البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/25
مفاهيم لغوية

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 410


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هل تعلم ان كل الرجال سادة
سُمي الزوج سيدا، قال تعالى في سورة يوسف/25(( وَأَلْفَيٰا سَيِّدَهٰا لَدَى الْبٰابِ)).

لقب السيد والسيدة
يظن البعض ان كلمة سيد وسيدة كلمة أجنبية ومعربة، لكن لها أصل في التراث، قال السفاح للسيد الحميري: أنت السيّد؟ قال أنا ابن أبي وأمير المؤمنين هو السيّد". (محاضرات الأدباء1/92). وقال ابن الجوزي" عَن الشّعبِيّ أَن عمر كَانَ فِي بَيت وَمَعَهُ جرير بن عبد الله فَوجدَ عمر ريحًا فَقَالَ عزمت على صَاحب هَذِه الرّيح أَن قَامَ فَتَوَضَّأ فَقَالَ جرير يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ أَو يتَوَضَّأ الْقَوْم جَمِيعًا فَقَالَ عمر رَحِمك الله نعم السَّيِّد كنت فِي الْجَاهِلِيَّة وَنعم السَّيِّد أَنْت فِي الْإِسْلَام". (الأذكياء/26)
ـ قال أَبُو مُحَمَّد البوصر آبادي الافة الْكُبْرَى:
أشارت إِلَيّ بعناية ** مخضبة من دم الأفئده
أَأَنْت على الْعَهْد يَا سَيِّدي ** فَقلت إِلَى الْحَشْر يَا سَيّده
(يتيمة الدهر5/55).
ذكر مرتضى الزبيدي السِّيد بالكسر: الأَسَدُ ، في لُغَة هُذَيْل، قال الشاعر:
كالسِّيدِ ذي اللِّبْدةِ المُسْتأْسِدِ الضَّارِي‌،
وفي حديثِ مسعودِ بن عمرٍو: لكَأَنِّي بِجُنْدَبِ بنِ عمرٍو أَقبل كالسِّيد. أَي‌ الذِّئْب‌ يقال: سِيدُ رَمْلٍ، وامرأَة سِيدَانةٌ: جَرِيئةٌ. ومنهم من جَعلَ السِّيدانةَ أُنثَى السِّيد". (تاج العروس5/34).

الرجل والرجلة
قيل " عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ،عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَتِ امْرَأَةُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ:مَا كُنَّا نُكَلِّمُ أَزْوَاجَنَا إِلَّا كَمَا تُكَلِّمُون أُمَرَاءَكُمْ. وكانت أم الدرداء إذا روت الحديث عن زوجها أبي الدرداء رضي الله عنه قالت: ( حدثني سيدي ) وقال النووي في شرح مسلم: قوله: (حدثتني أم الدرداء، قالت: حدثني سيدي) تعني زوجها أبا الدرداء ففيه جواز تسمية المرأة زوجها بسيدها. ومثل ذلك في القرآن: وألفيا سيدها لدى الباب .. أي زوجَه
قال الفراهيدي" هذه رَجُلَة وهذا رجل، وهذا رَجُلٌ أي راجِلٌ، وهي رَجُلةٌ أي راجلةٌ، وقال في الرِّجُلةِ التي هي المرأة:
كل جار ظل مغتبطا ... غير جيران بني جبله
خَرقُوا جَيبَ فَتاتِهُمُ ... لم يُبالوا سَوءَةَ الرَّجُلَه (العين6/101).
ذكر ابن منظور" رجل: الرَّجُل: مَعْرُوفٌ الذكرُ مِنْ نَوْعِ الإِنسان خِلَافُ المرأَة، وَقِيلَ: إِنما يَكُونُ رَجلًا فَوْقَ الْغُلَامِ، وَذَلِكَ إِذا احْتَلَمَ وشَبَّ، وَقِيلَ: هُوَ رَجُل سَاعَةَ تَلِدُه أُمُّه إِلى مَا بَعْدَ ذَلِكَ، وَتَصْغِيرُهُ رُجَيْل ورُوَيْجِل، عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ؛ حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ. التَّهْذِيبُ: تَصْغِيرُ الرَّجُل رُجَيْل، وعامَّتهم يَقُولُونَ رُوَيْجِل صِدْق ورُوَيْجِل سُوء عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، يَرْجِعُونَ إِلى الرَّاجِل لأَن اشْتِقَاقَهُ مِنْهُ، وَالْجَمْعُ رِجَال. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ؛ أَراد من حَكَى أَبو زَيْدٍ فِي جَمْعِهِ رَجِلَة، وَهُوَ أَيضاً اسْمُ الْجَمْعِ لأَن فَعِلة لَيْسَتْ مِنْ أَبنية الْجُمُوعِ، وَذَهَبَ أَبو الْعَبَّاسِ إِلى أَن رَجْلة مُخَفَّفٌ عَنْهُ. ابْنُ جِنِّي: وَيُقَالُ لَهُمُ المَرْجَل والأُنثى رَجُلة؛ قَالَ:
كلُّ جَارٍ ظَلَّ مُغْتَبِطاً ** غيرَ جِيرَانِ بَنِي جَبَله
خَرَقُوا جَيْبَ فَتاتِهم ** لَمْ يُبالوا حُرْمَة الرَّجُله
عَنى بجَيْبِها هَنَها وَحَكَى ابْنُ الأَعرابي: أَن أَبا زِيَادٍ الْكِلَابِيَّ قَالَ فِي حَدِيثٍ لَهُ مَعَ امرأَته: فَتَهايَجَ الرَّجُلانِ يَعْنِي نَفْسَهُ وامرأَته، كأَنه أَراد فَتَهايَجَ الرَّجُلُ والرَّجُلَة فغَلَّب الْمُذَكَّرَ. وتَرَجَّلَتِ المرأَةُ: صَارَتْ كالرَّجُل. وَفِي الْحَدِيثِ" كَانَتْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، رَجُلة الرأْي؛ قَالَ الْجَوْهَرِيُّ فِي جَمْعِ الرَّجُل أَرَاجِل؛ قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ:
أَهَمَّ بَنِيهِ صَيْفُهُم وشِتاؤهم وَقَالُوا: تَعَدَّ واغْزُ وَسْطَ الأَرَاجِل
حَكَى الْفَارِسِيُّ: امرأَة مُرْجِلٌ تَلِدُ الرِّجال، وإِنما الْمَشْهُورُ مُذْكِر، وَقَالُوا: مَا أَدري أَيُّ وَلَدِ الرَّجُلِ هُوَ، يَعْنِي آدَمَ، عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. وبُرْدٌ مُرَجَّلٌ: فِيهِ صُوَر كَصُوَر الرِّجَالِ. وَفِي الْحَدِيثِ
: أَنه لَعَنَ المُتَرَجِّلات مِنَ النِّسَاءِ، يَعْنِي اللَّاتِي يَتَشَبَّهْنَ بِالرِّجَالِ فِي زِيِّهِم وَهَيْآتِهِمْ، فأَما فِي الْعِلْمِ والرأْي فَمَحْمُودٌ، وَفِي رِوَايَةٍ: لَعَنَ اللَّهُ الرَّجُلة مِنَ النِّسَاءِ، بِمَعْنَى المترجِّلة. وَيُقَالُ: امرأَة رَجُلَة إِذا تَشَبَّهَتْ بِالرِّجَالِ فِي الرأْي وَالْمَعْرِفَةِ. والرِّجْل: قَدَم الإِنسان وَغَيْرِهِ؛ قَالَ أَبو إِسحاق: والرِّجْل مِنْ أَصل الْفَخِذِ إِلى الْقَدَمِ، أُنْثى. وَقَوْلُهُمْ فِي الْمَثَلِ: لَا تَمْشِ برِجْلِ مَنْ أَبى، كَقَوْلِهِمْ لَا يُرَحِّل رَحْلَك مَنْ لَيْسَ مَعَكَ". ( لسان العرب11/265).
قال ابو العلاء الربعي" يقال رجل للذكر، ورجلة للمرأة، ومنه الحديث : كانت عائشة رحمها الله رجلة من النساء، يعني الحصافة والعقل، قال الشاعر:
هتكوا جيب فتاتهم لم يبالوا حرمة الرجلة (كتاب الفصوص2/130).
وقال أبو هلال العسكري" لو قالَ: لِرجالِ بني فلانٍ، لمْ يُعْطَ النِّساءُ منهُ، وإنْ كانَتِ المرأةُ تُسمَّى رَجُلَةً. قال:
شَقَّقُوا جَيْبَ فَتَاتِهُمُ ... لَمْ يُبَالُوا حُرْمَةَ الرَّجُلَهْ
".(التلخيص في معرفة الاشياء/134)
قال أبُو العَبَّاس عَبْدُ الله بْنُ الُمْعَتزِّ
دامَتْ عَلَى ظُلِمي فَما تُنْصِفُنِي ... وَاسْتَفْحَلَتْ بِنْتِي وَصارَتْ رَجِلَهْ (أشعار اولاد الخلفاء/142).
قال اليزيدي" أنشد فيمن قال رجلة لرجل من حمير.
سلبوا سربال أختهم ... لم يهابوا عورة الرجلة (الأمالي/67)
المرأة الرجلة. سأل الوزير: هل يقال في النساء رجلة؟ فكان الجواب: حدّثنا أبو سعيد السّيرافيّ قال: كان يقال في عائشة بنت أبي بكر الصّدّيق رضي الله عنهما: كانت رجلة العرب، وإنما ضاعت هذه الصّفة على مرّ الأيام بغلبة العجمان". (الإمتاع والمؤانسة3/399). وقال المبرد " والرجلة: الرجالة". (الكامل1/82)
قال المبرد" لا تقول: في الدار رجلان إذا أردت رجلاً وامرأة، إلا على قول من قال للأنثى رجلةٌ.، فقد جاء ذلك، قال الشاعر:
كل جارٍ ظل مغتبطاً ... غير جيراني بني جبله
خرقوا جيب فتاتهم ... لم يبالو حرمة الرجله (الكامل1/ 223).
الرجلة بمعنى الماشي على قدمه
قال المبرد" كان زياد يبعث إلى الجماعة منه فيقول: أأحسب الذي يمنعكم من إتياني إلا الرجلة1 فيقولون: أجل، فيحملهم ويقول: اغشوني الآن واسمروا عندي. فبلغ ذلك عمر بن عبد العزيز، فال: قاتل الله زياداً! جمع لهم كما تجمع الذرة2، وحاطهم كما تحوط الأم البرة، وأصلح العراق بأهل العراق، وترك أهل الشام بشأمهم3، وجبى العراق مائة ألف ألف وثمانية عشر ألف ألف". (الكامل3/191).
وذكر ابو مسحل" يقال: هذه امرأة رجلى. كما يقال: راجل وراجلة، ورجل ورجل، ورجل ورجلة. هذا في الرجلة". (نوادر أبي مسحل/52).
الشاهنشاه
قال ياقوت الحموي" قد جعلت القدماء ملوك الأرض طبقات، فأقرّت، فيما زعموا، جميع الملوك لملك بابل بالتعظيم، وأنه أول ملوك العالم، ومنزلته فيها كمنزلة القمر في الكواكب، لأن إقليمه أشرف الأقاليم، ولأنه أكثر الملوك مالا، وأحسنهم طبعا، وأكثرهم سياسة وحزما، وكانت ملوكه يلقّبونه بشاهنشاه، ومعناه ملك الملوك، ومنزلته من العالم كمنزلة القلب من الجسد والواسطة من القلادة. ثم يتلوه في العظمة، ملك الهند، وهو ملك الحكمة، وملك الغلبة، لأن عند الملوك الأكابر: الحكمة من الهند. ثم يتلوا ملك الهند في الرتبة، ملك الصين، وهو ملك الرعاية والسياسة وإتقان الصنعة، وليس في ملوك العالم أكثر رعاية وتفقّدا من ملك الصين في رعيّته وجنده وأعوانه، وهو ذو بأس شديد، وقوّة ومنعة، له الجنود المستعدّة، والكراع والسلاح، وجنده ذو أرزاق مثل ملك بابل. ثم يتلوه ملك الترك، صاحب مدينة كوشان، وهو ملك التغزغز، ويدعى ملك السباع، وملك الخيل، إذ ليس في ملوك العالم أشدّ من رجاله، ولا أجرأ منه على سفك الدماء، ولا أكثر خيلا منه، ومملكته ما بين بلاد الصين ومفاوز خراسان، ويدعى بالاسم الأعمّ، وهو إيرخان. وكان للترك ملوك كثيرة وأجناس مختلفة أولو بأس وشدّة، لا يدينون لأحد من الملوك، إلا أنه ليس فيهم من يداري ملكه. ثم ملك الروم، ويدعى ملك الرجال، وليس في ملوك العالم أصبح من رجاله". (معجم البلدان1/48).

كلمة أستاذ
من الكلمات التي نطلقها جزافا، سيما بعد احتلال العراق عام 2003 لمن هب ودب، كلمة أستاذ مع انها اصبحت درجة علمية مرموقة سيما في الجامعات، وقد وردت وردت في كتاب (هز القحُوف في شرح قصيدة أبي شادوف)، ليوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر الشربيني. فلاح يورد لأستاذه المال، وقال: أستاذ الكَفر، والأستاذ هنا الأمير والملتزم، قال إن الأمير إذا التزم بقرية وجد في دفاتر من التزم بها قبله الوجبة وغرامة البطالين وغير ذلك، وقال: لا يجوز للفلاحين الخروج عن طاعة استاذهم.

الخادم والعضاريط
قَالَ ابن منظور" لخادِمُ: وَاحِدُ الخَدَم، وَيَقَعُ عَلَى الذَّكَرِ والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غَيْرِ المأْخوذة مِنَ الأَفعال كَحَائِضٍ وعاتِق. وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: أَنه طَلَّقَ امرأَته فَمَتَّعها بِخَادِمٍ سَوداء
أَي جَارِيَةٍ. وَهَذِهِ خادِمُنا، بِغَيْرِ هَاءٍ، لِوُجُوبِهِ". ( لسان العرب12/166). وذكر الأنصاري" العضاريط: الأجراء، والذين يخدمون. والواحد. عضروط". (النوادر في اللغة/252).

يوسف يؤنث أم يُذكر
كان عندنا معلّم، وسُئل عن " يوسف" أَذكر هو أم أُنثى؟ فقال: " يُوسف " يُذكَّر ويؤنَّث، ألا ترى إلى قول الله عزّ وجلّ: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا) ، ثم قال: (وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ) ، وقد اجتمعت له العلامتان". (أخلاق الوزيرين/163).

الفرد
قال ابن سيده" قَالُوا للذّكر فَرْدٌ كَمَا قَالُوا للْأُنْثَى فَرْدَة قَالَ الشَّاعِر وَهُوَ الطِّرِمَّاحِ:
وَقَعْنَ اثْنَتَيْنِ واثَنَتَيْنِ وفَرْدَةً تُبَادِر تَغْلِيساً سِمَال المَدَاهِنِ
(المخصص5/147).

الطفيلي
قال ابن الجوزي" قالَ الْأَصْمَعِي الطفيلي الدَّاخِل على الْقَوْم من غير أَن يدعى مَأْخُوذ من الطِّفْل وَهُوَ إقبال اللَّيْل على النَّهَار بظلمته وَأَرَادُوا أَن أمره يظلم على الْقَوْم فَلَا يَدْرُونَ من دَعَاهُ وَلَا كَيفَ دخل عَلَيْهِم قَالَ وَقَوْلهمْ طفيلي مَنْسُوب إِلَى طفيل رجل بِالْكُوفَةِ من بني غطفان وَكَانَ يَأْتِي الولائم من غير أَن يدعى إِلَيْهَا وَكَانَ يُقَال لَهُ طفيل الأعراس والعرائ فِيهِ نظر لِأَن الْعَرَب تسمي الطفيلي الوارش والرائش وَالَّذِي يدْخل على الْقَوْم فِي شرابهم وَلم يدع إِلَيْهِ الواغل قَالَ أَبُو عبيده كَانَ رجل من بني هِلَال يُقَال لَهُ طفيل ابْن زلال إِذا سمع بِقوم عِنْدهم دَعْوَة أَتَاهُم فَأكل طعامهم فَسمى كل من فعل ذَلِك بِهِ". (الأذكياء/177).

الزميل
ذكر نشوان الحميري" الزُّمَّيْلُ الجبان الضعيف ، قالت أم تأبط شراً تبكيه :
وا ابْناه ، وا ابْنَ الليل ليس بزُمَّيْل يضرب بالذيل ، كَمُقْرِبِ الخيل
العِكْرشة : الأنثى من الأرانب". (شمس العلوم6/112 ـ 114). الزميع: الرجل الشجاع. (نفس المصدر/114).

السيبندي
قال ابن دريد" السبندى مَقْصُورَة: النمر وَإِنَّمَا سمي بذلك لجرأته - وَيُقَال سبنتى بِالتَّاءِ أَيْضا - النُّون وَالْألف زائدتان وَإِنَّمَا أَخذ من السبد وَهُوَ الداهية". (جمهرة اللغة1/298). وذكر نشوان الحميري" قال رؤبة يصف صياداً وامرأته، قال رؤبة:
غُوْل تَصَدَّى الِسَبَنْتَى مُعْتَرقْ كالحيةِ الأصْيَدِ من طولِ الأرقْ
غول : يعني المرأة : والسبنتى : الجريء". (شمس العلوم7/473)

السياب
قال الفراهيدي" السُّيّابَ، يخفَفُ ويشدّد: البَلَح. وسايَبَتِ النّخلة ثمرتها قبلَ أن تُدْرِك، أي: ألقتها. والبعيرُ إذا نُتِجَ سنتين، وأَدْرَكَ نِتاجَ نِتاجِهِ يَرْعَى حيث شاء، لا يُرْكَب ولا يُسْتَعمل". (العين7/314).
قال ابن دريد" السياب: البلح الْوَاحِدَة سيابة. وقَالَ قوم: بل السياب البلح الَّذِي قد ذبل وريحه يستطاب". (جمهرة اللغة1/342)

عتريس
اشتهرت هذه الكلمة بعد عرض فيلم (نحن لا نزرع الشوك )بطولة النجمة العربية الشهيرة شادية، وصارت جملة (زواج عتريس من فؤادة باطل) اشبه بمثل يتداوله البعض، قال ابن دريد" عِتريس: يعترِس الشيءَ، أَي يَأْخُذهُ غَصْباً". (جمهرة اللغة3/1244).

المشعوذ
ـ ذكر مرتضى الزبيد" الشَّعْوَذَة: خِفَّةٌ فِي اليَدِ و مَخَارِيقُ‌ و أُخَذٌ كالسِّحْرِ يُرَى الشى‌ءُ بِغَيْرِ مَا عَلَيْه أَصْلُه في رَأْيِ العَيْن، وفي كلام بعضهم: هو تَصْوِيرُ الباطلِ في صُورَةِ الحقّ، وهو مُشَعْوِذٌ ، بكسر الواو، و مُشَعْوَذٌ بفتحها. والشَّعْوَذة : السُّرْعَة. و قيل: هو الخِفَّة في كلِّ أَمرٍ، ومنه الشَّعْوَذِيُّ: رَسُولُ الأُمَرَاءِ عَلى البَرِيدِ في مُهِمَّاتِهِم، سُمِّيَ به لسُرعته، وقال الليث: الشَّعْوَذَة والشَّعْوَذِيُّ مستعمَل، و ليس من كلام أَهل البادِيَة". (تاج العروس5/374).

شلبي:
اصلها جلبي، بجيم مثلثة، وهي لفظ مغولي كان يستخدم في العصر العثماني للدلالة على السيادة والمكانة، وأصلها " جالاب " أي الإله، ومعها ياء النسبة العربية، فصار المعنى: المنسوب إلى الإله، إلهي. وأخذت معنىَ دينيًا تربويًا. وحين استبدلت بلقب أفندي، اختص اللفظ بالتاجر الموسرغالبًا، قال: خليك شلبي ظريف

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
كانون الثاني 2023


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللغة العربية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-01-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية
  مباحث في اللغة والأدب/ 46 زرقاء اليمامة المرأة الخارقة
  مباحث في اللغة والأدب/45 الكتب النفيسة عن العراق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، صفاء العراقي، علي عبد العال، د- محمد رحال، رضا الدبّابي، أبو سمية، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، د. أحمد بشير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، إسراء أبو رمان، يزيد بن الحسين، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، جاسم الرصيف، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، إيمى الأشقر، د- جابر قميحة، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، منجي باكير، صلاح الحريري، أحمد الحباسي، رافع القارصي، صباح الموسوي ، تونسي، رافد العزاوي، مجدى داود، سامح لطف الله، محمد شمام ، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، يحيي البوليني، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، كريم السليتي، أحمد ملحم، رمضان حينوني، مصطفي زهران، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، محمود فاروق سيد شعبان، علي الكاش، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، د - عادل رضا، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، عواطف منصور، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، سفيان عبد الكافي، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد محمد سليمان، خالد الجاف ، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، عمر غازي، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، الناصر الرقيق، عراق المطيري، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة