البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دماؤهم في عنق المخلوع

كاتب المقال د- جابر قميحة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6014 komeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا يختلف اثنان في أننا ـ في عهد مبارك المخلوع ـ كنا نعيش عصر "الدولة البوليسية "، التى كان للسلطة التنفيذية فيها المقام الأول في كل السلطات بمصر" المخروسة ".

وكم من مواطنين عذبوا حتى الموت، وبعد ذلك هناك متسع رجال الأمن في ادعاء أن السجين مات منتحرا. وهو في الواقع مات " منحورا "، لا منتحرا. ومن الضحايا : كمال السنانيري، ومسعد قطب، والمهندس أكرم زهيري. أحد ناشطي الإخوان المسلمين بمدينة الإسكندرية، والمحامى عبد الحارث مدني، وغيرهم كثيرون.

***********

ويجب ألا ننسى الشهيد سليمان خاطر :


وسليمان محمد عبد الحميد خاطر من مواليد قرية أكياد في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية، وهو آخر خمسة أبناء في أسرة بسيطة أنجبت ولدين وبنتين قبل سليمان.

وفي طفولته رأىسليمان آثار قصف الصهاينة لمدرسة بحر البقر الابتدائية في 8 من ابريل سنة1970. بسلاح الجو الصهيوني مخلفا 30 شهيدا من الأطفال. و ربما كانت هذه المشاهد من أهم ما أثر في سليمان الذي كان
حينها طفلا في التاسعة من عمره. التحق سليمان مثل غيره بالخدمة العسكرية الإجبارية، وكان مجندا في وزارة الداخلية بقوات الأمن المركزي.
وفي آخر أيام خدمته في سيناء في يوم 5 أكتوبر عام 1985م وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السياح الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته، فحاول منعهم وأخبرهم بالانجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها قائلا stop no passing، إلا انهم لم يلتزموا بالتعليمات، وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة غير مسموح لأي إنسان الاطلاع عليها، فما كان منه إلا أن أطلق عليهم الرصاص ،وكانت الشمس قدغربت، وأصبح من الصعب عليه تحديد لماذا صعد هؤلاء الأجانب وعددهم 12 شخصا الهضبة.

محاكمة سليمان
سلم سليمان خاطر نفسه بعد الحادث، وبدلا من أن يصدر قرار بمكافئته علي قيامه بعمله، صدر قرار جمهوري ـ مستغلا سلطاته بموجب قانون الطوارئ ـ بتحويل الشاب إلي محاكمة عسكرية، بدلا من أن يخضع على أكثر تقدير لمحاكمة مدنية، كما هو الحال مع رجال الشرطة بنص الدستور.

مصر يا أمي
وفي رسالة من السجن كتب أنه عندما سأله أحد السجناء "بتفكر في إيه"؟
قال "أفكر في مصر أمي، أتصور أنها امرأة طيبة مثل أمي تتعب وتعمل مثلها، وأقولها يا أمي أنا واحد من أبنائك المخلصين..من ترابك..ودمي من نيلك.
وحين أبكي أتصورها تجلس بجانبي مثل أمي في البيت في كل أجازة تأخذ راسي
في صدرها الحنون، وتقولي ما تبكيش يا سليمان، أنت فعلت كل ما كنت أنتظر منك يا بني". وفي المحكمة قال سليمان خاطر "أنا لا اخشي الموت،ولا ارهبه..انه قضاء الله وقدره ".
وعندما صدر الحكم بحبسه 25 عاما من الأشغال الشاقة المؤبدة قال."إن هذا الحكم، هو حكم ضد مصر، لأن جنديا مصريا أدى واجبه".. ثم التفت إلى الجنود الذين يحرسونه قائلا "روحوا واحرسوا سينا.. سليمان مش عايز حراسة.

لغز انتحاره
قال تقرير الطب الشرعي أنه انتحر، وقال أخوه "لقد ربيت أخي جيدا وأعرف مدي إيمانه وتدينه، إنه لا يمكن أن يكون قد شنق نفسه لقد قتلوه في سجنه. "
وقالت الصحف القومية المصرية : انتحر سليمان خاطر بأن شنق نفسه على نافذة ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار.

ويقول من شاهدوا الجثة : أنه كان بها أثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع علي الرقبة، وكدمات علي الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.
وقال البيان الرسمي : أن الانتحار تم بمشمع الفراش. ثم قالت مجلة المصور: أن الانتحار تم بملاءة السرير. وقال الطب الشرعي : أن الانتحار تم بقطعة قماش مما تستعمله الصاعقة.
وأمام كل ما قيل، تقدمت أسرته بطلب إعادة تشريح الجثة عن طريق لجنة مستقلة لمعرفة سبب الوفاة، وتم رفض الطلب. مما زاد الشكوك. وأصبح القتل مؤكدا.

***********

ومن حقنا أن نعيش دقائق مع ما صرح به الرئيس مبارك المخلوع في حديث طويل جدا لمجلة المصور المصرية بتاريخ السبت، يناير 18 / 1 / 1986 : تناول فيه مأساة سليمان خاطر. نقتطف منه ما يأتي :

س : قلت سيادة الرئيس لقد انتحر سليمان خاطر برغم طيب معاملته داخل السجن لأن نفسيته الهشة وعمره الصغير وتجربته المحدودة لم تتحمل هذا الفارق الشاسع بين حقيقة ما جري في تل برجة...الظروف والدوافع وراء الحادث، وبين الصورة التي رسمتها له المعارضة.


ج : الرئيس : كنت أتمني حكم البراءة لسليمان خاطر كما كان يتمناها الآخرون. ولكن الذي حدث أن سليمان خاطر قتل أطفالا ونساء، وأن المحكمة أدانت الحادث وأصدرت الحكم، ولم نتدخل من قريب أو بعيد، ولم تكن هناك ضغوط من أية جهة. ونحن لا نقبل ضغوطا من أية جهة..

وعندما جرت محاكمته... وكان لابد من محاكمته، لأن الحادث وقع علي الأرض المصرية، ولأن هناك ضحايا، ولأن سيادة الدولة تعني سيادة قانونها، ولأن عدم محاكمته يعني أن ندخل في عمليات انتقامية، وأن نقدم المبرر لكي يفعل نفس الشيء جندي إسرائيلي في موقعه علي الجانب الآخر من الحدود.عندما جرت محاكمته سارعوا إلي التشهير الكاذب بأن هناك ضغطا علي مصر، وأن إسرائيل ربطت بين قضية طابا وضرورة محاكمة سليمان خاطر

س : سيادة الرئيس بودي أن اسأل ؟ بماذا تفسر موقف المعارضة من قضية انتحاره ؟، ماذا يريدون علي وجه التحديد من إحاطة حادث انتحاره بهذه الشكوك الكثيفة ؟ مرة يروجون أن أجهزة ؛ الموساد تمكنت من التسلل إلي زنزانته لتقتله انتقاما، ومرة اخري يروجون أنه قد لقي مصرعه في السجن الحربي، لأن الدولة تريد أن تتخلص منه.

ج : الرئيس : كان عليك أن تسألهم - هم - عن أسباب هذا التشكيك. إنني لا أجد وصفا مناسبا لمسلك المعارضة في هذه القضية سوي أنه سخف وضحك علي عقول البسطاء. وللأسف فإن ذلك يجري باسم الديمقراطية، ولكنهم في واقع الامر يضربون الديمقرطية في مقتل......

س :كان سليمان خاطر في بداية لقائي معه يري أن قضاء 25 عاما في السجن هو الموت، لكنه في نهاية اللقاء وقبل أن يذهب الي لقاء أفراد أسرته كان لديه الأمل في أن يجد التماسه لتخفيف الحكم قبولا. لقد كان آخر ما سمعته منه أنه سوف يطلب إلي قائد السجن أن يسمح له بدخول كتب القانون حتي يستكمل دراسته.

والحق ياسيادة الرئيس أنه كان يعاني طوال الساعتين اللتين امضيتهما معه قلقا نفسيا عبرت عنه الصور التي نشرها المصور. كان يتقلب بين الشرود والحضور واليقظة والغياب والأمل واليأس. لكنني أشهد أن سليمان خاطر لقي أطيب معاملة داخل السجن.

ج : الرئيس : إن احسست أنني سوف أمتثل لأي ضغوط من أي نوع، وإذا كان امتثالي للضغوط أمرا مستحيلا، والجميع يعرف ذلك... فهل يمكن أن تكون المحكمة نفسها قد وقعت تحت ضغوط معينة ؟! هذا ما يردده بعض من صفوف المعارضة، ولكنني أقول : إن شيئا من ذلك لم يحدث. ولو أني استشعرت ذلك لغيرت تشكيل المحكمة علي الفور. لكن ما أسهل ان نشكك في كل شيء، وما أسهل أن نعبث بكل قيمة لأن المقصود فقط الإثارة والتهييج !

***********

والآن من حقنا أن نسأل القاريء أن يجيبنا في ضوء ما ذكرنا، وفي جو هذا الحكم الاستبدادي البوليسي الغاشم : ما رأيك فيما حدث للذين ذكرناهم آنفا : هل انتحروا أم نُحِروا ؟ ولكن عليك ـ يا مخلوع ـ أن تضع نصب عينيك قوله تعالى " وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ " الشعراء (227).
وقوله تعالى " فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ " الروم (57) .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، سليمان خاطر، شهيد، إسرائيل، حسني مبارك، الثورة، الإخوان المسلمون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن الطرابلسي، فتحي العابد، سعود السبعاني، فتحي الزغل، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد بشير، صفاء العربي، د - صالح المازقي، سامر أبو رمان ، فوزي مسعود ، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، نادية سعد، عبد الله زيدان، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، مراد قميزة، أحمد بوادي، سلوى المغربي، علي الكاش، محمد الياسين، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، الناصر الرقيق، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، المولدي الفرجاني، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، تونسي، محمد شمام ، د. مصطفى يوسف اللداوي، صالح النعامي ، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أشرف إبراهيم حجاج، ياسين أحمد، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، محمد يحي، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، د - عادل رضا، طلال قسومي، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، كريم السليتي، أبو سمية، خالد الجاف ، حميدة الطيلوش، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، رافد العزاوي، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، رمضان حينوني، جاسم الرصيف، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، أحمد ملحم، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، العادل السمعلي، سلام الشماع، منجي باكير، عمار غيلوفي، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة