البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الغوص في أعماق السرطان

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3495


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعتبر السرطان من التحديات الصعبة التي تواجه الأوساط الطبية علي وجة الخصوص والبشرية قاطبة بشكل عام وذلك بسبب التزايد المضطرد والسريع لحالات السرطان. وكلمة سرطان لفظ لاتيني حيث كان الرومان قديماً يعتمدون في تسمية الأمراض على الظواهر أو الأعراض الظاهرة في المرض ذاته، حيث لوحظ أن الأوردة الدموية المحيطة بالورم السرطاني تشبه إلى حد كبير أرجل حيوان سرطان البحر و سرطان البحر Crab) ) في اليونانية هو (Karkinos) وفي القرن الخامس قبل الميلاد استخدم (ابقراط) الكلمة لوصف الداء الذي يعرف في اللاتينية ((Cancer . لم يكن في البداية واضحا سر أختياره لهذا الأسم وقد أرجع (بولس الاجانيطي) وهو طبيب يوناني بيزنطي من القرن السابع تسمية السرطان الي كونه يلتصق بعناد شديد الي الجزء الذي يستحوذ عليه وبالتالي فهو مثل سرطان البحر . تناولت البرديات المصرية القديمة أيضا وصفا لمرض السرطان، وتعد بردية "إيبرس" (1500 قبل الميلاد) كتابا متكاملا لأنواع الأورام المختلفة مع العلاجات المتاحة لكل نوع لكن معظم تلك العلاجات معتمدة على السحر و الرقيات.

في البداية أعتقد الطبيب الهولندي (نيكولاس تيوليب( أن السرطان هو سم ينتشر ببطء وتوصل الي أنه مُعدي مما اضطر أول مشفى للسرطان في فرنسا إلى الانتقال خارج المدينة بالقوة خوفاً من انتشار العدوى بالسرطان !!! وهو الأمر الذي ثبت عدم صحته فيما بعد . وفي عام 1926 منحت جائزة نوبل بالخطأ لطبيب دانماركي يدعي (يوهانس فيبيغر) وثق حدوث سرطان المعدة بواسطة نوع من الديدان اسماها "سبيروبتيرا كارسينوما" وهو ما ثبت خطأه فيما بعد .

ينشأ السرطان من خلية واحدة. ويتم تحوّل الخلية الطبيعية إلى خلية ورمية في مراحل متعدّدة. وهذه التغيّرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وثلاث فئات من العوامل الخارجية يمكن تصنيفها كالتالي:

• العوامل المادية المسرطنة، مثل التعرض المكثف للأشعة فوق البنفسجية والأشعة المؤيّنة؛
• العوامل الكيميائية المسرطنة، مثل الأسبستوس المستخدم في مجال البناء وتسقيف المنازل ومكوّنات دخان التبغ والأفلاتوكسين (أحد الملوّثات الغذائية والتي تتواجد بشكل طبيعي في مجموعة من الأطعمة مثل الفول السوداني وتؤثر تلك المواد، حسب مستويات تواجدها في الأغذية، بشكل خطير على الكبد مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد لدى الإنسان ) والأرسنيك (أحد ملوّثات مياه الشرب)؛
• العوامل البيولوجية المسرطنة، مثل أنواع العدوى الناجمة عن بعض الفيروسات .

بالأضافة الي وجود تاريخ عائلي مسبق بالإصابة حيث تلعب الوراثة دوراً في بعض الحالات حيث ترتبط بحدوث طفرات موروثة مثل متلازمة داون وسرطان الدم الحاد وغيرها فضلا عن أن الخلل الهرموني يزيد من سرعة نمو الخلايا والمثال علي ذلك زيادة الإستروجين و التي تعزز حدوث سرطان بطانة الرحم. يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان ، ولكن تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر وذلك يعود، على الأرجح، إلى انخفاض فعالية آليات التصليح الخلوي مع التقدم بالعمر. تبدأ رحلة الخلايا السرطانية داخل الجسم في ذكاء ومهارة بمهاجمة الأنسجة القريبة حولها و تكوين أنفاق تستطيع من خلالها الهجرة إلى أماكن أخرى، و هذا ما نسميه بانتشار الورم. وفي سبيل تحقيق ذلك فهي تقوم بـإفراز العديد من الإنزيمات التي لها القدرة على إذابة الكولاجين و الفايبرين و جميع الأنسجة الضامّة التي تربط بين الخلايا المجاورة لها حتى تتفكك تلك الخلايا تماماً .

كما تعمل الخلايا السرطانية وفي حرفية عالية في أنشاء أوعية دموية خاصة للتزود بالأكسوجين والمغذيات للنمو والنشاط هذه الأوعية الدموية الموجودة داخل الأورام لا تشبه كثيرًا الأوعية الدموية السوية والتي تكون مستقيمة تتفرع إلى أوعية شعيرية ميكروية، مشكِّلة بذلك شبكة منتشرة تمد الخلايا بالأكسجين والغذاء. ولكن الأورام التي تحفز نمو أوعية دموية جديدة خاصة بها، تميل إلى تشكيلها على هيئة كتلة متشابكة، وتتصل فيها هذه الأوعية ببعضها عشوائيًا من خلال فروع كبيرة الحجم وأوعية ميكروية متفرقة وغير مكتملة النضج. وثمة مناطق من الورم قد تفتقر إلى وجود أوعية دموية على الإطلاق. هذه الشبكة من الأوعية الدموية المضطربة في الورم قد تؤدي الي صعوبة وصول الأدوية والتراكم الخطر للسوائل نتيجة النفاذية العالية لجدران هذه الأوعية. وتعتبر العقد الليمفاوية هي المكان الأول المفضل لهجرة الخلايا الورمية لتعشش فيها ثم تهاجر منها إلى أعضاء وأنسجة أخرى عن طريق الأوعية الليمفاوية الصادرة من العقد إلى تيار الدم ومنه إلى كل مكان بالجسد. وبالطبع هذا الطريق لهجرة الخلايا الورمية لا يمنعها من الهجرة من خلال الأوعية الدموية للوصول مباشرة من خلال تيار الدم إلى الأعضاء المزودة بكثافة بالأوعية والجيوب الدموية مثل الطحال والكبد والرئتين ونخاع العظم.

تنقسم الأورام إلى نوعين رئيسيين هما : الأورام الحميدة (وهي غير قابلة للانتشار وغالباً لاتعود للظهور مرة أخرى بعد إزالتها بالتدخل الجراحي وقد تتحول بعض الأورام الحميدة إلى أورام خبيثة ) و الأورام الخبيثة ( وهي التي لها القدرة على الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم من خلال كلٍ من الجهازين الدموي والليمفاوي). وهناك ما يزيد على مئة نوع من أنواع الأمراض السرطانية التي تختلف باختلاف النسيج المكون لها مثل سرطان الثدي والكبد وسرطان الدم النقوي (اللوكيميا) بنوعيه الحاد والمزمن.

تتسم بعض أكثر أنواع السرطان شيوعاً، مثل سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الفم والسرطان القولوني المستقيمي، بمعدلات شفاء مرتفعة عندما يتم الكشف عنها في مراحل مبكّرة وعلاجها بأستخدام أفضل الممارسات في هذا المجال. كما أنه يمكن الوقاية من 30% من أنواع السرطانات من خلال بعض الاختيارات البسيطة المتعلقة بأنماط الحياة الصحية ، ومنها الحفاظ على اللياقة والنشاط البدني ، تجنب التدخين، والحد من اتباع نظام غذائي غير صحي ينطوي على تناول كمية قليلة من الخضر والفواكه وتشير بعض الدراسات الي ارتباط بين بعض العادات الغذائية الخاطئة مثل اعادة تسخين بعض الأطعمة من جديد وخطر السرطان مثل البطاطس (إعادة تسخينها يكون طبقة تسمى (أكريلاميد) نتيجة القلي ، وهي مادة سامة، لذا ينبغي تناولها طازجة) و اللحوم (لتكون أمينات الهيتيروسيكليك عند طهي البروتين الموجود في اللحوم الحمراء ، لذا إن كان ثمة ضرورة لإعادة تسخينها، فينبغي أن يكون التسخين على درجة حرارة متوسطة) والكرفس (لاحتوائه علي النيتريت، ولهذا ينبغي تناوله طازجًا وعدم الإفراط في إعادة تسخينه) والبيض بالاضافة الي السبانخ (لغناه بالنترات، ولكن تلك النترات تتحول إلى نيتريت، عند تسخين السبانخ) .كما تشير بعض الدراسات الي أن الافراط في تناول حمض الفوليك (عادة ما يوصف للحوامل ) يزيد من خطر الأصابة بسرطان الثدي كما أنه بمجرد ترسخ الورم فتناول جرعات اضافية منه تؤدي الي تسريع نمو الورم كمن يضيف الوقود الي النار.
هذا التغيير في انماط الحياة الصحية لا يقي من الإصابة بالسرطان فحسب، بل إنه يجعلك تشعر بتحسن ملموس في حياتك اليومية.

عادة ما يعتمد علاج السرطان علي اختيار تدخل علاجي واحد أو مجموعة متنوعة من التدخلات مثل الجراحة والمعالجة الإشعاعية والكيميائية. والغاية هي ضمان الشفاء للمرضى وإطالة أعمارهم وتحسين نوعية حياتهم. وذلك تبعاً لنوع المرض ومرحلته والحالة الصحية العامة للمريض، ويكمّل الدعم النفسي كلا من خدمات التشخيص والعلاج .

-------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي ومسئول الجودة بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السرطان، بحوث علمية، الأمراض،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-03-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، صلاح المختار، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مصطفى فهمي، د- محمد رحال، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، رضا الدبّابي، طلال قسومي، رافد العزاوي، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، سعود السبعاني، صفاء العراقي، مراد قميزة، فهمي شراب، محمد العيادي، كريم فارق، وائل بنجدو، أبو سمية، الهادي المثلوثي، عبد الله الفقير، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، تونسي، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، جاسم الرصيف، فتحي العابد، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، د - عادل رضا، فتحي الزغل، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، مجدى داود، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، عراق المطيري، كريم السليتي، سيد السباعي، د - محمد بنيعيش، رحاب اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، د- هاني ابوالفتوح، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، فوزي مسعود ، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، خبَّاب بن مروان الحمد، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، عمار غيلوفي، عواطف منصور، أحمد ملحم، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خالد الجاف ، صفاء العربي، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ضحى عبد الرحمن، محمد يحي، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - المنجي الكعبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، محمد أحمد عزوز، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة