البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أنطونيو لوسيو فيفالدي

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1325


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في السبعينات كنت قد تعرفت على أعمال الموسيقار الإيطالي انطونيو فيفالدي، ودون ريب فهو ينتمي إلى فئة الموسيقيين الكبار الذي طرزوا ليل أوربا البهيم بأعمال خالدة. وتعود أقدم مجموعة لفيفالدي عندي، إلى العام 1980 حين تلقيت إشارة بلزوم مراجعة البريد لأستلام طرد، وفوجئت أن المرسل كان الصديق العزيز المرحوم الموسيقار العراقي منير بشير، والأسطوانات كانت مجموعة مختارة من أعمال فيفالدي، كان منير معجباً بفيفالدي بشكل خاص، ولا أستطيع أن أقرر هل كانت موسيقى منير بشير تحمل من نكهة فيفالدي ...
تحية لذكرى منير بشير ...

ولد أنطونيو فيفالدي (Antonio Lucio Vivaldi) في الرابع من شهر مارس من سنة 1678 م في مدينة البندقية / إيطاليا. تلقى من والده، الذي كان عازفا على الكمان في كاتدرائية القديس مرقس الشهيرة (سانت ماركو) أصول الموسيقى. قام وهو في سن الخامسة عشر (15) بحلق شعر رأسه وانخرط في سلك الرهبنة، بعدها بفترة تم تعيينه راهبا بصفة رسمية (1703). بدأ بعدها يتنصل من واجباته الدينية، فتوقف عن تلاوة الصلوات، متعللا ببعض الصعوبات في التنفس، كان في الواقع تنتابه نوبات صرع من حين لآخر. تولى فيفالدي في نفس السنة وظيفة معلم كمان في مستشفى الرحمة (l’Ospedale della Pietà)، وهو عبارة عن مركز ينظم حلقات موسيقية للأطفال اليتامى، وكلف في سنة 1705 بتلقين البنات أصول تأليف وأداء الكونشرتو.

انتقل إلى مسرح "سانت أنجيلو" (في البندقية) وتولى وظيفتين في آن واحد: مؤلف ومكلف بشؤون الفنانين. تم تعيينه عام 1716 واستاذا (مشرفا) على الجوقة الموسيقية في ديللا بييتا (مستشفى الرحمة). بعد أن قام بأداء مؤلفاته الموسيقية في كل من إيطاليا وألمانيا والنمسا وهولندا، ذاع صيته وأًصبح فيفالدي عام 1718 استاذا على الجوقة الموسيقية للأمير فيليب من هيسي- دارمستات في مدينة مانتوفا الإيطالية، ثم استاذا على جوقة فرانسوا ستيفان، دوق اللورين عام 1735، عاد مجددا إلى جوقة ديللا بييتا سنة 1735 ليزاول وظيفته الأصلية. بعدها بثلاث سنوات قام بالإشراف على الاستعراضات الموسيقية في الاحتفالات المئوية لمسرح شووبورغ (Schouwburg) في أمستردام. استقر لبعض الوقت في البندقية قبل أن يقرر السفر إلى فيينا في عام 1741، إلا أنه توفي بعد وصوله بحوالي شهر واحدا في يوم 28 يوليو من عام 1741 وهو في حالة يرثى لها.

لفيفالدي أعمال كثيرة مشهورة، لا تزال مطلوبة وتسمع، وما تزال دور الأوبرا وقاعات الموسيقى تعزف أعماله، بإقبال شديد من الجمهور الذي يقدر الأعمال الراقية، ومن أهم أعمال : الفصول الأربعة : الشتاء والربيع والصيف والخريف.
خلف فيفالدي وراءه عددا كبيرا من المؤلفات الموسيقية الآلاتية، وقد بلغت 456 كونشيرتو، من بينها 223 كونشرتو لكمان منفرد وأوركسترا، 22 لكمانين، 27 لكمان جيهر منفرد، 39 للباصون ، 13 للأزبوا والعديد من الكونشرتوهات لآلات مختلفة كالفيولا والعود (الغربي (لاوته) الماندولين ، ناي بيكولو بالإضافة إلى 73 سوناتا.

على غرار أعماله الآلاتية، ألف فيفالدي العديد من الأعمال الكورالية: موتيتا 16 لمنشد منفرد، كورس وأوركسترا، 28 موتيتا لصوت واحد أو اثنين، 3 من تآليف الأوراتوريو من بين أشهر تآليفه الدينية : غلوريا / Gloria 1708 (ستابات ماتر (1721/ Stabat mater ) وأوراتوريو جوديثا المبتهجة / 1716) كما قام أيضا بتأليف العديد من الأعمال الدينية: 30 كانتاتا دينية، بعض ألحان السيرينادا ، 48 أوبرا، من بينها 21 لا زالت محفوظة، على غرار" أورلاندو الغاضب 1727" والأولمبيانية / 1734) و" فوراسبي / 1739" (.
الكونشيرتو الحديث

يعتبر فيفالدي وحسبما جاء في مؤلفه "إسترو أرمونيكو" (1711 م) -Estro Armonico-، أول من وضع قواعد البنية الثلاثية للكونشرتو (خفيف، بطيء، خفيف). قام بإدخال مبدأ التعارض بين العازف المنفرد والأوركسترا في عمله لاسترافاغانزا (1715 م) -Stravaganza-، غير الإيقاعات البطيئة، وخفض عدد المقطوعات المصاحبة إلى ثلاثة. تميزت أعمال فيفالدي (كونشرتو لناي واحد) ببساطة وجمال في اللحن، فقط أعمال موزارت ارتقت إلى هذه الدرجة من الإتقان.

يمكن العثور على نماذج لأصول الكونشوتو الحديث، والمبني على تباين مهارة المؤدي مع التأليف المتقن، في الأعمال الأخيرة لفيفالدي. نظرا لتفوقه الصارخ في تقنية الكمان على معاصريه، تم اتهام من كان يلقب بـ"الكاهن الأصهب" (أو الأشقر) بأنه أمضى عقدا مع الشيطان. أثرت الكونشرتوهات التي وضعها في طريقة أداء عازفي الكمان. كانت أعمال فيفالدي قد تم نسيانها إلى أن قام يوهان سباستيان باخ بإعادة صياغتها في أوائل مسيرته الفنية.

الفصول الأربعة :
عندما نتحدث عن فيفالدي، لا يمكننا أن نتجاوز عمله الرائع الفصول الأربعة " the four seasons " ويفضل دائماً قراءة النص الشعري مع سماع الموسيقى. وهي مجموعة من أربعة كونشرتو فيولين (كمان)، من تأليف فيفالدي، وفي كل مقطع، يشير إلى فصل من فصول السنة : الشتاء، الربيع، الصيف، الخريف، وقد أنجزها الموسيقار الكبير عام 1723، قام فيفالدي في هذا العمل الموسيقي بمحاكاة عوامل الطبيعة المختلفة مثل نسمات الهواء والرياح الشديدة والعواصف.
الضوء، البرق، والبهجة. إنها من أكثر المقطوعات الموسيقية المألوفة في أوائل القرن الثامن عشر. لقد قُدِّمت في أفلام وإعلانات تلفزيونية لا تحصى ولكن ما هي ولماذا تبدو بهذه الطريقة ؟ 

هذه افتتاحية "الربيع" من "الفصول الأربعة" للموسيقار الإيطالي أنطونيو فيفالدي. "الفصول الأربعة" مشهورة لأنها محببة للأذن. ومع ذلك، حتى الأكثر جدارة بالذكر حقيقة أن لديها قصص لتروى. في وقت صدورها في أمستردام في 1725، كانت مصحوبةً بقصائد تصف بالضبط ما يميّز ذلك الفصل حيث عمد فيفالدي اغتنامها من الناحية الموسيقية، وفي توفير حبكة محددة للموسيقي المعتمدة علي الآلات، سبق فيفالدي عصره بأجيال. 

إذا أمكن للشخص أن يقرأ القصائد في نفس وقت استماعه إلى الموسيقى، يمكن للمرء أن يجد المشاهد الشعرية متزامنة بشكل جيد مع الصور الموسيقية. قيل لنا أن الطيور تُرحِّب بالربيع بأغنية سعيدة، وهنا يفعلون ذلك بالضبط. ولكن سرعان ما اندلعت عاصفة رعدية. ليس هناك الرعد والبرق الموسيقيان فقط، ولكن الكثير من الطيور أيضاً، مُبللين، خائفين، وغير سعداء. 

في الصيف، يغني طائر القُمْري اسمه "توتاريلّا" بالإيطالية، قبل أن تمتد عاصفة البَرَد إلى الحقول. "الخريف" يجمع الصيّادين الحريصين على السعي وراء فرائسهم. 

تبدأ حفلة "الشتاء" الموسيقية مع اصطكاك الأسنان في البرد قبل أن يلجأ شخص إلى طقطة النار. ثم تأخذنا إلى العاصفة حيث سيكون هنالك تزلج ووقوع على الجليد. في هذi الأسابيع الأولى من فصل الشتاء، يقترب العام من نهايته، وهكذا يتم اكتشاف فيفالدي الموسيقي للفصول. 
وتلك الموسيقي المعبرة، والمعتمدة على الآلات، كما كان متعارفًا، لم تصبح ذات شعبية حتى القرن التاسع عشر وفي ذاك الوقت كانت القاعدة هي الفرق الموسيقية الكبرى والمتنوعة مع آلات النفخ النحاسيّة، وآلات الطرق للمساعدة في قصّ الحكاية. ولكن فيفالدي ألغى كل هذا مع الإبقاء على كمان واحد فقط والوتريات، وبيانو. وخلافاً لمعاصرهِ باخ، لم يكن فيفالدي مهتمًا كثيراً بموسيقى فوغ المعقدة. وفضّل أن يقدم موسيقى سهلة إيصال المتعة إلى مستمعيه مع الألحان التي تظهر لاحقًا في مقطوعة لتذكرنا أين كنّا. لذا فأول خطوة في حفلة "الربيع" تبدأ مع موضوع لفصل الربيع وتنتهي به أيضاً، ولكن بتفاوت قليلاً عما تم سماعها من قبل. 

وكانت هذه طريقة ملهمة لجذب المستمعين، وفيفالدي، يُعتبر واحد من أكثر عازفي الكمان إثارةً في مطلع القرن الـ 18، والذي فهم قيمة جذب الجماهير. مثل هذه الحفلات تُبرزه كنجم عازفي الكمان. قدم آخرين الموسيقيين الشباب من بييتّا، مدرسة البندقية للبنات حيث كان فيفالدي يعمل كمديراً للموسيقى. معظم الطلاب كانوا أيتام. فالتدريب الموسيقي لم يكن فقط مهارة اجتماعية مناسبة للشابات بل أيضاً مهنةً محتملةً بالنسبة للفتيات اللاتي قد يفشلن في تحقيق زيجاتٍ جيدة. 

حتى في زمن المُلحِّن نفسه، قُدمت موسيقى فيفالدي كتسلية للجميع، ليس فقط للأرستقراطيين الأثرياء.  وبعد 300 عام، ما زالت هذه طريقةً ناجحة، ولا تزال موسيقى فيفالدي تبدو كهرولةِ الخيول على الطريق. 
اتمنى للجميع إنصات متع

https://www.youtube.com/watch?v=g1hEszuZ4lo

https://www.youtube.com/watch?v=YnDLlajMxyo


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الموسيقى، الفن، السماع، التسلية، النرفيه،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، د- محمد رحال، صلاح المختار، محمد يحي، ضحى عبد الرحمن، عبد الله الفقير، محمد الياسين، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، مراد قميزة، د. طارق عبد الحليم، د - المنجي الكعبي، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، الناصر الرقيق، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، جاسم الرصيف، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أنس الشابي، د- جابر قميحة، حسن عثمان، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، علي الكاش، د. أحمد محمد سليمان، ياسين أحمد، خالد الجاف ، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، سلام الشماع، سليمان أحمد أبو ستة، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، كريم السليتي، كريم فارق، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بنيعيش، الهادي المثلوثي، عراق المطيري، فتحـي قاره بيبـان، محمد شمام ، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد العيادي، عمار غيلوفي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، صلاح الحريري، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، د. خالد الطراولي ، نادية سعد، د - مصطفى فهمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، رافع القارصي، مصطفي زهران، رمضان حينوني، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، فتحي العابد، العادل السمعلي، أبو سمية، فهمي شراب، سلوى المغربي، يحيي البوليني، د - عادل رضا، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، عبد الغني مزوز، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، صفاء العربي، فتحي الزغل، د - شاكر الحوكي ، محمد عمر غرس الله،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة