البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   عام حطّة

أفكار شاردة من هنا هناك/65

كاتب المقال بيلسان قيصر - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 75


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غنت عصفورتي:
يا ويلي من حكومة ابن شياع * ومن الحشد الشعبي يا ويلي
ننقد من سنين بلا نفع والله * صاح الشعب والله انهد حيلي

همست عصفورتي:
ــ حقيقة معاناة حر الصيف تفضح كذب تصريحات الشتاء، يا وزارة الكهرباء.
ـ اليس من الغرابة ان تفرش الكتب على الأرض والاحذية مؤطره بالزجاج؟ متى يصل مستوى الكتاب الى مستوى الأحذية في العراق؟
ـ ينهق اعلام السوداني بإنجازاته الهزيلة عن المجسرات والمشجرات، دون ان يتحدثوا عن المشاريع الاستراتيجية كالمعامل في الزراعة والصناعة والتكنلوجيا، او عن الوضع الاقتصادي، فقد كشف صندوق النقد الدولي " ان النمو الاقتصادي للعراق بلغ 7.6% في عام 2022 و7.6% في عام 2022،  بينما بلغ 2.9% في العام 2023″، متوقعا أن “ينخفض النمو الاقتصادي للعراق في العام 2024 ليصل الى 0.3% ". ما رأي ابوق السوداني؟
ـ قال الرئيس ترامب في الاسبوع الاخي من شهر مايس 2024 وفي احدى خطبه في حملاته الانتخابية " عارضت حرب العراق منذ البداية، وأخبرتهم لا تذهبوا للعراق، وإذا ذهبتم احتفظوا بالنفط، ولقد ذهبوا ولم يحتفظوا بالنفط. أن إيران استفادت من تدميرنا الجيش العراقي، وأصبح العراق تابع لإيران
لألاف السنين كانوا العراقيين والإيرانيين تحت مسميات مختلفة يحاربون بعض، لأسباب دينية، وقمنا بقصف وتدمير أحد الطرفين وهو العراق، والآن أصبحت العراق تابعة لإيران، تهانينا للعباقرة الذين وضعونا في هذه الفوضى". ما أصدقك يا ريس!

قال الحكيم
حر العراق الشديد اخطر من الوباء، بخر كل وعود وزارة الكهرباء بتحسين أوضاع الكهرباء.

طرفة سياسية
دعا القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري دول العالم الإسلامي إلى قطع جميع علاقاتها بإسرائيل وإعلان مقاطعتها تجاريا. وقال في مقابلة مع قناة "سي إن إن" التركية: "نعتقد أن المبادرة الأكثر فعالية التي يمكن أن تتخذها الدول الإسلامية هي إنهاء التعاون السياسي والاقتصادي مع إسرائيل، وكذلك إعلان المقاطعة التجارية".
لماذا يا باقري لا تخلصونا من هذا الكيان المسخ خلال سبع دقائق وتزيلوه من الخارطة كما زعمتم؟

اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب يا اغبياء
في محاولة تافهة وخائبة ردت وزارة الخارجية العراقية، على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بأن تصريحه" تضمن معلومات غير دقيقة، حمل فيها الحشد الشعبي مسؤولية أعمال تنتهك الأمن في العراق، ان الحشد الشعبي هو مؤسسة أمنية عراقية تخضع بالكامل للقوانين العراقية، وتلتزم بأوامر وتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، وتعمل بكل جهد لتحقيق الأمان والاستقرار في البلاد وفقا للأطر القانونية"، كان الوزارة الخارجية الامريكية تضم مجموعة من الحمقى والفاشلين مثل السفراء العراقيين وبوقها المتحدث باسم الوزارة.
من اعتد من قام بالاعتداء على المطاعم ومعمل اللبات والشركة الامريكية عناصر إرهابية من منظمة بدر وحزب الله العراقي، ومن اعتدى على الضابط وخلع رتبنه عناصر من ميليشيا بابليون.
اليس هذه التنظيمات من تشكيلات الحشد الشعبي يا دجالين؟ انكم تضحكون على أنفسكم وليس على الامريكان.

فضيحة الصراع الأمريكي ـ الإيراني
كشف وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري خلال زيارته العراق في 13/6/2024 ، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مستشار الأمن القومي في النظام العراقي قاسم الأعرجي، "إن خلافات أميركا مع إيران ترجع للحصة التي خصّصوها لنا، نحن لم نقبل بذلك ونسعى للحصول على حصّتنا في المنطقة". هذه هي حقيقة الصراع بين الشيطانين الأكبر والاصغر.

من منجزات الأحزاب الإسلامية في العراق
جاء العراق بالمرتبة الثانية في قائمة أسوأ البلدان بحجم الفجوة بين الجنسين على صّعيد المشاركة في سوق العمل، لعام 2024. بعد ان تصدرت أفغانستان القائمة بفجوة نسبتها (64%)، وتلاها العراق بنسبة (61%) وفق موقع (فازوال كابيليست)، على صّعيد الرجال فإن: (72%) من الرجال بسّن العمل في العراق مشاركون فعليًا في سوق العمل، أما النساء، فإن (11%) فقط من النساء بسّن العمل، يعملن فعلًا ، ما يجعل مقدار الفجوة بنسبة (61%) انه العراق الديمقراطي الجديد، الأسوأ في كل المقاييس الدولية، هنيئا للشعب العراقي وهيهات منا الذلة.
كما احتفل العراق هذا العام 2024 بعيد الصحافة، بتراجع مؤشره حيث جاء بالمرتبة: (169) من أصل (180) دولة بحرية الصحافة، وبعدد نقاط بلغ: (25.48)، متراجعًا عن مرتبته في عام 2023؛ حيث كان في المرتبة: (167) عالميًا بعدد نقاط يبلغ: (32.94) نقطة. وعلى مستوى البلدان الخطيرة على عمل الصحافة، جاء العراق” بالمرتبة الأولى عالمًا كأخطر البلدان على عمل الصحافة، وذلك بتصّدره العالم بعدد الصحافيين المقتولين خلال الـ (30 عامًا) الماضية، حيث يبلغ عدد الصحافيين العراقيين المقتولين أكثر من (400) صحافي، وهو العدد الأكبر في بلد واحد على مستوى العالم.

اذا كانت ايران محاصرة فكيف ستكون بلا حصار
أعلن نائب وزير الاقتصاد الإيراني محمد رضواني فر في 31/5/2024 ، أن قيمة التجارة الخارجية لبلاده هذا العام؛ (العام الإيراني بدأ في 20 آذار/مارس)، بلغت: (25) مليارًا و(280) مليون دولار.
وأن صادرات إيران غير النفطية شهدت زيادة بنسّبة: (3.8) بالمئة، في الشهرين الأولين من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”. وأن صادرات البلاد غير النفطية في الشهرين الأولين من هذا العام؛ بلغت: (08) مليارات دولار بزيادة قدرها: (3.8) في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إن قيمة التجارة الخارجية للبلاد؛ (إجمالي الواردات والصادرات)، في الشهرين الأولين من العام الجاري، بلغت: (25) مليارًا و(280) مليون دولار، وأن حجم صادرات البلاد بما فيها “النفط الخام وزيت الوقود”، الخدمات الهندسية الفنية وتجارة الأمتعة بلغت: (16) مليار دولار.

من هو الإيراني د. محمد الصدر ابن عم مقتدى الصدر؟
توجد علاقات عائلية ومصهرات بين عائلة الصدر والرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي، مثلا الدكتور محمد الصدر من السياسيين البارزين في ايران وهو من جماعة الإصلاحيين، وهو ابن خال جعفر محمد باقر الصدر، ويتجنب مقتدى الصدر الحديث عن قريبه الإيراني لأنه ليس على وفاق مع علي الخامنئي المتشدد. قال الدكتور محمد الصدر إنه استشار خاتمي (صهره) حول الترشح للانتخابات الإيرانية القادمة، وسمع نصيحة إيجابية، لكنه ينتظر المزيد من المشاورات مع زعماء الحركة الإصلاحية المعارضة للمتشددين في إيران، وقد يصدر منه موقفا نهائيا قريبا. هل عرفتم حقيقة آل الصدر وتفرسهم؟
علما ان والد الدكتور محمد الصدر( آية الله رضا الصدر أستاذ الفلسفة، وشقيق الإمام موسى الصدر المغيّب في ليبيا)، قد كان معارضاً لسياسات آية الله الخميني، توفي في ظروف غامضة خلال اقامته الجبرية.

-----------
بيلسان قيصر
كاتبة عراقية
تموز 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-07-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، رافع القارصي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رمضان حينوني، محمد العيادي، حسن عثمان، محرر "بوابتي"، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، كريم السليتي، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، حسن الطرابلسي، د - عادل رضا، الناصر الرقيق، وائل بنجدو، يحيي البوليني، مصطفي زهران، العادل السمعلي، محمود سلطان، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، صلاح الحريري، فتحي العابد، د- محمد رحال، سلوى المغربي، أ.د. مصطفى رجب، طلال قسومي، محمد الياسين، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، مصطفى منيغ، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، علي عبد العال، ياسين أحمد، سلام الشماع، د. عادل محمد عايش الأسطل، إياد محمود حسين ، علي الكاش، أحمد الحباسي، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، كريم فارق، حاتم الصولي، صالح النعامي ، تونسي، د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، صفاء العربي، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، حميدة الطيلوش، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، سيد السباعي، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، أبو سمية، إسراء أبو رمان، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، منجي باكير، صباح الموسوي ، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، مجدى داود، رافد العزاوي، عمر غازي، عمار غيلوفي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة