البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني: أنت قاصر فلنعلمك

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 589
 محور:  الفرد التابع

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سأتناول مغالطة ليست كالمغالطات لأن بناءها المنطقي فريد، ثم انها تختلف عن غيرها في خطرها و اتساع مدى ضحاياها، فهي مغالطة يخضع لها الكل، أي نعم الكل احزاب وتنظيمات واعلام، الكل ارتضى العمل بلوازمها أي ان تكون قاصرا يحددون لك افق وسقف تحركك
ساتناول المغالطة من خلال نموذج حي وهو ما حدث اليوم اذ تحرك ضلع الاعلام في منظومة تشكيل الاذهان ذو الخلفية العقدية الفكرية المنضبطة بمنظومة فرنسا، فكان ان أطلقوا كلاما مفاده ان شركة طيران "الفريخة"، تلزم المضيفات باللباس المحتشم وبعدم اللبس الفاضح
إلى حد هنا لاغرابة ان يصدر ذلك من منظومة فرنسا العاملة في تونس
لننظر الآن للردود، وهذا هو جوهر الموضوع
الكل كذب ان يكون "الفريخة" يلزم المضيفات أو يدعوهن للبس المحتشم او ان يكون رفض التبرج الذي عليه المضيفات، وبدؤوا يقدمون الادلة على ذلك، بالمقابل سعوا لتبرير بعض "التجاوزات" كذكر الادعية
لناخذ نموذجا ثانيا، حينما كان الحجاب يمنع ويضيق على المتحجبات فترة حكم بن علي، كانت المنظمات التي تسمى حقوقية المنضبطة بالدائرة العقدية والفكرية الغربية التي تقدم تحت وسم قيم كونية، كانت تدافع عن الحجاب بحجية الحق في حرية اللباس، وتلقف الاسلاميون ذلك التبربر واصبحت بياناتهم في تونس البلد المسلم تطالب بعدم منع الحجاب من منطلق حرية اللباس ونسوا الاسلام الذي يقول ويلزم بذلك والذي يفترض انهم من أجله يتحركون
الآن لننتقل لفهم مايربط النموذجين، وكيفية عمل المغالطة في شكل أداة تحكم
*الاعلام حينما تحرك و قال بأن طيران "الفريخة" يدعو للبس المحتشم، هذا يعني التالي
1- انه يرى اللبس المحتشم جرما، فهو ينطلق من موقف فكري ايديولوجي يعارض المجال المفاهيمي للتونسيين وهو الاسلام الذي لايقول بذلك
2- الناس بدأت بنفي ذلك الكلام وتتبرأ منه، وهذا وضع غير سوي، اذ الاصل ان الدعوة للفضيلة والعفة تكون مدعاة للفخر لا للتبرؤ، وان يتبرأ التونسيون من العفة باجماع غريب، فهذا دليل ان التونسيين خاضعون لتوجيه مجهول المصدر لكنه قوي التاثير
3-الناس حينما تنفي تهم الاعلام فهي ضمنيا جعلت ذلك الاعلام وصيا فكريا ومعيارا محددا للمفاهيم من حيث صوابها وفسادها
4- أنت بنفي التهم تقول ضمنيا انك ملتزم بالمجال المفاهيمي الذي حدده الاعلام، وأنت مجرد وافد جديد في ذلك المجال وقيمه وضوابطه، وماعليك الا الانضباط لتحديداته
الآن لفهم كيف يقع اخضاع التونسيين لمنظومة تشكيل الاذهان في ضلع الاعلام، يمكن ذكرى التالي:
1- هناك دائرة قيم ومفاهيم وهي المجال المفاهيمي تشتق منها المعاني الضابطة للاعلام والتعليم والثقافة وعموم مفاهيم المجتمع بصفة عامة، في تونس دائرة الافكار هذه تتغذى من منظومة قيم المركزية الغربية ومجالها المفاهيمي وليس من المجال المفاهيمي الاسلامي كما يفترض ان يقع ببلد سوي
2- ولان التونسيين لم يقع اعلامهم بهذه الحقيقة، فلقد اعتقدوا ولازالوا بتجانس المجال المفاهيمي بتونس، وهذا انجر عنه انه وقع التسليم لدى التونسيين ان الاعلام والثقافة تقول كلاما يمثل كل التونسيبن فاطمانوا وانعدمت دفاعاتهم ازاء ادوات التشكيل الذهني كلها واصبحوا يرون انتاجاتها امرا عاديا لعدم وعيهم بخطرها وأنها تتحرك بخلفية فكرية وعقدية معادية
3-الحقيقة التي لم تقل للتونسيين ان المجال المفاهيمي بتونس ليس متجانسا وليس واحدا، اذ توجد دائرتان عقديتان فكريتان متغالبتان، تتحركان بانفصال، ثم ان الدائرة الغربية تريد ابتلاع دائرتنا وجعلها خاضعة لها وتحتها، وهو الذي وقع طيلة عقود من سنوات التيه بتونس
4- حينما تكون تابعا و دائرتك العقدية ومجالك المفاهيمي داخل الدائرة الغربية، فأنت تصبح وافدا لديهم، وليس لك الا ان تتلقى اوامر الانضباط بما يحدد لك، لذلك حينما يقولون لك أن لبس الزي المحتشم تهمة تقبل ذلك وتحاول التبرؤ من ذلك، لأنك ساعتها اصبحت خاضعا لمجالهم المفاهيمي ولتحديداتهم، فأنت عبارة عن ضيف أو نازح عليهم لايمكنك الرفض
وهذا التفسير هو نفسه الذي يجعل البعض يدافع عن الحجاب بمنطق حرية اللباس، اذ سبب ذلك ان أولئك المدافعين عن الحجاب لانكسار نفسي اصابهم تخلوا عن دائرتهم الفكرية العقدية والتحقوا بدائرة المنظمات المتحركة في المركزية والمعيارية الغرببة، وساعتها باعتبارعم وافدين غرباء، لن يمكنهم الا القبول بما تقوله دائرة القيم تلك وتحدده من تبريرات
الخلاصة قبولك بدائرة قيم العدو، تجعلك مسخا فكريا تابعا خاضعا ذهنيا
لذلك الحل هو التوضيح المنهحي بأن تونس ليست متجانسة عقديا وان منظومة فرنسا المتحكمة في ادوات تشكيل الاذهان من اعلام وثقافة وتعليم، غرباء عقديا عنا، وهم بالتالي يعملون على جرنا داخل دائرتهم المعادية لنا، وعلينا بالمقابل العمل على تحرير تلك الأدوات منهم وجعلها بايدي التونسيبن من غير المرتبطين بفرنسا
في انتظار ذلك، علينا الخروج من دائرة المتهم، فمن يقول لك أن "فريخة" يدعو للبس المحتشم، ترد التهمة عليه وتقول نعم ذلك فخر له ولكن أنت من لديك مشكلة مع هوية تونس ومع الاسلام ولماذا ترفض اللبس المحتشم، وقس على ذلك من التهم الاخرى، اي لا تجعل نفسك متهما بل اجعله هو المتهم
بالنسبة للحجاب، الحل هو التحرك داخل دائرتك العقدية لا خارجها، فتقول اننا ندافع عن الحجاب ليس لأنه حرية شخصية وانما لأنه فرض اسلامي
---- فوزي مسعود -----
#فوزي_مسعود
#منظومة_فرنسا
#تفكيك_منظومة_فرنسا
#تشكيل_الاذهان

الرابط على فايسبوك

المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (2): أنت قاصر فلنعلمك، نموذج قضية "الفريخة"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-09-2022  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء