البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

النزاع الأطلسي الصحراوي في دول شمالي إفريقيا

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 649


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تونس كدولة مستقلة من دول شمالي إفريقيا المستعمرة جميعها سابقاً لفرنسا، دون الجزء من الصحراء الغربية المطل على المحيط الأطلسي الذي كانت تحتله إسبانيا، أصبحت توجد بعد الاستقلال بعيدة عن تحقيقها حلمها المشترك مع بقية أقطار هذا المغرب المتسمى بالمغرب العربي الكبير، لا تشرف على هذه الصحراء الغربية التي تحدّه ولا على هذا المحيط الأطلسي المجاور له، بسبب تأخر قيام هذا الإتحاد بدوره المنوط به لانتفاع الجميع بخيراتهما وإنهاء النزاع الحدودي بين أقطاره وإنجاز المشاريع الوحدوية المقررة في قممه دون تعطيل.  

ويجب أن لا يغيب عن ذهننا أن الإشكال أو النزاع الحاصل بين بعض دوله وبعض بسبب هذا الجزء المتسمى بالصحراء الغربية إنما تغذيه الدول الغربية ذات الماضي الاستعماري والدول المهيمنة على المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي عن طريق نزعات انفصالية مكشوفة ومنظمات إرهابية تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية. 

 ونجد بقايا المفاهيم السِّجالية التي لم يعد لائقاً تداولها كما حصل مؤخراَ في التوتر الحاصل بين بلدنا تونس والمغرب الشقيق.

ونكون في غنى عن إساءة الظن بعضنا ببعض أو التلويح بالمغالطات والتهرب والمبررات، فضلاً عن إساءات بالجملة والتفصيل للروابط العريقة والقربى وحسن الجوار والأخوة.   

والوقوف على الحياد في كثير من النزاعات الدولية غير مرحب به وكذلك اللوائح الأممية والإقليمية وقراراتها مقدوح فيها لذاكرة الناس بها في فلسطين والبوسنة والهرسك والعراق وغيرها من المهام التي تولتها البعثات الأممية الكثيرة.

فلا مستقبل لآفاق بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية من أجل الإعداد للاستفتاء على تقرير المصير منذ قيامها هناك لهذا الغرض في عام ١٩٩١وحتى بعد التمديد لها المتكرر بحجة أو أخرى الى اليوم.

وطلب مصر الانضمام الى الاتحاد كان رفضه لاعتبارات ضيقة وحسابات سياسية داخلية وخارجية، وفي خلفيته تأثيرها المحتمل على النزاع في الصحراء الغربية.
فخيمة الاتحاد، من المفترض أن تجمع الجميع، بما في ذلك مصر الواقعة في الشرق منه مثلها مثل موريتانيا في الغرب منه وكذلك هذا الجزء من الصحراء الغربية، فمقعده في هذا الاتحاد يجب أن لا يختلف عن سائر الأقطار التي تحتل مقعدها منه باستحقاق.

وتتمع جميع دوله بحدودها الموروثة عن العهد الاستعماري وكذلك بأنظمتها التي تختارها شعوبها وحركات المقاومة التحررية التي قادتها الى الاستقلال، دون ربط لأحدها بحكم فيدرالي أو ذاتي لدولة من دوله، وإلا لأسسنا لدويلات انفصالية وانقسامات لا حدود لعددها كما سبق في تاريخنا، وليس لاتحاد قوي متين لشعوبه الموحدة أصلاً منذ قرون قبل الاستعمار في القرنين الماضيين والمتمثل اليوم في تكتلات مهددة لدولنا ولوجودنا بالسلاح النووي، ولفوّتنا على أنفسنا بعد استقلالاتنا كلَّ وحدة مطموحة منذ قيام ثوراتنا التحريرية لنيل الاستقلال واستئناف دورنا الحضاري المتميز ومنافسة الدول العظمى.

وينتهي النزاع الحدودي بين أقطارنا أو يطوى الى الأبد ليحل محله التآزر والتعاون والتمانع على العدو.

وتكون هذه القمة، قمة "تيكاد ٨ " سانحةٌ سنحت لتونس ٢٠٢٢ لطي صفحة النزاع الصحراوي بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل مقاربة جديدة للتصالح الأخوي بفتح حوار دبلوماسي هادف ونقاش سياسي بناء شعاره قوله تعالى: وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم.

ولم أمسك القلم لتدوين هذه الكلمات إلا وقد استذكرت أنني كنت في المغرب لما انطلقت المسيرة الخضراء عام ١٩٧٥ في دعوة من وزارة الثقافة للمشاركة في مهرجان ابن زيدون وولادة، وفوجئتنا ساعة قبل الافتتاح بتغيير وجهتنا للخروج في المسيرة في ركب صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني باتجاه الصحراء الغربية لاستعادتها سنتين تقريباً بعد  الاستقلال عن إسبانيا بقيادة جبهة البوليساريو وانفضت الندوة دون انعقاد وكانت محاضرتي بعنوان ابن زيدون بحتري الغرب، وكنا عدداً هائلاً من الوفود العربية ودول الاستشراق.

-------
تونس في ٢٩ محرم ١٤٤٤ ه‍‍ / ٢٧ أوت ٢٠٢٢ م


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، المغرب، الجزائر، الصحراء الغربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-08-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ
  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، صفاء العراقي، سليمان أحمد أبو ستة، رافع القارصي، فهمي شراب، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، عبد الله زيدان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، وائل بنجدو، فتحي الزغل، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، فتحي العابد، د- هاني ابوالفتوح، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، د - المنجي الكعبي، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، أ.د. مصطفى رجب، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، عراق المطيري، صفاء العربي، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، منجي باكير، د - عادل رضا، أنس الشابي، سعود السبعاني، علي الكاش، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، د. صلاح عودة الله ، إسراء أبو رمان، محمد الطرابلسي، رمضان حينوني، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، حميدة الطيلوش، الهيثم زعفان، عزيز العرباوي، د - محمد بنيعيش، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، طلال قسومي، مصطفي زهران، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، عبد الله الفقير، محمد الياسين، نادية سعد، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، أبو سمية، حسن عثمان، العادل السمعلي، ياسين أحمد، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، عمر غازي، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، سفيان عبد الكافي، مجدى داود، صالح النعامي ، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، أحمد الحباسي، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة