د - أحمد إبراهيم خضر- مصر
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 18171
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
أولا : ماهية النظرية
النظرية الاجتماعية هى مجموعة من القضايا التى تشكل فيما بينها نسقا معرفيا يقود إلى بناء عدد من الاستنتاجات تدعمها معطيات الملاحظة والمشاهدة . ويمكن القول بناء على ذلك أن النظرية تشتمل على بعدين أساسين هما :
1- البعد المعرفى ويتمثل فى القضايا المعرفية المترابطة التى تطرحها النظرية.
2- البعد المنهجى ويتمثل فى الطرق التى يتعين توظيفها فى تحليل القضايا التى تتناولها النظرية .
وهناك عدد من الشروط التى يجب أن تتوفر فى القضايا التى تطرجها النظرية :
1- تحديد ووضوح وتبلور مفاهيم النظرية.
2- تساند وترابط واتساق القضايا التى تطرحها النظرية مع قابليتها للتحقيق
3- صدق قضايا النظرية مالم تظهر معطيات تناقضها .
4- تدرج القضايا على نحو يمكن التوصل به إلى تعميمات أو الخروج ببعض الاستنباطات.
ثانيا : حقيقة النظرية :
على باحثينا أن يضعوا فى اعتبارهم عند التعامل مع النظريات الغربية ما جاء على لسان " إيان كريب" فى كتابه " النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس" الآتـى :
أ- أن الكثير من النظريات عصية على الفهم أو مبتذلة ، ولا تشعر القارئ بأنه يتعلم شيئا جديدا أو بأنه يتعلم شيئا على الاطلاق .
ب- أن الكثير من الباحثين والمتخصصين والأساتذة يحتاجون إلى جهد مضن للحصول على فهم متواضع للنظرية.
ج- أنه قل من يوجد من المتخصصين من هو قادرعلى فهم النظرية بطريقة مثمرة .
د- لا يبدو أن للنظرية الاجتماعية نتائج عملية ، كما ان الكثيرين لا يثقون فيها .
هـ - تتناول النظرية موضوعات يعرفها الناس فى حياتهم الاجتماعية معرفة وثيقة وتحولها إلى هراء لا يفهم ، ويجد من يقرأها صفحات طوال لا نهاية لها ، تخبر فى حقيقتها بما هو بديهى لدى الناس ، ومن ثم لا تضيف إلا القليل أو لا تضيف شيئا إلى معرفتناهم على الاطلاق.
و- أن دراسة وتدريس النظرية الاجتماعية يجرى فى جو يلفه الغموض . وقد يشعر المنظر بأن زملاءه ينظرون إليه نظرة أدنى فيتحصن بالكبرياء ، ويغالى فى غموضه وصعوبته.
ز- يكتسب طالب الدراسات العليا المهتم بالنظرية هالة تفصله عن الآخرين ، إذ ينظر إليه على أنه أذكى وألمع وأقدر على فهم مالا يفهمه الآخرون من النظرية بسبب صعوبتها ، وهو يباهى بذلك بشكل مقصود سعيا وراء طرق ملتوية من التعبير عن النفس .
ح- النظريات الاجتماعية مكررة وسطحية ، تطرح قضايا هى فى الواقع رداءات جديدة لأفكار قديمة ، مليئة بالتناقضات والزيف والمصطلحات والمقولات المأخوذة من أطر مرجعية شديدة التباين ، لا تدعمها الحقائق تعكس أصلا عواطف ومشاعر وخبرات وتجارب المنظر الشخصية ، ونظرته إلى الكون والإنسان والحياة ، وتنطلق من فكرة محورية هى أن الإنسان هو محور الكون يبدأ منه وينتهى إليه ، وليس أن الله هو محور الوجود يبدأ كل شيئ به وينتهى إليه.
ثالثا : النموذج
1- كلمة «نموذج» كما يراها "المسيرى" معرَّبة، من كلمة «نموذه» الفارسية، وجمعها «نموذجات» و«نماذج». ونموذج البناء نسخة مُبسَّطة مجردة من بناء، ومن ثم فهو يحتوي على العناصر الأساسية للبناء ولكنه يختلف عن الأصل. وقد استُعيرت هذه الكلمة في اللغة العربية وتُستخدَم للإشارة إلى «النموذج» بوصفه أداة تحليلية ونسقاً كامناً يدرك الناس من خلاله واقعهم ويتعاملون معه ويصوغونه.
2- النموذج بنية فكرية تصورية يُجرِّدها العقل الإنساني من كم هائل من العلاقات والتفاصيل فيختار بعضها ثم يُرتبها ترتيباً خاصاً، أو يُنسقها تنسيقاً خاصاً، بحيث تصبح مترابطة بعضها ببعض ترابطاً يتميَّز بالاعتماد المتبادل وتشكل وحدة متماسكة يُقال لها أحياناً «عضوية».
3-طريقة التنسيق والترتيب هي التي تعطي النموذج هويته المحددة، وفرديته وتفرُّده. ويتصور صاحب النموذج أن العلاقة بين عناصره تُماثل العلاقة الموجودة بين عناصر الواقع. ولذا، فهو يرى أنه يشكل الإطار الكلي الذي يُفسِّر تفاصيل الواقع وعلاقاته. وقد يتصوَّر البعض أن النموذج يُشاكل الواقع ولكنه في حقيقة الأمر لا يتطابق معه، فهناك فرق بين النموذج من ناحية والمعلومات والحقائق من ناحية أخرى .
4- عن علاقة النموذج بالنظرية يرى بعض الباحثين أن النموذج إطار ذهني مجرد يتكون من مجموعة مفاهيم متشابكة ومتفاعلة, له القدرة علي تفسير اتجاهات يمكن تعميمها،وعلاقات متبادلة تسود في العالم الواقعي ، ومن هنا يرون أن النموذج مرادفً للنظرية, فهو إطار تصوري, وخطة نظرية, حيث يبدأ بناء النموذج بجمع المفاهيم المرتبطة ذات الأهمية في الموقف المراد بحثه، وينتهي عندما ينتج نظاما – أو نموذجا ذو أفكار متصلة – يحسن فهم الموقف.
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
المصادر
1- أحمد النكلاوى ، نظرية علم الاجتماع (2002)، ط 1 ، ص ص 16-17
2- أحمد إبراهيم خضر، اعترافات علماء الاجتماع ، عقم النظرية وقصور المنهج فى علم الاجتماع (1993) ، المنتدى الإسلامى لندن ،ص ص 111-123)
3-إيان كريب ، النظرية الاجتماعية من بارسونز إلى هابرماس، ترجمة محمد حسين غلوم (1999) ، عالم المعرفة عدد(244) ، الكويت .ص ص (21-38)
4- النظرية, النموذج, الباراديم, الاستراتيجية, المدخل
www.moudir.com
5- النموذج: التعريف من خلال دراسة مجموعة من المصطلحات المتقاربة ذات الحقل الدلالى المشترك أو المتداخل
www.elmessiri.com/encyclopedia/JEWISH /.../MG1/.../M0000.HTM
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
6-05-2014 / 21:15:43 بوابتي
رد على الباحثة ريد صباح
السلام عليكم
- يبدو انك أخطات الموقع، لأنه من ضمن عشرات الكتاب الذين ينشرون بموقع "بوابتي"، لايوجد ناصر الحجيلان هذا الذي تذكرينه.
- على افتراض أن ناصر ينشر بموقع "بوابتي"، فإن ذلك لايعطي للموقع أي سلطه عليه، حتى تطالبينا بما يشبه محاسبته إذ لم يرد عليك، فموقع "بوابتي" يقوم فقط بنشر مايرده من إنتاجات إن كانت مستوفاة لشروط دنيا من الجدية والمنهجية، وتنتهي علاقة "بوابتي" بالكاتب عند هذا الحد، ولا نملك الحق إن نطلب من الكاتب أي شيء بما فيه سؤاله لماذا لم يرد على أحدهم.
- موقع "بوابتي" ينشر الانتاجات الفكرية والبحثية التي ترده، ولايقدم أي خدمة أخرى مثل التي تطلبينها كالاتصال بالمؤطرين أو غيرها من الخدمات.
- لكن يمكنك استعمال خاصية الرد والكتابة المباشرة على الموقع، لعل طلباتك واستفساراتك تلقى استجابة من غير من كتبت إليه، وهذا معنى التفاعل المباشر على الموقع.
- بقيت ملاحظة أخيرة، أرجو أن تتقبليها كنقد، وهو انه يستغرب من خلال استفسارك كيف تكون باحثة دكتوراة على هذا المستوى من انعدام الدقة بحيث لا تتثبتي في المعطيات ومنها المواقع، والعجز بحيث تتعثرين منذ سنوات في البحث عن مراجع، و ترهنين نفسك في مؤطر بعينه، ولو خصصت كل يوم للبحث عن كتاب يخص رسالتك، لكفتك السنوات الماضية تصفح آلاف الكتب، لا أن تبقي تنتظرين ردا من أحدهم قد لا يأتي أبدا
مشرف موقع بوابتي
فوزي مسعود
6-05-2014 / 19:45:01 ريد صباح
راسلت احد كتابكم من هذا الموقع ..ولم استقبل اي استجابة
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
انا باحثة في مجال علوم الاعلام والاتصال بصدد الحضير لاطروحة دكتوراه
وقد حاولت التواصل هنا مع احد الدكاترة ناصر الحجيلان لاستفسره واطلب المساعدة منه من اجل الوصول الى مصادر تخص بحثي ولها علاقة بالمقال المشنور سابقا من قبله الحامل ل الأحد 18 جمادى الآخر 1429هـ -22 يونيو2008م - العدد 14608
ايقاع الحرف
تقدير الذات وبناء القيم
اتمنى منكم لو سمحتم محاولة مساعدتي للتواصل مع الدكتور
او ان تفيدوني بكتب او مراجع تخص نموذج ونظرية تقدير الذات لانني بصدد اختبارها وتعذر علي الحصول على المراجع الخاصة بها وهذا على الاميل التالي وساكون ممتنة لكم sabahdir@gmail.com
6-05-2014 / 21:15:43 بوابتي