البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أسباب فشل العلاقة الزوجية و الطلاق المبكر

كاتب المقال إيــــمى الاشــــــقر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 18296


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الهدف من الدراسة :


ان فشل العلاقات الزوجيه و سوء العلاقه و توترها بين الرجل و المراه اصبح منتشر على نطاق واسع جدا و ان لم تنتهى العلاقه بالطلاق و كان الاستمرار هو القرار من اجل الحفاظ على استقرار الاسره فى حالة وجود اطفال تكون العلاقه فاشله بجميع المقايس مزدحمه بالخلافات و المشاكل المستمرهو لعل اسباب الفشل لا تتعلق بطرف واحد فقط بل هى متعلقه بكافة الاطراف فهناك اسباب متعلقه بالمراه و ثقافتها و فلسفتها عن العلاقه الزوجيه و الحياه الاسريه و اسباب متعلقه بالرجل و بثقافته الذكوريه و فلسفته التى بنى على اساسها نظرته للمراه او الزوجه و كذلك هناك اسباب متعلقه بفلسفة المجتمع و التى يقع تحت تاثيرها كلا الطرفين و تقوم العلاقه على اساسها , و لذلك يهدف البحث الى دراسة الاسباب التى ادت الى الفشل منذ مرحلة الاختيار و اتخاذ قرار الزواج و كذلك حصر الاسباب بعد مرحلة الزواج و قيام الاسره .

أسباب فشل العلاقة الزوجية :


اولا : اسباب متعلقه بمرحلة الاختيار و التعارف :
• التعارف السطحى بين الطرفين
• التعارف فى نطاق اسرى محدود و فى اطار رسمى تقليدى مصطنع
• تجنب و حرص كلا الطرفين عدم اظهار الحقيقه و التكلف و ارتداء الاقنعه و اخفاء حقيقة الشخصيه
• الحرص الشديد من كلا الطرفين بالظهور بالشخصيه التى يفضلها الطرف الاخر
• التسرع فى اتخاذ قرار الارتباط و الزواج بدون اتاحة الفرصه الكامله للتعرف على حقيقة الشخصيه
• عدم اتاحة الاسره الفرصه امام الطرفين بالانفراد من اجل التعارف الاكثر و الاعمق
• عدم مراعاة التوافق الثقافى و الاجتماعى و الفلسفه الخاصه بطريق الحياه بين الطرفين
• اختلاف البيئه التى نشأ فيها كلا الطرفين مما ينتج عنه اختلاف جوهرى فى الشخصيه و نظام الحياه
• فصر فترة الخطوبه و اعتبار انها كلما قصرت و كان الزواج اسرع هذا هو الافضل
• رغبة الفتاه فى الزواج من اجل الزواج فقط خوفا من التقدم فى السن و تجنبا لنظرة المجتمع لها
• وجهة نظر الرجل السطحيه فى اختيار الزوجه المناسبه و غالبا يكون على اساس المظهر
• وجهة نظر المراة السطحيه عن العريس المناسب ان يكون مستعد ماديا للزواج فى اقصر وقت ممكن
• الحرص الشديد من كلا الطرفين على اخفاء عيوبه
• الحرص الشديد من كلا الطرفين فى الظهور امام الطرف الاخر بشخصيه مثاليه نادره
• محاولة تقمص الرجل و خاصه اذا كان ضعيف الشخصيه لشخصية القوى , القائد المسيطر
• محاولة الفتاه تقمص شخصية الفتاه الانيقه الرقيقه العذبه دائما سيدة المنزل الممتازه
• الاهتمام المبالغ فيه من كلا الطرفين بالطرف الاخر حتى نهاية مرحلة التعارف
• محاولة الرجل تقمص شخصية الدبلوماسى الرومانسى العاطفى و الكريم لينال اعجاب الفتاه و انبهارها
• تعامل كلا الطرفين مع فترة التعارف على انها مسلسل قصير ينتهى بنهاية الخطوبه و بداية الزواج
• رغبة الفتاه فى الزواج فقط لمجرد امتلاك مصدر لاشباع احتياجاتها الجنسيه و نظرتها الغير واقعيه عن العلاقه الزوجيه و الحياه الاسريه
• رغبة الرجل فى الزواج فقط لمجرد امتلاك امراه تكون له خادمه و جسم للمتعه
• انسياق الفتاه خلف وجهات نظر تقليديه قديمه اثبتت فشلها بالتجارب الواقعيه
• انسياق الرجل وراء اختيار امه او اخته او احد المقربين له لشريكة حياته

ثانيا : اسباب متعلقه بثقافة المراه و فلسفتها :
• جهل المراه بفن التعامل مع الرجل
• جهل المراه بالثقافه الجنسيه مما يجعل زوجها لا يشعر بالاشباع الجنسى معها
• وجهة نظر المراه عن الزوجه المثاليه انها هى التى تجيد اعمال المنزل و الطبخ فقط
• سوء الطباع و العصبيه و ردود الافعال المبالغ فيها و تجنب اللباقه فى الحديث و النقاش مع الزوج
• الغباء الاجتماعى فى التعامل مع الرجل
• عدم اهتمام المراه لفهم طبيعة الرجل و بالتالى التعامل الخاطء معه
• جهل المراه بكيفية الاشباع العاطفى للرجل
• جهل المراه بكيفية جعل زوجها يتعلق بها تعلقا عاطفيا
• تركيز المراه على دور الخادمه فقط و تجاهل الانثى التى تسعد الرجل و تلبى احتياجاته
• اللامبالاه و عدم الرغبه فى تحمل المسؤليه تجاه الاسره
• عدم نضوج الانثى فكريا و ثقافيا مما يجعلها لا تقوى على تحمل المسؤليه و قيادة المواقف بذكاء
• ضعف شخصية الانثى مما يجعلها تقع تحت تاثير افكار المقربين لها و توثر سلبا على علاقتها الزوجيه
• المفهوم الخطا عن قوة الشخصيه عند بعض السيدات ان قوة الشخصيه تعنى السيطره و تعدى حدود الاحترام مع الزوج و اهانته و عدم تلبية احتياجاته
• الشخصيات المدللة اصحاب العقليه الفارغه التى ترى ان الحياه استمتاع فقط ولا تعى معنى المسؤليه
• عدم اهتمام المراه بمظهرها و اسلوبها فى الحديث مع الرجل بعد الزواج
• عدم اهتمام المراه بالرجل و بتلبية احتياجاته و الاهمال فى حقه بعد الزواج
• عدم الاهتمام باللمسات الرقيقه الرومانسيه بعد الزواج و خاصه بعد انجاب الاطفال
• الاهتمام المبالغ فيه من المراه باطفالها و عدم مراعاة احتياجات زوجها العاطفيه
• عدم اهتمام المراه بالحفاظ على قوامها و رشاقتها بعد الزواج
• وجهة نظر المراه عن الزوج انه مجرد رجل يلبى احتياجاتها الماديه فقط
• عدم رغبة المراه فى محاولة الوقوف امام عيوبها و نقاط ضغفها و محاولة اصلاحها
• الشجار الدائم من الزوجه بسبب اختلاف الزوج عنها فى بعض العادات او وجهات النظر
• عدم محاولة الزوجه العثور على نقطة مشتركه بينها و بين زوجها بهدف التلاقى فيها بعيدا عن الخلافات و الاستمرار فى الشجار بسبب الاختلاف بينهم
• عدوم احساس الزوجه بالرضا عن شريك حياتها و رغبتها فى رجل افضل منه
• زواج المراه من رجل و هى متعلقه عاطفيا برجل اخر
• العلاقات العاطفيه للمراه قبل الزواج تؤثر سلبا على احساسها بزوجها و ثقتها به
• الغيره الزائده عن الحدود و الغير مسببه باسباب منطقيه سبب فى الخلافات الزوجيه
• غيرة الزوجه من علاقة زوجها بامه و اسرته يخلق بينهم خلافات مستمره
• زواج المراه من رجل اقل منها فى المستوى العلمى و الثقافى من اهم اسباب فشل العلاقه الزوجيه
• اساءة الزوجه الى زوجها و ابراز عيوبه امام اهله و المقربين له
• تعامل المراه باسلوب غير لائق مع زوجها و خاصه امام اهلها
• الشك الدائم فى تصرفات الزوج و متابعته و تحليل اصغر تصرفاته مما يشعره بالضيق و الملل
• احساس المراه انها خدعت من قبل الرجل عند انكاره متعمدا الوعود التى كانت بينهما
• عدم اعتراف المراه بحقوق الرجل الفرديه مثل الخروج و قضاء و قت مع اصدقاءه
• جهل المراه و عدم قدرتها على استيعاب و استعمال لغة الجسد و اهميتها فى اشباع الرجل جنسيا وعاطفيا
• تجنب المراه للعتاب و التحدث فيما يضايقها و استخدام لغة الصمت الدائم مما يتسبب فى تكوين جدار حاجز مانع بينها و بين زوجها مع الوقت

ثالثا : اسباب متعلقه بالرجل و ثقافته الذكوريه :
• الثقافه الذكوريه للرجل الغير منصفه للمراه و المتجاهله لحقوقها
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان الرجل مخلوق من الدرجه الاولى و المراه هى الاقل
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان المراه خلقها الله فقط لتلبية احتياجات الرجل
• الثقافه الذكوريه للرجل القائمه على اساس ان الزوجه هى مجرد خادمه و جسم للمتعه
• اهتمام الرجل باشباع احتياجاته و التجاهل عن عمد لاشباع احتياجات زوجته
• تجاهل الرجل لاشباع احتياجات زوجته العاطفيه و تعويضها عما فقدته من حنان و اهتمام الاب مثلا
• انانية الرجل و رؤيته للعلاقه الزوجيه من طرف واحد و تجاهل زوجته و احتياجاتها
• تجاهل الرجل لما يشعر زوجته بالضيق و تكراره عن عمد ولا مبالاه
• عدم مراعاة الرجل لمشاعر زوجته و المدح و مغازلة الاخريات امامها
• عدم احترام الرجل لرغبات زوجته و التمتع بجسدها وقتما يشاء هو
• تعامل الرجل مع زوجته على اساس ان وظيفتها الاساسيه هى خدمته فقط
• ضعف شخصية الرجل و تابعيته لاسرته و الانسياق الاعمى خلفهم و تنفيذ اوامرهم بدون تفكير
• تفضيل الرجل لاسرته على حساب زوجته و التقصير معها و اهانتها من اجل إرضائهم
• سماح الرجل لامه او اخته بتعدى حدود الاحترام فى التعامل مع زوجته بحجة انهم الاقرب اليه منها
• اهانة الرجل لزوجته امام اهله لارضائهم و حتى يثبت لهم رجولته
• اهانة الرجل لزوجته امام اهلها و التقليل من قيمتها
• اهانة الرجل لزوجته امام اولادهم
• المفهوم الخطأ للرجل عن الرجوله انها تنحصر فى اصدار الاوامر و اهانة المراه و عدم احترام احتياجاتها
• اعتقاد الرجل ان الرجوله فى المظاهر الجسديه فقط و القدره الجنسيه و عدم الاهتمام بالمواقف التى ترفع من قدره فى نظر زوجته و تجعلها تنظر له باحترام و تقدير
• اهمال الرجل للتواصل الجسدى و اهميتة للمراه مثل لمس يدها او الطبطبه على كتفها او لمس شعرها و الاكتفاء فقط بممارسة العلاقه الحميمه عند الرغبه فى اشباع احتياجاته هو فقط
• الاهتمام المبالغ فيه بالعمل و الاهمال الشديد و اللامبالاه لزوجته و الرغبه فى اسعادها
• عدم اهتمام الرجل بالنظافه الشخصيه و ازالة روائح العرق مما يتسبب فى نفور زوجته منه
• عدم اهتمام الرجل بالبدايات الرومانسيه و اللمسات الرقيقه و الاقدام على اشباع رغباته بشكل حيوانى بدون مقدمات مما يجعل زوجته تكره ممارسة العلاقه الحميمه معه
• حب الرجل و اهتمامه باولاده فقط و معاملة الزوجه على انها مجرد مربيه للاطفال يثير غيرة الزوجه وكرهها لزوجها
• المزواجيه عند الرجل و عدم اكتفاءه بانثى واحده من اسباب تدمير العلاقه الزوجيه و نفور الزوجه منه
• القاء المسؤليه كاملة على المراه و كانها المراه الحديده مما يجعلها تشعر انها هى الرجل و ليس الزوج و ايضا يتسبب فى تدمير احساسها بانوثتها و تحوله الى شىء صلب
• عدم خبرة الرجل فى التعامل مع المراه و كيفية اشباعها عاطفيا و جسديا و ضعف ثقافته الجنسيه
• الاعتقاد الخطأ للرجل ان الثقافه الجنسيه تقتصرعلى قدرته على اداء العلاقه الحميمه فقط
• عدم قدرة الزوج على تلبية احتياجات زوجته نتيجة ضعف الثقافه الجنسيه مما يشعر الزوجه بعدم الرضا و النفور من العلاقه احيانا
• الذكر الذى يندرج تحت تصنيف اشباه الرجال المتقمص لشخصية الرجل يثير نفور الزوجه و كرهها له
• سماح الرجل لاهله بالتدخل فى شؤن المنزل و علاقته بزوجته بثير كره الزوجه ونفورها منه و كرهها لاهله
• الراجل الذى لا يتصف بالعدل فى علاقاته و ينصف اهله على حساب زوجته حتى لو كانت الزوجه هى الضحيه يتسبب فى تدمير الاستقرار و الحياه الاسريه بسبب ظلمه و تحايزه الاعمى لاسرته على حساب زوجته
• افشاء الرجل لاسرار العلاقه الحميمه و التحدث فيها بالتفصيل مع اهله و المقربين له مما يثير غضب الزوجه و نفورها منه و احساسها انه غير امين عليها و بالتالى منعه من حقه الشرعى فى معشرتها
• عدم اهتمام الرجل بالتحدث مع زوجته و معاتبتها و محاولة ارضائه و مصالحتها بعد حدوث اى مشكله بينهم بغرض تجنب الاسباب التى ادت الى الشجار بيهم فى المرات التاليه مما يخلق بداخلها جبل شاهق من الاحساس بالظلم والتجاهل المتعمد .

رابعا : تاثير البيئه و فلسفة المجتمع :
• نظرة المجتمع للمتاخرين فى سن الزواج المهينه التى تجعل الفتاه يكون هدفها الاساسى الزواج قبل التقدم فى السن و تلقيبها بلق عانس مما يؤثر على نفسيتها سلبا
• وجهة نظر المجتمع فى مواصفات العروسه المرغوب فيها ان تكون سنها صغير مما يجعل الفتاه تشعر بضعف فرصتها بالزواج برجل ذات قيمه و مواصفات جيده اذا تقدمت فى السن
• تقيم المجتمع السطحى للعريس المناسب انه المستعد للزواج فى اسرع وقت ممكن مما لا يتيح الفرصه للتعارف الاعمق و الاقوى
• وجهة نظر المجتمع السطحيه للعروسه المناسبه انها تكون صاحبة الشكل الجميل و من اسره طيبه او على اساس الالتزام الدينى السطحى المقتصر على الملابس فقط
• نظرة المجتمع السيئه للفتاه التى يتم خطبتها اكثر من مره مما يجعل الفتاه تستمر عن عدم اقتناع خوفا من نظرة المجتمع لها و حفاظا على سمعتها
• نظرة المجتمع الغير منصفه للمراه المطلقه مما يجعل المراه تستمر فى العلاقه الزوجيه رغم عدم رغبتها فى الاستمرار و كرهها الشديد لزوجها
• وجهة نظر المجتمع فى العريس المناسب التى تقتصر على القدره الماديه
• التعارف وفق قانون المجتمع المبنى على اساس سطحى مصطنع و الخوف من مخالفته خوفا من نظرة المجتمع السيئه
• اهانة المجتمع للانثى المتاخره فى سن الزواج و تجنبها و اعتبارها فال سوء او نحس على حد تعبير المجتمع و اعتبارها مصدر للحسد و الغيره و الحقد على المتزوجه
• نظرة المجتمع الغير منصفه و التى تتصف بالتحايز الاعمى للرجل و القاء كل المسؤليه على المراه عند فشل العلاقه الزوجيه مما يجعل الزوجه تستمر فى العلاقه رغما عن ذاتها لتتجنب نظرة المجتمع لها عندما تحمل لقب مطلقه
• فلسفة المجتمع القائمه على اساس ان الرجل هو القادر ماديا على تلبية احتياجات الزوجه و الاسره و المراه الجيده هى التى تجيد اعمال المنزل و خدمة الرجل
• نظرة المجتمع للثقافه الجنسيه على انها شىء لا يصح ابدا للفتاه ان تتعلمه او تطلع عليه و يكفى ان تتعلم ما سوف يخبرها به زوجها و الحرص الشديد على عدم معرفتها بما يخص العلاقه الحميمه قبل الزواج
• الفلسفه الذكوريه التى خلقها المجتمع داخل الرجل و الغير منصفه و الظالمه للمراه و المبنيه على اساس التميز و التفضيل على اساس الجنس و التى تشربها كل ذكر خلال عملية التنشأه الاجتماعيه مما جعل الرجل يظلم المراه و يتهاون بحقوقها بمنتهى البساطه و التلقائيه و يتعامل معها على انها ملكيه خاصه يتصرف بها كيفما يشاء و قتما يشاء
• التقليد الاعمى بدون تفكير للفتاه لوالدتها و التعامل مع زوجها بنفس طريقة والدتها و فلسفتها حتى لو كانت غير صحيحه و كذلك ادارة المنزل و كافة شؤن الحياه وفقا لقانون لوالدتها و مدرسة الاسره
• عدم قبول المجتمع الاختلاف فى وجهات النظر و اساليب ادارة العلاقه الزوجيه مما يثير الجدل و الغضب من قبل اسرة الزوج او الزوجه فى حالة اختلافهم عن فلسفتهم الخاصه .

اسباب الطلاق المبكر :


• الزواج فى سن مبكر او فى مرحلة المراهقه
• الزواج فى سن مناسب لكن مع عدم تواجد النضوج الفكرى و الثقافى
• التسرع و السطحيه فى الاختيار و عدم دراسة الشخصيات جيدا
• الاعتقاد الخاطا عن الزواج انه مجرد علاقه عاطفيه رومانسيه
• عدم قدرة الفتاه على تحمل المسؤليه و اعباء الحياه الزوجيه
• عدم قدرة الرجل على اشباع احتياجات زوجته العاطفيه و الجنسيه
• عدم شعور الرجل بالاكتفاء و الاشباع الجنسى و العاطفى مع زوجته لاتصافها بالبرود الجنسى
• غياب الثقافه الجنسيه او ضعفها عند كلا الطرفين
• الزواج عن عدم اقتناع خوفا من الوصول الى سن العنوسه بالنسبه للفتاه
• عدم مراعاة الفروق الاجتماعيه و البيئيه و الثقافيه لكلا الطرفين مما يؤدى الى صعوبة الاستمرار
• سقوط الاقنعه مبكرا مما يثير النفور و عدم القدره على الاستمرار
• محاولة الزوج التقليل من قيمة زوجته باجبارها على ترك عملها و احساسه بالنقص من ناحيتها
• عدم قدرة الزوجه على الاستمرار مع رجل ضعيف الشخصيه لا تشعر معه بالامان
• البخل و الاستخصار مما يجعل الزوجه لا تستطيع الاستمرار مع رجل بخيل تعيش معه فى حرمان
• ضعف شخصية الرجل و السماح لاهله بالتدخل فى شؤن الزوجه مما يجعلها تفضل الانفصال عنه
• التاخر فى الانجاب او وجود عائق عند الزوجه مما يجعلها تفضل الانفصال حفاظا على كرامتها
• الضغف الجنسى عند الزوج مما يتسبب فى الطلاق فى خلال اسابيع او اشهر قليله
• شعور الزوجه بالحرمان العاطفى مع زوجها مما يجعلها لا تجد رغبه فى الاستمرار معه
• شعور الزوجه بالاشباع العاطفى مع رجل اخر غير زوجها مما يجعلها تطلب الانفصال
• سوء اخلاق الزوج و الاساءه المستمرة و الاهانه لزوجته بالضرب و السب و عدم احترام ادميتها
• عدم تكفل الزوج بتلبية احتياجات البيت و عدم الرغبه فى تحمل المسؤليه
• الرجل المراهق الذى يستمتع بحياته خارج المنزل و يسعى طوال الوقت لاشباع احتياجاته هو فقط
• الرجل المزواج الذى يخون زوجته مما يجعل الزوجه تطلب الانفصال حفاظا على كرامتها
• الزوجه التى تعيش مع رجل من فصيلة اشباه الرجال تجد ان الانفصال افضل بكثير من الحياه مع مثل هذا المخلوق
• عدم اعطاء كلا الطرفين الفرصه لانفسهم فى اصلاح كلا منهما للاخر و محاولة تهذيب العلاقه و تجميلها و عدم وقوف كلا منهما امام حقيقته و القاء المسؤليه على الاخر وتجميل حقيقة نفسه و تشويه حقيقة الاخر و اللجوء الى الطلاق كحل لمشاكلهم الزوجيه .

عينات البحث :


الحاله الاولى :الزوجه 31 عام , حاصله على درجة البكالريوس , شخصيه قويه قياديه
الزوج 33 عام , حاصل على دبلوم , شخصيه ضعيفه متواكله , تربى على عدم الاحساس بالمسؤليه و التدليل المبالغ فيه من الام نظرا لوفاة الاب و هو طفل صغير , الارتباط كان رسمىى من خلال معرفته باحد اقاربها , الخلاف بنهما بسبب انه يريدها تترك عملها و تتفرغ للمنزل و ذلك قبل انجاب الاطفال رغم انه لا يعمل و ليس لديه اى دخل للانفاق على الاسره و يعيش فى منزل اسرته مع والدته , تقول الزوجه انه تقدم لخطبتها اكثر من مرة و رفضت الارتباط به نظرا لعدم اقتناعها به و عندما تجاوزت سن 25 عام وافقت عليه خوفا من ان تصل الى سن العنوسه ولان الفتيات الاصغر منها تزوجوا و انجبوا و هى مازالت انسه . التحليل : الخلاف هنا لانه يشعر بالنقص من ناحيتها لانها اعلى منه فى الشهاده و كذلك تعمل فى وظيفه لها قيمتها و يحاول اجبارها على ترك العمل حتى يحطم الفارق بينهم و يتخلص من احساسه بالنقص من ناحيتها و يشعر انها مجرد خادمه فى البيت فقط .

الحاله الثانيه : الزوجه 28 عام , حاصله على بكالريوس , شخصيه ضعيفه تتسم بالتابعيه العقليه و الفكريه للمقربين لها , تعيش فى مدينه , الزوج 28 عام , حاصل على مؤهل متوسط , من ابناء الريف , التعارف كان رسمى من خلال احد الاصدقاء سبب الخلاف بينهم .. تقول الزوجه انها كانت مرتبطه عاطفيا بشخص اخر و لكنه لم يكن مستعد ماديا للزواج و انها كانت ستضطر انتظاره اكثر من سنه و تقدم لها فى نفس الوقت ( الزوج الحالى ) و لانه جاهز ماديا للزواج نال اعجاب كل المحيطين بها و قاموا بالتاثير عليها فوافقتهم الراى و تقول اننى صدمت بحقيقته من اول يوم فى زواجنا حيث فوجئت بوالدته و معها شقيقه الاصغر جاءت لتعيش معنا فى نفس الشقه و تحولت انا لخادمه لهم و يتسم زوجى بالتابعيه الشديده لوالدته و تحايزه الاعمى لهما مهما كانت مخطئه كما انه لا يهتم باشباعى عاطفيا و لذلك انا اشعر بالندم لاننى لم انتظر من كنت احبه حتى نستطيع الزواج . التحليل : نظرا لضعف شخصية الزوجه و انسياقها وراء اراء والدتها و المقربين لم تفضل انتظار من احبته و احبها بل تعجلت الزواج ممن هو مستعد ماديا للزواج كما ان زوجها لم يشبعها عاطفيا و لم يعوضها و بالتالى لم ينسيها العاطفه التى كانت تحتلها من الشخص السابق .

الحاله الثالثه : الزوجه 41 عام , مؤهل متوسط , تتسم باللامبالاه و عدم الاحساس بالمسؤليه , لا ترى عيوبها و بالتالى ليس لديها اى حافز لتغير نفسها بل تريد من حولها يتغيرون من اجل ارضائها , الزوج 46 عام , يبدو عليه قوة الشخصيه , التدين و الالتزام , حاصل على بكلريوس , الارتباط كان رسمى من خلال احد الاقارب, سبب الخلافات التى ادت الى طلب الطلاق : تقول الزوجه انه يفشى اسرار العلاقه الحميمه و يحكى كل شىء بالتفصيل لامه و ابوه و اخوته مما جعلنى اشعر بالنفور من ناحيته و احرمه من حقه الشرعى لعدم احساسى بالامان , يتسم بالتابعيه العقليه و الفكريه لاسرته و ينفذ اوامرهم و تعليماتهم و يتعامل معى ببخل و استخصار شديد و على العكس يتعامل بكرم شديد مع اسرته , و تقول ايضا نه كان واضح بكل عيوبه فى فترة الهطوبه ولم يستخدم مبدا التمثيل الا اننى كنت تجاوزت سن 25 و لذلك تغافلت عمدا عن تلك العيوب من اجل الزواج لاننى كنت اريد الزواج منذ ان كان عمرى 15 عام ,
التحليل : نظرا لشهوانية الزوجه و رغبتها الملحه فى الزواج من اجل الحصول على مصدر لاشباع رغباتها الجنسيه تزوجت من رجل كانت ترى عيوبه جيدا , و ايضا لانها لم تشعر بالامان معه تحولت مشاعرها تجاهه الى مشاعر كرهه و نفور .

الحاله الرابعه : الزوجه 52 عام , مؤهل عالى , مسيطره و متسلطه , الزوج 60 عام , رومانسى حالم و عاطفى جدا , مؤهل عالى , الارتباط كان رسمى بناء على اختيار والدته لها و اعجاب اخوته البنات باخلاقها و هدوئها , سبب الخلاف الدائم و الذى استمر طيلة حياتهم .. الاختلاف فى الطباع و نظام الحياه و رغبة الزوجه المستمره فى تحويل زوجها الى صوره طيق الاصل منها , كما انها لا تجيد فن التعامل مع الرجل و دائما حادة الطباع معه , التحليل :انسياق الزوج خلف اراء امه و اخوته جعله لا يهتم بدراسة شخصيتها كمان اسرتها لم تتيح لهم الفرصه للتعارف اكثر بحجة انه لايصح تركهم بمفردهم , غباء الزوجه و رغبتها فى السيطره و التسلط سبب نفور زوجها و كذلك عدم استخدمها اسلوب لبق ذكى فى التعامل معه جعله لا يشعر بالاشباع الجنسى و العاطفى معها على مدار الحياه كما تقزل الزوجه انه توقف عن معاشرتها جنسيا منذ فتره طويله جدااا .

الحاله الخامسه : الزوجه 28 عام , حاصله على الدكتوراه , الزوج 30 عام , مؤهل عالى , ثرى جدا , طريقة التعارف : رسميه فى نطاق اسرى , سبب الطلاق : الخيانه , عندما كانت تذهب لزيارة اسرتها تعود تجد اثار وجود سيدات فى المنزل كما انه يشرب الخمور و عندما واجهته لم ينكر , التحليل : لان الزوج سىء الاخلاق اراد الزواج من فتاه لاها وضعها الاجتماعى و الثقافى و من اسره محترمه لتكون محل ثقه ليكون اسره امام المجتمع و يظل كما هو يمارس علاقاته المحرمه كما تعود اما بالنسبه للزوجه فلانها كادت ان تصل الى سن الثلاثين لم تدقق الاختيار و البحث عن حقيقة الزوج قبل اتمام الزواج ولانه ثرى جدا كان هذا سبب قوى للموافقه على الزواج منه .

الحاله السادسه : الزوجه 23 عام , مؤهل عالى , تتسم بالتابعيه لوالدتها و الانسياق وراء المظاهر الماديه و الثراء , الزوج 25 عام , مؤهل متوسط , والده ثرى جدا و هو يعمل مع والده فى الاعمال الحره , الارتباط كان رسمى فى اطار عائلى الا انها لديها فكره كامله عن اخلاقه و علاقاته النسائيه من خلال احدى صديقاتها التى تسكن بالقرب منه فى نفس الحى تقريبا الا انها وافقت عليه رغم سوء تعامله معهاف ىفترة الخطوبه لانه ثرى جدا و هذا هو اهم شىء بالنسبه لها ولوالدتها , الانفصال تم بعد الزواج بحوالى سنه و نصف و كانت ترغب فى الانفصال منه بعد شهور قليله الا انها وجدت نفسها حامل فانتظرت عشمافى تغير الاحوال ولكنه لم يتغير و ظل كما هو بسوء طباعه و علاقاته النسائيه المتعدده التحليل : هنا الزوجه و اختيارها الذى بنى على اساس مادى بحبت بصرف النظر عن الاخلاق و المبادى تكون هى صاحبة المسؤليه الاولى و الاخيره لقبولها الزواج بمثل هذا الشخص رغم انها كما تقول و كما يبدو عليها انها تعيش فى مستوى مادى عالى جدا و انا والدها و والدتها لديهم الكثير من الاموال و لكنها انساقت وراء وجهة نظر الام السطحيه التى ترى ان الزوج المناسب هو الغنى فقط .

الوصايا :


• ان يتقى كل من المراه و الرجل الله فى علاقته بالاخر تطبيقا لقول الله سبحانه وتعالى
" وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " ( الروم: 21 )
• الاقتداء برسولنا الكريم فى معاملة زوجاته و الرفق بهما و تطيبق ما جاء فى سنته الشريفه التى هى بمثابة منهج اخلاقى اجتماعى ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا "[صحيح مسلم] , كما قال ايضا عليه افضل الصلاه و السلام :: " إن المقسطين عند الله على منابر من نور: الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا "[صحيح مسلم]
• عدم الانسياق الاعمى خلف عادات المجتمع وتقاليده الباليه التى اثبتت فشلها بالتجارب العميله
• محاولة تهذيب الثقافه الذكوريه الخاطئه و معرفة المعنى الحقيقى للرجوله من خلال دراسة والفهم الجيد لكلام الله و سنة رسوله
• تطبيق الثقافه الجنسيه و اتاحتها فى اطار ثقافى محترم للقضاء على الجهل الذى يتسبب فى عدم احساس الرجل و المراه بالرضا و الاشباع الجنسى
• اتاحة الفرصه لكلا الطرفين للتعارف بشكل اعمق و البعد عن السطحيه فى التعارف
• التعامل مع مرحلة التعارف على انها مرحلة تحديد ان كان كلا الطرفين يصلح ان يكون زوج للاخر ام لا و ليس مرحله من اجل التمثيل و تقمص كلا الطرفين شخصيه بخلاف شخصيته الحقيقه من اجل ان ينال موافقة الطرف الاخر على الزواج منه و الاعجاب به
• تجنب محاولة كلا الطرفين الظهور فى فترة الخطوبه بانه شخصيه مثاليه خاليه من العيوب فمن الطبيعى ان يكون الشخص به عيوب لاننا بشر و لكن على الشخص ان يظهر عيوبه حتى يتمكن الطرف الاخر من تحديد ان كان يستطيع التعامل و التكيف مع تللك العيوب ام لا ؟
• مراعاة الموضوعيه و عدم التحايز الاعمى للذات و محاولة الشخص الوقوف امام حقيقة نفسه و عيوبه حتى يتمكن من اصلاحها و عدم القاء كل طرف المسؤليه كامله على الطرف الاخر
• على المراه ان تحرص على تعلم و اتقان فن التعامل مع الرجل حتى تشبعه عاطفيا و جنسيا و ان تكن له ام , اخت , زوجه , حبيبه و صديقه
• على الرجل الحرص بتعلم فن التعامل مع المراه و ان يكن رجل بمعنى الكلمه و ليس بالنوع فقط
• على الرجل مراعاة اشباع احتياجات زوجته وقتما تشاء و ليس دائما وقتما يشاء هو و محاولة اشباعها عاطفيا و ان يكن لها اب , اخ , حبيب , صديق و زوج
• عدم افشاء اسرار العلاقه الحميمه و التحدث فيها مع الاهل او الاصدقاء حتى لا بفقد احد الطرفين الاحساس بالامان ناحية الطرف الاخر
• من الطبيعى انيكون هناك اختلافات بين الزوج و الزوجه نظرا لاختلاف التربيه و التنشأه الاجتماعيه لكن على كلا الطرفين عدم محاولة تحويل الطرف لاخر الى نسخه مكرره منه لكن الافضل محاولة ايجاد نقطة مشتركه للتلاقى و الانسجام معا
• الثقافه , المرونه فى التعامل بين الطرفين و عدم تصيط الاخطاء لكلا منهم و عدم التحايز الاعمى للذات و الموضوعيه الشديده عند الوقوف امام الاخطاء و ا لعيوب , محاولة كل طرف ارضاء الاخر و احترامه و تجنب ما يزعجه و السياسه و اللباقه و الرقه و الاهتمام ربما نصل من خلالهما الى حياه هادئه صحيه .

--------
تحـــليل و دراســــة
إيــــمى الاشــــــقر


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العلاقات الزوجية، الأسرة، الطلاق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  شهر العسل
  "خدوا عينى شوفوا بيها": دراسة تحليلة فى العلاقات العاطفية
  فلسفة الجمال
  الروح والجسد
  مسوخ إسمه .. الأم
  الشيطان الضعيف
  الحب والشهوة
  الجريمة ما بين الإختيار والإضطرار
  أحذري هذه التصرفات مع صديقتك العزباء
  أهمية التحليل النفسى فى حياتنا اليومية
  تجارة الـــرقــيق والحياة العصرية
  8 تصرفات لتجذبى رجل اليكِ
  6 انواع من الرجال تعشقهم النساء
  10 تصرفات لاتفعلها مع زوجتك
  لماذا لا تشعر المرأة بالنشوة عند ممارسة العلاقة الحميمة ؟
  فلسفة النعامة والتحايز الأعمى
  10 نصائح لتحقيق النجاح
  تأثير العقل الباطن على الإنسان
  أسس تكـــــوين الجماعــــة
  ملف خاص للنساء فقط !
  الإحتياج الجنسي والإتزان العصبي
  لماذا أنا شخص غير محبوب ؟
  الاعجاب والثقة بالنفس مابين الحقيقة والسراب
  الأحاسيس التعويضية و فلسفة الهروب من الواقع
  أسباب فشل العلاقة الزوجية و الطلاق المبكر
  السلوكيات العدوانية بين الأبناء من صنع الأباء
  الفشل ما بين الحاجز النفسى و الاسباب الواقعية
  العصبية ما بين الضغوط اليومية و الجذور البيئية
  البيئة و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
  هؤلاء فى حياتى .....!!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، أبو سمية، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، صباح الموسوي ، ضحى عبد الرحمن، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، محمد شمام ، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، صلاح الحريري، ياسين أحمد، محمود سلطان، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، محمد علي العقربي، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، صفاء العربي، د - عادل رضا، بيلسان قيصر، فتحـي قاره بيبـان، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، فهمي شراب، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، حسن الطرابلسي، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، عمار غيلوفي، محمود طرشوبي، عمر غازي، محمد يحي، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد النعيمي، أحمد بوادي، سعود السبعاني، علي الكاش، أنس الشابي، الهيثم زعفان، رافع القارصي، منجي باكير، يزيد بن الحسين، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، رمضان حينوني، فتحي الزغل، عبد العزيز كحيل، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، تونسي، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي اليوسفي، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رضا الدبّابي، عراق المطيري، نادية سعد، يحيي البوليني، محمد الياسين، رافد العزاوي، د- هاني ابوالفتوح، فوزي مسعود ، سلام الشماع، طارق خفاجي، محمود فاروق سيد شعبان، د. خالد الطراولي ، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، علي عبد العال، صالح النعامي ، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، سيد السباعي، عزيز العرباوي، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز