن ذلك لم يكن أبداً ليواجه بسلخ المرأة كلية عن دينها وحياؤها بذريعة الحفاظ على حقوقها؛ لأنه على الرغم من هذا الواقع الأليم فإن المرأة في هذا التوقيت كانت شديدة التمسك بما يصل إلى علمها من صحيح الدين وما ورثته عن آبائها ومجتمعها من الحفاظ على عفتها وحيائها في الملبس والسلوك، والتزامها بضوابط الخروج من المنزل والاختلاط بالرجال.

ومن ثم كان يمكن لدعوات معالجة القضايا المهدر فيها حق المرأة المسلمة أن تكون وفق الضوابط الشرعية المنظمة لحياة المرأة المسلمة، دون الإخلال بالمنظومة القيمية للمجتمعات الإسلامية آنذاك.

· بدايات التغريب وطرح الأفكار التحررية
-------------------
هذا وقد شهد العالم العربي والإسلامي نشاطاً بارزاً في مقام تغريب المرأة المسلمة فكان للبعثات الأجنبية الدور الأول في وضع لبنات التغريب في العالم العربي والإسلامي، وغير خفي انبهار الطهطاوي وغيره من المبتعثين بانحلال وتحرر المرأة الفرنسية من أية قيود تضبط مسارها، وأمنيته أن يرى بنات قومه مثلهن.

ثم جاءت الصالونات الثقافية المدعومة من الاحتلال البريطاني ليتجمع فيها دعاة التغريب من المبتعثين وغيرهم من المنبهرين بالحضارة الغربية، لينظروا كيف يمكن لهم نقل كافة مكونات هذه الحضارة الغربية إلى الشرق المسلم. قافزين فوق أية اعتبارات عقدية أو شرعية تضبط مسار هذه المكونات الغربية أو تصطدم معها في أحيان كثيرة؛ فكان لصالون الأميرة نازلي فاضل- تلك المرأة المتغربة التي شكلت حلقة وصل ثلاثية ما بين الاحتلال البريطاني، والأسرة الحاكمة في دولة الخلافة، ودعاة التغريب في مصر والعالم العربي - الدور الأبرز في فتح الثغرات لهذه الأفكار التحررية الغربية داخل المجتمع المصري، وعقول متعلميه ومثقفيه. لتنتشر بعد ذلك الكتابات النسوية الصادمة لقيم المجتمعات العربية والإسلامية وبخاصة كتاب مرقص فهمي(المرأة في الشرق)، وكتابا قاسم أمين (تحرير المرأة، والمرأة الجديدة). والتي دارت في معظمها حول مطالبات بقضايا صادمة لقيم المجتمعات الإسلامية تمثلت أبرزها في: ( السفور وخلع الحجاب- الاختلاط بين الجنسين في كل القطاعات- تحرر المرأة من ملابسها في المصايف- منع تعدد الزوجات- رفع سن الزواج- إباحة زواج المسلمة من النصراني- سفر المرأة داخلياً وخارجياً بدون محرم- ارتياد المرأة لقطاعات التمثيل والغناء بالسينما والمسرح- والسعي لتقليد المرأة الغربية في تحررها من القيود المجتمعية حتى ولو كانت شرعية). وغيرها من القضايا الصادمة التي أخذت في البلورة العملية بصورة شديدة السرعة.

---------------------
الهيثم زعفان
رئيس مركز الاستقامة للدراسات الاستراتيجية
---------------------
* من دراسة: " ظهور الحركات النسوية في العالم العربي- مشروع تحرير المرأة في مائة عام"؛ للباحث: الهيثم زعفان- التقرير الاستراتيجي السنوي الحادي عشر - مجلة البيان- 1435 هـ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المرأة، دراسات حول المراة، تحرير المرأة، تغريب المرأة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-03-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل سينجح الفلسطينيون في اغتيال نيتنياهو وقيادات الكيان الصهيوني؟
  المخاوف الصهيونية من الحرب الإلكترونية الفلسطينية
  هل تفجر الضفة الغربية الثورة الفلسطينية المسلحة الكبرى؟
  المقاومة المصرية والمقاومة الفلسطينية
  كتائب القسام ومعركة العبرية
  تساؤلات لبايدن قبل توريط أمريكا في حرب فلسطين
  الغرب ومعركة الرحم
  تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية
  وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"
  أكذوبة الإلزامية في اتفاقيات المرأة الأممية
   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، رافع القارصي، أحمد بوادي، العادل السمعلي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، عمار غيلوفي، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، تونسي، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، محمد اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، محمد العيادي، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، محمد علي العقربي، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، حاتم الصولي، سلام الشماع، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، عواطف منصور، نادية سعد، عبد الرزاق قيراط ، فوزي مسعود ، أبو سمية، محمد شمام ، ماهر عدنان قنديل، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، حسن الطرابلسي، المولدي اليوسفي، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، طارق خفاجي، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، خالد الجاف ، يحيي البوليني، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، رشيد السيد أحمد، بيلسان قيصر، وائل بنجدو، عمر غازي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، علي عبد العال، عراق المطيري، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، محمود سلطان، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، إياد محمود حسين ، محمد يحي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، صفاء العراقي، فتحي العابد، الهادي المثلوثي، حميدة الطيلوش، منجي باكير، كريم فارق، أحمد الحباسي، ضحى عبد الرحمن، المولدي الفرجاني، عبد العزيز كحيل، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، عبد الله زيدان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة