البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فقر المعنى والوعي الموجه و الفرد التابع: نموذج قضية فلسطين وصراع السنة والشيعة

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 203


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من الناس من تجده يقول حين تناول الواقع أن قضية كذا استعملت لتلهيتنا، وهو صادق في ذلك، إذ الكثير من القضايا الصحيحة والصادقة في ذاتها استعملت لتوجيه الناس وجعلهم غير منتبهين لمسائل أخرى، وقد يقع تلهية الجموع بمجرد قضايا أخرى خلافية في أصلها لم ولن يحسم فيها

نحن إزاء أحد أوجه التحكم في الناس تستعمله المنظومات الحاكمة بكفاءة تشارك في تنزيله واقعا أدوات تشكيل الأذهان بمختلف مستوياتها: تعليم، إعلام، ثقافة، اقتصاد، ثم الفواعل الإلحاقية أي المنفذون لمحتوى تلك الأدوات من رجال دين وسياسيين

الوعي بالموجودات مادية أو لامادية، كما عرفته من قبل (1) هو مقدار الإدراك بحقيقة موجود، فهو حاصل قسمة مقدار الإدراك الذاتي على مقدار الحقيقة الموضوعية الواقعية، بالتالي فالإدراك بالموجود يمكن أن يكون عشرة بالمائة أو خمسين أو تسعين على حسب تمكنك من زوايا النظر والاطلاع على الحقيقة الواقعية

إذن فالوعي نسبة يصعب أن تبلغ الكمال أي مائة بالمائة، لأن حقيقة الموجودات بالواقع يكاد يستحيل الإحاطة بها إلا إذا نظرنا من كل زواياها وهذا يستحيل في اللاماديات ويصعب في الموجودات المادية

والوعي مفهوم ذاتي متعلق بإدراكك أنت الحقيقة من زاويتك أنت في سياق بحثك وفهمك الحقيقة التي تريد الوصول إليها، فهي مسار زمني كل مراحلة ذاتية

ولما كان الوعي لازمه التمكن من عناصر الواقع التي تتيح لك زوايا الاطلاع على حقيقة الموجود، ولما كان الواقع مما لا يمكن التحكم في عناصره تلك في واقعنا الحالي، فإن الوعي بحقائق موجودات الواقع سيكون حتما منقوصا

ثم لما كانت مفاهيم الموجودات تتحكم في معانيها طبقة منتجي المعاني كما وضحنا في المقالات السابقة من إعلام وتعليم وثقافة (2)، فإن الوعي في مستوى مقدار الإدراك الذاتي للموجودات مبني أساسا على معاني موجهة ومتحكم فيها، فالوعي بهذا المعنى يستحيل أن يكون وعيا حقيقيا أي كمال الحقيقة بالموجود الموضوعي الحقيقي

واعتبارا لهذين اللازمين في واقعنا الحالي، فإنه يمكننا القول بحتمية استحالة وجود وعي صائب بالحقائق في واقعنا الحالي بشروطه التي أولها وجود منظومة توجيه ذهني كما وضحناها في المقالات السابقة تهدف للتحكم في الناس وتصييرهم تبعا إمعات

الوعي الموجه: قضية فلسطين وصراع السنة والشيعة

من نماذج ذلك ذكر موضوع حقيقي ولكن زمنه يقع التحكم فيه، مثل قضية فلسطين فإن المتحكمين بالواقع يثيرونها لتحقيق أغراض عديدة، ثم كما أظهروا قضية فلسطين يغيبونها بنفس الأدوات من إعلام وغيره

هذا ما أسميه وعيا موجها، فهو وعي صحيح في ذاته لكن الناس لم تنتج شروطه الذاتية، أي لم يكن وعيا من خلال اطلاع وبحث وتأمل ذاتي في المسالة، ولأنه وعي غير منتج ذاتيا فإنه يسهل التحكم فيه وتفسيره والتلاعب به

ونماذج هذا الوعي المتحكم فيه، الوعي بقضية سوريا ومآسي السوريين الإنسانية فهو كلام صحيح لكنه ينفخ فيه لأغراض تخدم من أثار ذلك الوعي، وقضية ليبيا و مسألة الأقليات وعموم القضايا التي تثار فجأة ثم تغيب فجأة أخرى، فهي كلها من نوع الوعي الموجه تهدف لتوظيف الناس لخدمة قضايا المتحكمين بالواقع

لذلك فان الوعي الموجه وعي زائف لا يجب أن يعتد ويعوّل عليه، وطريقة التخلص منه الابتعاد عما تروجه وتدعو له أدوات تشكيل الأذهان

ولكن القضية موضوع الوعي تبقى قضية واجب الاعتناء بها إن كانت صحيحة، ولكن الوعي بها يجب أن يكون مستقلا عن حوامل المفاهيم المتحكمين بالوقع، أي أن قضية فلسطين قضية صحيحة ونحن من يجب علينا أن ننتج وعينا بها وننتج شروط ذلك الوعي، لأن لازم الوعي بفلسطين سيكون حتما الوعي بخطر فرنسا لأنه لا يكون وعيا بفلسطين ما لم يكن يوجد وعي بخطر فرنسا على تونس وإلا فان الوعي بفلسطين وعي موجه، و سيكون وعيا جزئيا فقط ومؤقتا لا خطر من ورائه

كما أن الوعي الموجه لا يتناول فقط القضايا الصحيحة والمتفق عليها كقضية فلسطين، بل قد يتناول مسائلا خلافية فيستدعيها من التاريخ مثلا بغرض تأبيد اهتمام الناس بها وفي تفاصيلها التي لا تنتهي، إذ إلهاء الناس في صراعات عبثية يمكن أن يكون فيه مصلحة للبعض للتغطية عن أمور أهم لا يراد للناس الانتباه لها

مثل ذلك، فإن استدعاء الخلاف السني الشيعي موضوع عبثي تروج له بقوة آلة الدعاية السعودية ومن يتحرك في مجالها من تنظيمات سلفية ومتحدثين ذوي قدرات إعلامية مهولة( لبعضهم قنوات تلفزية وقنوات يوتيوب ويتابعهم الملايين)، ويتلقف العامة (بل حتى المفكرون) هذا الصراع التافهة لترويجه، وينشغل الكل بهذا الموضوع الذي لو تناولته جزئيا فستجد في بعضه كلاما معقولا (مثلا حينما يقولون أن الشيعة يرون أن القران محرف كما ردد ذلك أبو يعرب المرزوقي، لكن هذا تفصيل نادر الحدوث ولم يقل به إلا شرذمة تبرأت منهم الشيعة قبل السنة، ولكنه يستعمل بغرض التوجيه لإنجاح خطة التلهية)

هذا الصراع التاريخي احد مظاهر تخلفنا و كان يفترض علينا العمل على التخلص منه لا إحياءه أي إن إسلامنا نزل من ربنا إسلاما واحدا وان التقسيمات الطائفية أمر طارئ عليه لا يجب أن نعترف به لا أن نبني عليه، وما ترونه كله مسار من إنتاج آل سعود لاستعماله في صراعهم السياسي على الزعامة الإقليمية مع إيران
ولذلك ترون أن الكثير يرتضي بان يكون وظيفيا وأداة تستعمل كحطب معارك، من خلال الوعي الموجه

آليات التحكم في الوعي وتوجيهه

الآن لو نظرنا من زاوية أخرى لعملية التحكم في الوعي سنجد أنها تتم من خلال استغلال بعض الآليات:

1. وحدة المفهوم وتعدد الزوايا:
الموجودات نسبة لزوايا تناولها نوعان، إما أنها تحافظ على مفهومها مهما تعددت زوايا النظر أو لا، فحدث الموت مثلا من أي زاوية نظرت له، سيبقى موتا ولن يتغير
بينما حدث إطلاق النار على مجموعة أخرى، فإن المفهوم سيتغير حسب الزاوية التي تنظر منها للحدث، فإن كنت من السكان المحليين فسيكون إطلاق النار مقاومة و إن كنت تنظر من زاوية القوة التي دخلت تلك الأماكن فسيكون الحدث إرهابا
وتعدد الزوايا نسبة لموجود واحد آلية تمكن من التحكم في الوعي لدى الناس

2. وحدة المفهوم وتعدد المصاديق:
الموجودات نسبة لعدد مصاديقها إما تكون واحدة فقط أو متعددة، فالموت مثلا مفهوم ومصداقه واحد بشرط أن نكون في مستوى معين من التجريد المفهومي وإلا فإننا لن نصل لمفهوم واحد للموت أيضا، بينما الشجاعة والجبن والكرامة والوفاء هذه مفاهيم لكن مصاديقها أي معانيها وتصديقاتها تتعدد، وهو تعدد ليس بالضرورة تعدد زوايا نظر وإنما تعدد في نفس مستوى الزاوية الواحدة فالذي يشتغل استغناء عن السؤال ذو كرامة والذي يقاوم الظلم ذو كرامة أيضا، بينما حينما تقول أن الداعرة العامل بالماخور أو التي تشتغل بجسدها راقصة أو غيرها، إنما تفعل ذلك لكرامتها هنا مصداق آخر للمفهوم لكن من زاوية أخرى أي تعدد المصداق بتعدد زوايا النظر

وتعدد مصاديق المفهوم اليوم تستعمل كوسيلة للتحكم في وعي الناس وتحويلهم تبعا إمعات

-------------
(1) ينظر لبحث: الآليات الذهنية لصناعة الضحايا (4) – المعنى والمعمارية الفكرية
https://myportail.com/articles_myportail.php?id=9998

(2) ينظر لبحوث:
الفرد الإمعي/ التابع والبحث عن المعنى
https://myportail.com/articles_myportail.php?id=10279

طبقات المعنى والمفهوم والأداة: التحكم الذهني في الفرد التابع
https://myportail.com/articles_myportail.php?id=10283

فقر المعنى لدى الفرد التابع / الإمعة سبب عمليات التحكم بالواقع
https://myportail.com/articles_myportail.php?id=10285


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التبعية، الامعية، الواقع، تشكيل الأذهان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-08-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قصص أحلام تحطمت على أرض يباب (1)، أرض التيه وناس الجحود
  هيا نتصدى لفرنسا (12): تنظيم "بوكو حرام" النيجيرية، والبرامج الفرنسية التي يفرض تدريسها بالمدارس الخاصة التونسية
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (3): المثليون ومجتمع الميم
  الفرد التابع (15): التفكير المقولب والتفكير الحر
  القرضاوي، احد الاصنام الذي ارتزق بعلمه، فلماذا تشيدون به؟
  الفرد التابع وخلل البعد الواحد، تفسير الأحداث ببعد الشخص فقط: نموذج "اللحوم بالقصر"
  تاريخنا من زاوية أخرى (1): قريش مثلت الثورة المضادة لثورة الاسلام، وعلينا فهم التاريخ الاسلامي ودوله وبعض الفقه نتيجة لهذه الحقيقة
  التدين الشكلي (9): اسلام حسب الطلب، اسلام الكسالى
  مايجب ان يعرفه الفرد التابع الإمعة: إذا لم تعش قضيتك بإرادتك، فستعيش رغما عنك قضايا غيرك
  هيا نتصدى لفرنسا (11): مربون في حاجة للتربية، يحاربون اللغة العربية عوض دعمها
  قيمة الموجودات نسبة للزمن
  دلالة احترام شخص، وهل يصح احترام الفرد ابتداء؟
  ماهي دلالة شهادة التخرج؟
  التدين الشكلي (8): آيات القرآن والحكم هروبا من الواقع، نموذج انصار "النهضة"
  هيا نتصدى لفرنسا (10): تونس تسمح لمدارس خاصة تونسية بتدريس البرامج التعليمية الايرانية والافغانية
  ثقافة الهزائم والبكائيات لدى انصار حركة النهضة
  هيا نتصدى لفرنسا (9): استعمال اللهجات في المعلقات يكرس التفاوت الجهوي والعنصرية داخل البلد الواحد
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (2): أنت قاصر فلنعلمك، نموذج قضية "الفريخة"
  كن فعالا واخرج من اسر حدث الانقلاب
  التدين الشكلي (7): صلاة الاستسقاء التي لاتتوفر على ادنى شروطها
  المغالطات المستعملة في التوجيه الذهني (1): الأم العزباء
  ذوقي اللغوي الذي هفا لطه حسين
  التدين الشكلي (6): استيراد معارك التاريخ للالتفاف على معارك الواقع، نموذج صراع السنة والشيعة
  مدارس تونسية ترفع اعلام فرنسا: هل بعد هذا الهوان هوان
  التدين الشكلي (5): شجرة على شكل "الله"
  هيا نتصدى لفرنسا (8): لا تستعمل اللهجة في الكتابة عوض العربية، لكي لاتكون خنجرا في ظهر لغتك
  تونس تتحول لمرتع لمراكز البحوث الاجنبية لاستقطاب المفكرين والكتاب: فرنسا، الامارات، قطر
  حول الفرحة باسترجاع احداهن جواز سفر من المنقلب: النصر الموهوم والتطبيع مع الهزائم
  كتاب مرتزقة خدموا ال سعود وانقذوهم
  تونس الان على قارعة الطريق، من ياتي الاول سياخذها بشرط ان تكون لديه مقومات ذلك

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، محمد شمام ، صباح الموسوي ، صفاء العربي، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، وائل بنجدو، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، رافع القارصي، فتحي العابد، علي الكاش، د - عادل رضا، العادل السمعلي، عبد الله الفقير، علي عبد العال، سامح لطف الله، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، أبو سمية، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم فارق، رضا الدبّابي، د. عبد الآله المالكي، تونسي، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محرر "بوابتي"، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، فهمي شراب، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، حاتم الصولي، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، إسراء أبو رمان، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، عواطف منصور، نادية سعد، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، عمر غازي، محمود سلطان، سيد السباعي، محمود طرشوبي، سلام الشماع، أحمد ملحم، مصطفي زهران، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، ماهر عدنان قنديل، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، د- محمد رحال،
أحدث الردود
مقال ممتاز...>>

لغويا يجب استعمال لفظ اوثان لتوصيف مانحن بصدده لان الوثن ماعبد من غير المادة، لكني استعمل اصنام عوضها لانها اقرب للاذهان، وهذا في كل مقالاتي التي تتنا...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة