البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

البحر ليس صامتاً

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10607


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


البحر صمت احتجاجاً عند فيركور صمتاً غدا شهيراً، بل صاخباً بشهرته، عندما كتب رائعته الغير قابلة للنسيان " صمت البحر " والتي يعتبرها معظم النقاد من أجمل نتاجات أدب المقاومة، بل ونالت حقاً جائزة أفضل عمل أدبي أشهره قلم كاتب حر لمقاومة أحتلال النازي لفرنسا في الحرب العالمية الثانية.

تقرر فتاة عزلاء بمفردها مقاومة جبروت النازي المحتل لبلادها (فرنسا) مقاومة الغستابو والآلة الوحشية للأجهزة السرية، والإعدامات الجماعية، عندما تقرر مقاطعة تبادل الحديث مع ضابط نازي، فرضته إدارة الاحتلال للبلدة كضيف إجباري في بيتهم هي ووالدتها العجوز، صمت بليغ .. فيه إهانة للمحتل المغتصب .. هو أضعف الأيمان ..!

راح الضابط الألماني، وكان وسيماً ومثقفاً، في محاولة يائسة لكسب ود الفتاة، يعزف بمهارة على البيانو الموجود في بيتها، يعزف روائع الكلاسيك العالمي، يحدثها عن الأدب العالمي، يخبرها بكلمات لزجة، يحاول بذكاء أن يكسب ودها، أن هناك سياسة دولية لها أبعادها، وأنه ليس مسؤولاً عن وجود النازي في بلادها، وهو الذي لم يكن ضابطاً مقاتلاً، بل ضابط أحتياط ملحق بالجيش كإداري، فهو لم يكن اليد التي تضرب، أو القدم التي ترفس.

ولكنه كان الشريان الذي يمد الجيش بالمؤونة، فهو واجب أمضى من القتل .. بالسلاح، كان مهذباً وراقياً، وذلك تحريف ألمعي للمحتل المكروه ... سيان أي رداء أرتدى ..

الفتاة أحبته، وتلك عواطف إنسانية، ولكنها كانت تدرك أن حبها الأول هو لبلادها الراية الوطنية المثلثة الألوان، ونشيد المارسلييز .. وليس موسيقى الكلاسيك الجميلة التي يجيد المحتل الوسيم المظهر والقبيح الجوهر عزفها ..

قاطعته، لم تكن ترد حتى على تحية الصباح أو المساء التي يلقيها .. كانت تقمع قلبها .. فداء لوطنها ..

الضابط أدرك .. أنه محتل لبلادها ولكنه عاجز عن أحتلال قلبها .. تقول له بلغة العيون .. أنت قد تفلح بأحتلال الأرض بالدبابات والطائرات، بل ربما بوسعك أن تغتصب .. نعم هكذا يطلق عليها في قواميس ولغات العالم، هي بالألمانية Vergewaltigungأغتصاب، وبالفرنسية Violation وفي الإنكليزية Assault بمدلول واحد، أن تنال شيئ عنوة، ما ليس هو حقك .. وهو أمر لا يمتع إلا المرضى العصابيون، لكنك هيهات أن تتمكن من قلبي، هيهات أن تنال أحترامي، هيهات أن تنال بوحشيتك إعجاب أحد سوى الذئاب والكلاب المتوحشة ... كان صمتاً بليغاً .. صمت البحر كان صاخباً، يرد على لعلعة الرصاص بصمت الكبرياء ...

عار الأحتلال والتعاون مع المحتل لن تمحوه خزعبلات العلاقات العامة ومحترفوها من الكتاب المرتزقة .. الذين يؤجرون أقلامهم ورؤوسهم أيضاً بتراب الفلوس .. ففي فرنسا المحتلة من النازي، وكان هناك أيضاً ممن أمتهنوا بيع الضمير وأشتغلوا بالدعارة القلمية، فبرز كالعادة خونة ومتعاونون، ومنهارون، وزاحفون، بعضهم حاول أن يفلسف هذا الانهيار والانبطاح، فقالوا أن الأمة الألمانية والفرنسية كانت متحدة حتى عام 1200 ميلادية، ولديهم فصول تاريخ مشتركة، وبعضهم زعم أنها سيف الحضارة المسيحية الأمضى، ولكن الحقيقة الناصعة أنهم كانوا راكعون، يعانون من خواء داخلي وهزيمة لعينة تعشش في رؤوسهم.

كتب أحد هؤلاء، الكاتب الفرنسي المتعاون مع العدو ديشانبرمان: " أنه أعمي من لا يعرف الدور الذي أوكله القدر إلى ألمانيا، بل منحطة وملعونة أي أمة أوربية لا تحي هذا السيف المرفوع ".

وكان الألمان يعدمون رهائن فرنسيين 50 فرنسي مقابل ألماني واحد ...

وكان الخونة الفرنسيون يرددون متعقلين: هل ستخرج هذه العمليات وهذا العنف الألمان من فرنسا ؟

فرنسا تحررت .. والعار كان نصيب للخونة والمتعاونيين يوم فرحة الشعب بالتحرير..

فكتب الشاعر الحر بول فاليري:
أواه كم رأيت وجوهاً فر الشرف من جباهها ..

وكتب يوم التحرير:
ليس هناك نهار أكثر ألقاً، من اليوم الذي يقتل فيه الخونة ..

هكذا هو ديدن المحتل .. وهكذا يفعل أصحاب الأقلام الشريفة، والذين يمتلكون أفئدة حرة لا تجزع، بلا خوف لا وجل .. وطن علمني القراءة والكتابة ... وله فقط أكتب ..

وأما الشرفاء فيقسمون لك أيها الوطن أن لا يخونوا الكلمة ..

* * * *

يمثل إيفان آيفوزوفسكي Iwan Aiwosowiki (1900-1817 ) ظاهرة بارزة في تاريخ رسوم ورسامي البحر في العالم وبين الرسامين الروس الروس. فهذا الفنان الذي ينحدر من أصل أرمني، ثم عاش ودرس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة في سانت بطرسبرغ(لينينغراد) استطاع أن يعكس بقوة مذهلة عنف عناصر الطبيعة حتى القاتلة منها، والبعد اللامتناهي للبحر وفي ذات الوقت الجمال المذهل للموج وللعواصف والصفاء البديع لموج البحر، وترك لنا هذا الرسام المبدع ولرصيد العالم من الفن الرفيع والجمال أكثر من 3000 لوحة، يصادفها المرء في أكثر متاحف العالم.

البحر عند إيفان آيفوزوفسكي ليس صامتاً، إلا عندما تقرر ريشته الخلاقة خلاف ذلك ... فتبدع ريشته، فهو يجعل البحر هادئاً ناعماً ليناً كشعر حورية بحر خرافية، يدع اشعة القمر تتراقص على صفحاته، زار بحار العالم ورسمها، ولربما لكل بحر مذاقه عند آيفوزوفسكي، مذاقه الفني بطبيعة الحال.

هو رسم مصبات الأنهار والخلجان، والسواحل الرملية، وابدع في رسم المدن البحرية بأستنكاه لا تخطئه العين، لمن جال المدن البحرية وتعرف على اسرارها ..!

كان آيفوزوفسكي قد ولد عام 1817 في فيودوسيا على البحر الأسود وتعلم الرسم منذ طفولته وكان ألمعياً لدرجة أنه ألتحق وعمره لا يتجاوز السادسة عشر فقط إلى أكاديمية الفن في بطرسبرج(لينينغراد فيما بعد) والتي تخرج منها بعد أربعة سنوات متفوقاً يحمل الميدالية الذهبية الكبرى.

وفي بطرسبرج، نال الفنان الشاب احترام الرسام المشهور كارل برولوف، كما نال انتباه ولفت أنظار بوشكين وكلينكا. وفي صيف 1840، أتاحت له أكاديمية الفن سفرة دراسية إلى إيطاليا، تجول فيها وشاهد سواحل البحر الأبيض المتوسط حيث زار أسبانيا ثم باريس. وكانت شهرته قد وصلت حتى إلى بريطانيا وهولندة حيث تلقى رسوم البحر هناك اهتماماً أكبر وأهديت له قصيدة غنائية (Sonata ).

ونادرا ما تخلو لوحات آيفوزوفسكي من السماء والبحر، ولكن الماء(في اللوحات) أمراً نادراً ما تخلو منه أعماله وهي بلا حدود. وهل تعلمون ما هو مثير للدهشة في ذلك ؟ أن آيفوزوفسكي بعبقريته ونبوغه في الرؤية وأفكاره ومعرفته للطبيعة، سمحت له أن يقوم بالرسم حتى دون أعمال تخطيط مسبقة(سكيتشات) ..!

في شتاء 1873 أقام آيفوزوفسكي في نيس معرضاً رائعاً لأعماله. وفي فلورنسا تعرض إلى التلف كامل المعروضات بسبب الفيضان، وفي كل معرض كان يحدث تحول مهم. وكان آيفوزوفسكي قد اشتهر كفنان أجنبي وكان يقوم بعمل صور شخصية(بورتريهات) للضباط، وكان ذلك يعتبر شرفاً كبيراً لم يكن قد ناله فنان(رسام) روسي من قبل إلا أوريست كبيرنسكي Orest Kiprenski .

في باريس، نجحت لوحات آيفوزوفسكي التي عرضت في اللوفر نجاحاً كبيراً، حيث منحت الميدالية الذهبية من الدرجة الثالثة، وهنا أيضاَ أهديت له قصيدة غنائية تقول كلماتها " إن فنك لشيء جليل وعظيم الشأن، لأنك ملهم وعبقري ".



* * * *


ومن أبدع أعمال آيفوزوفسكي طراً، تلك اللوحة الرائعة، التي لا يمكنك مغادرتها بسهولة، وهي تنتمي إلى الفن الكلاسيكي، فئة رسوم البحر ولكن بأمتياز، هي لوحته المذهلة الجمال والقوة والإبداع " الموجة التاسعة "The Tenth Wave " وهذه اللوحة اليوم أحدى الموجودات الثمينة للمتحف الروسي في المدينة التي درس فيها آيفوزوفسكي مدينة لينينغراد "سانت بطرسبرغ" وهي بحجم 221X332 Cm .

ولوحة الموجة التاسعة، اثارت إلهام العديد من الكتاب والأدباء والفنانين، فقد أعتبرها آيفوزوفسكي الخبير بعواصف البحار، تلك الموجة التي أغرقت السفينة التي أتعبها النوء، وأرسلتها إلى قاع البحر العاصف الغاضب، والبحارة يتعلقون يائسين بآخر قلوع السفينة على سطح البحر المدلهم في ظلام الليل، ولا فنار يلوح في الأفق ولا مرساة سوى ضوء القمر الذي شاء آيفوزوفسكي أن يجعله فنار البحارة في مأساتهم هذه ....

ترى هل كانت مثل هذه القراءة الفنية هي التي ألهمت الكاتب المبدع .. العملاق إيليا أهرنبرغ في روايته الكبيرة: " الموجة التاسعة " فقد أعتبرها الموجة التاسعة قبل غرق السفينة ..

إيليا أهرنبرغ يطلق إنذاراً لمن ...؟

للبشرية والإنسانية التي شهدت الفاشية تذبح الجمهورية الأسبانية

أوربا تتفرج مكتوفة الأيادي للنازية والفاشية تغرق أسبانيا بحمام دم وتنحر الديمقراطية ..!

اين كانوا حماة الديمقراطية ومتشدقيها ..؟

كانوا يزودون فرانكو بالسلاح جهاراً وسراً .. ويقولون لك .. لسنا نحن، بل أنها الشركات الهادفة للأرباح..!

لم يقف سوى الأتحاد السوفيتي، الذي أرسل السلاح والمتطوعين لأسبانيا الجمهورية، وعشرات الألوف من الكادحين من كافة أقطار العالم أستادانوا ثمن تذكرة السفر وشخصوا إلى أسبانيا .. وقفوا إلى جانب الجمهورية وقاتلوا إلى جانبها، والألوف منهم قضوا وراحوا في عناق مع الثرى الأسباني إلى الأبد ..!

الكاتب السوفيتي الكبير إيليا أهرنبرغ كان من بين من تطوع ليقاتل بالسلاح ..

وعندما عاد كتب رائعته: " الموجة التاسعة " ليحذر البشرية من الصمت .. هاتفاً ... الموجة العاشرة قادمة ... أنتبهوا ... لا تشاركوا في مؤامرة الصمت .. لا تقفوا مكتوفي الأيدي أمام الجريمة .. فالشيطان لا يريد سوى سكوت الأخيار .....

الصمت عار .. البحر يصمت غاضباً، ويثور عاصفاً ... ما أجمل غضب البحر



هذا هو صمتنا ... هذا هو صخبنا ...

سلاماً للبحر الصاخب العاصف ..

سلاماً لمن وقف قلمه للشعب .. للغد .. للحرية






Ivan Aiwosowiski: 1817- 1900 The Tenth Wave

إيفان آيفوزوفسكي : "الموجة العاشرة"

فيركور و إيليا أهرنبرغ و أيفان آيفوزوفسكي
وحديث البحر




 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 03-09-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقفاص الأسر على مر التاريخ
  مأزق هنية
  ماذا يحدث في بلاد العم سام
  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد علي العقربي، كريم فارق، الهيثم زعفان، سلوى المغربي، طلال قسومي، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، رضا الدبّابي، فهمي شراب، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، فوزي مسعود ، محمد الياسين، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، أبو سمية، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، منجي باكير، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، عواطف منصور، عبد العزيز كحيل، أ.د. مصطفى رجب، سلام الشماع، صفاء العراقي، ياسين أحمد، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، إيمى الأشقر، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، مصطفى منيغ، عزيز العرباوي، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، محمد يحي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، عبد الله زيدان، بيلسان قيصر، إياد محمود حسين ، عمر غازي، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، د- جابر قميحة، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، المولدي اليوسفي، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، صلاح المختار، علي الكاش، أحمد النعيمي، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، د. طارق عبد الحليم، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، د - المنجي الكعبي، د - عادل رضا، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، رمضان حينوني، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، العادل السمعلي، سيد السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، صفاء العربي، طارق خفاجي، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز