البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

صفحة من التخبط السياسي

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5483 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من السهل أن يكذب الإنسان علي الآخرين, وقد يملك من القدرات العقلية والنفسية - والتمثيلية أحيانًا - ما يجعلهم يصدقون أكاذيبه وافتراءاته. ولكن هل يستطيع الإنسان أن يكذب علي نفسه, ويدفعها إلي الإيمان بأن ما قال وادعي هو عين الصدق والصواب?? استميحك عذرًا - يا عزيزي القارئ أن نرجئ الإجابة دقائق معدودة نعيشها مع شخصية عجيبة, هي شخصية "أشعب الطماع ".

أشعب أمير الطفيليين
هو شخصية حقيقية, اسمه أشعب بن جبير, عاش بالمدينة المنورة في القرن الأول الهجري, وتوفي سنة : 155 هـ - 771م. واشتهر بطمعه, وحبه للطعام , ونهمه وشراهته , وطموحاته التي تتجاوز حدود العقل, وحكي عنه مئات من القصص كلها تدور حول صفاته التي أشرت إليها: فسئل مرة: «ما بلغ من طمعك?» قال: بلغ من طمعي أنني ما علمت أن فتاة ستزف في الليل إلي زوجها إلا اغتسلت, وتعطرت, ولبست أغلي ملابسي, ولزمت بيتي طمعًا في أن تكون العروس لي زوجة إذا دب الخلاف, ولم يتم زواج .
إننا أمام رجل يعيش تحت مظلة من «الأوهام», يقوم هو بصنعها ذاتيًا, ويعيش عليها, ولا مانع في أن يكذب علي الآخرين, وبالإيجاء الذاتي القوي يصدق نفسه, ويعجب لهؤلاء الذين لا يصدقونه.

وحزب الأغلبية!!
تذكرت هذه الشخصية الغريبة, وما يروي عنها, وأنا أتذكر عتاولة «الحزب الوطني» يصرون – ومازالوا- علي أنهم كانوا حزب الأغلبية, وكأنها بديهية تماثل الحقائق الكونية والعلمية التي لا تحتمل النقاش والتكذيب,.
وهذا الوصف الوهمي «حزب الأغلبية» ليس جديدًا فقد أطلقه رجال «الميمونة» علي كل تشكيل من تشكيلاتهم: «هيئة التحرير» , الاتحاد القومي, الاتحاد الاشتراكي, حزب مصر - ثم الحزب الوطني . ولكن الجديد هو الإلحاح الشديد, والمتكرر لهذا «التوصيف», وخصوصًا بعد المؤتمر الأخير للحزب الوطني.

السادات زعيم الأغلبية!
"...وأنا - بصفتي زعيم الأغلبية- رحت زرت إبراهيم شكري في بيته بمدينة شربين , بصفته زعيم المعارضة " . لم أملك نفسي من الضحك, وأنا أري السادات في جلبابه البلدي, وعباءته الفاخرة, يوجه هذه العبارة لهمت مصطفي, في واحد من اللقاءات السنوية التي كانت تعقد كل عام مرة , بمناسبة ذكري ميلاد السادات في بيته ب «ميت أبي الكوم» وكنت أسائل نفسي: من الذي أعطي هذا الرجل الحق في أن يخلع علي نفسه هذا الوصف? إنه «التوهم» الذي تحول إلي وهم عميق متجذر, هذا الوهم الذي زين له أن يقول لهمت مصطفي في واحد من هذه اللقاءات: «أنا لما عملت ثورة 52.. و... و..» ومرة أخري «أنا لما عملت الإخوان المسلمين مع الشيخ حسن البنا.. شوفوا بقي التلمساني ده كان فين?»... ومرة قال مهددًا متوعدًا في خطاب عام... «وقد أضطر إلي عمل ثورة يوليو من تاني".. وعلق رجل ظريف علي عبارة السادات بقوله"... الله!! هو السادات فتح مصنع ثورات - ولاّ إيه?.."

من حزب مصر إلي الوطني
وكان السادات وحواريوه يصفون حزب مصر بأنه «حزب الأغلبية» .. فلما أعلن السادات - فجأة - ميلاد حزب جديد هو الحزب الوطني لم يعلن عن برنامجه, انتقل أعضاء ونواب حزب مصر إلي الحزب الجديد, واكتسب في يوم وليلة وصف «حزب الأغلبية» وهذا ما لا يستقيم عقلاً إذ كيف ينتقل وصف «الأغلبية» من حزب إلي حزب في ليلة واحدة دون الرجوع إلي الشعب, والشعب وحده هو الذي يملك عمليًا حق منح هذا الوصف للحزب الذي يرجح كفته?!

التوهم. . والوهم. . والإيهام
فكبار رجال الحزب الوطني وقادته عاشوا نهب «عملية نفسية» من حلقات ثلاث متتابعة هي : التوهم, فالوهم, فالإيهام . فهم - كأشعب الطماع أمير الطفيليين - «توهموا» أنهم يمثلون الأغلبية, ثم تحول هذا التوهم إلي «وهم» تركز في أعماقهم, ثم أخذ هذا الوهم صورة «الإيهام» - وهو عملية غيرية - أي محاولة إقناع الآخرين بأن تشكيلهم الحزبي صاحب أغلبية, ويمثل قادته الأغلبية.
ونتساءل : إذا كان هؤلاء أصحاب أغلبية, فأين مكانهم في النقابات المهنية كنقابة الأطباء, ونقابة المحامين, ونقابة الصيادلة, ونقابة المهندسين, وأندية أعضاء هيئات التدريس, وغيرها...?
وأين مكان هؤلاء في الشارع المصري ? وأين مكان هؤلاء في اتحادات الطلاب لو أجريت الانتخابات بنزاهة? ولكن الواقع يقول إن ترشيح الطلاب في هذه الاتحادات أصبح مسألة تخضع ابتداء لإرادة الأمن. والله يعلم أنه لو توافرت حرية الترشيح, وحرية التصويت لفاز طلاب التيار الإسلامي فوزًا مبينًا.
ولن أتحدث عن الانتخابات الأخيرة ؛ فقد كانت مأساة تصم الحزب الوطني ورجال الأمن بالإجرام والتزويروالسقوط. .

والأغلبية الصامتة
ومع ذلك نجد كاتبًا «فحلا» هو إبراهيم سعده يصر علي أن التيار الإسلامي يمثله في النقابات «قلة ناشطة» أما رجال الحزب الوطني, ومن يسيرون علي دربهم فهم أغلبية... أغلبية حقيقية, ولكنها «أغلبية صامتة» أي مفرطة مقصرة في مزاولة حقوقها. وأقول حتي لوصح هذا - وهو غير صحيح - تبقي «القلة الناشطة» أغلبية حقيقية . . لأن الأغلبية العادية «الصامتة» المفرطة, حضورها كغيابها, ووجودها كعدمه, فالناس يكثرون بالفضل والعمل , ويقلون بالتقصير والتخلف, وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله.
ومما يؤسف له أن التزوير أصبح – في شرعة الحزب الوطني شرعة ومذهبا , وأصلا من أصول حياتناالسياسية والاجتماعية . وهذا المرض في تفاقم واطراد خطير . ويعمل حكامنا جادين في قوة , وبكل الإمكانات على إنماء آفة التزوير , وكذلك كل مظاهر الفسااد الذي سيجر الأمة إلى السقوط والضياع . وكان لأحمد عز في هذا المجال جرائم لا تجارى . ولا حول ولا قوة إلا بالله .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الثورة المصرية، الإنتخابات الرئاسية، الإخوان المسلمون، حل البرلمان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلوى المغربي، منجي باكير، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، مراد قميزة، طلال قسومي، د- جابر قميحة، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، نادية سعد، عمار غيلوفي، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، فتحي العابد، أبو سمية، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، د. عبد الآله المالكي، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، مجدى داود، صلاح الحريري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العراقي، صفاء العربي، رافع القارصي، د- محمد رحال، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، محمود سلطان، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، إسراء أبو رمان، د - مصطفى فهمي، عمر غازي، عبد الله الفقير، صلاح المختار، سعود السبعاني، عزيز العرباوي، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، تونسي، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، أحمد النعيمي، سلام الشماع، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهيثم زعفان، كريم فارق، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، عراق المطيري، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، إياد محمود حسين ، فوزي مسعود ، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، د.محمد فتحي عبد العال، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، ضحى عبد الرحمن، الناصر الرقيق، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، سامح لطف الله، رمضان حينوني، علي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد العيادي، محمد شمام ، حميدة الطيلوش، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ياسين أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة