البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تركيا في بلدان الربيع العربي

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6491


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


توطئـــة


دفعتني زيارة رئيس الوزراء التركي السيد "رجب طيب أردوغان" إلى كل من مصر وتونس وليبيا من الثالث عشر من الشهر الجاري إلى السابع عشر منه 2011، إلى التفكير في الدلالات والرسالات المشفرة التي تحملها هذه الزيارة إلى بلدان ما سمي "بالربيع العربي"، وذلك بعيدا عن أبعادها الدبلوماسية والبروتوكولية الظاهرة. من أجل البحث المعمق، أراني مجبرا على البحث في زوايا التاريخ وخبايا الوشائج السياسية والدينية والثقافية التي ربطت البلدين والشعبين، التونسي والتركي، التزاما مني بالمنهج السوسيو-سياسي-تاريخي لفك هذه الرسالة التركية المشفّرة.

تاريخ مشترك


تربط البلاد التونسية بتركيا وشائج تاريخية عميقة، تعود إلى سنة 1574م. منذ ذلك التاريخ الذي أصبحت فيه تونس إقليما تابعا لتركيا بعد أن انتزعها أمير البحر "خير الدين بربروس" من يد الأسبان, بقيت البلاد التونسية تابعة للباب العالي إلى حين تولي "محمد بن المملوك الكرسيكي جاك سانتي" الذي كسب ثقة السلطان العثماني وخلع عليه لقب "باشا" لتمكنه من إخماد العديد من حركات التّمرد التي عرفتها البلاد آنذاك.

بقي ولاء تونس للدولة العثمانية رغم استقلالها الظاهري عنها إلى عام 1881 تاريخ دخول الفرنسيين إلى تونس واحتلالها مع الإبقاء على سلطة الباي حتى استقلال البلاد سنة 1956 وبناء الدولة الوطنية على يد الزعيم الراحل "الحبيب بورقيبة". لم يؤثر الاستقلال السياسي للجمهورية التونسية عن فرنسا، في التواصل الفكري بين تونس وتركيا. من الحقائق التاريخية التي لا يرتقى إليها الشكّ فيها، هي انبهار الفكر البورقيبي بالمنهج "الأتاتوركي"(*) في تحديث المجتمع وإخراجه من (التخلف) بتجفيف منابعه الثقافية وقطع ما يمكن قطعه من جذوره الدينية؛ إضافة إلى تأثر "بورقيبة" بشكل واضح بالشخصية "الميغلومانية" لــ "كمال أتاتورك"، التي استهوت "بورقيبة" في خطوطها العريضة والدقيقة.

مختصر أعمال "أتاتورك" السياسية


لقد عمد "أتاتورك" إلى اجتثاث أركان دولة الخلافة وسعى إلى فسخها من التصورات الاجتماعية للأتراك، فبادر بحلّ أهم مؤسساتها ذات الدلالة الدينية والمرجعية الإسلامية وفي مقدمتها وزارة الأوقاف والمحاكم الشرعية والكتاتيب والمدارس الدينية و معلنا بذلك عن نهاية دولة الخلافة العثمانية وقيام الدولة العلمانية. لم يجد "مصطفى كمال" حرجا في تحميل الخلافة مسؤولية تخلف تركيا، ومن هنا جاءت ضرورة إلغائها [الخلافة عائق أمام أي تحديث للبلاد سواء التعليم أو المشروعات القومية](1).

ونذّكر في هذه الصفحات الموجزة ببعض أبرز أعمال "أتاتورك" التي أنجزها عند توليه رئاسة الجمهورية التركية والتي أراد من خلالها عزل الدولة عن الدين حتى تكون دولة علمانية على كل المستويات المعيشي والإيديولوجي والوجداني.
1/ بادر إلى تقييد الطلاق وجعله من أنظار المحاكم المدنية.
2/ ألغى لبس الطربوش والطرطور والعمامة إلا على علماء الدين، بالنسبة للرجال ومنع المرأة من لبس الخمار والبرقع.
3/ اعتمد التقويم الغربي "الغريغوري" بدلا عن التقويم الهجري.
4/ استبدل الأبجدية العربية باللاتينية وجعل الآذان باللغة التركية.
5/ عام 1962 اقتبس الدستور "السويسري" وطوّعه لخصوصيات المجتمع التركي، ليكون أكثر تلاؤما مع متطلبات وحاجيات المجتمع التركي.
6/ أقر قانون العقوبات والقانون التجاري على النمط الغربي، عوضا عن الشريعة الإسلامية في المجالين.
7/ أدخل المرأة إلى الحياة السياسية (حق الانتخاب)، أما في الحياة المدنية، فمنحها الحق في التعليم والعمل... وقبل توليه رئاسة الدولة التركية، تمكن "أتاتورك" من خلال (جمعية الاتحاد والتّرقي) من إجبار السلطان "عبد الحميد الثاني" على إصدار دستور للبلاد وكان ذلك في عام 1908م.

لم يكن "مصطفى كمال أتاتورك" ديمقراطيا رغم شغفه اللامتناهي بالغرب، بل كان بعاب عليه تفرده بالرأي وممارسة البطش في تطبيق قراراته وأرائه [... فرض أتاتورك آرائه بالإرهاب رغم المعارضة العلنية له، فنشر أجواء من الرعب والاضطهاد لمعارضيه واستغل أزمة وزارية أسندت خلالها الجمعية الوطنية له تشكيل حكومة، فاستغل ذلك وجعل نفسه أول رئيس للجمهورية التركية في أكتوبر 1923م وأصبح سيد الموقف في البلاد](2).

خلع البرلمان التركي سنة 1934 على الجنرال "مصطفى كمال" لقب أتاتورك البطل الوطني، المنتصر في الحرب وأهمها [الحرب التركية الأرمينية والحرب التركية الفرنسية والحرب التركية اليونانية](3) والزعيم السياسي والقائد الحداثي، الذي خلع العثمانيين وأسقط دولتهم، ليرسي قواعد دولة تركية حديثة، مجتثة من جذورها الإسلامية. تمّ ذلك رغم المعارضة الشعبية المنادية ببقاء الرباط الروحي بين المجتمع ودينه.

يعاب على "أتاتورك" بوصفه أول رئيس لتركيا الحديثة، استبداده ودكتاتوريته ومنافاته الكلية للأبسط مبادئ الحكم الديمقراطي. عداؤه الشديد للدين وعلى وجه الخصوص كراهيته المرضية للإسلام وتكريس كل جهده في طمس أثره في العقل الباطني للأتراك، بقطع كل جسور الوصل بين المجتمع ودينه [ ولقد طالما أوضح لأصدقائه أنه يرى وجوب اقتلاع الدين من تركيا](4). تعدّيه على حرمات المسلمين فعمد إلى تحديد عدد المساجد و[ أغلق أشهر جامعين في إسطنبول، فحوَّل أولهما وهو مسجد آيا صوفيا إلى متحف، وحوَّل ثانيهما وهو مسجد الفاتح إلى مستودع](5).
على المنوال الأتاتوركي، نسج "الحبيب بورقيبة" خيوط فكره السياسي الذي جعل منه مطية لإخراج المجتمع التونسي من عصر الظلمات والتخلف وإدخاله في عصر التّنوير والتّقدم.

فكر سياسي تحديثي موّحد


لقد سبق "الحبيب بورقيبة" زمن الكمبيوتر وابتكر آلية (انقل وألصق copier/coller)، باقتفائه نفس خطوات "أتاتورك" التحديثة. انفتحت الطريق أمام "بورقيبة" ليكون أول رئيس لأول جمهورية وطنية عرفتها تونس.

رغم الاختلاف الجوهري بين الرجلين، فالأول عسكري التّكوين، تدرج في سلّم الجندية واقتلع رتبه في حروب ميدانية، حالفه النّصر في أغلبها، فارتقى إلى قمتها، حين حاز على رتبة "جنرال" ولم يتجاوز 35 ربيعا. فكان يتميز بشخصية عسكرية، صلبة، وشكيمة قتالية لا تلين. تقابلها عند "بورقيبة" شخصية مدنية، ذات كاريزما قوية، متمرسة في ساحات السجال السياسي في مقاومة الاستعمار الفرنسي. ساعده تكوينه الفرنكوفوني من دراسة الحقوق في الجامعات الفرنسية، حيث تشبع بمبادئ الثورة الفرنسية وفلسفة التنوير وانبهر بمنجزات الحضارة الغربية التي انتزعت راية التّقدم من بين أيدي العرب وأخرجتهم من دوائر التاريخ.

لقد التقى الفكر البورقيبي مع الأتاتوركي في ردّ تخلف المسلمين إلى عامل الدين أولا وإلى طبيعة حكمهم الاستبدادي الذي مارسه خلفاؤهم من أمراء مؤمنين وملوك ودايات وبايات الذين قال فيهم:[... أنهم يستمدون شرعية حكمهم من الدين، أما بقاؤهم في السلطة فهو مدى الحياة ولا ينتهي إلا بمتهم](6) . سارع "بورقيبة" إلى فصل الدين عن دولته فصلا تاما وقد فعّل فكره السياسي باتخاذ الخطوات التالية على إثر إعلان الجمهورية وتعيينه رئيسا لها في 25 جويلية 1957 وخلع "محمد الأمين باي" آخر حكام الدولة الحسينية:
1/ حلّ جامع الزيتونة، باعتباره حجر زاوية التعليم الديني.
2/ استبدال التعليم القرآني بالتعليم المدني في عام 1958.
3/ إلغاء المحاكم الشرعية وإقامة قوانين وضعية، مستنسخة من القوانين المدنية الفرنسية.
4/ تقيّيد الطلاق ونقله إلى المحاكم المدنية.
4/ منع تعدّد الزوجات ومعاقبة المخالفين.
5/ إصدار مجلة الأحوال الشخصية في 13 أوت 1956 كرافعة مدنية للإصلاح الاجتماعي.
6/ فرض السفور على المرأة وجعل تعليمها إجباريا.
7/ أصدر الدستور في عام 1959.
8/ أبقى "بورقيبة" على العلم التونسي كما كان عليه في عهد الدولة الحسينية، ولعله كان يريد من وراء ذلك اقتناعه التام بالمنهج "الكمالي"، خاصة وأن شخصية "بورقيبة" كانت شديد الميل للتميّز والتفرد والتّعالي وفي ذات الوقت، كانت شديدة الرفض للمقارنة والمساواة، وهو المنتصر على الفرنسيين والقائل:[ أنا جوغرطة الذي انتصر]
9/ حلّ الأوقاف (الأحباس) وصادر أموالها وممتلكاتها.

تبدو نسخة إصلاحات "بورقيبة" مطابقة للأصل، كما أقرّها "كمال أتاتورك" في تركيا، فكان براغماتيا، مستبدا بالرأي والسلطة [...يبدو أن المجاهد الأكبر قد تأثر بالفكرة الخلدوني القائل بأن السياسة تقتضي حكم رجل وحيد](7).

حطم "بورقيبة" الصورة النمطية للإسلام (المتخلف)، كما فعل ذلك "أتاتورك" من قبله، تلك الصورة المتغلغلة في التصورات الاجتماعية لكل المسلمين؛ والتي يرى فيها كلا الرجلين السبّب الرئيسي في شدّ المسلمين إلى الوراء. كما استغل "بورقيبة" الدين في سياسة البلاد، كلما دعته الحاجة إلى ذلك، مستلهما إستراتيجية "أتاتورك" في استغلال المسلمين وأموالهم [ كسب عواطف المسلمين وأموالهم بعدما كسا ثورته لباسًا إسلاميًا سواءً في أحاديثه أو في معاملته للزعماء المسلمين مثل الزعيم الليبي أحمد السنوسي](8)

تلك إذا أبرز الروابط التاريخية والفكرية التي تجمع بين تونس وتركيا التي ستمكننا من فهم زيارة رئيس الوزراء التركي إلى بلدان عربية لم تكن تربطها بتركيا قبل الثورات الشعبية سوى بعض المعاملات التجارية وسياحة أحادية الاتجاه للتسوق والتّبضع.

السيد "أردوغان" في تونس


حلّ السيد رئيس وزراء تركيا ضيفا على تونس في يوم 15 سبتمبر 2011، مرفقا بوفد مؤلف من ثلّة من الوزراء ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال والصحفيين. زيارة أتت في توقيت يثير التساؤل ومثيرا للحيرة، خاصة وأننا لم نسمع من قبل الثورة، عن أهمية خاصة ولا مكانة متميّزة لتونس في السياسة التركية. فما الذي تغيّر؟

التغيير جاء من تونس، لتفرض هذه الدولة الصغيرة في حجمها، العظيمة بتاريخها وبشعبها، لا على تركيا وحدها بل على العالم بأسره. صادف هذا التغيير الثوري غاية في نفس "أم يعقوب"، تركيا التي تبحث عن طريقة، تردّ بها الصاع صاعين لأوروبا التي لا تزال تمانع انضمامها إلى السوق الأوروبية المشتركة.

تركيا تسعى بكل قوتها لتفرض وجودها في العالم عموما والعالم العربي الإسلامي خصوصا، كقاطرة لدول كانت بالمس أقاليم تابعة لها، بعد أن انتزعها منها الاستعمار الغربي، المتوسّع عسكريا ورأسماليا وإيديولوجيا. الرجل المريض استعاد عافيته وأنس في نفسه قوة ناعمة، اقتصادية بالدّرجة الأولى وثقافية وسياسية، تأمل أن تؤهلها (في اندثار الدور المصري) من تزّعم العالم العربي، وهو يخوض ثوراته على الظلم والتخلف والتبعية.

لن يتوقع عاقل عودة تركيا في ثوب دولة الخلافة التي ولّى زمانها وفقدت كل مقوّماتها، السياسية والاقتصادية والثقافية. تدرك تركيا بقيادة "حزب العدالة والتّنمية" أن زمن الزعامات قد انتهى وأن زمن مدّ جسور التعاون قد بدأ. في هذا المجال بالتحديد، يمكن قراءة أهم الرسائل التي أراد توجيهها السيد "أردوغان" إلى البلدان العربية التي تخطت مرحلة المقاومة الثورية وفي مقدمتها تونس، التي هي الآن في أمس الحاجة إلى:
أ/ دعم فكري ومساندة معنوية، من ذوي القربى، تشيد (حقيقة لا زيفا) بما أنجزته هذه المجتمعات الثائرة على زمن الخنوع والخوف والانبطاح للداخل والخارج.
أبدت تركيا استعدادها التّام كي تكون القريب الدّاعم والأخ المساند، المبارك لعودة الروح في بعض أجزاء جسد الأمة الإسلامية، التي لا تزال تعاني شللا كليا، بعد أن نهضت دول جنوب شرقي آسيا المسلمة وخرجت من دائرة التخلف، لتلحق بركب التّقدّم، فاكتسبت بذلك حق تسميتها بالدول الصاعدة.
ب/ أموال ضخمة تتطلبها مرحلة التّطهير والبناء. في هذا المجال، أعتقد أن تركيا، أرادت تلقين هذه الشعوب وحكوماتها الوقتية، أهم دروس الاعتماد على الذّات قبل التفكير في الاقتراض من المؤسسات المالية الغربية والأمريكية.
لم يأت السيد "أردوغان" إلى تونس محملا بحقائب ملآ بالدولارات أو غيرها من العملات العالمية. كما أني لا أظن أنه قدم شيكا على بياض لدول متأزمة، بل قدّم إليها حزمة من المشاريع الاقتصادية والتجارية والثقافية.

تؤسس هذه الزيارة (برأينا) إلى شراكة تصحيحية، دعامتها الندّية، المفقودة، في كل معاملات بلدان التّخوم مع دول المركز التي بنت كل شبكة التعاون الدولي على الدونية والتحقير والاستعمار الحديث وابتزاز الشعوب ونهب ثرواتها. أعتقد أن جوهر الرسالة التركية في هذا الصدّد تتمثل في أن لا تبعية ولا استعمار اقتصادي ولا ثقافي بعد الثورات العربية، التي خلقت إنسانا عربيا جديدا، يمهد الأجيال القادمة، متحررة، مستقلة، لا تركع ولا تسجد لغير الله، رضت عنّا اليهود والنّصارى أو لم ترضى، [وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ...](9).
ج/ قدوة سياسية ناجحة. كم هي حاجة البلدان العربية عموما والثائرة خصوصا لقدوة تتبعها، في زمن التّصحر الفكري والعقدي وافتقار مجتمعاتنا إلى مُثِلٍ عُلْيَا، تبني لاوعيا جماهيريا وضميرا جماعيا تؤلف بين القلوب بإذن ربهم [ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ](10). لقد تمكنت تركيا إلى حدّ بعيد، أن تؤلف بين قلوب متنافرة، على أرضية الديمقراطية والمساواة الاجتماعية والتّعددية الحزبية والتقريب بين أطياف نسيج اجتماعي متعدّد الإثنيات والأعراق(*) والإيديولوجيات.

الخاتمـــة


لقد أظهر الأتراك قدرا كبيرا من المرونة في التعامل مع الأحداث العالمية، سواء كان ذلك على المستوى الثنائي أو على المستوى متعدد الأطراف، لعلها براغماتية السيد "أردوغان" شكلت الجانب الإجرائي لسياسة قامت على التقدّم والنّدية والمساواة والشراكة. كلها شروط أساسية أقام عليها الأتراك دولة تحتل المرتبة السادسة عشر من بين الدول الأكثر تقدما في العالم، وهم يصبون إلى بلوغ المرتبة العاشرة بحلول سنة 2020.

لقد فنّدت زيارة رئيس الحكومة التركية إلى بلدان الربيع العربي مزاعم المغرضين الغربيين ممن وصفوه بــ"صلاح الدين القرن الحادي والعشرين" وهي إشارة تعبر عن تخوّفات الغرب من اليقظة العربية وفيما صادفت زعامة روحية وكاريزما سياسية، استشعرتها في قوة شخصية السيد "رجب طيب أردوغان".

تخويف لا مبرر له سوى إحياء عقد دفينة في عقل باطني غربي لا زال يجتر هزائم أوروبا في حملاتها الصليبية التي قاد ملوك وأباطرتها من أواخر القرن الحادي عشر ميلادي إلى نهايات القرن الثالث عشر (1096م- 1291م) وأحياها الرئيس "جورج بوش الابن" في غزوه لبلدين مسلمين، [أفغانستان 7 أكتوبر2001 والعراق 20 مارس2003] إثر أحداث 11 سبتمبر 2001. باسم الحرب على الإرهاب أو الحرب الصليبية (الجديدة).

رغبة تركيا ملحة في إحياء عمق إستراتيجي عربي، يحميها من غدر إسرائيل، بعد أن تأزمت العلاقة بين البلدين. عمق اقتصادي عربي، يضمن للرأسمال التركي مجالا حيويا، يتقاسم فيه الأرباح مع من يعتبرهم شركاء "أخوة في الدين" يمكن تفعيلهم واستنهاض هممهم ودفع خبراتهم العالية التي لا تنتظر إلا فرصة تاريخية لتعبّر عن قدراتها الإبداعية.

تدرك القيادة التركية تمام الإدراك طبيعة العلاقات الدولية الرّاهنة، القائمة على الإذلال وانتزاع سيادة الدول النامية وإخضاع حكوماتها لشروط المؤسسات المالية الدولية المانحة. أتاحت الثورات العربية (من حيث لا تشعر) للدولة التركية، فرصة الإفلات من عنصرية أوروبا، رغم ما قدمته من تنازلات، اعتبرها البعض إستراتيجية واعتبرها البعض الآخر أخطاء تكتيكية، أضعفت الموقف التركي من كل القضايا العربية والإسلامية وفي طليعتها القضية الفلسطينية، إلى يوم 29 جانفي 2009 غادر الجلسة غاضبا على حرمانه من التحدث بنفس المساحة الزمنية (25 دقيقة) التي خصصها منشط الجلسة لرئيس الكيان الصهيوني. كانت نصف تلك المساحة الزمنية (12 دقيقة) كافية ليوجه فيها السيد "أردوغان" اتهاماته لإسرائيل ولأول مرة على الهواء، [ بأنّ جيشها قاتل الأطفال في شواطئ غزّة...].
يجب على حكومات بلدان الثورات العربية استغلال الفرصة التي تقدّمها تركيا لهذه المجتمعات، بزعامة رجل يبحث عن مصلحة بلاده ويستشرف مستقبلها ويربطه بالربيع العربي.

الإحالات


*) نسبة إلى كمال أتاتورك و"أت" في اللغة التركية تعني "الأب" لتصبح الكلمة أبو الأتراك، وهو لقب خلعه
1) Mango Andrew. Atatürk: The biography of the founder of modern Turkey. Overlook Pres (2002)
2) forum.stop55.com
3) wikipedia.org
4) المسألة الشرقية، محمود ثابت الشاذلي، نقلًا عن كتاب "الذئب الأغبر .. مصطفى كمال"، أرمسترونج
5) مصطفى كريم، مقال بعنوان: "مصطفى كمال أتاتورك .. والجريمة الكبرى". عن موقع: لواء الشريعة www.shareah.com
6) « Quand M. Bourguiba voyait juste », Le Monde, 8 novembre 1987
7) Tahar Belkhodja, Les trois décennies Bourguiba. Témoignage, éd. Publisud, Paris, 1998
8) مصطفى كريم، المصدر السابق.
9) سورة البقرة الآية 120
10) سورة الأنفال الآية 63
*) فيما عدى القضية الكردية التي ستحل في يوم من الأيام حين تتوّفر لها كل الأسباب الموضوعية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، تركيا، أردوغان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-09-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صباح الخير يا جاري !!!
  متطلبات التّنشيط الثّقافي بمدينة حمام الأنف (1)
  نحن في الهمّ واحد
  روسيا تمتص رحيق الرّبيع العربي
  الشّعب والمشيــــــــــــــر
  التّوازي التّاريخي
  في سقيفة "الرّباعي- الرّاعي"
  الأصل والبديل
  المواطنة في أقطار المغرب العربي... أسطـــورة لا بد منها
  أسئلـــة تنتظــــــــــــــــر...
  إصرار "أوباما"... لماذا؟
  في معنى الخزي
  الحمق داء ما له دواء
  تونس في قلب الجيل الرّابع من الحروب
  إلى متى نبكي أبناءنا؟
  إنّه لقول فصل وما هو بالهزل
  مصر... انتفاضة داخل ثورة
  ما ضاع حق وراءه طالب
  مثلث برمودا Triangle des Bermudes
  عالم الشياطيــــــــن
  بلا عنــــــوان !!!
  إنّها النّكبة يا سادة !
  نخرب بيوتنا بأيدنا
  تطبيق أحكام الشريعة في تونس، فرصة مهدورة !
  فرنسا تحتفل بعيد استقلال تونس !
  "شومقراطية" الحكم في بلدان الربيع العربي
  حكومة السير على الشريطة Un gouvernement funambule
  ما خفى كان أعظم !
  خروج مشرّف أم خطة محكمة؟
  الصراع السياسي في تونس من الميكرو إلى الماكرو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عراق المطيري، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، منجي باكير، فتحي الزغل، عزيز العرباوي، عمار غيلوفي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، فهمي شراب، العادل السمعلي، صفاء العربي، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، حسن الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، سعود السبعاني، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ضحى عبد الرحمن، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، سلام الشماع، نادية سعد، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، سيد السباعي، رمضان حينوني، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، تونسي، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، أبو سمية، سامح لطف الله، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، صلاح الحريري، علي عبد العال، د- محمد رحال، محمد يحي، ياسين أحمد، رافد العزاوي، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهادي المثلوثي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. صلاح عودة الله ، محمود طرشوبي، عمر غازي، الناصر الرقيق، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صالح النعامي ، فتحي العابد، أحمد ملحم، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي، عبد الله الفقير، كريم السليتي، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، مجدى داود، حسن عثمان، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، أحمد بوادي، د - الضاوي خوالدية، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، إيمى الأشقر، محمود سلطان، يحيي البوليني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة