البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الدراما في تونس من الواقعية إلى الوقيعة

كاتب المقال شاكر الحوكي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8720


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لست متأكدا من أن هدف الدراما هو تصوير الواقع الاجتماعي و نقله إلى المشاهد الكريم، بينما هو محاط بأفراد أسرته في جلسة حميمية كما يفترض أن يكون أو متوترة كما يحدث عادة. و لكن لنتجاوز هذه النقطة التي لن تحسم أبدا؛ فأذواق الناس تعددت بحيث أصبح من الصعب الإجماع على مبدأ ثابت، و تفرقت المواقف و تشتت إلى حدّ الذي لم يعد ممكنا الحديث عن رأي عام أو توجه عام يميزنا أو يوحدنا، بل لو رغبنا في جمع شخصين على رأي واحد لتحصلنا على ثلاث آراء أو أكثر. هذا يعني أن الفرد بات متذبذبا في أقواله مضطربا في أفكاره و عواطفه إلى درجة الانقلاب على ذاته و حتى و إن حصل التوافق على موضوع ما، فان ذلك لا يتعدى محض الصدفة، و ليس نتيجة قناعات فلسفية أو منطلقات فكرية واحدة .

و الحقيقة فان ذلك يعكس المرحلة الانتقالية التي يعيشها مجتمعنا و حالة أللاستقرار النفسي التي يمر بها. ربما كان ذلك ضروريا في تطور المجتمعات، و لكن من سوء حظنا انه قدّر لنا أن نعيش هذا المنعطف و نعايش نتائجه و مرتباته، بالتزامن مع بناء الدولة الحديثة و محاولة استيعاب صدمة الحداثة و تأثيرات العولمة و نمو الطبقات المتوسطة و هيمنة القيم الاستهلاكية، فضلا عن تآكل النسيج الاجتماعي التقليدي و بروز المرأة بقوة على الساحة العامة و هو ما يفسّر ارتفاع معدلات الجريمة و تفشي ظاهرة العزوبية و الانحلال الأخلاقي و التفكك الأسري وانهيار القيم المثالية و ارتفاع نسب الطلاق و التهور السلوكي و حتى كثرة الحوادث، دون أن ننسى تعثر التحول الديمقراطي و انسداد الأفق السياسي ... وهي مسائل و إن مر بها العالم الغربي فقد مر بها على مراحل و استطاع أن يستوعبها بتأني و تدرج و أن يحاصر نتائجها السلبية و يحافظ على انسجامه و يخرج في النهاية سالما.

و على كل حال فهذا ليس موضوعنا و إن بتنا على يقين بتشابك المواضيع بعضها ببعض، إنما السؤال الذي يطرح نفسه هو التالي : لماذا لا يكون إلى جانب هذا النوع من الدراما الواقعية كما قيل و يقال نوع من الدراما التاريخية التي تحي الذاكرة الوطنية بحيث تنمي الحس الوطني و الثقافي و التاريخي لدى الشعب ؛ و هو حس يعلم الجميع مدى ضعفه إلى درجة أن الواحد منا يعجز عن ذكر اسم احد البايات الذين حكموا تونس أو إحدى المناضلين الذين ساهموا في الحركة الوطنية نحو الاستقلال، و إن كنا في ذلك ليس أسوا حال من الشعب الأمريكي الذي لا يعرف أين تقع مدينته على الخارطة الأمريكية ، فأننا ابعد من أن نقارن بالشعب الفرنسي الذي يملك القدرة على أن يعد سلالة حكامه من شارلمان إلى ساركوزي .

و على هذا الأساس فنحن نتساءل لماذا لا يكون خير الدين التونسي على سبيل المثال موضوع مسلسل تونسي تاريخي و اجتماعي و ثقافي متميز ، ألا يستحق هذا الرجل أن يذكر و الحال انه كان علامة فارقة و مضيئة في التاريخ التونسي أم أن شخصيته لا تتوفر على العناصر الدرامية التي يقف عليها العمل الفني .

هل يجب أن نذكر هنا ما تعرض له هذا الرجل من معاناة و تحديات و مآسي و بأنه اختطف طفلا في وسط الحروب المتفرقة التي كانت تخوضها جيوش الدولة العثمانية، و هي الدولة التي سيحتفظ لها بالوفاء و الإخلاص إلى آخر يوم من حياته! و كيف انه ظل يبحث عن جذوره و أصل منبته طول حياته حتى باتت رحلاته بين مختلف مدن العالم وكأنها تحقيقا لهذا الغرض. و عندما انتهى إلى علمه في أواخر حياته من أن احد كبار أعيان مصر يحتمل أن يكون أخيه ، قصده من اجل لقائه و عندما كان على وشك الاتصال به، و باتت المسافة بينهما اقرب من أي وقت مضى عدل عن رغبته، مخافة سوء الظن و أن يظهر بمظهر المدعي مفضلا الاحتفاظ بسره إلى الأبد و كأنه أدرك أن جوهر الحياة و سرها، أنما في نبحث عنه لا فيما نعثر عليه .

أما حياته العاطفية- لمن لا يرى في المسلسلات إلا البعد العاطفي – فأنها لم تكن اقل اضطرابا ؛ إذ تزوج خير الدين في أول الأمر من ابنة عدوه و غريمه اللدود الوزير الأكبر مصطفى خزندار قبل أن يخلفه في منصبه ، و هنا أيضا بإمكاننا أن تتصور البعد الدرامي لهذه العلاقة المركبة؛ و هو بعدا قابلا للتضخم عندما نعرف أن زوجته قد اختطفها الموت مبكرا و أن زيجاته اللاحقة لم تكن لتنجح دائما . يذكر انه تزوج لاحقا بجاريتين تركيتين و سرعان ما طلقهما وانه استقر في نهاية المطاف مع إحدى جواريه.

و من المدهش حقا أن لا يثير هذا الرجل انتباه المخرجين عندنا. و نحن نتسائل إذا ما كان بحوزتهم تجارب وجدانية أعمق تبرر هذا الإهمال ، أم يجب أن ننتظر المخرج السوري أو المصري أو ربما التركي لاستثمار هذه التجربة الثرية و إخراجها من بطون المذكرات و الكتب إلى النور الشاشة الصغيرة ، كما حصل مع عدة تجارب أخرى ، سيما و أن الرجل خلف سيرة ذاتية ثرية و دقيقة؛ مليئة بالمرارة و مسكونة بالحسرة و الأسف .


ولا بأس هنا أن نذكر أن الرجل تقلد عدة مناصب عسكرية و سياسية من قائد للخيالة إلى وزير حرب، و من كاهية للمجلس الأكبر إلى وزير اكبر للدولة التونسية، ثم صدر أعظم للخلافة العثمانية في تركيا، كما تولى عدة مهام ديبلوماسية لدى حكومات ألمانيا و انكلترا و ايطاليا و النمسا و السويد و هولندا و الدانمارك و بلجيكا و الجزائر و تركيا و فرنسا حيث أقام فيها و لامس عن كثب التقدم الذي بلغه شعبها ، الشيء الذي دفعه ، أثناء توليه مهام الوزارة الأولى ، إلى إجراء عدة إصلاحات في مختلف الميادين، لعلّ أبرزها تحديث التعليم بجامع الزيتونة و إنشاء المعهد الصادقي الذي سيتخرج منه لاحقا النخبة التونسية التي جاءت بالاستقلال، دون أن ننسى كتابه الشهير أقوم المسالك في معرفة الممالك، أين جسد رؤيته الإصلاحية .

إلى كل ذلك فقد اشتهر بمعارضته الشديدة لمبدأ الاقتراض من أوروبا و مشاركته في إخماد ثورة بن غذاهم وبمساعيه من اجل إنقاذ البلاد من أزمتها المالية، و بالاستقالة أو الإقالة من منصبه و ووظائفه مرارا، بفعل مؤامرات حاشية القصر و ضغوط القناصل الأوروبية.

و الحقيقة فليس خير الدين وحده الذي يستحق عناية المخرجين و كتاب النصوص الدرامي فهناك عدة شخصيات أخرى، و نحن إذ نركز هنا على خير الدين، فلكي نؤكد على الحاجة الملحة لتناول هذه الشخصية و الحقبة التاريخية التي يمثلها، و أن ذلك ليس من باب الإسقاط و الحشو أو حتى التقليد لتجارب أخرى.

وانه لا فائدة من التهافت على تقييم الأعمال التي بين أيدينا في ظل غياب أعمال فنية حقيقية تسمح بتمييز الغث من السمين و الفن من التهريج. و عندما تتوفر هذه الأعمال يمكن أن نرحب برأي النقاد و الصحافيين و نعتد بمواقفهم و نطمئن إلى ملاحظاتهم عن الإخراج و السيناريو و الماكياج و الديكور ...لان نجاح مثل هذه الأعمال لن يتحقق إلا بنجاح عوامل عديدة، و انجازها سيتطلب فعلا مجهودا حقيقيا و حرفيا لا غبار عليه، و ليس مجرد فرصة لإثراء السيرة الذاتية لبعض المتطفلين على الميدان.

و الحقيقة فليس الدراما التاريخية وحدها التي تعاني من الإهمال فهناك الدراما السياسية و الدراما الذاتية أو الوجدانية ، و إذا كان لابد من الإصرار على الدراما الاجتماعية أو الواقعية فنحن نتساءل لماذا لا يتم تحويل بعض الروايات التونسية إلى مسلسلات كما يحدث في كل بقاع العالم على الأقل ستكون أكثر عمقا و أدق رصدا للواقع التونسي، و ليست مجرد تلفيق بين صور اجتماعية متفرقة و منمطة تخضع إلى اعتبارات شخصية و اعتباطية ؛ فبما يملكه الأديب من حس مرهف، و منطلقات أخلاقية ووعي بالقضايا الحقيقية للمجتمع، كفيل بان يرتقي بالذوق العام دون إخلال بالموضوع أو القفز على المقتضيات الفنية و الجمالية.

ثم هل خلت البلاد من المثقفين و المناضلين و الوطنين و الشرفاء و المثاليين (و ليس المثليين ) من الناس بحيث لا نجد لهم اثر من قريب و لا من بعيد في الإنتاج الدرامي التونسي. أليس جل أصحاب الأقلام في تونس يعيشون أو عاشوا تحولات دراماتيكية بفعل تحولهم من اليمين إلى اليسار أو العكس و من النضال إلى الارتزاق أو العكس ، ألا يستحق هؤلاء الناس حضورا ما في المسلسلات الموسمية لشهر رمضان و حتى في الأفلام السينمائية .

إن ما تقوم به الدراما اليوم إنما هو تعميم الظواهر الشاذة و المشبوهة و أعطائها بعدا جماهيريا و شرعية أخلاقية . و ما يقدم على انه محاولة إلى كشف الواقع و لفت الانتباه و تصحيح الأخطاء يؤدي عادة إلى العكس و عادة ما يسقط المشاهد في فخ ما أريد التحذير منه و نحن نستطيع أن نلاحظ كيف أن محاولة الدراما التونسية في رصد بعض الظواهر الاجتماعية و الأخلاقية و اللغوية و التعبيرية السلبية و الدخيلة أو المشبوهة أو حتى المحتشمة ، انتهت إلى تعميم الظاهرة و تميع المعنى، و كل ذلك بدعوى نقل الواقع و كشف عيوبه .

و هكذا يتحول ما كان معزولا إلى ظاهرة اجتماعية و ما كان منكرا إلى مباح . و إذا جاز التعبير فان ما يحصل هو تأميم الرسمي لتلك المظاهر ، أوليس التلفزيون أداة من أدوات الدولة؟؟

و إذ كنا لا نخفي اعتراضنا على نوعية المسلسلات" الرمضانية " التي تبث على القنوات التونسية فلأننا لا نراها تساهم إلا بنمذجة ما هو فردي، و تنميط ما هو خطير ، و تمييع ما هو جدي ، و تهميش ما هو أصلي، و تغييب ما هو فعلي، و إعطاء المشروعية لما هو شاذ و استثنائي ليحتل مقعده بين الحضور و كأنه هو الحضور، منتزعا اعتراف الآخرين بوجوده دون قناعة أو اقتناع أو توفر حد أدنى من التوافق الاجتماعي على شرعية وجوده.

ثم لا يجب أن نذهب بعيدا في تقدير ظاهرة إقبال المشاهد على الإنتاج الدرامي، فهذا المشاهد المسكين الذي اعتزل المطالعة و الثقافة و الأخبار و قرّر أن يتسمر أمام الشاشة الصغيرة متشوقا لرؤية و متابعة الإنتاج الدرامي التونسي هو نفسه الذي لا يفك عن متابعة أي مسلسل أكان تونسيا أو مصريا أو سوريا أو تركيا أو مكسيكيا أو أردنيا ...المهم في كل الموضوع أن يكون في موقع المشاهد و عليه فكل شيء محكوم بالفضول.

لم اسمع في حياتي عن مسلسل تونسي أو غيره لم يحض باهتمام الناس، لذلك فان إقبال المشاهد التونسي على المسلسلات التونسية ليس معيارا. لاسيما و أن مجال الفضول يحتمل كل التأويلات من مجرد حب الاطلاع إلى السخط و الازدراء مرورا بالاستغراب و الاستهجان و حتى التطفل و تضييع الوقت كما يردد دائما .

لا نريد أن نحبط من عزم كل الذين شاركوا في الأعمال الدرامية لشهر رمضان هذه السنة و استبشروا خيرا بإقبال المشاهدين على أعمالهم. و لكن لا نملك إلا أن نلقي المسؤولية على عاتق الذين تقدموا لكي يشكّلوا عواطف الناس و تجاهلوا نقل المشاكل الحقيقية التي تتعلق بالبطالة و "الحرقان" و التغريب و اللامبالاة و التعصب و التقوقع و الازدواجية في تعامل الذات مع الآخر بعيدا عن التهريج الذي يغيّب المعنى و الغراميات التي تفسد المقصود ، لعل في نقل معاناة الناس عندئذ ما يمنحهم القوة على مزيد من الاحتمال و الشعور بان معاناتهم ليست منعزلة أو فردية.

أن معالجة مسألة العزوبية المتفاقمة في المجتمع التونسي مثلا، من شأنه أن يشد من أزر الآلاف الذين يعانون من هذا الظاهرة و أن يساعدهم على إيجاد الحلول إذا أمكن رصد الأسباب الحقيقة لذلك أو على الأقل المساهمة في توفير المناخ الاجتماعي لتفهم وضعهم.

ما ينسحب على ظاهرة العزوبية ينسحب أيضا على ظاهرة البطالة و الهجرة و ارتفاع نسب الطلاق لكن للآسف أنهم يقدمون المسائل الثانوية على حساب القضايا الحقيقية.

-----------------
شاكر الحوكي
جامعي تونس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، وسائل اعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-10-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ألغاز "القصر" وفضائح "القصبة" لماذا لم يتم نشر قرار الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين في الرائد الرسمي؟
  رسالة مفتوحة للرئيس السابق زين العابدين بن علي (*)
  و هذا نداء تونس
  الرد المفحم عن السؤال المبهم : هل تنتهي شرعية المجلس التأسيسي يوم 23 أكتوبر ؟
  مسودة الدستور: بين مكامن النقصان و تحقيق شروط الإتقان
  تونس و سوريا: الشعب و النخب و الطاغية الأسد
  في ذكرى وفاته: درويش، ذاك... الأنا
  تأملات في واقع المجتمع التونسي اليوم
  الدولة، النخب و التحديات: قراءة في الماضي و الحاضر و المستقبل
  "العهد الجمهوري" في تونس : ماهو فعلي و ما هو مفتعل
  نظرية التحول الديمقراطي و مصير النخب السياسية
  النظام السياسي في تونس على مفترق الطرق، و سوء الفهم سيد الموقف
  تونس و الثورة: من في خدمة من ؟
  العلمانيون في تونس : بين التخبط و الانتهازية
  عندما تصبح "الجزيرة" في مرمى "حنبعل": تطمس الحقائق و تحل الأكاذيب
  الشعوب العربية مدانة أيضا
  غزة و العرب و الدروس المستخلصة: من قمة الدوحة إلى قمة الكويت
  القول الفصل في ما بين اختيار إسرائيل للحرب أو الفرض
  السعودية و الغرب و حوار الأديان: من لا يملك إلى من لا يحتاج
  الخمار و الدخان في تونس: بين استحقاقات التدين و ضرورات الحداثة
  الدراما في تونس من الواقعية إلى الوقيعة
  لا حلّ في "شوفلّي حلّ"
  "إسرائيل" و "الفريب" في تونس

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، د. صلاح عودة الله ، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، د - صالح المازقي، رضا الدبّابي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، طلال قسومي، ضحى عبد الرحمن، سلوى المغربي، سامر أبو رمان ، عبد الله الفقير، صالح النعامي ، علي الكاش، نادية سعد، الناصر الرقيق، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، يحيي البوليني، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، د - المنجي الكعبي، د - محمد بنيعيش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محرر "بوابتي"، أ.د. مصطفى رجب، عمار غيلوفي، وائل بنجدو، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، رافع القارصي، أحمد بوادي، عمر غازي، صباح الموسوي ، عواطف منصور، تونسي، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، أحمد ملحم، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، محمد يحي، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، د - عادل رضا، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، رافد العزاوي، أنس الشابي، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، سيد السباعي، خالد الجاف ، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، مجدى داود، محمود طرشوبي، العادل السمعلي، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، إياد محمود حسين ، الهادي المثلوثي، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، أبو سمية، الهيثم زعفان، حسن عثمان، صفاء العربي، فتحي الزغل، د- جابر قميحة، حاتم الصولي، د - شاكر الحوكي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة