البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ماذا حصد كوفي عنان في موسكو وبكين

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5209


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من حق الناس في سوريا والبلاد العربية، بل في العالم بأسره ممن يتابعون المأساة السورية أن يتساءلوا ماذا سيكون حصاد مهمة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية إلى موسكو وبكين، بل في مهمته بأسرها.

ومن حق الناس أيضاً أن يقارنوا بين هذه المهمة وبين الدعوات التي تقدمت بها الجامعة العربية ومصيرها. لقد غدا واضحاً كل الوضوح أن النظام سوف لن يتراجع قيد أنملة واحدة، تحت نظرية: أية حرية تريدون ..؟ فالقليل المشوه من تشريع للطغيان يطلق عليه إصلاحات، مع مزيد من القتل، والكثير الكثير من الاعتقالات، والإصلاحات هي في نهاية المطاف بقدر ما يرسخ قبضة النظام وليس شيئ آخر. حتى يحق للمرء أن يطلق تساؤلاً ساذجاً: ترى أين يضعون هذه الألآف المؤلفة من البشر، أية سجون تتسع لهم، ولكن لا عجب، فوتيرة القتل ارتفعت بإعدامات عشوائية ميدانية.

المسألة الجوهرية في تقديري، أن النظام يرى الأمر هكذا: أنا أريد المكوث في الحكم، البلاد بأسرها مزرعة لنا، فلنطوع كافة المصطلحات والإصلاحات في خدمة هذا الشعار شرط أن يكون المؤدى النهائي لهذه العملية في الواقع المادي هو لا شيئ البتة. لقد أكتسب النظام مهارات عجيبة في اللعب على الحبال، بل هو أصبح جزء من لعبة خطيرة تمارس في سوريا، وفي المنطقة العربية، بل وعلى الصعيد الدولي، نظام أرتهن كل شيئ من أجل بقاؤه.

والأمر بالطبع مدهش لأقصى درجة، حتى يكاد الكثير أن لا يصدق، أيعقل أن يخطف شخص أو أسرة أو عصابة تحت أي مسمى كان بلداً كاملاً له علم ونشيد وطني وقوات مسلحة ودوائر تسجيل مدني وعقاري، يختطفه ويصبح ملكاً صرفاً له، بل وتشير تسريبات جديدة أن النظام كان يعتبر لبنان أيضاً من ممتلكاته العائلية، ومن حق الأوربيين أن لا يصدقوا ذلك لهوله، فمثل هذا النظام لم يتواجد على مر العصور لا في أوربا ولا في غيرها.

ترى ماذا سيطلب كوفي عنان من النظام في دمشق، بعد أن تحدث مع ولي أمر النظام في طهران ..؟

كوفي عنان سيطالب النظام بإطلاق سراح المعتقلين والمختطفين والمغيبين، ولا أظن أن دفاتر وقوائم السيد عنان ستفيده كثيراً فالأمر على نحو ما بلغ التعقيد ويحتاج لتحقيقات ميدانية معمقة، ثم سيطالب السيد كوفي عنان بوقف العنف وسحب القوات المسلحة من المدن، النظام سيرد لكن لابد أن ينسحب الشعب أولاً..... وسيسأل عنان إلى ولكن إلى أين ينسحب الشعب .. ؟

آنذاك ستبلغ اللعبة نهايتها وسيقول له النظام بلا خجل يا سيد عنان أذهب من حيث أتيت ونحن نعرف كيف ندير الأمر. فالأمور أضحت واضحة هكذا: النظام يضع نفسه في كفة، والشعب كله في كفة أخرى، بالطبع لدى النظام ما يقوله ولكن ثبتت للجميع عربياً ودولياً أنها محض ثرثرة فالنظام لا يجد حتى من يصيغ له موقفاً سياسياً نصف محترم ونصف مهلهل يمكن قبوله ويتماسك أمام دماء الشعب، فحتى دبلوماسيوه أصبحوا مهرجين ورجال دعاية وإعلام ..!

النظام سيواصل المناورات سيظهر نفسه وديعاً كعصفور مطيعاً لأوامر الروس والصينيين بعد أن سمع منهم الإنذارات القاسية، وكوفي عنان بعد أن يحاول أن يقنع الروس، سيتوجه إلى الصين في محاولة لإقناع القادة هناك أن مصالح الشعب الروسي والصيني تكمن في إقامة علاقات طيبة مع الشعب السوري وليس مع حكامه وطغاته، ثم لينبه ولاة أمر النظام في طهران أن درجة الغليان بلغت حدوداً خطرة، والأحداث هي بحجم تاريخي يفرض مستحقاته، وهنا أجد نفس مضطراً لأن أقول ما قاله وزير الخارجية الألماني قبل أيام، أن روسيا ستدرك في وقت لاحق أنها تقف على الجانب الخاطئ من التاريخ.

من المرجح أن هناك تحول بطيئ في الموقف الروسي والصيني، ولكن في السياسة ليس هناك جمل يراد إمراره من خرم الابرة، فالسياسة هي تحليل مادي ملموس للواقع المادي الملموس، وسيدرك الروس والصينيون حجم خطأءهم ولكني لست متأكداً إن كان إصلاح هذا الخطأ ممكناً.

المسألة اليوم هي ليست الرئيس الفلاني، ولا الحزب الفلاني، وبنفس الدرجة يمكن القول ليست الشخصية القيادية والحركة الفلانية من المعارضة أو تلك، لم تعد الأسماء مهمة بعد الآن، فالأمر تجاوز كل ذلك، وبعد نهر الدماء الغزيرة هذه لابد من الاقرار أن سوريا كبلاد بحاجة إلى وقفة، والوقفة مهمة وذات طابع شمولي عام. فالبلاد بحاجة قبل كل شيئ إلى:

• دستور يليق بحكم شعب في القرن الواحد والعشرين.
• لابد من تفكيك أجهزة قمع وقتل التي مارست التصفيات على مدى أربعين عاماً .
• استبعاد ومحاسبة ومحاكمة كل من مارس مص دماء الشعب، ومارس الذئبنة والثعلبة على الشعب الاعزل.
• القتلة ينبغي محاسبتهم، فمن مارس وأعتاد على أكل لحوم معارضيه لن يصبح حملاً نباتياً في يوم وليلة لا بقرار عربي ولا بقرار دولي.

ولماذا كل هذا الهم، الشعب يريد أن يمارس حقوقه كشعب يستحق الاحترام. هل يخالف هذا الدساتير والأعراف ؟

من يريد التعامل مع سورية فليتعامل مع سوريا الشعب الوطن، فهذا النظام لا يمثله لا في الواقع ولا في الفنتازيا، والسوريون شعب ذكي يعرف كيف يصل لأهدافه. ومثلما قلب الشعب السوري الطاولة في كل مكان، وبلغ بقضيته إلى المؤسسات العربية والدولية وأوصل صوته لها، فهذا الشعب قادر أن ينال حقوقه بإرادته ولو بمزيد من الدماء.

النظام سيسقط ...... فقط الفواتير المستحقة سوف تتضاعف.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال جزء من ندوة تلفازية حول الشؤون السورية 25/ مارس / 2012


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد، كوفي أنان، المبعوث الأممي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-04-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، مجدى داود، سامر أبو رمان ، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، محمد الياسين، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صالح النعامي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العربي، د. خالد الطراولي ، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، حميدة الطيلوش، د. أحمد بشير، إسراء أبو رمان، سليمان أحمد أبو ستة، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، خالد الجاف ، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، د.محمد فتحي عبد العال، أنس الشابي، صلاح الحريري، أبو سمية، محرر "بوابتي"، محمد يحي، كريم فارق، محمد شمام ، د - محمد بنيعيش، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، حاتم الصولي، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، فهمي شراب، فتحي العابد، طلال قسومي، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، مراد قميزة، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، يزيد بن الحسين، عمر غازي، ماهر عدنان قنديل، د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، د- محمد رحال، محمد العيادي، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، محمد عمر غرس الله، كريم السليتي، رافع القارصي، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، د - صالح المازقي، محمود سلطان، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، أ.د. مصطفى رجب،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة