البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟

كاتب المقال صلاح المختار - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3604


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عندما احتل العراق اكدنا بان تحريره اصبح قضية قومية مركزية مثل القضية الفلسطينية ثم وبعد تسليم امريكا العراق الى اسرائيل الشرقية عند انسحابها في عام 2011 اكدنا بان قضية تحرير العراق من الغزو الاستعماري السكاني بشكل خاص اضفى على قضية تحرير العراق وحماية عروبته صفة القضية الرئيسة التي يجب وضعها في سلم اولويات حركة التحرر الوطني العربية، واسباب ذلك وضحناها كثيرا واهمها ان تحرير فلسطين مستحيل بدون وجود عرب غير منغمسين في حروب الدفاع عن الوجود والهوية والاستقلال وتلك بديهية يعرفها حتى الطفل الغر.

لكن اجهزة اسرائيل الشرقية وفي مقدمتها حزب الله ومن يمول نشاطاتهم او من اعتقد من العرب بان دوره في مقاومة الكيان الصهيوني يجعله مرجعية تستحق الثقة وقبول ما يقدمه من مواقف، استخدموا اطروحة (ان البوصلة الوحيدة الصحيحة للنضال العربي هي بوصلة فلسطين ومن يتبنى بوصلة اخرى ينحرف عن النضال الاساسي ويثير صراعات طائفية ويشق الصفوف) ولعل اكثر من ردد هذه الاطروحة هو ما يسمى ب(المؤتمر القومي العربي). وهذه الاطروحة صحيحة في اطارها التاريخي والواقعي لعدة اسباب في مقدمتها ان البعث اول من تبنى هذه البوصلة وكان لمناضليه شرف مقاتلة الكيان الصهيوني عندما قام في عام 1948 وكرس نضاله لتثبيت ان قضية فلسطين هي القضية المركزية للعرب وان بوصلتهم يجب ان تكون تحرير فلسطين من النهر الى البحر، وعندما اندلعت المقاومة الفلسطينية كان للبعثيين الفلسطينيين شرف المساهمة فيها في فتح وغيرها وبعض شهداء الثورة الفلسطينية قادة وقواعد بعثيون اصلا بالاضافة للمتطوعين العرب من البعثيين في صفوف المقاومة الفلسطينية.

وعندما حذفت فقرة من الميثاق الوطني الفلسطيني تتعلق بهدف تحرير فلسطين تمسك البعث بتلك الفقرة وبقي متمسكا بها حتى الان، بل ان احد الاسباب الجوهرية لغزو العراق وتدمير نظامه الوطني هو اصراره على التمسك بالبوصلة الفلسطينية ورفضه كل الاغراءات الامريكية وغيرها لتغيير موقفه. فهذا البوصلة اذن اصيلة وصحيحة دون اي شك ولكن في أطارها التاريخي والعام وليس بمعزل عنه لان انتراعها من هذا الاطار وتعويمها زمنيا يحولها الى لعبة تضليل وخداع، والان لم تعد القضية الفلسطينية مصدر التحدي الوحيد للامة العربية وانما هي قضية مركزية من بين قضايا مركزية اخرى تبلورت لاحقا وفرضت نفسها على العرب مثل قضايا العراق وسوريا واليمن وليبيا والطرف الاكثر تأثيرا في تحقيق ذلك الانقلاب هو خميني ومن دعمه وهو الغرب المتصهين.

ان من ابرز بديهيات الحياة الانسانية، والحيوانية ايضا، ان اي مخلوق كي يستطيع الدفاع عن غيره عليه اولا ان يحافظ على وجوده ولهذا فعندما يتعرض الانسان لاي تهديد كبير فانه يحول جزء من انتباهه وقدراته لمواجهة التهديد الذي يواجهه وفي هذه الحالة فانه يكون مضطرا وليس مخيرا لاضافة بوصلة جديدة غريزية ربما يقدمها على البوصلة الاصلية وهي بوصلة حماية الوجود الانساني، فبدون بقاء الانسان ليس هناك امكانية لتحرير ارض او الدفاع عن قضية، وهذا ينطبق على الدول والامم مثلما ينطبق على الافراد وكافة المخلوقات، لهذا فحينما احتل العراق اصبحت مهمة تحريره هي القضية المركزية الاولى بعد ان اضيفت قضايا مركزية اخرى منها سوريا واليمن وليبيا، وبدرجات اقل التهديدات الوجودية المحتملة لبقية الاقطار العربية والتي تتعرض لزرع نفس الفتن فيها كما تعرض العراق قبل كارثته. لقد تبلورت قاعدة بداهة الزامية وهي ان وجود اكثر من فلسطين يفرض اكثر من بوصلة.

وترتب على هذا التحول الخطير واجب قومي عربي عام فكما اعتبر العرب قضية فلسطين قضيتهم المركزية في وقت لم تكن هناك قضية واضحة مثلها فان كل قومي عربي ملزم باعتبار تحرير العراق قضيته المركزية الاخرى ايضا، وليس اهمال القضية المركزية الاولى تاريخيا، بل وضع جدول اولويات نضالية بحيث يكون العربي ملتزما باهم مبادئ الانتماء القومي وهو مبدأ تساوي الارض العربية وتساوي الانسان العربي في القيمة وهو ما يجعل الدفاع عن الارض العربية والانسان العربي ابرز مداميك وبديهيات الهوية القومية العربية.

اذن لم اصر البعض على اطروحة ان البوصلة الوحيدة الان هي فلسطين؟ بعد احتلال العراق وماجرى له وبعد احتلال سوريا ومحاولة احتلال اليمن ونشر الفتن الطائفية من قبل اسرائيل الشرقية وبدعم صهيوغربي انكشفت كل اشكاله الان واصبح رسميا طبعا بعد سنوات الكوارث القومية العربية غير المسبوقة في كل التاريخ العربي ثبت بالادلة الكاملة وبالاعترافات الرسمية الايرانية بان لاسرائيل الشرقية مشروعها القومي الامبراطوري الاستعماري والذي لا يقوم الا على حساب العرب وبقدراتهم المائية والزراعية والمالية والبشرية مثل المشروع الصهيوني.

من هنا فان الدفاع عن المشروع القومي الفارسي تطلب اولا رفع خميني شعارات اثبتت كافة الاحداث انها كاذبة مثل (تحرير القدس) ومحاربة الشيطان الاكبر لضمان كسب انصار من داخل الامة المستهدفة بصورة مركزية وهي الامة العربية، فكانت خطة تأهيل حزب الله مقدمة لابد منها ليكتسب سمعة طيبة عن طريق استخدام اسم فلسطين او تحريرها ثم يجير شعبيته لخدمة تنفيذ الخطوات الاستعمارية لاسرائيل الشرقية والتعتيم عليها وتضليل الناس، او على الاقل ارباك وعيهم القومي وحرفه عن بوصلته الاساسية وهي ان الدفاع عن اي قطر عربي وعن اي انسان عربي يتعرض للغزو من اي طرف اجنبي واجب قومي الزامي.

بعد كل ماجرى للاقطار العربية من خراب وتدمير شاملين كما في العراق وسوريا وليبيا واليمن فان اطروحة ان البوصلة يجب ان تبقى باتجاه فلسطين فقط ولا تنحرف عنها تعني عمليا ومنطقيا ان على العرب عدم مقاومة غزوات اسرائيل الشرقية التي وقعت وتقع وتتوسع لدرجة ان قادة الفرس يصرخون بلا تردد (نحن الان نسيطر على العراق وسوريا واليمن ولبنان ووصلنا الى البحر المتوسط)، بل الاكثر من ذلك دعم الغزوات والتعاون مع الغزاة الفرس لمواجهة العدو المشترك كما يتحفنا ما يسمى ب(المؤتمر القومي العربي) بعد كل دورة له قافزا فوق ملايين الشهداء في العراق وسوريا ومتجاهلا الدور الاكثر خطورة لاسرائيل الشرقية، وتلك دعوات نتيجتها الاهم هي ضمان دعم غزوات اسرائيل الشرقية وتجنيد عرب لخدمتها والدفاع عنها.وهذا ما نراه الان بوضوح متمثلا في وجود عرب يدافعون عن غزوات الفرس استندا الى صورة حزب الله.

ماذا فعل حسن نصرالله ونسف كافة المعادلات التي نشرتها الدعاية الايرانية طوال اكثر من ثلاثة عقود؟

في خطابه الانقلابي يوم 3-3-2016 قال نصر الله حرفيا: (اشرف شيء عملته في حياتي واعظم شيء عملته في حياتي هو الخطاب الذي القيته في ثاني يوم الحرب السعودية على اليمن هذا اعظم من حرب تموز... الشعب اليمني تجاوز بمظلوميته مظلومية الشعب الفلسطيني ومظلومية الشعب العراقي ومظلومية الشعب السوري، واشعر بان هذا هو الجهاد الحقيقي. نحن لسنا وحدنا في المعركة هذه المعركة ستحدد مصير المنطقة ومن جملته لبنان.). وتجدون نص ما قاله بالصوت والصورة مرفقا مع هذا المقال.

ما هي المعاني الصريحة جدا التي تضمنها اعتراف نصرالله؟

1- انه يعتبر الجهاد الحقيقي هو الجهاد ضد السعودية (نصرة لليمن)، اي ان ماكان يسميه (الجهاد ضد اسرائيل) الغربية ويكرر الاصرار على انه هو الصراع الاساس في المنطقة كلها وما عداه انحراف عن البوصلة لم يكن حقيقيا، فما معنى اعتباره الجهاد ضد السعودية هو الجهاد الحقيقي غير ان جهاده ضد اسرائيل كان محض تمثيل وليس حقيقيا؟

2- انه يعتبر جهاده ضد السعودية اعظم واشرف شيء في حياته، وحتى اشرف من حرب صيف عام 2006 التي اعتبرها نصرا عظيما لا يماثله نصر اخر واستخدمت تلك الحرب كأقوى وسيلة دعائية لتعزيز الدفاع عن غزوات اسرائيل الشرقية من قبل نغولها العرب، فكل الصراعات السابقة انتهت والان الجهاد الحقيقي والوحيد هو ضد السعودية، وهذا اعتراف مباشر بان قضية فلسطين لم تعد حتى تكتيكيا واعلاميا تشكل اولوية له، فالان وفي الماضي كانت مجرد غطاء للوصول الى توريط عرب في دعمه ثم تجيير هذا الدعم لتسهيل غزوات اسرائيل الشرقية لاقطار عربية.لقد جرد نصرالله نغوله العرب من اي حجة قوية ومقنعة للدفاع عنه وعن غزوات الفرس بل انه في هذا التأكيد يضع نغوله العرب امام تحد لم يألفوه ابدا وهو انه وبعد ان قاموا بدعمه بحماس معتمدين على اطروحته التقليدية ان البوصلة هي فلسطين ها هو الان يتخلي رسميا وعلنا عن البوصلة الفلسطينية ويعد اليمن اهم من كل القضايا بما فيها قضية فلسطين، فاي ورطة دفع نغوله العرب للوقوع فيها؟ هنا نواجه حالة انعدام التزام اسرائيل الشرقية ونصرالله بحماية انصارهما العرب. الم يكن بامكان نصرالله ان يكون غامضا في طرحه حماية لنغوله العرب واحتراما لمشاعرهم؟

3- يسقط الخطاب هذا شعاراته وشعارت سيده خميني (تحرير القدس يمر عبر بغداد وكربلاء) ويرفع شعارا اخرا هو انجاح اقامة امبراطورية فارس (رهن بتحرير السعودية) علما انه سبق ذلك شعاره الاكثر غرابة قبل بضعة اسابيع وهو ان (تحرير القدس يمر عبر تحرير مضايا) وهي بلدة صغيرة في سوريا متغافلا عن حقيقة بارزة وهي ان تحرير القدس لا يمر عبر تحرير اي قطر عربي بل بالدخول مباشرة في حرب مع اسرائيل الغربية. ويجب ان ننبه هنا الى ان تغيير (الطرق لتحرير فلسطين) من طريق العراق وكربلاء الى طريق مضايا والان الى طريق السعودية ليس سوى تلاعب واستخفاف بذكاء وكرامة داعميه العرب! فهل حان وقت الانتفاض من اجل الكرامة؟

4- ليس هناك اكثر وضوحا مما قاله ابدا في تأكيد ان صراعنا مع الكيان الصهيوني انتهى لان تحرير السعودية ودعم اليمن اصبح هو الواجب الوحيد له الان، وتلك رسالة للصهيونية الغربية وللقوى الاستعمارية تقول بلا مواربة باننا الان في معسكر واحد وليس بيننا صراعات.

5- لعل اهم ما صدم نغول اسرائيل الشرقية العرب واربكهم وحيرهم هو ان نصرالله يجزم بحدة متناهية ان غزو السعودية هو البوصلة وليس تحرير فلسطين وهذا اعتراف رسمي وحاسم منه بصواب ودقة ماقاله البعث وكافة القوميين العرب الحقيقيين من زاوية محددة وهي ان اي طرف يتعرض لتهديدات وجودية يمكنه تغيير بوصلته الكفاحية وهو ما تطرقنا اليه كثيرا بخصوص تعرض العراق لكوارث غير مسبوقة جعلت تحريره قضية مركزية مثل تحرير فلسطين. اليس هذا اعتراف مباشر بان حالة الميدان وتحديات الصراع هي التي ترتب اولويات الكفاح بكافة اشكاله وليس موقفا مسبقا يتجاهل الواقع الفعلي؟

6- هل كان ما قاله نصرالله خطأ؟ لم يخطأ، فما دامت اسرائيل الشرقية تنفذ خطة اقامة امبراطورية فارسية فانها تقسّط مواقفها وتجعلها متدرجة في تنفيذها ولكل مرحلة منطقها وحججها وايضا ادواتها ولهذا فحينما حان وقت غزو السعودية للامساك بالحرمين الشريفين اصبح ضروريا جعل (تحرير) السعودية هو البوصلة وليس فلسطين. هنيئا للجالسين على قوازيغ نصرالله ونتساءل : هل هو شبق جبري ام غرق قهري؟


شاهدوا نص ما قاله نصرالله بالصوت والصورة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حزب الله، حسن نصر الله، الإرهاب، تنظيم إرهابي، السعودية، إيران،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، ضحى عبد الرحمن، علي الكاش، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، محمد الياسين، طلال قسومي، فهمي شراب، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، سامح لطف الله، فوزي مسعود ، سيد السباعي، نادية سعد، عبد الله زيدان، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، د - مصطفى فهمي، حسن عثمان، سلام الشماع، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، كريم السليتي، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، أنس الشابي، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، محمود سلطان، رافع القارصي، أحمد الحباسي، مجدى داود، يزيد بن الحسين، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، إيمى الأشقر، د - محمد بن موسى الشريف ، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، فتحي العابد، د. خالد الطراولي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، عواطف منصور، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، عمر غازي، الهيثم زعفان، سليمان أحمد أبو ستة، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بوادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - شاكر الحوكي ، محمد يحي، رمضان حينوني، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، عبد الله الفقير، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة