البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
AccueilEntreprises  |  Annuaire webNous contacter
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   رأي نبوة 4

عزام متعب مهدي العنزي أبو صالح قناص بغداد

كاتب المقال د- ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 409


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من هو قناص بغداد .......

قناص بغداد هو شخصية عراقية يجدد في عالم الأساطير بطولات السندباد البحري، وعلي بابا، وعنتر بن شداد، والقعقاع، وإبراهيم الرفاعي(العميد قوات خاصة ركن/ مصر)، سمير زينل (المقدم الطيار عراق / سورية).. وسائر أبطال أمة العرب الذين يجترحون البطولات الفردية في كافة العصور.

قتاص بغداد في الحقيقة ما هو إلا ضابط في القوات الخاصة في الجيش العراقي. أسمه الحقيقي والكامل : ( عزام متعب مهدي العنزي) وأسمه الحركي في النضال ضد الاحتلال ( أبو صالح ) من مواليد عام 1968. من مواليد قضاء النخيب في البادية العراقية الجنوبية، ولخطورة نشاطه القتالي، والحفاظ على سرية هويته، لا تعرف عنه معلومات كثيرة، سوى أنه كان ضابطاً في القوات الخاصة في الجيش العراقي الوطني، أنظم إلى الفصائل الجهادية وقاتل ضمن صفوفها.

وفي صنف القناصة، كما في القوات الجوية، يسجل الطيارون المقاتلون العاملون في أسراب المقاتلات والمطاردات، إنجازاتهم مما يسقطون من طائرات العدو، وبعضهم يرسم في مقدمة طائرته نجمة، ويعيد الرسم كلما أضاف طائرة إلى سجله القتالي، وهناك طيارون أفذاذ في سجلهم القتالي عشرات من طائرات العدو التي دمروها في قتال جوي ونالوا المجد وفخر بلادهم بهم. والقناصون كصنف في القوات المسلحة، هو تخصص يعتمد بدرجة رئيسية على المهارة الفردية، والشجاعة الفائقة، والتدريب والذكاء الميداني واكتساب المهارة والدقة العالية والقدرة الانجازية من خلال التجارب وتنفيذ المهمات. فأي خطأ بسيط، قد يكلف القناص حياته، لأن العدو سوف يجتهد ويبذل كل ما في وسعه لقتل القناص الذي يكلفهم خسائر جسيمة، في الضباط القادة، والجنود. وقناص بغداد الذي امتدت فترة نشاطه 4 سنوات من 2004 ــ 2008 في مدينة بغداد، تمكن من إبادة (672) من ضباط وجنود جيش الاحتلال الأمريكي، ومن أفضل عناصر المارينز والمدرعات.

ومن مميزات قتال قناص بغداد (وهو الذي أطلق على نفسه هذا اللقب) ويمتاز بها عن جميع القناصين في التاريخ الحديث:
• أنه كان يحرص على ترك بطاقة في موقع القنص (قناص بغداد مر من هنا) .
• أنه كان يحرص على توثيق بالتصوير (فيديوي) للكثير من انجازاته. وآخر إصدار له توثيق عملية نفذها في بداية عام 2008 . وهناك توثيق مصور للعملية الناجحة رقم 143.
• أنه ابتكر أساليب قنص مذهلًة يتقلص فيها نسبة الخطأ فيها ١٪ ويقدم أعلى مستويات الحماية للرامي.
• كان "قناص بغداد" يستطلع ويترصد ثم يختار أهدافه وأماكن تمركزه بدقّة وعناية، ثم يتصيّد فرائسه وينسحب بصمت تام من مكان تنفيذ المهمة.
• أستخدم قناص بغداد بندقية القنص العراقية تبوك و هي من صنع مؤسسة القادسية التابعة لهيئة التصنيع العسكري للأسلحة في العراق (سابقا)
• وبهذا الرقم الذي سجله ومعظم إنجازاته موثقة بالتصوير الفيديوي، ورغم أن الأمريكان يدركون تماماً الرقم فقدوه من منتسبيهم على يد المقاتل أبو صالح، الذي كان وهذا أيضا من الأعمال التي لم يمارسها من قبله قناص في جيوش أخرى

قناص بغداد والامريكان
لم يكن منتظرا من الأمريكان أن بشيدوا بذكر أو يعترفوا ببطولات المجاهد أبو صالح، عزام متعب مهدي العنزي، القناص العربي العراق المسلم، والمقاوم  للاحتلال الأمريكي، والذي صنف كعدو خطير للولايات المتحدة الأمريكية في العراق، وأحد أفضل القناصين في تاريخ العالم.

شارك في مقاومة الغزو الأمريكي للعراق، واستطاع قتل ما يزيد عن 645 جنديًّا أمريكيًّا. أطلقت عليه القوات الأمريكية لقب (جوبا ــ Juba) وهي كلمة ذات عدة معان ترتبط بالموت، وهي تعني في أفريقيا رقصة الموت الأخيرة وكذلك أطلقوا عليه لقب شبح الموت وعدة ألقاب… وقامت قواي الاحتلال الأمريكية بتخصيص مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات تفيد في الوصول إليه حيًّا أو ميتًا، إلى أن اعتقلته ضمن حملة اعتقاﻻت عشوائية أواخر عام 2007.
المميزات في طريقة قتال قناص بغداد
• كان المجاهد أبو صالح (قناص بغداد) يعمل بهدوء مريب يصوب بندقيته من مسافة 200 م نحو هدفه ويطلق رصاصة واحدة فقط لكل هدف (جندي محتل) ويترك خلفه جثة هامدة مع ورقة يتركها في مكانه مع الاطلاقة الفارغة كتب عليها (قناص بغداد مر من هنا)..
• أدخل قناص بغداد الرعب في قوات الاحتلال مما دفعهم لتدريع أبراج عجلاتهم بالزجاج المدرع (البورسلان المقاوم) وشباك التمويه لتقليل الثغرات على القناص.
• نجح المقاتل أبو صالح قنص عدة جنود من الأمريكيين يسقط منهم عدد كبير من القتلى والجرحى حيث وصلت الإحصاءات التقريبية إلى 240 قتيلا 30 منهم ضباطاً و 160 جريحاً.
• من المؤسف أن يقتل قناص بغداد على أيدي عراقيين في خضم فتنة المقاومة العراقية وعلي يد خونة  الصحوات.
• نشر الأمريكان عنه بأنه حاصل على بطولة اولمبية في الرماية قبل غزو العراق (وهذا غير حقيقي بغرض منه التقليل من شأن المقاوم العراقي وفاتهم أن في العراق أطفال ونساء في الريف والبادية لديهم القدرة على التصويب ودقة في الرماية تفوق أبطالهم في الرماية والتصويب فكيف الحال بالنسبة للرجال ) فالعربي / البدوي خاصة يعلم أبناءه على الرماية منذ الطفولة….
• الأمريكان، ومن أجل تصغير حجم الأسطورة، صرحوا بان 672 قتيل أمريكي رقم مبالغ فيه والرقم الحقيقي هو 445  قتيل علما بأنه كان يوثق كل أهدافه عموما مهما كان العدد للقتلى .

استشهاد المقاتل أبو صالح
باءت كل محاولا وجهود الأمريكان الاستخبارية والميدانية بالتعرف على شخصية قناص بغداد بالفشل، وطيلة سنوات أربع كان يواصل الصيد السهل، ويوقع الخسائر الجسيمة بالعدو المحتل. وحين توعده قائد قوات الاحتلال ببغداد ووضع مبلغاً كبيراً لم يقتله أو يرشد عليه، رد عليه القناص ساخراً أنه يتحدى العسكريين الأمريكان بإخراج رؤوسهم من مدرعاتهم .

خلال عملية اعتقالات عشوائية، ألقي القبض على القناص، وسيق إلى الاعتقال، وفي المعتقل صمد حيال التعذيب الوحشي، ولكن أسمه وهويته الحقيقية كشفت بواسطة خونة، ، رغم أنه لم بكن يستهدف برصاصاته إلا جنود الاحتلال الأمريكي. وفي أواخر ٢٠٠٧ المكان معتقل كروبر/ القسم الأول تجمع عليه الخونة بدفع من جنود الاحتلال فقتلوه طعناً بالسكاكين، إذ هجموا عليه وهو نائم قرابة ١٠ أشخاص فكسّروا يديه ورجليه، وكسّروا كذلك أضلاعه وطعنوه عدة طعنات في صدره ورقبته ووجهه، فهاج المعتقلون وعمّت الفوضى، وكان لا يزال برغم هذا حيًّا، واستغرب الجميع من تأخر الأمريكان عن نقله للمشفى على غير عادتهم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

قناص بغداد، العراق، إحتلال العراق، الحرب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-12-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أوربا بعد أوكرانيا
  مؤشرات ومعطيات لحقائق الموقف
  أسود الرافدين
  التجديد .... احذروا الألغام ..!
  هكذا تحدث شولتس
  اتجاهات الرأي العام
  ملفات عراقية مفتوحة أمام العدالة الدولية
  تنبؤ صدام: مرحلة هامة للنظام الرأسمالي
  ضجة في صف الفرانكفونيين العرب
  مقدمة في العلاقات العربية الروسية في التاريخ الحديث
  الحروب السرية
  القائد الاشتراكي الاسباني الكبير فرانشيسكو لارغو كاباليرو
  هل ستنتج الأزمة الاوكرانية نظاما عالميا جديداً
  لماذا فشلت الحرب الألمانية الصاعقة على الاتحاد السوفيتي ؟
  فن الذرائع في إشعال الحرائق
  أوكرانيا .... حقائق مجردة واستنتاجات مادية
  أفكار ميكافيلية في الإمارة
  درس أوكرانيا البليغ
  العالم يتغير ... ماذا نحن فاعلون ...!
  الأزمة الأوكرانية : الموقف على وجوهه
  أوكرانيا ... الأبعاد الحقيقية والقنابل الدخانية
  في ذكرى 8 شباط 1963
  العقيد الطيار إيريش هارتمان
  هولوكوست .... نعم كارثة إنسانية، ولنا ملاحظاتنا ...!
  الرسام المستشرق فردريك آرثور بريجمان
  الفساد كمعرقل رئيسي للتنمية وبوابة للخراب
  مدخل لدراسة الأمن القطري / القومي .. مكوناته، اتجاهاته، تحدياته
  السياسة ليست طلاسما
  الموت اختياراً ....الإنتحار
  الحروب على أشكالها تقع

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الياسين، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، نادية سعد، د - مصطفى فهمي، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفي زهران، صلاح الحريري، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، منجي باكير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، عمر غازي، مصطفى منيغ، جاسم الرصيف، فتحي العابد، ضحى عبد الرحمن، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، د- محمد رحال، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، طلال قسومي، عراق المطيري، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بنيعيش، د - المنجي الكعبي، د- محمود علي عريقات، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، حسن عثمان، عواطف منصور، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، أنس الشابي، صالح النعامي ، سلام الشماع، مجدى داود، أحمد بوادي، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد ملحم، محمد شمام ، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، كريم السليتي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، يزيد بن الحسين، د - عادل رضا، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، الناصر الرقيق، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أبو سمية، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، علي الكاش، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، العادل السمعلي، سيد السباعي،
أحدث الردود
بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة