البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"

كاتب المقال الهيثم زعفان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1508


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


خلال الفترة الماضية برز على الساحة اصطلاح (زواج البارت تايم Part- Time ) صوحب ذلك بحالة من الجدل والبلبلة، وقد حاولت الإحاطة بالموضوع من كافة أبعاده الاصطلاحية والاجتماعية والشرعية؛ ووجدت أن الإشكال الأكبر في الموضوع هو إشكال اصطلاحي يعقبه تراتيب شرعية من أجل التصدي لأزمات مجتمعية. فلدينا في علم المصطلحات ما يعرف بـ (تفكيك المصطلح) وإذا أردنا أن نفكك اصطلاح (زواج البارت تايم) سنجد أنه اصطلاح أجنبي يستوعب في طياته أصناف متعددة من صور الزواج الصالحة أو الطالحة أوالمتحفظ عليها وذلك وفق المقاييس الشرعية المنظمة لعملية الزواج، وما يتفرع عن صور الزواج تلك من أوضاع اجتماعية تعف المرأة والرجل وتحصنهما في حالات، وتنشر الفوضى والانحلال في حالات أخرى. سريعاً فإن هذا المصطلح يعني لغوياً (جزء من الوقت أو بعض الوقت)، واصطلاحياً يدور الأمر أيضاً حول (التوقيت)، لكن هناك توقيت في أصل الزواج، وتوقيت في إدارة الحياة الزوجية، حيث يحتمل الأمر في طبيعته لثلاث صور من الزواج:

(الصورة الأولى: الزواج المؤقت وهو اشتراط توقيت الزواج ككل بمدة معينة ساعة/ يوم/شهر/ سنة يكون بعدها الفراق، وهو المعروف بزواج المتعة ولا يقوم به الآن إلا الشيعة وإجماع أهل السنة والجماعة على تحريمه، ويترتب عليه مفاسد جمة تلحق بالمرأة والمجتمع وثمرة الزواج من أبناء وما يصاحبها من إهدار للحقوق المالية والشرعية).

(الصورة الثانية: الزواج مكتمل الأركان ولكن بنية الطلاق؛ وهو ما يعرف بزواج المسافر أو الدارس المغترب، وهو أن تكون النية بين الرجل وربه سبحانه وتعالى أن يتزوج من امرأة ما بنية طلاقها بعد مدة غير محددة قد تكون بعد انتهاء العلة من السفر سواء العمل أو التجارة أو الدراسة، ولكن دون شرط بين الأطراف على الفراق، وقد يحدث أن يمسك الرجل بامرأته بعد الزواج فيعدل من نيته ولا يفارقها، وللعلماء أقوال في هذا الصنف من الزواج وهو محل خلاف ليس هذا موضع التفصيل فيه، وننصح بالرجوع إلى أهل العلم وأقوالهم واختلافهم حوله).

(الصورة الثالثة: زواج شرعي مكتمل الأركان ولكن تتنازل فيه المرأة عن بعض الحقوق وعلى رأسها القسمة والسكنى والنفقة في سبيل أن يذهب إليها الرجل في بيتها أو غيره بعض الوقت، وهو المعروف خارج مصر بزواج المسيار أو زواج الإيثار، وهو زواج شرعي داخل في معظم حالاته تحت دائرة التعدد، وقد أحله العلماء مع التحفظ الشرعي على صحة شروط إسقاط بعض الحقوق، وأهمها حق الميراث، دون فساد أصل الزواج). فلدينا إذن توقيت في أصل الزواج مقترن بالفراق تعلو مرتبته في حالة زواج المتعة، وتقل نسبياً في حالة الزواج بنية الطلاق. ولدينا توقيت في إدارة الزواج والحياة الزوجية غير مقترن بالافتراق، وهو متعلق بقسمة الوقت بين الزوجات في حالة تعدد الزوجات أو تخصيص جزء من الوقت إذا كانت المرأة هي الزوجة الوحيدة للرجل. ما لاحظته أيضاً أثناء البحث وقبله أن زواج المسيار أو الإيثار بدأ في الانتشار داخل المجتمع المصري في الآونة الأخيرة بصورة ملفتة؛ وهذا الأمر إذا نظرنا إليه النظرة الإيجابية، فسنجد أن هناك قطاعات في المجتمع المصري فيها خير وخشية من الله بتحري الحلال والاجتهاد في البعد عن الحرام، فهي قطاعات تلتمس العفة بمرضاة الله سبحانه وتعالى في وسط دوامة من الانحلال وطغيان المادة، مع تحفظي الشخصي على مسألة إسقاط الحق في الميراث كونه حق لله سبحانه وتعالى، وما قد يلزمه من إجراءات توثيقية أو ضمانات مجتمعية لكافة الأطراف حال وفاة أحد الزوجين. لكن ما أود التأكيد عليه هو رفض العلماء لاستخدام اصطلاحات أجنبية تحتمل في ظاهرها وباطنها واستعمالاتها مدلولات صالحة وفاسدة، في ظل وجود اصطلاحات شرعية صالحة المظهر وصالحة المخبر؛ تستوعب المسألة برمتها، وتحفظ للزواج هيبته وللمرأة كرامتها وحقوقها، وللزوجين صيانتهما وعفتهما، وللثمرة سلامتها، وللمجتمعات استقامتها. من هنا نريد أن نعيد الأمور لنصابها الصحيح، إذا أردت الزواج وأنت متزوج فهذا اسمه (تعدد زوجات) وهو الأصل شرعاً ويحل الكثير من الأزمات المجتمعية المعلومة، والتوقيت فيه توقيت قسمة يخضع للضوابط الشرعية؛ وإذا أرادت المرأة زواج المسيار أو الإيثار بضوابطه الشرعية فلا نحجر واسعاً عليها ولا نعسر الحلال في ظل تيسير الحرام وتزيينه للناس؛ وهذا نوع من الزواج التوقيت فيه داخل عملية الزواج ولا علاقة له بالافتراق ويخضع أيضاً للضوابط الشرعية، مع الاحتراز مما ذكرناه من تحفظات.

في الأخير أقول للمسلمين والمسلمات لقد أنعم الله عليكم بنعمة الإسلام، وكفى بها نعمة، وهي نعمة تستوجب عظيم الشكر لله سبحانه وتعالى، فتمسكوا باصطلاحات الزواج الشرعية، وتزوجوا، وعددوا الزوجات، وتكاثروا، وتحصنوا، وأعينوا الناس على العفة، ويسروا الحلال، يرحمكم الله.

------------
الهيثم زعفان.
رئيس مركز الاستقامة للدراسات الاستراتيجية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الزواج، الأسرة، المراة، التبعية، الفساد، الزنا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-08-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل سينجح الفلسطينيون في اغتيال نيتنياهو وقيادات الكيان الصهيوني؟
  المخاوف الصهيونية من الحرب الإلكترونية الفلسطينية
  هل تفجر الضفة الغربية الثورة الفلسطينية المسلحة الكبرى؟
  المقاومة المصرية والمقاومة الفلسطينية
  كتائب القسام ومعركة العبرية
  تساؤلات لبايدن قبل توريط أمريكا في حرب فلسطين
  الغرب ومعركة الرحم
  تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية
  وقفة مع اصطلاح "زواج البارت تايم"
  أكذوبة الإلزامية في اتفاقيات المرأة الأممية
   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، د - صالح المازقي، سيد السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، وائل بنجدو، يحيي البوليني، علي الكاش، رافد العزاوي، كريم فارق، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، محمد الياسين، صفاء العراقي، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، مصطفي زهران، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، مجدى داود، عواطف منصور، محمد علي العقربي، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، ضحى عبد الرحمن، د- محمد رحال، أحمد بوادي، كريم السليتي، أنس الشابي، بيلسان قيصر، عبد الله الفقير، تونسي، أحمد الحباسي، محمود طرشوبي، منجي باكير، أحمد ملحم، عبد الغني مزوز، صباح الموسوي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، د - عادل رضا، محمد يحي، عمار غيلوفي، فهمي شراب، رافع القارصي، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، عبد العزيز كحيل، علي عبد العال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فوزي مسعود ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، سليمان أحمد أبو ستة، عراق المطيري، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، الناصر الرقيق، صفاء العربي، المولدي اليوسفي، صلاح الحريري، سلام الشماع، إيمى الأشقر، محمد العيادي، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، د. أحمد بشير، مصطفى منيغ، طارق خفاجي، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، صلاح المختار، محمد شمام ، محرر "بوابتي"،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة