البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل كادت إيران أن تصبح جمهورية اشتراكية سوفيتية ..؟

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1846


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كانت جمهورية إيران الاشتراكية السوفيتية (SSRI) قد تأسست عام 1920 في الجزء الشمالي من إيران المطلة على بحر قزوين وسميت أيضاً جمهورية جيلان السوفيتية (Sowjtrepublik Gilan).

خلال الثورة الدستورية الإيرانية (1905 ــ 1920)، نشرت للمرة الأولى في راشت الترجمة الفارسية للبيان الشيوعي. وكان متمردوا جانغالي في شمال إيران بقيادة ميرزا كوشاك خان الذي كان مشاركا في الثورة الدستورية. وبمساعدة الألمان والعثمانيين تمكن من طرد القوات الروسية القيصرية في الحرب العالمية الأولى، ونزع سلاح لواء القوزاق الفارسي الذي كان ضباط القيصر الروسي قد أسسوه.

وحتى عام 1917 سيطر كوتشيك خان وبإسناد من نحو 3000 مقاتل من جانغالي، كل أرجاء مقاطعة جيلان. وبعد اندلاع ثورة أكتوبر الاشتراكية، سلم الآذريون (أذربيجان) بإشراف البلشفيين أسلحتهم إلى الجنغاليين . وإلى جانب كوتشوك خان، نشأت زعامة جديدة كجناح فوضوي بقيادة إحسان الله خان.

وأراد البريطانيون الذين كانوا يساندون الجيش الأبيض الروسي بقيادة الجنرال دينيكين المعادي للثورة السوفيتية، أن يأمنوا على حقول النفط حول باكو وأرجاءها وأستطاع الجنرال البريطاني ليونيل دونسترفيله أن يهزم الجنغاليين عام 1918. ثم خضع كوتشوك خان للبريطانيين ولكن ليس لحكومة طهران.

وبعد عقد الأتفاقية البريطانية ــ الإيرانية عام 1919 وانظمت إيران للمساعي البريطانية ضد الاتحاد السوفيتي، عقد البريطانيون أيضاً معاهدة عدم اعتداء مع كوتشوك خان.

ومع الهجوم المضاد للجيش السوفيتي الأحمر عام 1920، حدثت انتفاضة معادية للبريطانيين في شمال إيران، نتيجة لتصدير الثورة السوفيتية بمساعي الثوري باكوف بليومكين، ولاحق السوفيت الجنرال الروسي الأبيض (المنشق)، حتى مناطق جيلان الإيرانية، واحتلوا منطقة انزالي، حيث كان الجنرال الروسي المنشق والجنرال البريطاني المساند له قد انسحبا.

وفي حزيران عام 1920 تأسس الحزب الشيوعي الإيراني (لاحقا أصبح أسمه: حزب تودة)، بقيادة رئيس الجناح اليساري المتطرف جعفر بيسواري، والسكرتير العام الاشتراكي أغاييف. بجبهة موحدة بين الجنغاليين، والحزب الشيوعي احتلوا بمساعدة سوفيتية، 5/ حزيران ــ يونيه / 1920 منطقة راشت ومازندران، وأعلنت الجمهورية الاشتراكية السوفيتية الفارسية، اعتمادا على الأسطول السوفيتي في بحر البلطيق وبإسناد 2000 من جنود الجيش الأحمر تحت قيادة الحاكم العسكري السوفيتي، إضافة إلى الجيش الإيراني الأحمر الذي تأسس بقيادة إحسان الله خان.

بعد انسحاب السوفيت هيمن إحسان الله بمساندة بيتسواري في 21 / تموز ــ يوليه / 1920 على حكومة الثورة وقام بمغامرات ضد حكومة طهران، التي أدت إلى خسائر كبيرة. وبالمقابل أحتل ما كان الجيش السوفيتي الأحمر قد فككه (لواء القوزاق الفارسي) وأعاد البريطانيون تشكيله، استولى في نهاية 1920 على راشت.

في المنفى، في باكو، بعد أن حل الاشتراكي الديمقراطي حيدر خان آمو أوغلى محل بيتسواري. وفي 1 / أيار ــ ماي / 1921 عقد إحسان الله ، وكوتشك خان مع حيدر خان، جبهة موحدة. وفي حزيران / 1921 قاد إحسان الله حملة مع 2000 رجل الوقوف ضد طهران، ولكنه هزم، وأبيد قسم من الجيش الإيراني الأحمر.

قرر مجلس قيادة الثورة بتاريخ 30 / تموز ــ يوليه / 1921 فصله، وفي 4 / آب ــ أوغست / 1921، تمكن كوتشوك خان وحيدر خان مرة أخرى من إعادة إنشاء النظام السوفيتي في راشت، وحاول كوتشوك خان أستباق عملية محتملة للقوات الحكومية القيام بانقلاب واغتيال حيدر خان. ولكن رضا خان (الذي أصبح لاحقاً الشاه رضا بهلوي) كان قد توصل أن يكون قائد لواء القوزاق الفارسي، رفض عرض أن تتمتع جيلان بالحكم الذاتي ورفض عرض الاستسلام. وفي 2 / تشرين الثاني ــ نوفمبر / 1921 سقطت راشت نهائياً. وهوجم ميرزا كوتشوك خان، وأقتيد إلى راشت، وفي 2 / كانون الأول ــ ديسمبر / 1921 قطع رأسه، وأخذ رأسه المقطوع كبرهان على موته إلى طهران، وفي 10 / كانون الأول ــ ديسمبر / 1941 سلم إلى رضا خان.


وفي 7 / نيسان ــ أبريل / 1920 غزا الجيش الأحمر السوفيتي الأراضي الإيرانية ــ أذربيجان، حيث تشكلت بتاريخ 23 / حزيران ــ يونيه / 1920 في مدينة تبريز " جمهورية أذربيجان الديمقراطية ". ولكنها زالت بعد انسحاب السوفيت في 20 : أيلول ــ سبتمبر / 1920 حيث أزالت القوات الحكومية هذا الكيان. وأعدمت قادتها.

ومن نيسان ــ ابريل / 1921 زار فلاديمير شليبنكوف الجمهورية الإيرانية السوفيتية وعمل كمحاضر وأراد أن يعلم الأطفال وأسفرت هذه عن مجموعة من القصائد، كما كان سيرغي جيسينين يتردد على الجمهورية السوفيتية، وعمل أيضاً مع صديقه بريماكوف في قيادة أركان الجيش.

-----------
الموسوعة الألمانية
ترجمة : ضرغام الدباغ



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، الإتحاد السوفياتي، الإشتراكية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-10-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، إسراء أبو رمان، علي الكاش، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، المولدي الفرجاني، مراد قميزة، عراق المطيري، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، د - مصطفى فهمي، رافد العزاوي، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، طلال قسومي، محمد أحمد عزوز، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، محمد يحي، مصطفي زهران، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، محمد الياسين، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، عبد الله زيدان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، حاتم الصولي، خالد الجاف ، الهادي المثلوثي، سامر أبو رمان ، ياسين أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، أحمد الحباسي، مجدى داود، محرر "بوابتي"، سليمان أحمد أبو ستة، إيمى الأشقر، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، سامح لطف الله، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، د. مصطفى يوسف اللداوي، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، أحمد بوادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سيد السباعي، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، العادل السمعلي، صلاح الحريري، علي عبد العال، كريم فارق، أبو سمية، محمد الطرابلسي، محمود سلطان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- جابر قميحة، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، د. أحمد بشير، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، سلام الشماع، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، نادية سعد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة