البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ديفيد هيرست: لأول مرة يحارب "الجيش العربي" دفاعا عن إسرائيل

كاتب المقال ديفيد هيرست   
 المشاهدات: 311



قال الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي"، إن الهجوم الإيراني على الاحتلال الإسرائيلي، كشف للمرة الأولى عن "قتال جيش عربي إلى جانب إسرائيل".

وأوضح هيرست في مقال بـ"ميدل إيست آي"، أن "الشيء الأكثر غباء الذي فعلته مصادر أمنية إسرائيلية يوم الأحد، هو التبجح علناً بشأن التعاون الذي حصلت عليه من سلاح الجو الأردني الذي ساعدها على إسقاط الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز".

وتفاخرت مصادر إسرائيلية بأنه تم اعتراض صواريخ متجهة إلى القدس على الجانب الأردني من غور الأردن، وأخرى بالقرب من الحدود السورية.

وتابع هيرست أن "الرسالة التي أرادت إسرائيل إيصالها هي أنه على الرغم من الأمر الظاهر، فإن لإسرائيل حلفاء في المنطقة مستعدون للدفاع عنها".

وعلق هيرست: "لكن هذه لعبة حمقاء إذا أرادت إسرائيل الحفاظ على النظام الملكي الأردني الضعيف، ومحاربة تيار الرأي العام الراغب في اقتحام الحدود".

وأوضح: "ربما كان الأردن ذا وجهين في الماضي، وقد قام الملك حسين بتمرير معلومات استخباراتية إلى صديقه الذي يدخن السيجار، رئيس الوزراء السابق الراحل إسحاق رابين".

وأردف: "لكن هذه هي المرة الأولى التي أتذكر فيها أن الجيش الأردني، الذي لا يزال يحمل اسمه الأصلي منذ وقت التحرير من الإمبراطورية العثمانية باسم "الجيش العربي"، انضم بالفعل إلى القتال لحماية حدود إسرائيل، وهذا خطأ كبير".

وتحدث هيرست عن التباين في الموقفين الشعبي والرسمي، قائلا إنه "وبينما كان سكان الأردن، سواء من الفلسطينيين أو الأردنيين من الضفة الشرقية، يهتفون لتلك الصواريخ ويتمنون وصولها لأهدافها، قام الجيش الأردني بإسقاطها نيابة عن إسرائيل".

وقال هيرست إن "إسرائيل لا تقيم علاقات إلا مع القادة العرب الذين يتحدون إرادة شعوبهم ويفرضون عليها حكمهم الفاسد. قد يمنح التحرك الأردني يوم السبت نجاحا على المدى القصير لإسرائيل، لكنه على المدى الطويل يسبب مشاكل على طول حدود إسرائيل".

وخلص هيرست إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ربما يحتفل بحقيقة أن لديه حلفاء حقيقيين، "لكنه بذلك يقوض شرعية أصدقائه بشكل قاتل".

يشار إلى أن الأردن شارك بشكل علني في صد الهجمات الإيرانية الأولى من نوعها على الاحتلال الإسرائيلي، فيما ذكرت صحف إسرائيلية أن عمّان سمحت لتل أبيب باستخدام أجوائها أيضا في صد الصواريخ والمسيّرات الإيرانية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزة، فلسطين، إسرائيل، طوفان الأقصى، إيران،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-04-2024   المصدر: عربي 21

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عراق المطيري، الناصر الرقيق، كريم فارق، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العربي، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، فتحي الزغل، محمد يحي، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، منجي باكير، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، د. طارق عبد الحليم، طلال قسومي، د - الضاوي خوالدية، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، حاتم الصولي، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، مجدى داود، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، المولدي الفرجاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، مصطفي زهران، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، صفاء العراقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، د - شاكر الحوكي ، صالح النعامي ، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، عبد الغني مزوز، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، عواطف منصور، محمود طرشوبي، نادية سعد، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، عمر غازي، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، محمد اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، عبد الله الفقير، محمد شمام ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة