البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(318) الفرق بين المصادر والمراجع

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 34264


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أولا : تترادف كلمة (مصدر) وكلمة (مرجع) كثيرا من حيث الاستخدام لدى بعض الاشخاص على الرغم من كونهما تختلفان في المعنى.

ثانيا : الدلالة اللغوية لكلمة مصدر متقاربة من الدلالة اللغوية لكلمة مرجع فكليهما موضع للرجوع إليه، بالاضافة إلى أن الرجوع إلي المصدر يرتبط بالأشياء الأساسية أو الأولية بالنسبة لموضوع البحث ،وهو معني أضيق من المعني اللغوي لكلمة مرجع. وهذا يعنى أن المصادر تشمل المراجع.

ثالثا : يعرف "الدكتور سعد الهجرسي "المراجع": بأنها : "الكتب التي تملك من طبيعة التنظيم ومن المعلومات ما يجعلها غير صالحة لأن تقرأ من أولها إلي أخرها ككيان فكري عام مترابط ولكنها تصلح ليرجع إليها الباحث أو القارئ بشأن معلومة أو معلومات معينة".ويرجع اليها عند الحاجة لاستشارتها في البحث عن معلومة معينة او للاجابة عن استفسار او سؤال معين اما المصادر فهي مصطلح اوسع جدا في علم المكتبات والمعلومات يشمل جميع اوعية المعلومات بغض النظر عن شكلها او موضوعها. ويعني هذا – كما قلنا- ان المصادر تشمل المراجع

رابعا: كلمة مرجع هي المقابل العربي للمصطلح الإنجليزي: Reference Books ويعرف المرجع لغويا في اللغة العربية بأنه : الموضع أو المكان الذي يرجع إليه شيء من الأشياء أو الذي يرد إليه أمر من الأمور، مثل الكتاب مرجع لمن يريد الإطلاع والقراءة أو البحث عن المعرفة. أما فى اللغة الانجليزية فيعرف المرجع لغويا : بأنه الإحالة إلي معلومات معينة في كتاب أو مقالة، والعلاقة التي تشير إلي مكان وجود المعلومات في كتاب أو تحيل إلي كتاب آخر، ما يستخدم لغرض المراجعة أو الاستشارة.

خامسا : جاء في قاموس (ODLIS) أن الكتاب المرجعي Reference book هو ذلك الكتاب الذي صمم ليستشار عند الحاجة إلى المعلومات، بخلاف الكتب التي تقرأ من أولها إلى أخرها (من الغلاف إلى الغلاف cover to cover) وتوضع هذه الفئة من الأوعية في أماكن خاصة داخل المكتبة ولا يسمح بإعارتها خارج المكتبة؛ لأن هذه المواد ضرورية لأخصائي المراجع حيث يستعين بها في تقديم خدماته للمستفيدين والإجابة على تساؤلاتهم.

سادسا : المرجع – فى تعريف آخر هو كتاب يرجع إليه بحكم ترتيبه ، ومعالجته لموضوع معين للحصول على معلومات عن مواد محددة ، ولا يقرأ فى تتابع كالكتاب العادى من الغلاف للغلاف ، وتوضع المراجع عادة في مكان متميز بالمكتبة لسهولة الإطلاع والاستخدام . وتحفظ المراجع وتوضع فى المكتبة ولا يسمح بخروجها أو استعارتها خارج المكتبة.ومن أمثلة المراجع : القواميس، أو دوائر المعارف، والكتب السنوية، والأدلة، والكشافات، وكتب السير والتراجم، والببليوجرافيات، والأطالس، ومعاجم الألفاظ، والمعاجم الجغرافية.

سابعا :تنقسم كتب المراجع إلى نوعين :
أ- مراجع تعطي المعلومات بطريقة مباشرة مثل دوائر المعارف أو الموسوعات، أوالقواميس أو المعاجم،أوالكتب السنوية،أوالأدلة،أوكتب التراجم.
ب - مراجع تدل الباحث على المصدر الذي يجد فيه المادة أو المعلومات التي يحتاج إليها، أي أنها مفاتيح لمصادر المعلومات مثل: الببليوجرافيات، الكشافات. ويحتوى كل نوع من هذه الأنواع على قسمين من حيث التغطية الموضوعية: قسم عام يتناول المعرفة الإنسانية بصفة عامة وشاملة.، وقسم خاص يتناول موضوعاً محدداً. والآتى بعد تعريف لبعض أنواع المراجع :
1- دوائر المعارف أو الموسوعات: هي عبارة عن كتب مرجعية تقدم معلومات مختصرة في جميع حقول المعرفة أو بعض منها.
2- القواميس والمعاجم :هى كتب مرجعية تقدم معلومات عن مفردات اللغة.، مثل لسان العرب لابن منظور.
3- كتب التراجم وهى كتب مرجعية تقدم معلومات عن أشخاص برزوا في مجال معين وفي فترة زمنية معينة .
4- الكتاب السنوى: هو كتاب مرجعي يصدر مرة كل سنة يتوجه إلى رصد كل ما يطرأ ويظهر من جديد في مجالات المعرفة البشرية .
5- الببليوجرافيات: هي عبارة عن كتب مرجعية تقدم تعريفا بأوعية المعلومات وما تحتوي علية،مثل الفهرسة لأبن النديم.
6- الكشافات: هى عبارة عن كتب مرجعية تقدم المعلومات اللازمة للوصول إلى أوعية المعلومات أو الوصول إلى المفاهيم التي داخل أوعية المعلومات.من أمثلة ذلك الكشافات التي تصدر للدوريات.

ثامنا : يتبين ممل سبق أن الكتاب المرجعى هو :
أ- الكتاب الذي وضع ليستشار من أجل معلومة أو معلومات معينة.
ب- لا يقرأ بأكمله قراءة متتابعة.
3-وحداته غير مترابطة بحيث إذا سقطت إحداها لا تتأثر الوحدات الأخرى.
4- وحداته مرتبة بطريقة معينة تعمل على تيسير استخدامه والوصول إلى المعلومات المطلوبة بسرعة.
5-يوضع في مكان خاص بالمكتبة، ولا يسمح بإعارته خارج المكتبة.

تاسعا : أصبحت كلمة المراجع في السنوات الأخيرة، مستخدمة بين جميع المثقفين بصفة عامة في مدلول شبه اصطلاحي يعني: كل ما يستعين به الباحث أو المؤلف أو كاتب المقالة، ويسجله في نهاية بحثه أو كتابه أو مقالته، أو يذكره في ثنايا كتابته علي هيئة هوامش سفلية، وهذا المدلول شبه الاصطلاحي هو أوسع ما استعملت فيه الكلمة بعد الاستعمال اللغوي، لأن هذا المدلول لا يقتصر علي طائفة معينة من الباحثين أو المثقفين، ولا يختص بموضوع أو بميدان في مجالات الدراسات والبحوث.

عاشرا - المصادر – فى تعريف آخر- هى الكتب التي تدلي بالمعلومة لأول مرة . وتختلف المصادر عن المراجع بأن المصادر تعد اصولا ، أما ما عليها من شروح وتذييلات فتعد مراجعا . ويدخل تحت المصادر ما يلى :
أ- أى وثيقة تمد المستفيد من خدمات المعلومات، بالمعلومات المطلوبة.
ب - أى وثيقة تهيىء المعلومات المستنسخة من وثيقة أخرى
ج- البيانات أو التسجيلات التي تشكل الأساس في البحث المعلوماتي.
د- الشخص أو الجهة التي صدرت عنها البيانات.

حادى عشر : تعد الكتب السماوية مصادر وليست مراجع لأنها متكاملة فكريا، أما في حالة أخذ المعانى وتفسيرها فانها تعتبر مراجع ومثال ذلك الكشافات فالكشافات هنا هي المراجع، ولكن هذه الكتب في الأصل هي مصادر ولذلك لا يصطلح على القرآن الكريم أنه مرجع ولكن مصدر.
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
المصادر:
1- المرجع في علم المكتبات والمعلومات / عمر احمد همشري, ربحي مصطفى عليان ،فى ما الفرق بين المصدر والمرجع alyaseer.net › ... ›

2- نها محمد عثمان ، المراجع ، قسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب- جامعة المنوفية) ar.wikipedia.org/wiki
3- الفرق بين المصدر و المرجع www.almutmainna.com ›


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث جامعية، مصادر البحث، مراجع البحث،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-03-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صباح الموسوي ، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العربي، فتحي الزغل، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بن موسى الشريف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله الفقير، د. عبد الآله المالكي، رافد العزاوي، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، محمد العيادي، صالح النعامي ، محمد شمام ، د - الضاوي خوالدية، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، منجي باكير، مجدى داود، محمد علي العقربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، صلاح الحريري، تونسي، د. أحمد محمد سليمان، إسراء أبو رمان، د- محمود علي عريقات، د- هاني ابوالفتوح، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، علي عبد العال، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، سامر أبو رمان ، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم فارق، إياد محمود حسين ، ياسين أحمد، سامح لطف الله، أبو سمية، محمد الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، عبد العزيز كحيل، د - عادل رضا، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، عبد الرزاق قيراط ، عزيز العرباوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمر غازي، بيلسان قيصر، علي الكاش، د - صالح المازقي، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، مراد قميزة، سلام الشماع، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، مصطفي زهران، كريم السليتي، محمد يحي، د- جابر قميحة، سعود السبعاني، صلاح المختار، رضا الدبّابي، محمود سلطان، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، طارق خفاجي، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، د. خالد الطراولي ، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، أنس الشابي، فتحي العابد، سيد السباعي، فهمي شراب، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، عراق المطيري، أحمد بوادي، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي اليوسفي، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز