الإعلام التونسي في أدوار التضليل والتعتيم: نموذج زيارة "الإسرائيليين" لتونس
بوابتي المشاهدات: 11693
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
يصاب البعض من التونسيين أحيانا بالاستغراب الشديد من درجة الموات التي تشهدها الساحة الإعلامية التونسية، كلما تعلق الأمر بقضية مبدئية، فرغم مرور العديد من المناسبات والذكريات وتواليها والتي يمكن للواحدة منها أن تستنهض الأموات من قبورهم، تفاجئ في المقابل بسكون رهيب يبديه الإعلام التونسي.
ولك أن تذكر مناسبات عديدة في هذا المجال، كمرور ذكرى سقوط العراق تحت الاحتلال، والمناسبات المتكررة لزيارة "الإسرائيليين" لتونس، أو المناسبات التطبيعية الأخرى التي يبديها تونسيون (مغنين أو ممثلين)، أو المسابقات المشبوهة التي تعقد دوريا ببلادنا (النسخ المتكررة من "ستار أكاديمي" أو تلك الاحتفالات الضخمة لرموز الانحراف والسفاهة التي حدثت من قبل ببلادنا والتي كان رموزها أمثلة الفسق والمجون العالمي ك"مايكل جاكسون" وغيره الكثير..).
كما إن مقارنة بسيطة مع المواقف التي يظهرها الإعلام بالدول العربية الأخرى، تجاه قضايا كالتي تمر بنا أو حتى دونها خطورة و أهمية، تكشف لنا مدى "التعري الإعلامي" والسبات العميق الذي يميز المشهد لدينا بتونس.
زيارة "الإسرائيليين" لتونس
وإذا استثنينا الصمت والتجاهل الذي أبدته بعض وسائل الإعلام التونسية لموضوع زيارة "الإسرائيليين" لتونس والذي يبقى ممكنا تصنيفه على انه مساندة ضمنية -وان كان بدرجة خفيفة- لعمليات التطبيع، فان الأخطر هو تلك المواقف الإعلامية التي استعملت أساليب أكثر وضوحا في وقوفها مع هذه الزيارات وان كان الأمر ارتكز على طرق ملتوية لتمريرها.
ترتكز أساليب وسائل الإعلام التونسية المريبة هذه، والتي أكثر من تبناها وسائل الإعلام الحكومية وبعض من وسائل الإعلام الخاصة أو وكالات الأنباء عن طريق مراسليها التونسيين، على الصمت والتجاهل لعين الموضوع (بحيث لا يقع التبني مباشرة لعمليات التطبيع مع الصهاينة)، ولكن يقع تناول مواضيع أخرى يعمل من خلالها على تمرير الموافقة على الفكرة الأصلية بطريقة غير مباشرة، ومثل هذه المواقف تعمل على تمرير الموضوع المستهجن ابتداء من خلال التلبيس على الناس وتشويش عناصر الفهم لديهم.
ويمكن توضيح ذلك بالعينات التي وقع استعمالها من طرف هذا الإعلام في تسويق وتمرير العمليات التطبيعية التي صاحبت زيارة "الإسرائيليين" الأخيرة لجزيرة جربة:
- التركيز على كون هناك مواطنين تونسيين كانوا من ضمن من شارك اليهود احتفالاتهم، وهذا الموقف الإعلامي يبرز التالي:
1. انتقائية كبيرة لعينات المواطنين، ففي مقابل الحديث عن شواذ تونسيين -جلهم من العجائز والشيوخ- شاركوا اليهود احتفالاتهم، لم يذكر هذا الإعلام الكثرة الباقية من المواطنين الذين يرفضون فكرة إقامة هؤلاء اليهود مثل تلك الاحتفالات، فضلا على أن يشاركوهم فيها.
2. يعمل هذا الإعلام على محاولة تسريب فكرة ضمنية مفادها ان الناس فرحون بمثل هذه الاحتفالات اليهودية
3. تتناول التقارير الصحفية التي أعدها هذا الإعلام المريب احتفالات اليهود بمعبدهم، وتتغاضى في المقابل على تناول سبب المشكلة التي من اجلها يرفض التونسيون مثل هذه الاحتفالات، وهو قدوم "الإسرائيليين" لتونس.
4. حاول هذا الإعلام تجميع اكثر ما يمكن من العناصر الموحية ان هناك إجماعا من كل شرائح التونسيين بالموافقة على هذه الاحتفالات اليهودية، ففضلا على بعض الشيوخ والعجائز من المواطنين التونسيين الذين كما ذُكر حضر بعضهم هذه الاحتفالات اليهودية، فقد ركز كذلك على حضور بعض السفهاء التونسيين ممن يسمون فنانين، هذه الاحتفالات.
- وإذا نظرنا لكل هذه العينات التي استعملتها بعض وسائل الإعلام التونسية كطريق منها لتمرير وتبرير عمليات التطبيع مع "الإسرائيليين"، فانه من حيث الأساليب التي استعملها يمكن ان نخرج بالتالي:
1. هناك تضليل: حيث وقع استعمال عناصر خبرية بطريقة جزئية لتضليل المتلقي، من ذلك التركيز بشدة على زعم مشاركة تونسيين اليهود احتفالاتهم، كمحاولة لمصادرة أي بوادر احتجاج ولو نفسي لدى المتلقي، وهو ما يعمل على توجيه مسارات التفكير الحر، ببعثرة عناصر الموضوع، وخاصة عنصره الأساسي والذي هو قدوم "الإسرائيليين" وذلك عن طريق تغييبه كلية.
2. هناك تعتيم: وهو أسلوب يعمل على إثارة قدر كبير من المعلومات التفصيلية والجزئيات التي تغرق المتلقي بحيث لا ينتبه للموضوع الذي يُعمل على تغييبه. ولما كان الإعلام التونسي المشبوه يعمل على التغطية على موضع زيارة "الإسرائيليين" لتونس، فقد حاول إغراق المتلقي بكم من التفاصيل الثانوية، بحيث لا يبقى هناك حيز لذكر أمور أخرى.
3. هناك تلاعب بالدين: حيث استعملت بعض وسائل الإعلام التونسية، أساليب أخرى لتمرير زيارة "الإسرائيليين" لتونس، ومن ثم تمرير المواقف التطبيعية، وذلك بإيرادها متونا دينية، تتحدث عن التسامح الإسلامي وكيف أن تونس بلد التسامح كما يؤمر الإسلام بزعمهم، ومثل هذه المواقف التبريرية المجتثة من سياقاتها تولاها صنف آخر أوتي قدرة على تحريف الكلم عن مواضعه، ووقاحة متميزة مكنته من التلاعب بالمفاهيم الشرعية الإسلامية لتمرير المواقف المتواطئة.
4. هناك عدم مسؤولية لدى بعض الصحفيين: أن يقوم كاتب بخيانة مسؤوليته الصحفية، عن طريق تبرير الانحرافات والعمل على تمرير الأعمال التطبيعية عوض مقاومتها، يمثل ولا شك عملا غير مسئول، كما انه موقف يؤشر على غياب الرادع الأخلاقي لدى الصحفي.