البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إنفصام الشخصية: هل هو وباء ما بعد الثورة

كاتب المقال كريم السليتي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7269


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد دراسة متأنية لواقع فئة التونسيين المعادين للدين و القيم الاجتماعية و للأخلاق و المُثل و التي أغلبها ينتمي إلى صنف العلمانيين و أضم إليهم بعض المصلين من المعادين للالتزام و الاستقامة، لاحظت أن لواقعهم الاجتماعي و سلوكهم الأخلاقي تأثيرا كبيرا على آرائهم و على انخراطهم اللامشروط في حرب التشويه على المسلمين المستقيمين و في انضمامهم إلى كتائب الصد عن سبيل الله.

فوجدت البعض ممن أدمن الخمر يُلبس عليه الشيطان أن قلبه أصفى و انقى من عامة المسلمين و من المتدينين خصوصا. فهل يعقل أن تكون القلوب العامرة بذكر الله و التي تخشى عقاب الله أسوأ من القلوب التي مُلئت بالمعاصي و الشهوات و التكالب على الدنيا و الزهد عن الآخرة ؟ قد يقول البعض بأنه حر في ما يأتيه من أفعال و الله حسيبه، أنا لا أتحدث عن الفعل بحد ذاته بل بتأثير الفعل على مواقفه، و مواقف المقربين منه (زوجته ، أبناؤه، والديه) الذين قد ينخرطون في نفس الجوقة دفاعا عنه.

ووجدت بعضهن يرفضن الحجاب بسبب عقدة النقص تجاه المرأة الغربية، و نتيجة الفهم المظهري القاصر لمعنى الحداثة فتراها تقول أنا غير متحجبة لكني أفضل أو أكثر تدينا من المتحجبات المتخلفات و تنعتهن بأبشع النعوت. هي حرة في عدم اقتناعها أو ضعف إرادتها في وضع الحجاب ، لكن الخطير هو الدخول في منطق التبرير و تنزيه الذات و اتهام من نجح في تثبيت نفسه على الحق.

و منهم من يصلي و ينقطع و لا يستطيع الثبات على الاستقامة فتراه من حقده على الذين ثبتهم الله يشوه سمعتهم و يبحث عن زلاتهم، و يفعل كل ما في وسعه للتشهير بهم، ليظهرهم بمظهر النفاق.

وهناك فئة كبيرة ، تهزها الرياح يمينا و شمالا و شرقا و غربا، لم تعي بعد في أي اتجاه تذهب و أي سلوك تسلك، إذا أحسن الناس أحسنوا و إذا أساء الناس أساؤوا.

و الفئة الأخطر هي تلك التي تريد فرض وصايتها على التونسيين، فرض قيم الشذوذ و السقوط الأخلاقي و الفساد المالي ورفض كل دعوة للخير و الاستقامة. هذه الفئة التي تدعي الانفتاح و الحداثة هي الأكثر تطرفا و انغلاقا على توجهاتها الفكرية، و رفضا لمبدأ الاختلاف الذي هو سنة الله في هذا الكون.

هذه من أمراض القلوب التي ابتلي بها الكثير من التونسيين، الذين لا يقفون مع أنفسهم وقفة محاسبة و مراجعة و عودة إلى الحق. لكن أيضا أين هم أطباء القلوب الذين ينبهونهم ؟ و هل يقبلون نصحهم إذا وجدوا؟ فهؤلاء لا يرون في كل مصلح و داع للخير والأخلاق والاستقامة، إلا الشر المستطير، و النفاق و الجهل و... فكيف لمريض أن يشفى وهو يرى أن الطبيب خطر عليه؟

و كل هذه الأصناف لا أرى لها سوى أنهم ضحايا أنفسهم وضحايا تلبيس الشيطان عليهم . حتى أنهم صاروا يرون الخير شرا و الشر الخير. إنهم يرون في الروضات الإسلامية خطرا و في المواخير باب خير، لأنها بزعمهم تمنع انتشار جرائم الاغتصاب ، يرون في الرشوة سبيلا لتيسر الآمور العالقة، يرون في الدروس العلمية في المساجد خطرا على الشباب و يشجعون على الرقص و المجون بدواعي الترفيه عن النفس. يدافعون عن مدمني الخمور و المخدرات و الزناة و ينتقدون المتمسكين بالسنة، و المحافظين على شرفهم.

إن الحل يكمن في القضاء على هذا الانفصام في الشخصية و هذا النفاق الداخلي في العلاقة مع الله، فيجب أن يعي كل إنسان أنه لا يمكن أن تكون علاقته بالله ممتازة وهو يخالف أبسط ما أمر به الله و يصد عن سبيل الله و يحارب من هو على الاستقامة. و لا يمكن للإنسان أن يدعي بأنه أنفع للإسلام من غيره وهو تارك للصلاة مثلا و رافض للحجاب و كاره لكل ما يمت للتدين بصلة. على الإنسان أن يكون صادقا مع نفسه و أن لا يتقمص أدوار متناقضة، خاصة مع الله عالم ما في الصدور، و أن يكون له من التواضع ما يسمح له بقبول الاختلاف، و النصح إن لزم الأمر من الآخرين.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، العمل السياسي، وسائل الإعلام، إنفصام الشخصية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-05-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  في ذكرى ثورة التحرير الجزائرية، البنك الجزائري يصدر ورقة نقدية جديدة بالعربية والانجليزية
  موظفون أم عبيد؟!
  تونس، صدمة الأزمة الصحية والاقتصادية تكشف أكذوبة "الكفاءات التونسية" وخرافة "المادة الشخمة"
  الإعلام التونسي ومهمة الإلحاق اللغوي بفرنسا
  كيف ستتأكد هيئة الانتخابات من شرط الإسلام للمترشحين لرئاسة الجمهورية؟
  بعد مجزرة نيوزيلاندا الإرهابية وجريمة حي التضامن، هل حان الوقت لسن قانون يجرم الإسلاموفوبيا؟
  لغة التعليم في تونس - إلى متى الفرنسية عوض الإنقليزية؟
  جرائم فرنسا ووقاحة هولند
  لماذا اغتاظت فرنسا من الاهتمام الأنقلوساكسوني بتونس؟
  خطة جديدة للقضاء على لجان حماية الثورة
  ماذا لو دافع المرزوقي عن عاريات الصدر؟
  إنفصام الشخصية: هل هو وباء ما بعد الثورة
  20مارس: ذكرى التوقيع على تأبيد الإستعمار الفرنسي لتونس
  إلى متى يتواصل توجيه الرأي العام نحو التفاهات؟
  هل بالمناشدات سوف نتخطى الأزمة السياسية في تونس؟
  هل تساهم سيطرة الفضاءات التجارية الكبرى الفرنسية في تفاقم أزمة الغلاء في تونس؟
  هل تونس محظوظة بالإستعمار الفرنسي؟
  الإعلام الفرنسي و دم شكري بلعيد
  عندما يصبح العلمانيون صوفيين
  حقوق الانسان في تونس، في خطر
  القناة الوطنية : إعلام الهواة و إحتراف الكذب
  هل استسلمت الحكومة لأعداء الثورة في الداخل و الخارج؟
  متى يغضب التونسيون لمقدساتهم؟
  لماذا نجح الخليجيون و فشل المغاربة؟
  المنظومة الإجرامية في تونس
  إنسداد الأفاق أمام نادي المنكر
  المرزوقي و تأثيره على الانتخابات الرئاسية المصرية
  موسم الحج إلى قسم الأخبار!!!
  الدستور و اعتماد الشريعة الإسلامية:ضمان للهوية أم تهديد للحداثة
  الداعية الإسلامي الذي أسر قلوب التونسيين و أثار هلع العلمانيين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، د. مصطفى يوسف اللداوي، محرر "بوابتي"، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد النعيمي، كريم السليتي، محمود سلطان، ضحى عبد الرحمن، سفيان عبد الكافي، يحيي البوليني، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، د. صلاح عودة الله ، طارق خفاجي، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العربي، سامر أبو رمان ، د- هاني ابوالفتوح، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، فتحي الزغل، كريم فارق، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، محمد علي العقربي، سامح لطف الله، علي الكاش، علي عبد العال، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد العزيز كحيل، ياسين أحمد، رمضان حينوني، صفاء العراقي، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، رافد العزاوي، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، مصطفى منيغ، د. خالد الطراولي ، تونسي، د. أحمد محمد سليمان، سلام الشماع، صلاح الحريري، المولدي اليوسفي، خالد الجاف ، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، نادية سعد، عمار غيلوفي، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، د- محمد رحال، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إيمى الأشقر، صباح الموسوي ، أحمد بوادي، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، د. أحمد بشير، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، محمد يحي، أحمد ملحم، بيلسان قيصر، الهادي المثلوثي، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، عبد الله زيدان، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود طرشوبي، أنس الشابي، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، رضا الدبّابي، مجدى داود، صلاح المختار، الناصر الرقيق، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز