البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

جهاز كاشف الكذب

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 347


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في العام الدراسي 1961/1962، كنا طلابا في الصف المستجد الدورة 18 / كلية الشرطة ببغداد، وكنا نتلقى العلوم العسكرية والمسلكية والقانونية على أيدي أفضل الأساتذة (دكاترة) (ويتولون تدريسنا المواد القانونية والانسانية) والضباط الركن(يدرسون التعبئة والتخطيط، ونظريات الرمي)، أو من ضباط الشرطة الخبراء الفنيين، ومعظمهم كان قد أوفد لدورات خارج العراق، بصفة خاصة للولايات المتحدة وبريطانيا، وعادوا للتدريس في الكلية. وكانوا ينقلون لنا مشاهداتهم وانطباعاتهم عن الدورات التي اتبعوها هناك، وبعضهم كان يتحدث اللغة الإنكليزية بطلاقة.

ومن بين ما أسهبوا في شرحه كان جهاز كاشف الكذب (بالانكليزية / Polygraph)، الذي يعود أصل اكتشافه إلى عام 1921 في الولايات المتحدة، ولم يكن حتى ذلك الوقت (وأعتقد ما يزال) لم ينتشر في الكثير من البلدان، والأدق أنه رغم التطويرات التكنولوجية على الجهاز، إلا أنه لم ينجح (حتى الوقت الحاضر) في أن يكون مؤشرا قاطعاً في الدلالة الجرمية، وإذا كانت المحاكم تتردد، بل لا تعتبر الصورة والتسجيل الصوتي حتى قبل عشرات السنين، دليلا جرميا يعتد به، بأعتبار الامكانية التقنية المتوفرة في تزوير المبرز (صورة أو تسجيل صوتي)، فجهاز كاشف الكذب قد أثبت في كثير من الحالات المهمة، أنه أقل من أن يعتبر مؤشرا ومؤثرا على قناعة المحقيين او القضاة.

جهاز كشف الكذب أو البولي‌غراف polygraph، هو جهاز لقياس السجلات والقياسات الفسيولوجية المختلفة مثل ضغط الدم، النبض، التنفس، والعلامات التي تظهر على البشرة، والجلد عند توجيه الأسئلة للشخص المستجوب. ويعتقد أنه أثناء الإجابة عن تلك الأسئلة سوف تتولد استجابات فسيولوجية يمكن عن طريقها تحديد مدى صدق الشخص.

ـــ ومن الانتقادات التي توجه لجهاز كاشف الكذب ارتفاع تكاليف تشغيله، إذ يبلغ متوسط تكلفة إجراء الاختبار في الولايات المتحدة الأمريكية(في بداية الألفية الثالثة) أكثر من 700 دولار أمريكي، ويُعد جزءًا من صناعة تُقدّر قيمتها بملياري دولار أمريكي.

ــ وبصفة عامة جرى تقييم جهاز كاشف الكذب بوصفه جهاز لا يمكن الاعتماد على نتائج كدليل مؤكد، واعتبارها وسائل غير كافية وغير صالحة لتقييم الصدق.  لم يجد المجلس القومي للأبحاث في الولايات المتحدة أية دلائل على فعالية جهاز كشف الكذب، على الرغم من الزعم بصحة 90% من نتائج فحوصاته.  تقول جمعية علم النفس الأمريكية: " يتفق معظم علماء النفس على عدم وجود أي دليل يُذكر على إمكانية كشف جهاز المخطط المتعدد للأكاذيب بدقة عالية ".

ــ لكن، من الممكن للتفاعلات الفيزيولوجية التي " تميز " الكاذبين أن تظهر أيضًا عند الأشخاص الأبرياء الذين يخشون الكشف الزائف، أو عند الأبرياء الذين يبالغون بإظهار عواطفهم عند الإجابة على الأسئلة المتعلقة بارتباطهم بالجريمة. لذلك، قد يكون السبب وراء ظهور الاستجابة على شكل رد فعل فيزيولوجي مختلفًا. أوضح الفحص الإضافي لاختبار الكذب المحتمل إمكانية كون هذا الاختبار متحيزًا ضد الأشخاص الأبرياء. سيفشل أولئك الذين لا يستطيعون التفكير بكذبة متعلقة بالسؤال المطروح في الاختبار بشكل تلقائي.

ــ ويتضح أن كفاءة مشغلي الجهاز لها علاقة مهمة بالنتائج، وطبيعة الأسئلة التي يوجهها، وما إذا كان متحاملاً أو ودوداً مع المستوجب. في عام 1991، اعتبر ثلثا المجتمع العلمي الذين يملكون الخلفية اللازمة لإجراء الاختبارات على أجهزة كشف الكذب، بأن الجهاز هو عبارة عن علم زائف. في عام 2002، أظهر تقييم أجراه المجلس الوطني للبحوث أنّه من الممكن " أن تحدّد اختبارات كشف الكذب المرتبطة بحادث معين، الصدق من الكذب بمعدلات أعلى بكثير من الصدفة، لكنها بنفس الوقت بعيدة جدًا عن الكمال ".

ــ وبصفة عامة تقر هيئا علمية عديدة، أن جهاز كاشف الكذب يفتقر كثيراً إلى درجة الصدقية الحاسمة التي توفرها طبعات الأصابع مثلاً، أو فحوصات الحمض النووي، أو الفحص التقني لسلاح الجريمة " .  ففي عام 2005، ذكرت الدائرة الحادية عشرة في محكمة الاستئناف بأن «جهاز كشف الكذب لم يحظ بقبول عام من المجتمع العلمي. وهذا يوفر قداً كبيرا من الشكوك بنتائج جهاز كاشف الكذب.

ــ ويؤشر خبراء أن جهاز كشف الكذب يقيس الإثارة، والتي يمكن أن تتأثر بالقلق، ويقيس اضطرابات القلق (كاضطراب ما بعد الصدمة)، إضافة إلى قياس مستويات الهلع والخوف والارتباك ونقص السكر في الدم والاختلال في الوظائف العقلية والاكتئاب والحالات التي تسببها بعض المواد (كالنيكوتين والمنشطات)، وحالة انسحاب المواد (كالانسحاب الكحولي)، والعواطف الأخرى، بينما لا يقيس جهاز كشف الكذب " الأكاذيب". كما من غير الممكن للجهاز أن يميز بين القلق الناجم عن الكذب والقلق الناجم عن أي سبب آخر.

مكتب الكونغرس الأمريكي لتقييم التكنولوجيا
نشر مكتب تقييم التكنولوجيا التابع للكونغرس الأمريكي عام 1983 مراجعة لتكنولوجيا جهاز كشف الكذب، تضمنت ما يلي:
" لا يوجد في الوقت الحاضر سوى بعض الأدلة العلمية التي تثبت مشروعية فحوصات جهاز كشف الكذب. حتى عندما تظهر الأدلة على أنها تشير إلى إمكانية جهاز كشف الكذب في فضح الكاذبين بشكل أفضل من المصادفة، فإن معدلات الخطأ الكبيرة ممكنة جدًا، من الممكن للفاحص أن يدرس الاختلافات ويستخدم الإجراءات المضادة لإضفاء المزيد من المشروعية على اختبارات الجهاز "

الأكاديمية الوطنية للعلوم
في عام 2003، نشرت (NAS)، الأكاديمية الوطنية للعلوم " تقريرًا بعنوان " جهاز كشف الكذب ". وجدت الأكاديمية بأن غالبية أبحاث جهاز كشف الكذب كانت «غير موثوقة وغير علمية ومتحيزة»،

ـــ عند استخدام جهاز المخطط المتعدد كأداة فحص (في القضايا المتعلقة بالأمن القومي، بواسطة الأجهزة المختصة،)، ينخفض مستوى دقة الجهاز إلى المستوى الذي " يُعتبر غير كافٍ لتبرير استخدامه في الفحص الأمني الخاص بموظفي الوكالات الفيدرالية ". خلصت الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى أنّه من الممكن أن يكون لجهاز كشف الكذب فائدةً محدودة، ولكن " لا أساس للتوقعات القائلة بأنه من الممكن أن تكون دقة جهاز كشف الكذب عالية للغاية". ومع ذلك، فإن الأجهزة الأمريكية خاصة، تميل بشدة لاستخدام الجهاز، واعتماد نتائجه الغير دقيقة.

عندما سئل ضابط وكالة المخابرات المركزية، ألدريش أميس، الذي أصبح فيما بعد جاسوسًا تابعًا لجهاز الاستخبارات السوفييتي (كي جي بي)، عن اختبار كشف الكذب الذي أجراه، تحدث عن النصائح البسيطة التي وجهها له مسؤوله السوفييتي مثل: " احصل على مقدار جيد من النوم في الليل، والراحة، واسترخ خلال الاختبار. كُن ودودًا مع القائم على الاختبار، وحاول أن تبني معه علاقة، وكن متعاونًا، وحافظ على هدوئك ". بالإضافة إلى ذلك، أوضح أميس، " لا يوجد سحر خاص لاجتياز الاختبار، جل ما عليك فعله، هو الثقة بنفسك، وبناء علاقة ودية مع المُمتحن، ابتسم واجعله يعتقد بأنك تستلطفه ".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المخابرات، الكذب، الكشف، كشف الكذب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-08-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الرزاق قيراط ، منجي باكير، فتحي الزغل، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، محمد يحي، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، ياسين أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، نادية سعد، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، كريم فارق، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، إيمى الأشقر، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، أ.د. مصطفى رجب، صلاح المختار، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، أحمد ملحم، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، أبو سمية، أحمد بوادي، فتحي العابد، ضحى عبد الرحمن، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، د - الضاوي خوالدية، صباح الموسوي ، كريم السليتي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، د - محمد بنيعيش، د- محمد رحال، حاتم الصولي، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، د- جابر قميحة، عراق المطيري، رافع القارصي، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، وائل بنجدو، تونسي، محمد عمر غرس الله، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، صلاح الحريري، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، طلال قسومي، صفاء العربي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، د. أحمد محمد سليمان، عواطف منصور، مصطفى منيغ، فهمي شراب، يحيي البوليني، الهيثم زعفان، علي الكاش، عبد الله الفقير، رضا الدبّابي، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، أنس الشابي، د - المنجي الكعبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة