عراق المطيري - العراق
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 5153
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
لا تقاس نتائج الثورات بحجم الخسائر المادية وحتى البشرية على أهميتها بل بنسبة اقترابها من تحقيق أهدافها وتأثيرها في العدو فقد ينتصر الإنسان المجاهد باستشهاده ويتحول إلى أسطورة رمزية تنير الدروب لما بعده من أجيال تواصل مسيرته وتهتدي بخطواته ولذلك أمثلة كثيرة في حياة امتنا العربية والإسلامية المجيدة , في تراثها التاريخي الحافل بالمفاخر والبطولات وفي حاضرها وما يسطر فيه من حروف منيرة لحجم التحديات الهائل التي واجهتها دون غيرها من الأمم وثورة العراق الكبرى عام 1920 واحدة من تلك المآثر والبطولات الخالدة في ضمير الأمة فهي إذ أوقعت أفدح الخسائر بالقوات الانكليزية الغازية مقابل محدودية تضحيات ثوارها البواسل على زهدهم واسترخاصهم لأرواحهم فقد حققت النتائج المرجوة منها وأجبرت المحتل المعتدي على الرضوخ صاغرا إلى إرادة ثوارها بعد أن كان يتبختر بغرور بنصره على قوات الدولة العثمانية المنهارة , فالانكليز لم يكونوا ليدركوا إن الشعب العراقي وان قاوم غزوهم لأراضيه تعاطفا على أساس ديني مع ما أشاعته حينها القوات العثمانية أو بقدر ما يحفظ شؤونه الخاصة إلا انه لم يكن متحمسا بما يكفي للقتال فكلا الطرفين المتنازعين على أرضه كانا بالنسبة للعراقيين دولة احتلال ليس أكثر وغير معني بنتائج قتالهما ( رغم المعارك المهمة الطاحنة التي دارت رحاها على امتداد خط سير القوات البريطانية مع نهر دجلة من منطقة الشعيبة في البصرة جنوبا حتى انكسار الانكليز في مدينة الكوت جنوب بغداد شمالا ) والجهاد الحقيقي يتطلب طردهما معا وهذا ما حصل بالفعل حين قامت الثورة ولم تنطلي حيلة الانكليز وأكذوبتهم التي أطلقها جنرالهم مود عند احتلاله لبغداد بأنهم جاؤوا محررين لا فاتحين .
رجال الدين لم يكونوا بمعزل عن الشعب بل كانوا قبل وأثناء وبعد الثورة هم القادة الحقيقيين للجموع الشعبية الثائرة على أساس من يقينهم والتزامهم بواجبهم الشرعي وحرصهم الشديد على عدم إراقة الدماء والوصول إلى تحقيق أهداف الثورة واستقلال القطر بأقل الخسائر مع ملاحظة وعيهم العام واستيعابهم لإمكانية الثوار في إدامة زخم المعارك والحفاظ على خط بياني متصاعد لا يسمح بالرجوع إلى نقطة الصفر وهذا ما أدركته إدارة الاحتلال البريطاني ومن خلاله كتب الحاكم الملكي العام ببغداد أي . تي . ولسن في 20 آب 1920 إلى شيخ الشريعة في النجف كمرجع ديني مؤثر يطلب معونته لما يريد به عقد الهدنة أو التصالح مع الثوار كأحد وسائل الخداع والمراوغة وكسب الوقت رغم أن مصلحة بلاده الغازية دفعته إلى التلويح بالقوة فقد قال في جانب منه (( فكما هو معلوم إن الحكومة الانكليزية المعظمة قد اعتمدت دائما على أركان الثلاثة وهي الرحمة , والعدل والتسامح الديني ومن قبل أن تقع الحرب العظمى كان للدولة الانكليزية التي شعارها المسالمة جيش صغير للدفاع عن نفسها .
وفي جانب آخر يقول في وصف الثوار
لما رأى بعض المفسدين والمغرضين التنقيص في جيشها قاموا يشوشون الأذهان ويخدشون الأفكار وملخص الكلام هو أن ظهرت هذه الحالة التي توجب الأسف , هي إن العشائر العراقية في حالة الحرب قوية ولكن عددها قليل وليس لها من الدراهم إلا القليل ولا توجد وسائل لاختراع الآلات الحربية كالمدافع والبنادق والرصاص ولا يمكنها أن تحصل على المعاونة من الخارج وإذا لم ترجع إلى زراعتها فإنها ستتلف وتموت جوعا )) .
في كتابه هذا اعتبر ولسن رجال الثورة مفسدين والمثقفين مشوشين ويخدشون الأفكار لكنه قدم اعترافا مجانيا يؤكد فيه اعتماد الثوار على إمكانياتهم الذاتية واستحالة تقبلهم الدعم الخارجي بأي شكل كان كما أكد انتصارهم على قواته الغازية وبإمكانياتهم البسيطة التي لا تتجاوز أدوات الحماية الشخصية التي كانت سائدة في ذلك الوقت كما يحاول ولسن إظهار الحكومة الانكليزية كأنها الحمل الوديع الذي يدافع عن نفسه بالعدل والرحمة واحترام الأديان ولم يفسر وجود قواتها في العراق إلا بناءا على رغبة شعبه , وتم توزيع الآلاف النسخ من هذا الكتاب من خلال الطائرات ونشر في جريدة العراق التي تصدرها إدارة الاحتلال في عددها (77) بتاريخ 31 آب 1920 لإظهار رغبة الحكومة البريطانية في السلام وتعنت رجال الدين ومن خلفهم شيوخ العشائر بمظهر المعتدي الرافض للسلم .
قبل أن يجيبه شيخ الشريعة على كتابه هذا اصدر زعماء الثورة ومثقفيها بياننا أعلنوا فيه عن تأسيس " المجلس الحربي الأعلى " لقيادة عملياتهم القتالية التي ستستمر بقوة اشد ولا تفاوض مع الغازي المحتل قبل جلاء آخر جندي انكليزي من العراق " وإذا أعوزتهم الأسلحة الحديثة فسيستعينون بالسلاح الأسود – أي المكوار – لمقاتلة الغاصبين "
لقد استعارت الولايات المتحدة الأمريكية نفس الأسلوب من أمها المسخ بريطانيا حين غزت العراق فقد أعلن كبير أغبيائهم بوش الابن انه جاء بجيوشه الهمجية ليحرروا العراق وأهله من حكمهم الوطني وإنهم جاؤوا ليقيموا الديمقراطية بعد أن اعترفوا بفشل كذبتهم الأولى عن امتلاك القطر لأسلحة الدمار الشامل وأعادوا الكرة فواجهوا أشبالا اشد بأسا من آبائهم اسود ثورة العشرين متكاتفين كالبنيان المرصوص استرخصوا المال والولد والنفس صادقين ما عاهدوا الله عليه ليبقى عراق الكبرياء شامخا كجباله عالي الرأس كنخيله بإذن الله الواحد الأحد .
( يتبع جـ 3 )
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: