البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الصراع في جيورجيا حسابات تفوق المساحة

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8514


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هل لعبت جورجيا دور بالون أختبار ..؟
هل أسند دور لجورجيا يفوق قدراتها ..؟
هل كانت التحرشات الجورجية سيناريو معد في عواصم أخرى أوكل تنفيذها لتبليسي ..؟
هذه أسئلة هامة، والإجابة عليها سترسم سيناريوهات قادمة، ومواقف وتساؤلات ..!

دون ريب شعرت تبليسي أنها دفعت ثمناً باهضاً للعب دور المزعج .. أو رأس حربة الاستطلاع .. أو
دور القاعدة المتقدمة .. ولكن في الحقيقة كان دورها(عصفور الإغراء) أو الطعم للأصطياد لصقر الروسي، والتصريحات الأخير للرئيس الجورجي تشير إلى تراجع، من أن جورجيا لا تريد عداء روسيا، بعبارة أخرى لا تريد أن تلعب دور مخلب القط .. إدراك حكيم وجيد وإن كان ذلك متأخراً بعض الشيئ ..

قاتل بدلاً عنا، أزعج جاراً لا قبل لك به، أنضج سجالاً استراتيجياً، ونحن سنتدخل في الوقت المناسب، وقد يكون التدخل مباشراً ولكن ذلك لا يجري إلا في الحالات القصوى، عندما يحطم ذلك الجار أو الخصم الأقليمي مخالبك، فتتدخل حاملات الطائرات واليوتو، ونصدر قررات من مجلس الأمن، وقد نحاصر، وقد نوجه كروز ومروز أو نبعث كونوليزا رويز، هذه هي فحوى النزاعات بالوكالة، وإلا كيف تجرؤ دولة بخمسة ملايين من السكان بجار عطسته نووية ..؟

الكيان الصهيوني قدم مثالاً لمن يريد أن يلعب دور الخدن الحميم. والخدن الحميم عليه أن يتحمل رغبات الخدن الأكبر، أما إذا كانت النتيجة موجعة، فالخدن الكبير سيتولى تنظيف الملعب، وترتيب الأجواء، وتهيئة جوقة المشجعين، وأخيراً وليس آخراً .. مسح دموع الثكالى بحفنة من الدولارات ..!

أمثلة كثيرة جداً أكثر من أن تعد وتحصى .. وهي ما أطلق عليها في مرحلة الوفاق بين العملاقين: الحروب بالوكالة .. وهي حروب كلفت البشرية الكثير جداً من الخسائر في الأرواح والمعدات، حتى يكتب عنها الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون في مؤلفه الهام: هكذا فقدنا السلام، أن حروب النيابة كلفت أرقام مرعبة من الخسائر، ترى هل تعود الحروب بالنيابة مرة أخرى كمقدمات لحرب باردة جديدة ..؟

الأمريكان يعتقدون أن حفنة من الدولارات قادرة على تسكين الجروح، مساعدة، مكافأة، منافحة .. ليس مهماً، المهم هو تدفئة جيوب الجيورجيين الذين كانوا يحكمون روسيا وكل الجمهوريات الاشتراكية .. ألم يكن أبن جورجيا جوزيف ستالين سيد الكرملين، واللاعب الرئيسي في الاستراتيجية العالمية ..

ولكن اليوم تغير كل شيئ، وعلى جورجيا أن تعيش من صادرات النبيذ الفاخر وحسب، وهو لا يساوي شيئاً كثيراً، والجورجي المشبع بأفكار الغرب، ميخائيل ساكاشفيلي والله أعلم ما هو أكثر من ذلك، فها هو الإناء ينضح بما فيه .. منح لنفسه الحق بأن يلعب البوكر بمصائر شعبه وبلاده الصغيرة، معتبراً دور الكيان الصهيوني، وفاته أن الأمر هناك مختلف كلية .. وعدا ذلك فهو لم ينظر للمسألة من وجهها الآخر، وهي حقيقة موجعة: ذلك أن سكان هذا الكيان الصهيوني يتمنون أن يأتي القرن الذي ينامون فيه وأبوابهم غير مغلقة، وخزانة الملابس خلف الباب لزيادة الأمان والضمان ..

ولكن لا أمان ولا ضمان .. وكل يوم الهرجة ببيت العرجة .. على قول المثل العراقي .. وعقلاء الكيان يشترون سراً بيوت لهم في هنغاريا والارجنتين ..

الأمريكان عندما اسندوا دور المزعج لجورجيا، كانوا يقدرون أن لكل دور تكاليفه، ربما سوف لن تكون باهضة بهذا القدر .. ولكن هناك مفاجئات في كل موقف..

ومثال على ذلك .. والتاريخ السياسي يزخر بالأمثلة الكثيرة ..

الأمريكان رتبوا رحلة مشؤومة للطائرة الكورية KAL ورقم رحلتهاKE 007 ، إذ حلقت فوق قواعد صواريخ ذرية، وفوق قواعد الغواصات النووية وأهمها: Petropawlowsk في كامتشكا وكذلك فوق قواعد السلاح الجوي والبحري السوفيتية في جزيرة سخالين Sachalin متوغلة بذلك 700 ، في تلك الليلة 1/ سبتمبر ـ ايلول / 1982 لقى 269 راكب مصرعه بنتيجة سوء تقدير ... سوء تقدير من المخابرات الأمريكية ورد غير مرن ...! رد غير مرن من السوفيت Inflexible ، وهاج الرئيس الأمريكي ريغان وماج، ولكن أطباؤه أقنعوه بأن الأمر لا يستحق أن يتلف رئيس الولايات المتحدة صحته نتيجة حادث، ورد غير مرن .. !

الحادث كان قد جرى التخطيط له لقياس سلامة عمل الدفاع الجوي السوفيتي في منطقة تعد استراتيجية هي تلك المنطقة المواجهة لسواحل المحيط الهادي / الباسفيكي الذي يعج بقواعد للأمريكان وحلفاءها، وللسوفيت على حد السواء، لا سيما فوق شبه جزيرة كامتشكا وجزيرة سخالين السوفيتيتين، والعملية برمتها قيمت في الآخر على اساس: النجاح الذي لم يحدث ..!

ولأن العملية أعتبرت في وقتها بسيطة، فقد كشفت دوائر عديدة أسرار تلك الرحلة المشؤومة التي لعبت فيها الطائرة الكورية الجنوبية دور عصفور الأغراء / الطعم، للصقر السوفيتي، ولكن من يسأل عن الثمن ..!

أجهزة الإعلام الأمريكية استغلت الحادث وصورته على أنه وحشية وبربرية، وكالعادة ولا كلمة واحدة عن أخلاقية مخططي العملية، لعبة البوكر التي راح ضحيتها 269 راكب.

وقبل ذلك كانت المخابرات الأمريكية وغيرها من مخابرات الدول الغربية تمارس مثل هذه اللعاب وتسميها: أختبار (Test) والأثمان متفاوتة، ولكن دائماً يوكل لأداء هذه الواجبات (عصفور الإغراء) لمقاوليين ثانويين يدفعون الثمن طائعين لأن أدوراهم على المسرح هكذا .. ثانويين، وعليهم أن لا يظهروا الكثير من التذمر، أولاً من قبيل أبداء الأدب أمام الخدن الحميم الأكبر، وثانياً طمعاً بجائزة أبداء الصبر والتحمل على تلقي اللطمات والرفسات المقابلة أو في حال أن ألتهم الدب عصفور الإغراء، فالعوض بالمرات القادمة .. هذا إن هناك قادمة ..!

وعلى الأرجح فأن الرئيس الجورجي يعتبر نفسه فهلوياً (يكفي أنه يتحدث الإنكليزية بطلاقة) لإطاعته الأوامر بدقة، ولعله يتهم خصومه من المعارضين الجورجيين بأنهم صبية لا يفقهون دهاليز السياسة وأنفاقها، ويغمر من طرف خفي إلى التصريحات التي أطلقها بسخاء الرئيس الأمريكي ووزيرة خارجيته، ونفخ في الكير بعض قادة الأتحاد الأوربي مجاملة بحماس متفاوت ولسان حالهم يقول .. ليتك تنهي ولايتك يا بوش وترحل ..

ـ الروس وجدوا أنفسهم أن لا بد من تصرف ما يرغم من خطط للدور الجورجي في القفقاس بأن يراجع خططه، وأن الخطط الأمريكية في شرق أوربا ينبغي أن تعاد صياغتها ..

ـ أكذوبة فاضحة هي مزاعم الصواريخ الإيرانية، فالإيرانيون لا يطلقون ولا فشكة واحدة، يضحكون بعبهم ويقولون لبعضهم .. .. ما عليكم .. الأمر محسوب .. والكسب مضمون
ـ الأمريكان يريدون أبقاء الساحة الأوربية ساخنة بما يضمن لهم دوراً قيادياً في ما يسمى قيادة طرفي الأطلسي.

ولكن الحقيقة الأكيدة الساطعة على مسرح السياسة الدولية المعاصرة، هي أن لم تعد مصداقية للدول العظمى، والحقيقة هي لم تكن كذلك على الدوام، ولكن كانت الدول الاستعمارية كان تحكم برجعيين كبار من قلب اللعبة، من عيار تشرشل، وروزفلت وترومان، وجي موليه، والآن مجرد ممثلين هواة وفاشلين، تغطي تحركاتها بذرائع قد تبدو معقولة، ولكن مستعمري اليوم يمارسونها على المكشوف وبلا أغطية ولا أردية .. عراة .. كما خلقوا أول مرة

التعري لم يعد عيباً .. وزواج المثليين لم يعد نشازاً ..
ماذا ..؟ عيب ..؟
بل هو دليل التحضر والتطور والنشاز هو من لا يعترف به، وسوف يصدر مجلس الأمن قرارات يعاقب الدول التي لا تقبل بزواج المثليين .. بالحصار الاقتصادي وربما بتقديم رؤسائهم للمحاكمة، فقد حضر مندوبي السفارات الغربية جلسات محاكمات المثليين في القاهرة ليشعروهم .. نحن معكم ..

لماذا ...
لنكون كلنا في الهوا سوا ..

حقوق الإنسان مصطلح هم يقررون صلاحية ومدى سريانه، في الزمان والمكان الذي يفيد أن يثار فيها مأساة حقوق الإنسان... الإنسان غال حيث يرى عملاء المخابرات الأمريكية ذلك، اليوم في دارفور، لأن النفط هناك .. وهو يقولونها بهذه الدرجة أو تلك من الصراحة .. والوقاحة

علام يتعلق الأمر ..

ربما بلون البشرة، وربما بلون العيون، ورطانة اللغة الأجنبية، ودرجة الجنسية المثلية وتقبلها ..

وطالما جورجيا تلعب داخل ملعبنا، فأبخازيا يجب لأن لا تنفصل، وكذلك أوستينا يجب أن تبقى مقسمة شمالية وجنوبية، أما العراق فيستحق أن يصدر الكونغرس قراراً بتقسيمه .. الكونغرس يصدر القرار، وعلى المخابرات الأمريكية والبنتاغون ومجلس الأمن أن تنفذ، وأخيراً من يطلق على أنفسهم نواب العراق .. أن يبصمون بحوافرهم ... العيب ليس دخاناً يؤذي العيون ..

وميخائيل ساكاشفيلي هو ديمقراطي للعظم بشهادة كونوليزا رايس، وروسيا معزولة بقرار منها ومن إدارتها، وليس الولايات المتحدة التي تعاني من الكراهية وعدم الأحترام بدرجة لم تبلغها دولة عظمى ولا صغرى من قبل ... بل صار من العيب أن تتحالف جهة معها، ويحرص البعض على أخفاء علاقاته مع الولايات المتحدة ويبذل الغالي والنفيس على أخفاءها وربما يحلف بأغلظ الإيمان ..

ولكن ...

المثل العراقي يقول: الشمس طلعت على الحرامية والممثلون لا يخدعون سوى أنفسهم .. والشعب يعرف من هم مع المحتلين ومن هم حلفائه .. أنهم ببساطة من جاء بهم المحتل على ظهور دباباته، وعلى متن طائرات الهيركليس، وأخذوا الموافقة الخطية بأن يهرجوا .. فالتهريج مسموح به إذا كان بأمر من القصر الأبيض ..

الكيان الصهيوني لم ولن يصبح شرعياً ...
ساكاشفيلي سيلفظه شعبه ذات يوم ..
المسرح يحترق بالمهرجين ... ولأن المهرجين كانوا حرامية، وما زالوا يحنون للأدوار الوضيعة، فهم يشترون بيوتاً ومزارع في مسقط رأس خيانتهم .. كل يعرف طريق العودة بل وقد خططوا له بدقة ويحتفظ بخارطة الطريق في جيبه ...!

دورة التاريخ تدور، الممثلون الثانويون سيختفون
بل ربما سيكون هناك تبديل حتى في أدوار البطولة ..
الأرض ستبقى .. الشعوب التي تمتد جذورها في أرضها وليس في القصر الأبيض والبنتاغون ولانغلي
ستبقى لأنها لم تأخذ موافقة من أحد بالبقاء ..!

لا يصح إلا الصحيح


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  21-08-2008 / 12:36:56   المواطن العراقي المقاوم
الدور الاسرائيلي في جورجيا


الدور الاسرائيلي في جورجيا
تحاول امريكا بشتى الطرق محاصرة روسيا عسكريا بالدرع الصاروخي في بولندا واراضي الجيك وفي جورجيا . لقد جعلوا من هذه البلدان الشيوعية سابقا مخلب قط ضد روسيا والدول الحليفة معها . لايخفي علينا الحجج الباهية التي كانت تطلقها الادارة الامريكية وعملائها المعارضين السابقين للنظام الشرعي العراقي السابق هذه المعارضة الذين هم في الأصل من حثالات العجم الذين يحكمون العراق ألان بالظلم والقهر الطائفي المتعصب . اقول أن امريكا في زمن الحصار ضد العراق كانت تخوف دول الجوار وحتى أوروبا من الصواريخ العراقية البعيدة المدى التي تحمل حسب اعتقادهم المواد السامة التي لاتوجد في العراق اصلا . وكانت تزعم أن العراق من الدول المارقة يهدد مصالح امريكا في المنطقة (الشرق الاوسط) ونشرت امريكا في تلك المرحلة صواريخ باتريوت في الكويت والسعودية وإسرائيل ، وهي تعلم أن العراق لم يكن يمثل رعبا للاوربيين وليس لديه تلك القدرة التكنلوجية في تهديد ومهاجمة دول أوروبا ، وحتى ليس لديه النية في مهاجمة السعودية فكيف إذن في مهاجمة أوروبا ، وعلى أي اساس أو حجج يعتمد عليها ؟ .
بعد احتلال العراق واعدام الشهيد القائد المؤمن صدام حسين جاء ألان دور شيطنة ايران ورسم الخطط وتنفيذ البرنامج الأمريكي الاسرائيلي المتنفق عليه لضرب ايران وتحطيم برنامجها العسكري فقط بدون احتلال وابتلاع الاراضي الايرانية الواسعة لانها لقمة صعبة الهضم ، وانتقلت ألان الخطط الامريكية العسكرية المبرمجة ضد روسيا بنشر الدرع الصاروخي في دول أوروبا الشرقية مثل بولندا والجيك ثم ألان في جورجيا المتهورة التي تستلم الاسلحة الامريكية بكثافة ، وقال الجيش الروسى هذا الأسبوع إن إسرائيل قدمت عربات عسكرية ومتفجرات لجورجيا وساعدت فى تدريب جيشها. وتقول إسرائيل إنها لا تقدم أسلحة لدول أخرى كحكومة لكن شركات خاصة تبرم صفقات لبيع معدات وتقديم تدريب بموافقة وزارة الدفاع. أعتقد انه فى روسيا وفى العالم يدرك الجميع الآن الدور الذى تلعبه إسرائيل ومستشاروها العسكريون فى الأزمة الجورجية . وإذا كان يوجد فى روسيا من قبل أشخاص يعتقدون أن هذه القوات يمكن أن تكون صديقة فإننى أعتقد الآن انه لا أحد يفكر بهذه الطريقة الآن .
تصرفات جورجيا الهوجاء اغاظت الروس الذين استطاعوا الحفاظ على كرامتهم المهدورة واسترجاع قوتهم وهيمنتهم الدولية في الدرس العسكري الذي تلقته جورجيا . روسيا بدأت تستعيد دورها ومجدها الغابر كقوة عظمى، وبشكل فاعل، انطلاقاً من جورجيا. فقد فاجأت امريكا والدول الغربية ، بقدرتها على التحرك سريعاً، واتخاذ القرار الصعب، عندما ارسلت دباباتها مجدداً الى الاراضي الجورجية، دون ان تعير اي انتباه للصراخ الامريكي وما يتضمنه من تحذيرات جوفاء . وكانت هذه ضربة معلم في صميم القلب الأمريكي المتعجرف . واكثر من ذلك ادانت وحذرت من إبرام الصفقة الأمريكية مع بولندا لإقامة نظام دفاع صاورخى على أراضى الأخيرة واعتبرته " ضد روسيا ". واعلن الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف " أن نشر عناصر الصورايخ الأمريكية المضادة للصواريخ البالستية (باتريوت) فى جمهورية التشيك وبولندا يظهر بوضوح الهدف المناهض لروسيا من خلال نظام الدفاع الأمريكى الدولى المضاد للصواريخ". وقال أيضا وزير الخارجية الروسي لافروف " أن روسيا فى هذه الحالة ستكون مجبرة على القيام برد فعل، لن يكون قاصرا على الوسائل الدبلوماسية". أن ظهور قوة روسيا مجددا على مجمل العلاقات الروسية الامريكية جعل من شعبية الرئيس الروسي ترتفع إلى اوج قمتها في صفوف الشعب الروسي . فقد ارتفعت شعبية الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بين مواطنيه خصوصا بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذها ضد جورجيا، ووصلت نسبة التأيد إلى 76 بالمئة من الروس بعدما كانت هذه النسبة 65 ' خلال تموز (يوليو) .
ومازالت موسكو غير مقتنعة بمزاعم واشنطن بأن نظام الدفاع الصاروخى يعتبر ضروريا للحماية من دول " مارقة" مثل إيران ، حيث ترى أن نشر الصواريخ الأمريكية على حدودها يعتبر تهديدا لأمنها. " ولا يمكن أن يكون لها أى صلة بالتصدى لأية تهديدات إيرانية متصورة". وأضاف البيان " .. وطهران التى يدعى الأمريكيون أنها تمثل رعبا للأوروبيين، ليس لديها النية ولا القدرات التكنولوجية فى السنوات المقبلة لتهديد أوروبا، فضلا عن الولايات المتحدة بهجمات صاروخية". انها نفس الحجج السخيفة التي كانت تطلقها الادارة الامريكية ضد العراق . إننا لانريد هنا أن ندافع عن نظام الملالي المخزي في ايران بعد أن انكشفت نواياها الحقيقية المخزية في العراق من قتل وتهجير أهل السنة .
وفي زيارة حالية من قبل الرئيس بشار الاسد لروسيا قال الرئيس السوري إن سوريا على استعداد لمناقشة مسألة نشر شبكة صواريخ "اسكندر" الدفاعية على أراضيها غير أنها لم تتلق لغاية اليوم عرضاً روسياً رسمياً بذلك . وقال أيضا موقفنا هو أننا على استعداد للتعاون مع روسيا فى أى مشروع قد يعزز أمنها... أعتقد أن من حق روسيا أن تفكر فى الرد المناسب عندما تجد نفسها فى دائرة مغلقة". وحول النزاع الأخير بين روسيا وجورجيا قال الرئيس السورى "فى هذه المسألة ندعم روسيا بالكامل. الحرب التى شنتها جورجيا هى أوج المحاولات لمحاصرة وعزل روسيا". "نعارض جميع هذه المحاولات ونعتقد أنها استمرار لسياسة أمريكا فى الحرب الباردة. ما تريده روسيا هو الدفاع عن مصالحها الشرعية".وأضاف الرئيس السورى أن روسيا تواجه وضعاً مماثلاً للوضع الذى واجهته سوريا سابقاً قائلاً "جورجيا بدأت بالأزمة لكن الغرب يلوم روسيا. هناك معلومات مضللة فى كل مكان وتشويه للوقائع ومحاولات دولية لعزل روسيا".
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. كاظم عبد الحسين عباس ، يزيد بن الحسين، عبد الله زيدان، صالح النعامي ، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، محمد يحي، محمود طرشوبي، صفاء العربي، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، إياد محمود حسين ، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، سليمان أحمد أبو ستة، د- هاني ابوالفتوح، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي الزغل، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، تونسي، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، سامر أبو رمان ، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، عمر غازي، مجدى داود، عراق المطيري، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، طلال قسومي، الناصر الرقيق، حسن عثمان، نادية سعد، أحمد الحباسي، د - مصطفى فهمي، د. خالد الطراولي ، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، أحمد بوادي، محمد العيادي، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، سامح لطف الله، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي الكاش، الهيثم زعفان، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، كريم السليتي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، كريم فارق، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، صفاء العراقي، حسن الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، محمد الياسين، محمود سلطان، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، فتحي العابد، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة