البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الخمار و الدخان في تونس: بين استحقاقات التدين و ضرورات الحداثة

كاتب المقال شاكر الحوكي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11055


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لست معنيا بأن تدخن النساء سجائر "الرويال" و "المارلبورو، و كل ما أبدعته الشركات الأمريكية من سموم قاتلة أو تسببت في انتشاره، إذا كان ذلك يريحهن و يسعدهن، بل بالعكس كنت دائما أتساءل كيف للنسوة أن تبقى دون الرجال بمنأى عن آفات هذه الظاهرة السلبية ، هل لحكمة يتميزن بها أو بعد نظر لا مثيل له عند الرجال خاصة و أنهن أكثر انتباها و اهتماما للمسائل الصحية.

و لكن التجربة و الأيام أثبتت أن حال المرآة من حال الرجل تنحني للمظاهر السلبية و تستجيب للشكليات و جاهزة للسير خلف السائرين، و انه ليس صحيحا، أو لم يعد صحيحا أن المرأة هي حامية التقاليد و القيم كما يتصور ، بل أن المفارقة النفسية عند المرآة قد تبدو اعقد من تلك التي تصيب الرجل . ذلك أن الرجل ، الذي يحسب نفسه يقلب أقدار العالم وهو يقلب بين أصابعه مجرد سيجارة ، قد فقد منذ مدة الاعتناء بنفسه و مظهره و استسلم محبطا إلى سحر السجائر حتى انه لم يعد يبالي بصحته أو يهتم بنظافة أسنانه، تاركا بذلك الزمن يفعل فيه فعله دون مقاومة، حتى بات ابن الثلاثين و كأنه في الأربعين و ابن الأربعين كأنه في الستين، من كثرة الإقبال على التدخين، و لا يخفى على احد ما للتدخين من تأثير على شيخوخة الإنسان باتت إجماع كل المختصين، فضلا عن تنامي التجاعيد و تساقط الأسنان ، أما و الأمر يتعلق بالمرأة فمن المستغرب أن تسقط في هذا المطب، و هي التي عرفت باهتمامها بالرشاقة و الأناقة و الحرص الشديد على التجمل في كل مكان و استدامة شبابها، حتى أصبح وجهها مخبر كل أنواع الماكياج و الزينة و ملتقى كل الماركات العالمية، و باتت كل قطعة زجاج أو بلور أو واجهة على الطريق العام ، فرصة لمتابعة آخر المستجدات التي تطرأ على مظهرها بفعل هبة ريح من هنا، أو نسمة من هناك، أو قطرة مطر.

و مع ذلك ، نفهم أن يكون التدخين تمردا على المجتمع، و رفضا لتقاليده ، و أملاءاته ، و محاولة لمجارات العصر بكل ايجابياته و سلبياته، و شكل من أشكال تعبير المرأة عن حريتها و انخراطها في الحداثة، و محاولة لتأكيد الذات على حقها في التصرف بحرية في جسدها؛ في وقت استفحل الصراع بين السياسي(الادعاء بحقوق المرأة) و الديني( التشديد على النقاب و الخمار) و الاقتصادي(الإشهار) على هذا الجسد المسكين ، إذ يحاول كل طرف أن يحتكر الوصاية عليه .

و نتفهم أن يكون التدخين عند المرأة جزاءا من محاولة تجديد الأعراف و القيم، و شكل من أشكال إدراك المرأة لذاتها، و سحب اعتراف الآخرين بها كما هي، و أن اضر التدخين بصحتها و جمالها فالأولوية باتت لفرض الذات قبل فرض الجمال ، و أن تثبت وجودها بوصفها ابنة اليوم و ليس الأمس، و ابنة مجلة الأحوال الشخصية و مبدأ المساواة، و وريثة العادات الغربية، و ليس عصور خلت من التهميش و القهر و الاستبعاد و الاستعباد. و قد لا يكون من الصدفة أن لا يحلو للنساء التدخين إلا في المحافل العامة و في حضور الرجال بالذات.

أليس الهدف هو الإقرار بالواقع الجديد بما يترتب عنه من نتائج؛ وهو بالمناسبة ما يعجز الرجال عادة عن فهمه، فيأخذون ذلك على انه مجرد نزوة عابرة لقضاء لحظة عابرة أو مجرد مشهد في شريط يعود إليه دور البطولة. و بالتالي لا يهم. و لكنه لا يلبث أن يدرك أن اللحظة العابرة مستمرة و أن كل "الرجال" إبطال فما يلبث أن يسترد عمامته، و يستعيد موقف الدوني من المرأة المدخنة، و يتفجر الموقف.
و إذا كان هذا المشهد بكل ما فيه و ما عليه، لا يمكن تفهمه إلا في هذا السياق ليكتسب معناه. فهذا لا يعني انه على المرأة أن تدخن حتى تدرك ذاتها أو تحقق وجودها؛ و إلا فلن تكون جديرة بوصفها معاصرة و حداثية . إذ احسب أن المرأة الذكية هي التي تحلّق بعيدا عن هذا السفاسف و الصغائر، فهي لا تحتاج أن تنفخ الدخان في وجوه الرجال المساكين حتى تحقق حريتها.

و لكن ما لا يفهم حقا هو ظاهرة التدخين عند المتحجبة أو لنقل المتدينة المحتجبة، و هي ظاهرة باتت شائعة عند الكثيرات منهن ، و أصبحت بارزة للعيان بشكل مستفز . و نحن لا نريد أن نفترض سوء النية في هؤلاء و نرميهم مسبقا بالإيهام و التمويه و الخداع و الجهل، أو أنهم مندسين في صفوف جموع المتدينات بهدف التشويش عليهن و خلط الأوراق، بحيث تغيب المعايير و معها يغيب التميز بين الأضداد و الثنائيات و الصالح و الطالح، بل أكثر من ذلك عوضا أن تكون المتحجبة مثالا للأخلاق المستقيمة باتت في قفص الاتهام .

و لا يخفى على احد ما في مشهد المرأة المدخنة عموما من إثارة و إغراء أثبتت المدخنات حذقا في إبرازه و بات صنعة و فنا عند الكثيرات منهن، بل و فرصة للإيحاء أو التعبير عن الاستعداد للخطوات اللاحقة. لذلك فمثل هذه الظاهرة لا نراها إلا تهميشا للقضية و تمييعا للتدين و عبثا بالاستحقاقات الدينية .

لست من دعاة النقاب و الخمار أو الحجاب كما يقال؛ إذا كان هذا الحجاب يحمل معه مشروعا لحجب النور عن العقل، و يعني اختيار السكون على الحياة و السجن على الحرية ، أو اقتصر على تغطية الجسد فقط، أو كان مستفزا و ملفتا أكثر مما يجب ، أو استجابة لظرفية معينة، أو إنكارا للذات و إعلان عن موت الجسد ، أو كان انخراطا سياسيا، أو التزاما إيديولوجيا، أو حتى إذا كان بدواع دينية بحتة .

و سأكون فقط مع الحجاب؛ إذا كان محاولة للتصدي لكل مظاهر الانحراف و الاغتراب و التغريب، و متى كان ينبع من و عي حضاري و ثقافي و إحساس بالمسؤولية و قناعة ذاتية راسخة و مؤسسة؛ بما هو محاولة للتصدي للتفسخ الأخلاقي و الثبات على الموقف و الاعتراض على كل أشكال الاستغلال المادي للجسد ، و متى كان يهدف إلى الحفاظ عن الجذور الأصيلة للثقافة الوطنية و الحفاظ عن العرض و الشرف و الحياء و الحشمة، و كان محاولة لتجنب استفزاز ما تبقى من مشاعر الرجولة في الرجل .

و سأكون مع الحجاب إذا كان الحجاب قلعتنا الأخيرة، و حصننا الحصين للتصدي للقيم المبتذلة ، و الاستبداد، و التهريج الذي يبث على أمواج الأثير المحلية و عبر الفضائيات العربية، و كل أشكال الفرنسة التي تتعمّد ضرب اللغة العربية ، و كان تعبيرا عن الصمود في وجه الحملات الشرسة إزاء الإسلام، و المشككة في قناعاتنا الإسلامية، و كان تمسكا بقيمنا و تشبثا بمبادئنا.

و سأكون مع الحجاب متى تحول الحجاب عنوانا لهوية الأرض العربية أو المسلمة لاسيما في فلسطين كل فلسطين و في الشيشان و كوسوفو و الهند و نيجيريا و كينيا و اندونيسيا و تركيا و أقاليم الصين المسلمة و في كل بقاع الدنيا .

من هذا المنطلق، لا نرى في تلازم الخمار و التدخين إلا استفزازا و عبثا بالقضية؛ إذ انه من استحقاقات الحجاب- إذا كان لا بد منه- هو الالتزام بمنظومة القيم التي تترتب عنه، و التي تغذيه و تبرره، و العمل على حفظ رمزيته ليس بوصفه ساترا لعورة الجسد فقط، و أنما بوصفه ساترا لعورات كل المجتمع و حاميا لتصوراته المثلى و بوصفه الثابت وسط المتغيرات.

--------------
شاكر الحوكي
جامعي تونسي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، تغريب، الحجاب، موضة، غزو فكري، ،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-11-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ألغاز "القصر" وفضائح "القصبة" لماذا لم يتم نشر قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين في الرائد الرسمي؟
  رسالة مفتوحة للرئيس السابق زين العابدين بن علي (*)
  و هذا نداء تونس
  الرد المفحم عن السؤال المبهم : هل تنتهي شرعية المجلس التأسيسي يوم 23 أكتوبر ؟
  مسودة الدستور: بين مكامن النقصان و تحقيق شروط الإتقان
  تونس و سوريا: الشعب و النخب و الطاغية الأسد
  في ذكرى وفاته: درويش، ذاك... الأنا
  تأملات في واقع المجتمع التونسي اليوم
  الدولة، النخب و التحديات: قراءة في الماضي و الحاضر و المستقبل
  "العهد الجمهوري" في تونس : ماهو فعلي و ما هو مفتعل
  نظرية التحول الديمقراطي و مصير النخب السياسية
  النظام السياسي في تونس على مفترق الطرق، و سوء الفهم سيد الموقف
  تونس و الثورة: من في خدمة من ؟
  العلمانيون في تونس : بين التخبط و الانتهازية
  عندما تصبح "الجزيرة" في مرمى "حنبعل": تطمس الحقائق و تحل الأكاذيب
  الشعوب العربية مدانة أيضا
  غزة و العرب و الدروس المستخلصة: من قمة الدوحة إلى قمة الكويت
  القول الفصل في ما بين اختيار إسرائيل للحرب أو الفرض
  السعودية و الغرب و حوار الأديان: من لا يملك إلى من لا يحتاج
  الخمار و الدخان في تونس: بين استحقاقات التدين و ضرورات الحداثة
  الدراما في تونس من الواقعية إلى الوقيعة
  لا حلّ في "شوفلّي حلّ"
  "إسرائيل" و "الفريب" في تونس

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  17-12-2008 / 03:37:30   يعطيك الصحة


يعطيك الصحة أيها العملاق الفكري. بربي قداش قعدت تحضر فيها هذه الدراسة ؟؟؟ :-) منين خذيت الديبلوم متاعك؟؟؟ قالي جامعي قال. برة ربي يفرج عليك.

  21-11-2008 / 15:00:55   ابو سمية
ظاهرة "الحجاب المودرن" تشويه لصورة المسلمة الصادقة، وهي من نتاج الترويج للفهم التجزيئي للإسلام

- عملت السياسة التغريبية التي أخضع لها التونسيون قهرا منذ أكثر من نصف قرن على اقتلاعهم من دينهم من خلال قطع الروابط التي تشدهم للإسلام.
- اتخذت عمليات الاقتلاع هذه أشكالا متعددة، منها تمييع المفاهيم المتأتية من الإسلام، وتشويهها وتشويشها لدى الناس، بحيث لا تصبح هناك اي درجة تأثيرية للإسلام مجسما في قيمه على الناس، وتنتهي بأن يكون الإسلام مجرد تراث يحتفل به في المناسبات، من دون ان يتعداه لان يكون مرجعية مأثرة في مناشط الفرد بالمجتمع.
- بالإضافة لذلك اتخذت عملية الاقتلاع مسار الفصل بين القيم الإسلامية وبين الواقع، من حيث الضرب حد النفي للتصور الإسلامي القائل بوجوب التزام الفرد بالإسلام في كل أبعاد حياته، وعملت أدوات التكوين التربوي والثقافي وكل مكون فكري عموما بتونس (وهي أدوات غسيل المخ)، على ترويج لمفهوم كنسي للدين، وهو القائل بوجوب ان لا تكون سلطة للإسلام على حركة الناس والمجتمع.
- كما مكن استبعاد الإسلام من مجالات التأثير بتونس، تبوء أطراف ذوات خلفيات متنوعة يجمعها عدم إيمانها بالإسلام كما هو في شموليته، و تتوزع هذه الأطراف بين شخصيات كافرة باتم معنى الكلمة وبين أطراف زنادقة، وتيسر لهؤلاء مزيد من ضرب الإسلام والمباعدة بينه وبين التونسيين من أن يلتزموا به، ففضلا على مواصلة النهج السابق في معاداة الإسلام، فان هذه الأطراف، تمكنت من المجاهرة بتجرئها اكثر على دين الله بحيث أصبحت الزندقة تفرض فرضا بالجامعات التونسية، وتدرس الرؤى القائلة بكون الوحي تجربة تاريخية وجغرافية وانسانية، وهي اقوال كفرية لا محالة، بل وقد وصل الامر ان تمّ لأحد رؤوس هؤلاء أن تمكن من تبوء منصب مهم في تونس بحيث قام بعمليات ضرب للبرامج التعليمية التونسية وتوجيهها وجهة الحادية، وهي البرامج التي يخضع لها للان أبنائنا.
- وكان من اثر ذلك ان تم تعويد التونسي الجرأة على دينه، وتقديم هذا الدين على انه نهب للنقاشات والانتقاءات والاجتهادات اي كان مصدرها، بشكل أصبحت المفاهيم الإسلامية البديهية، غير معروفة لدى التونسي، وعرضة لان يقوم اي شخص بنقاشها والقبول منها والرد.
- ويمثل كاتب هذا المقال، السيد شاكر الحوكي عينة من هؤلاء الضحايا، ضحايا عمليات التغريب التي وقعت بتونس والتي تم من خلالها الترويج للمفاهيم الجزئية للإسلام و تشويش المفاهيم الشرعية لدى الناس، بحيث نراه يتحدث عن الحجاب الشرعي، كما لو انه يتحدث عن موضوع مستجد مطلوب منه أن يعطي رأيه فيه، والحال أن الحجاب الشرعي، ليس للمسلم ان يناقش وجوبه، وليس له ان يناقش قبوله او رفضه، وليس له ان يقبل بعضه او يرفض بعضه.
- الحجاب الشرعي معروفة شروطه، ومن لا تلتزم بشروطه متعمدة كما الأمر في موضوع هذا المقال، فهي متبرجة ملعونة بنص الحديث النبوي، ولا علاقة للمرأة المسلمة بهؤلاء الساقطات، فضلا على ان يحسبن على صف المسلمات الرساليات وهن المستهدفات تحديدا بالترويج "للحجاب التبرجي"، من خلال تشويه صورتهن.
- كما ان الموضوع المتناول وهو ظاهرة التبرج الذي يتخذ أشكال الحجاب الاسلامي، تمثل ظاهرة مرضية تم التعرض لها بالتذمر في العديد من المواقع الإسلامية، وهي ظاهرة مرضية تتأذى منها العفيفات الصادقات بنات الصحوة الإسلامية، والمتبرجات الملعونات المذكورات في المقال، يمثلن عينة ملموسة من نتاجات ضرب الاسلام، من حيث ان هذه الظاهرة نشأت من خلال عمليات الترويج للفهم التجزيئي للإسلام الذي تروج له وسائل الإعلام المنحطة المتحالفة مع العلمانيين.
- وكان من اثر ترويج الفهم التجزيئي للاسلام، ان تم التمكين للرؤية العلمانية القائلة بضرب امتداد الإسلام للمجتمع، من ذلك انه يوحى للمرأة المتبرجة انه يمكنك ان تتبرجي وتتمتعي بالملذات، وفي نفس الوقت ترتدين "الحجاب" كعملية إشباع لحاجة نفسية بالالتزام الديني، وهو نفس المفهوم الكنسي بالضبط ، حيث لا تعارض بين ان يتركب احدهم الموبقات، وبين أن يتجه يوم الأحد لكنيسة.
- والملاحظ ان اهل الباطل المتمكنين من الواقع، في الوقت الذي يضربون فيه المرأة الرسالية ذات الالتزام الصادق ويمعنون في التنكيل بها لما ارتدت الحجاب الشرعي التام الشروط واتخذته كالتزام مندرج في فهم شمولي للإسلام لا يمثل الحجاب الا جزءا منه، فإنهم يشجعون من طرف خفي انتشار ظواهر الفساد المتخذ ظاهر الحجاب لان ذلك مما يساعدهم في حربهم ضد امتداد قومة الإسلام.

  21-11-2008 / 12:27:34   tounsi


جمعت السم الزعاف والعسل المصفى هداك الله .. أما بالنسبة للحجاب فهو شئت أم أبيت استحقاق ديني قبل كل شيء، بل هو كذلك و حسب.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد العيادي، رضا الدبّابي، الهادي المثلوثي، د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، عمار غيلوفي، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، عبد الله الفقير، صباح الموسوي ، محمد يحي، د. أحمد محمد سليمان، مجدى داود، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، محمد شمام ، نادية سعد، كريم فارق، جاسم الرصيف، عراق المطيري، طلال قسومي، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، العادل السمعلي، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، أحمد ملحم، د - الضاوي خوالدية، يحيي البوليني، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، فتحي الزغل، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، ياسين أحمد، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، د. أحمد بشير، عزيز العرباوي، سلام الشماع، د - محمد بنيعيش، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، ضحى عبد الرحمن، محمد الياسين، سفيان عبد الكافي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، منجي باكير، صفاء العربي، مصطفي زهران، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، فتحي العابد، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صالح النعامي ، كريم السليتي، صلاح المختار، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، عمر غازي، علي الكاش، حسن عثمان، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، رافع القارصي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، رافد العزاوي، ماهر عدنان قنديل، محمد أحمد عزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة