البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

القرضاوي والهجوم الضاري

كاتب المقال د- جابر قميحة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11769 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن الدكتور يوسف القرضاوي غني عن التعريف، ولا تتسع هذه العجالة لأن نوفيه حقه من ذكر مواهبه وجهوده في مجال الفقه والتشريع والفكر الإسلا مي، والأدب والشعر، فهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو يلحق برواد التجديد من أمثال محمد عبده وحسن البنا.

وقد حضر من قطر وخطب خطبة الجمعة في الملايين من شباب ثورة 25 يناير، وبعدها بدأت حملات ضارية شعواء على الرجل العظيم.ومن هؤلاء الحاملين : جمال الغيطاني وصلاح منتصر ومحمد السيد سليم، على اختلاف في الدرجة.

وفي تحقيق صحفي وجه إليَّ الإعلامي المعروف أشرف حجاج عددا من الأسئلة منه السؤالان الآتيان :

س: حضر أستاذنا الكبير الدكتور يوسف القرضاوي فخطب في الملايين المتجمعين في ميدان التحرير خطبة الجمعة 18/2/ 2011. فما دلالة ذلك في نظركم ؟
جـ ــ ألقى الدكتور القرضاوي خطبة الجمعة وصلى بالملايين من الشباب، كما صلى صلاة الغائب على الشهداء، وكانت خطبته تحمل قيما إنسانية ودينية وفكرية رائعة، وهذا يدل على إيمانه بأهداف الثورة، دون تفرقة بين المسلمين والمسيحين، فهي ثورة مصر من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية . وهذه المطالب تمثل نخاع الإسلام.
س : ولكننا وجدنا من يهاجم الدكتور القرضاوي، ويصرح بمآخذ على خطبته، فما رأيك فيما أثاره بعضهم في هجومهم ؟
جـ ــ إنها كلها كزبد البحر، ليس فيها مأخذ واحد يقف على قدميه. وهذا يذكرني بقول الشاعر :
إذا النعجة العجفاء كانت بقفرة = فأيان ما تعدلْ به الريح تعْدلِ

وعلى سبيل التمثيل نرى أحدهم يقول : لماذا يخطب القرضاوي الجمعة، والثورة ثورة الشباب ؟ لقد رأيت فيه شخصية الخميني.
وقال بعضهم إنه فرق بين المسيحين والمسلمين فقال : قوموا إلى الصلاة أيها المسلمون، وكان من المفروض أن يقول : أيها المسلمون والمسيحيون ( !!! )
يا عجبا لهذا الدعيّ : !!! أيريد أن يدعو المسيحين إلى صلاة الجمعة ؟ !!!!!
مع أنه في بداية خطبته قال : أبنائي من المسلمين والمسيحين. كما سُمِح للمسيحيين بأداء قداسهم ورفع صليبهم

**********

وتحت عنوان : "جمعة القرضاوي يجب ألا تتكرر" كتب الدكتور محمد السيد سليم مايقرب من صفحة (العربي الناصري 27-2 -2011)
ومن القضايا الأخرى التي أثارت التساؤلات هو هدف الإخوان من إحضار الشيخ يوسف القرضاوي من قطر ليخطب في ميدان التحرير، ومنع وائل غنيم من إلقاء كلمة، وتشبيه هذا المشهد بمشهد عودة الخميني، لكن انكشفت حقيقة أن الإخوان لم يكن لهم دخل لا في دعوة القرضاوي ولا في عدم السماح لوائل بإلقاء كلمة، وقد أوضح ذلك سيد أبو العلا، الذي كان مسؤولا عن المنصة، وذلك في حديث نشرته مجلة 'المصور' وأجرته معه مروة سنبل وقال فيه: 'أنا مؤمن بالأفكار اليسارية وغير منتم لأي حزب سياسي،أنا منعت وائل غنيم من الصعود إلى منصة الاحتفال لأنه كان لدينا برنامج محدد مسبقاً لستة متحدثين عن ستة ائتلافات شبابية، ووائل لا يشارك في أي ائتلاف شبابي في مصر الآن، بالإضافة الى انه دعا إلي عدم تنظيم 'مليونية'، فلماذا جاء إلى الميدان!
غنيم أخطأ في حق نفسه والآخرين من شباب الثورة عندما طلب من الناس أن تغادر الميدان، فهناك انقسام على وائل غنيم الآن بسبب تصريحاته وآرائه المختلفة والمتناقضة، فمنذ خطاب جمعة التنحي للرئيس مبارك، وهو يقوم بتصدير أفكار مضادة للثورة، وإحنا شباب بنحمي ثورتنا من الثورة المضادة، ووائل غنيم ضمن الثورة المضادة! حضر غنيم للميدان في حوالى الثانية ظهرا وأراد اعتلاء المنصة، فقام مجموعة من شباب ميدان التحرير الذين يقومون بتنظيم سلم المنصة بمنعه فذهبت وقلت له أنت غير مدعو، وأنك دعوت لعدم التظاهر فلماذا أتيت، كما أنك لست ضمن البرنامج المقرر لهذا اليوم.
- انصرف وانتهى الموقف عند هذا الحد ولم يكن هناك دور فعلي للإخوان في هذا الأمر، بل هم جزء من الكل ووائل هو الذي أثار غضب الشباب بسبب آرائه المتضاربة.
- والشيخ يوسف القرضاوي طلب من مجموعة شباب المنظمين للميدان أن يحضر للصلاة في الجمعتين السابقتين على جمعة النصر الأخيرة، وكان ردنا هو تأجيل هذا الأمر؛ لأن الثورة مازالت مستمرة، ولم تؤت مطلبها الأول بعد وهو التنحي الذي حدث بعد ذلك، وقد استشرنا وقتها مجموعة من العلماء المقربين من القرضاوي، فقالوا لا يفضل الآن، وعاد القرضاوي وكرر طلبه في الجمعة الماضية، وكانت بعض المطالب قد تحققت بالفعل فكان قرار اللجنة التنسيقية بالموافقة.
- والإخوان أبدوا تحفظا على حضور القرضاوي حتى لا تحسب الثورة للتيار الديني ولكن كان القرار النهائي للجنة التنسيقية وليس للإخوان.
- ليس هناك قائد محدد للجنة فهي مكونة من ممثلين عن ستة ائتلافات شبابية من تيارات سياسية مختلفة ومن مستقلين وليست كيانا واحدا ويتم اتخاذ القرار بالتصويت، الإخوان كغيرهم من التيارات المشاركة، إلا أنه لا يستطيع أحد أن ينكر أن جماعة الإخوان تعد من أكثر القوى تنظيماً وقد شاركت في الثورة بشكل كبير، وأؤكد بأن الإخوان لا يقودون أي عمل من اعمال الثورة ولكنهم مشاركون فقط، ويقودون من غير قصد. إن النسبة الأكبر من المشاركين في الثورة من المستقلين وشباب غير مسيس وهي النسبة الأكبر والأهم في ميدان التحرير وغيرها من ميادين مصر، ولكنهم غير منظمين لذلك ظهر في المشهد الإخوان لأنهم أكثر تنظيماً'.
القدس العربي 28 22011

**********

واعتمادا على المثل المشهور " ما راءٍ كمن سمع "يسقط مضمون العنوان الذي صدر به محمد السيد سليم مقاله. ونصه : جمعة القرضاوي يجب ألا تتكرر. (العربي الناصري 27-2 -2011) كأن خطبة االقرضاوي جريمة تستوجب التوبة وعدم التكرار. وفي هذا المقال يلح على أكاذيب نقضها كلها الأستاذ سيد أبو العلا المسئول عن المنصة كما ذكرنا آنفا. ومنها :

1 – الإخوان كانوا ومازالوا حريصين على الهيمنة على احتفالات ثورة 25 يناير.
2 – الإخوان هم الذين استدعوا الدكتور القرضاوي من قطر لخطبة الجمعة.
3 – الإخوان هم الذين منعوا وائل غنيم من اعتلاء المنصة لإلقاء كلمته.
وفي النهاية لا أملك إلا أن أدعو للسيد محمد سليم ومن نسج على منواله بأن ينير الله أبصارهم وبصائرهم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرضاوي، مصر، الثورة، ميدان التحرير، خطبة الجمعة، الإخوان المسلمون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، تونسي، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، صلاح المختار، حاتم الصولي، سفيان عبد الكافي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد النعيمي، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، محمد الياسين، رافع القارصي، د - صالح المازقي، حسن الطرابلسي، سعود السبعاني، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهادي المثلوثي، رشيد السيد أحمد، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حميدة الطيلوش، كريم السليتي، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، أحمد بوادي، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، فتحي الزغل، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، ماهر عدنان قنديل، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، عبد الله زيدان، عمر غازي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سليمان أحمد أبو ستة، عواطف منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، وائل بنجدو، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، محمود سلطان، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، ضحى عبد الرحمن، فتحي العابد، سيد السباعي، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، علي الكاش، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، رافد العزاوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمد رحال، محمود فاروق سيد شعبان، سلام الشماع، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، كريم فارق، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، سامر أبو رمان ، نادية سعد، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، مجدى داود، حسن عثمان، علي عبد العال، فوزي مسعود ، محمد شمام ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة