البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

نحو إسلام العقيدة (2): علوم فاسدة في أساسها، نموذج "فقه الأولويات"

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 266
 محور:  إسلام العقيدة

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعمد البعض من المتحركين في الحقل الإسلامي للقول أن الفعل السياسي في الواقع مجال صعب لايمكن ولوجه بيسر، وأن ذلك غير متاح لأي كان، كيف وهو يلزمه التمكن من مجموعة من الشروط يعددونها ويسمونها تحديدا فقه، فيقولون يلزمك التمكن من فقه الأولويات وفقه المعاملات وفقه كذا ....

هذا تمشي برع فيه كثيرا جماعة الاسلام الوسطي وأكثر من ألف فيه القرضاوي، بخلق هالة من القدسية المتكلفة حول معارف بديهية كسائر معارف البشر الأخرى

فكرة استعمال لفظ فقه تحديدا عوض علم ومعرفة، بل تخصيصه بالذكر، لأن فهم موضوع ما، من المقدمات البديهية لأي نشاط ولايستحق افراده بالذكر، تكلّف لايوجد مايبرره موضوعيا، فهو إذن قصد دعائي لخلق نوع من الترهيب واستبعاد الناس من الاقتراب منه، وإلا فإن أي مجال معرفي يلزمه إلمام واطلاع ودراسة أولويات وغيرها من شروط الفهم والتمكن، وليس العمل الاسلامي بدعا كي نسبغ عليه مصطلحا يحيل للفقهيات ليسهل إخضاعه للتحليل والتحريم والتحكمات، بينما الحقيقة أن فهم الواقع في إطاره العام لاتخضع لهذه الأحكام التقنية من حلّ وحرمة، لأنها ليست أحكاما عينية زمنية أي ليست من مستوى إسلام الثقافة والهوية ذي البعد الفردي، وإنما من مجال اسلام العقيدة ذي البعد العام، كما وضحت ذلك في عديد المقالات سابقا لا يمكن فهمها وادارتها بالاطار الفقهي التقني

------------------

ثم إن مصطلح فقه الأولويات، هذا أساسا مصطلح فاسد منطقيا لأنه مبني على مصادرة وذلك لايصح، والإشكال يوجد في تحديد الأولوية

نحن نعرف أن تحديد الأولوية هو موضوع النزاع، فلايمكن إذن أن نحدد الأولوية من طرفنا، وإن فعلنا ماصح ذلك لأنه يصبح مصادرة، ولو كنا متفقين على مراتب الأولوية لما وقع النزاع، ولما وقع تنازع في ترتيب الأولوية فسيكون هذا "العلم" الذي سيقدمه صاحب فقه الأولويات مصادرة ولن يحل الإشكال، وإنما هو تحكم منه ومحاولة استبعاد رأي الطرف الآخر

لأن من يحدد الأولوية له مصلحة ما في التحديد باعتباره جزءا من الواقع وينظر من زاوية معينة، وليس ترجيح زاوية نظر بأولى من ترجيح زاوية نظر أخرى، فتبطل جدارة فكرة الاحتكام لتحديد الأولويات لتساوي الترجيحات والآراء، ولاستحالة الحسم من خلالها

------------------

بينما الأمر أيسر من كل هذا التزيّد، وهو أن المعارف كلها مجال للبحث والنظر وكلّ يقدم المعاني التي يحويها مقترحه، والناس تختار من دون الضغط وتغليب رأي عن غيره بالظلال الفقهية، ثم يقع إخراج تناول مسائل الواقع كالسياسة وما شابهها من تحكمات مجموعات ضيقة غامضة، ويصبح التداول في تلك الأمور مشاعا للناس يتداولونها بما لديهم من معارف عصرية، وسيكون هذا مساعدا على تفعيل طاقات المسلمين وسينتج إبداعا في أفعالهم وينتهي لتحرير مجهود تغيير الواقع من تحكمات مجموعات كانت تاريخيا باستثناءات قليلة، منذ زمن الدولة الأموية، لها ارتباطات بطريقة ما مع سادة الواقع

يجب توضيح أني قدمت هذا التبرير الذي يصح بقطع النظر عن التفاصيل والموضوع، أي أن ماقلته يصح أيضا حول ما يسمى تحديد المصالح، فهي كلها أعمال تحكمية

لكن يمكن أن يرد بالقول أن هناك قواعدا فقهية تحدد الأولويات وغيرها، وهذا كلام غير دقيق لايغير من صحة ماذكرته سابقا

ذلك أن القواعد مهما كان نوعها، تأتي لاحقا عن تقييم الواقع وذلك التقييم الذاتي هو مايخضع للتحكمات والمصادرات، فالقاعدة مجرد أداة تكيفها حسب فهمك لاحقا، إذن فالقواعد لاتغير من تفسيري أن هناك تحكما ومصادرة حين تحديد الاولويات أو المصالح

يمكن التذكير أن من ضمن الأدوات الفقهية مايسمى المصالح المرسلة، وقد كتبت من قبل أن تلك القواعد ذاتها مجرد تحكمات لاقيمة منطقية لها وأنها مبنية على التفسير البعدي للقرآن (1)

----------------
(1) ينظر لفهم التفسير البعدي:

أهمية المرأة وكراهة "اللعب": نماذج لتوظيف القرآن من خلال التفسير البعدي
https://myportail.com/articles_myportail_facebook.php?id=10855

في تكوّن المعنى (4): التبريرات البعدية المعتمدة على القرآن في عمومها مصادرات فاسدة عقليا
https://myportail.com/articles_myportail_facebook.php?id=10678

***************
فوزي مسعود
#فوزي_مسعود

الرابط على فايسبوك
. نحو إسلام العقيدة (2): علوم فاسدة في أساسها، نموذج "فقه الأولويات"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-06-2023  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء