البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كيف تحصل على وظيفة بآلاف الدولارات

كاتب المقال كريم السليتي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7042 karimbenkarim@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عنوان هذا المقال ليس إعلانا تجاريا على الطريقة الأمريكية كما قد يتصوره البعض، بل هو حقيقة واقعية لكل طالبي الشغل في تونس أو لأولئك الذين لهم وظائف ولكنهم يريدون تحسين مسارهم المهني و مستوى عيشهم. وأنا في هذا المقال لست بصدد التنظير أو رسم أمال أو أحلام بعيدة المنال لآلاف من شبابنا العاطل عن العمل، بل سأنطلق من تجربتي الشخصية و تجربة بعض الأصدقاء الذين تحولوا من البطالة إلى مراكز عمل لا تقل أجورها عن 4000 دولار شهريا.

الأمر لا يتعلق بوصفة سحرية تقوم بها فجأة فتصبح من الغد مطلوبا في أسواق العمل العالمية، و لكنها مسار قد يأخذ سنة أو حتى بضع سنوات قبل تحقيق الهدف المنشود "The Big Fish" ألا وهو الحصول على وظيفة بمرتب يحقق لصاحبه ما لم يكن يحلم به.
قبل الخوض في مختلف مراحل مسار الحصول على شغل "الأحلام"، دعنا نتطرق لأسباب فشل السياسة التونسية في مجال التعليم و التي انعكست في ما بعد على التشغيل

1- أسباب انتشار البطالة و فشل السياسة التعليمية في تونس


يعود السبب الأساسي في فشل السياسة التعليمية ثم سياسة التشغيل في تونس الى الغياب التام لدراسة الحاجيات الحقيقية لسوق العمل التونسي و الأسواق العالمية على المستوى البعيد. وهذا يعني أن الإدارة/ الدولة لا تقوم بدراسات حول الحاجيات حسب الاختصاصات (آداب، حقوق، خدمات، اقتصاد، تصرف، هندسة، طب، اعلامية...) لسوق العمل التونسية علة مدى فترة لا تقل عن 20 سنة، و إذا كان هناك فائض في الخرّجين فيتعين الأخذ بعين الاعتبار الاختصاصات المطلوبة في الأسواق العالمية (الطيران، النفط و الغاز، التمريض، البناء و الإنشاءات...).

الواقع الحالي في تونس و منذ الاستقلال تقريبا يتمثل في أن التلاميذ خلال سنوات التوجيه هم من يحددون النسب حسب الاختصاصات و ليست الحاجيات الحقيقية لسوق العمل ( الآداب 40%، اقتصاد 20%، علوم 20% تقنية 10%، اختصاصات أخرى 10%). و يعتبر هذا خطأ استراتيجيا كبيرا يؤدي حتما إلى وجود فائض كبير في اختصاصات لا تحتاجها سوق العمل، و ربما نقص في اختصاصات أخرى قد يفضي إلى جلب إطارات أجنبية لملئها.

من جانب آخر، يتعين التذكير بغياب الإطارات الإدارية المختصة في التخطيط في قطاعي التعليم و التشغيل، وهذه المهمة توكل عادة لموظفين من أي اختصاص كان أو للجان متكونة من غير المختصين وكعادة عمل اللجان في تونس فإنه يؤخذ برأي العضو الأكثر نفوذا أو الأعلى صوتا خلال الاجتماعات و الذي عادة ما يكون أيضا الأكثر جهلا بالواقع (تماما كما تشاهدونهم في الحوارات التلفزية أو الاذاعية)، بعيدا تماما عن استعمال أسس علمية في التخطيط ورسم السياسات أو الاستعانة بخبرات مختصة و مستقلة، و الأمر مازال مستمرا على نفس النحو للأسف الشديد. و بهذه الطريقة يحدد مصير أجيال و أجيال من شباب تونس.

الإدارة أو الدولة لا تتحمل وحدها المسؤولية، لأن المجتمع بالمفاهيم السلبية التي يحملها، يكرس أيضا واقعا يساعد على البطالة و انتشار الكسل و الانتهازية و إلقاء اللوم و المسؤولية على الآخرين. نحن لا ننسى أن العقبات المتوارثة المتعلقة بالنجاح في الدراسة بالحد الأدنى المطلوب لاسيما في الجامعات "عشرة الحاكم"، و التي لا تشجع على التفوق و التميز، و عقلية المرتب الدائم "شهرية في حيط من عند الحاكم" حتى وان كانت قليلة و لا تفي بأسس العيش الكريم. بالإضافة الى ربط النجاح في الحصول على شغل بمدى وجود "الواسطة" (الأكتاف أو المعارف) و قيمة مبلغ الرشوة الذي سوف تدفعه. ظاهرة التدخلات و الرشوة في الانتدابات موجودة لكنها تعلة للفاشلين في النجاح في مناظرة حتى لا يلقوا اللوم على أنفسهم بأنهم لم يجتهدوا كما ينبغي خلال سنوات الدراسة الجامعية، أو لم يقوموا بالتحضيرات اللازمة لاجراء تلك المناظرة خاصة في ما يتعلق بالحضور الذهني خلال اختبارات الشفاهي. كما أن الاولياء يرجعون فشل أبنائهم في النجاح في مناظرة أو الحصول على شغل مباشرة الى الرشوة و التدخلات في حين أن عددا كبيرا منهم مستعد لدفع الرشى و يقوم بأقصى ما في وسعه من تدخلات ليكون ابنه أو ابنته ضمن الناجحين بحق أو بغير حق. و كم من ولي باع ضميره و أخلاقه و حتى دينه من أجل ان يتم توظيف أحد أبنائه، و فيهم من باع منزله أو سيارته أو أغنامه كي يتم توظيف أبنائهم و لكن أغلبهم خسروا أموالهم و ضمائرهم و بقي أبناؤهم عاطلين عن العمل، و فيهم من إنتُدب ثم أُطرد لضعف المستوى أو لرداءة الاخلاق.

يجب أن نعي جميعا بأننا نعيش في مجتمع أغلب سيماته هي السلبية، يركز كثيرا على الانتقاد اللاذع و المدمر، و ينظر دائما الى نصف الكأس الفارغة و ينسى النصف الملآن. مجتمع يستصعب الامور كثيرا ويقرأ الفشل قبل النجاح في كل شيء. طبيعة هذا المجتمع لها تأثير سلبي على نفسية الانسان العادي، فما بالك بالشاب الذي يمر بفترات فراغ طويلة ناتجة عن البطالة.
لذلك يتعين على من يريد النجاح و التميز أن يغير من بيئته و ليبدأ بنفسه فيكون ايجابيا، فاعلا، واثقا من نفسه، محبا للخيرو أن يتجنب القاء المسؤولية على غيره و أن يرضى بالقليل حتى يأتي الكثير.

2- ما الذي يلزم للحصول على وظيفة الاحلام


قد يكون هذا الجزء من المقال هو الاهم بالنسبة للعاطل عن العمل، فهو قد لا يهتم بأنه كان ضحية لمجتمع مبني في جزء منه على مظاهر غير أخلاقية (الانتهازية، الوصولية، الانانية، التكبر، الاعتماد على المظاهر، العنصرية الجهوية، الربح السريع...) و ضحية لمسؤولين اداريين غير مختصين أو غير مخلصين في عملهم و لوطنهم. ما يهم العاطل عن العمل في كل هذا الامر هو حلول فعلية و واقعية تكون قد أثبتت نجاحها ونجاعتها في ايجاد الشغل المطلوب. و لذلك فإنه من غير الضروري اعادة اختراع العجلة من جديد، فقط يتعين علينا أن نتابع ماذا فعل الذين نجحوا في الحصول على وظائف بآلاف الدولارات و نسلك نفس المسار الذي سلكوه.

قد لا تكون هناك وظائف كافية في تونس لتشمل الجميع و لكن لماذا نحد تفكيرنا في مجال ضيق جدا فأرض الله واسعة؟ لماذا لا تكون سوق العمل العالمية هي اهتمامنا و هدفنا؟
ملايين الوظائف تنشر سنويا بدول الخليج و شرق آسيا و أروبا و كندا و أستراليا، الامم المتحدة و الجمعيات و المنظمات الدولية تنتدب سنويا عشرات الآلاف، و لا تشترط جل هذه الوظائف جنسية معينة بل مفتوحة للجميع. لماذا لا تكون هذه الوظائف هي هدفنا ووجهتنا؟
قد يقول البعض: نحن لم نجد وظيفة في تونس فهل سنجدها خارجها في منافسة عالمية مع الهنود و الصنيين و المصريين و الفلبنيين و الأوروبيين و الامريكان و غيرهم؟ أقول لهؤلاء: ثقوا بأنفسكم و بمؤهلاتكم، قد لا تكونون الافضل و لكنكم لستم أقل كفاءة منهم.

ان الوظائف في الأسواق العالمية تحتاج الى خرجين لهم قوة التواصل (اتقان اللغة، الثقة بالنفس، توفر الجانب الانساني الايجابي و الخيّر) و التفوق أي أن لهم مهارات مميزة في مجال اختصاصهم.
بحكم عملي في مجال الاستشارات التنظيمية و سفري الى عديد البلدان و زيارتي لكثير من المؤسسات العالمية و حديثي مع بعض مسؤوليها، هناك شكوى دائمة من وجود نقص في الاطار البشري. كلهم يبحثون عن أعوان و اطارات لديها القدرة الجيدة على التواصل و متفوقة في مجال اختصاصها و لها القدرة على التجديد في عملها، وهم مستعدون لدفع مرتبات بآلاف الدولارات مقابل الحصول على تلك الكفاءات، وهم ليسوا مُخيرين لأن المنافسة الشديدة بين الشركات تفرض عليهم استقطاب الافضل دائما.

3- بعض التجارب الناحجة في الحصول على وظيفة الاحلام



مباشرة بعد تخرجي أرسلت مئات مطالب الشغل لكن دون جدوى. قمت بتحليل نقاط الضعف و القوة و الفرص المتاحة، فتأكدت بأن الشهادة الجامعية تُعين على ايجاد العمل لكنها ليست كل شيء، بل ان المهارات المهنية و القدرة على الاقناع و التواصل قد تكون أهم بكثير. كان هدفي هو الحصول على الخبرة المهنية لذلك قبلت بوظيفة بأجر زهيد. طورت مهاراتي و اكتسبت أكثر خبرة. ثم انتقلت الى مؤجر آخر لأحصل على وظيفة أفضل بأجر أفضل لكنه لم يكن يرضي طموحاتي. أشار عليّ بعض الزملاء بمحاولة الحصول على شغل خارج الوطن مثل زملاء آخرين. بعثت مئات المطالب عبر الانترنات و طورت سيرتي الذاتية حسب المقاييس العالمية و لكن دون جدوى. طرحت بعض الاسئلة البسيطة: ماهي المهارات التي يحتاجونها و لا أملكها و لماذا يختارون الآخرين و لست أنا؟ دخلت الى بعض مواقع التشغيل و قرأت السيرة الذاتية لعدد من المترشحين الذين تم انتدابهم من جنسيات مختلفة، فلاحظت حصول معظمهم على شهادات مهنية دولية في اختصاصهم على غرار CPA ,CIA, CISA, CMA, CFA…و اكتشفت أن هناك معاهد دولية تسند الشهادات المهنية في جميع الاختصاصات تقريبا اثر اجراء امتحانات امّا عبر الانترتات أو في مراكز خاصة. حينها قررت الحصول على شهادة المدقق الداخلي المعتمدCertified Internal Auditor أخذ مني ذلك حوالي تسعة أشهر من الجهد و السهر و حوالي ألف دينار كلفة الاجزاء الاربعة من الامتحان وقد كللت الامتحانات الاربعة بالنجاح والحمد لله. بعد الحصول على الشهادة تتالت مقابلات الانتداب عبر الهاتف مع عدد من مكاتب الانتداب الدولية و في ظرف ثلاثة أشهر من الحصول على الشهادة مَنَّ الله عليّ بوظيفة الاحلام بمرتب لم أكن لأحلم به حتى لو صرت وزيرا في الحكومة التونسية.

لي قصة أخرى لصديق لي درس معي في الثانوية، اثر حصوله على شهادة الاستاذية و فشله في النجاح في الكاباس و عدم استعداده لدفع و لو مليم واحد رشوة توظيف، قام ببيع سيارة قديمة للعائلة بمبلغ 3000 دينار و قام عبر الانترنات بالتسجيل في جامعة خاصة فرنسية لتحضير الماجستير، قُبل ملفه و سافر، كان يعمل و يدرس و يسكن في ظروف سيئة لكنه تحمل ذلك، حتى تحصل على وظيفة استاذ في احدى المعاهد الثانوية الخاصة الفرنسية. الآن بعد عدة سنوات هو على وشك اكمال الدكتوراه وتتنافس الكليات في دعوته لتقديم المحاضرات.

مهندس آخر أعرفه فشل في الحصول على شغل و كان يرفض تماما التدخلات، قضى سنة في البطالة ثم قرر الهجرة الى الجزائر للدراسة في معهد مختص في هندسة البترول و الغاز، قضّى سنوات دراسة في ظروف فقر رهيبة. الآن يعمل في اسبانيا في شركة بترولية، زار معظم دول العالم في إطار عمله و مرتبه أضعاف ما أتقاضاه حاليا.

المثال الأخير الذي سوف أقدمه هو لممرض لم يحصل حتى على الباكلوريا، لكنه كان يجيد اللغة الانكليزية و ذو طيبة و أخلاق لم أر مثلها، حصل على عقد في إحدى الدول الخليجية و نظرا لكفاءته وأمانته طُلب منه التوسط لجلب عدد آخر من الممرضين التونسيين.
أما بالنسبة للذين لا يستطيعون السفر و لا يحبذون الهجرة أدعوهم للدخول الى مواقع "freelance" أو الأعمال الحرة، و من ثم يُعدون صفحات خاصة بهم تُعرّف بمهاراتهم و ما يستطيعون تقديمه من خدمات عبر الانترنات لحرفاء في جميع انحاء العالم (ترجمة، برمجة، رسم، تصميم، رقن النصوص...).و المقابل المالي عادة مايكون محترما و في كل الاحوال فهذا أفضل من اضاعة الوقت على صفحات الفايسبوك دون جدوى مالية تذكر.

الامثلة كثيرة عن شباب كانوا في بؤرة البطالة و الضغوط الاجتماعية و تمكنوا من تحقيق أكثر مما كانوا يحلمون به. كلمة السر بالنسبة للنجاح هي التوكل على الله و الثقة بالنفس دون كبر و التفوق و التميز في ميدان الاختصاص.

اذا كنت في فترة بطالة أو فراغ فاجتنب تمضية الوقت في المقاهي أو مع الفاشلين و المُحبطين، لأن الحالات النفسية معدية و متعدية من شخص لآخر. الحل هو أن تكون ايجابيا ، فاعلا و منتجا، و ان تُحوّل فترة البطالة من نقطة ضعف الى نقطة قوة. يتعين استغلال أوقات الفراغ الطويلة في التعلم و تدعيم المهارات المكتسية و تعلم مهارات جديدة. أُكتب مقالا و انشره ، اقرأ كتابا أو ألّف كتابا، اصنع أشياء جديدة، تدرب على التواصل بلغات مختلفة (أقرا كتب حول مقابلات الانتداب و الاسئلة التي عادة تطرح، اعد سيرة ذاتية متميرة)، شارك في أعمال خيرية، أعن الآخرين و لو مجانا، تعرف على أناس ناجحين، اقبل بعمل تكتسب منه الخبرة و لو كان فيه استغلال و أجر زهيد. المهم لا تترك لنفسك فراغا يرجع بك الى السلبية و التشاؤم.

4- خلاصة القول


يجب أن لا ينسى العاطل عن العمل أن بعد العسر يُسرا، و أنّه من يتقي الله يجعل له مخرجا، و يرزقه من حيث لا يحتسب، و أن المسلم القوي خير من المسلم الضعيف و في كل خير، و أن لا يسأم من الدعاء و أن يطلب من الله أشياء كبيرة يتمناها، و أن يأخذ بأسباب التفوق و التميز، و أن يثق بالله ثم بمؤهلاته، و حتى ان كانت ضعيفة أو ناقصة فعليه العمل بجد لتكون في المستوى المطلوب.

كريم السليتي
خبير بمكتب استشارات دولي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تطوير الكفاءات، الشغل، التشغيل، البطالة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-09-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  في ذكرى ثورة التحرير الجزائرية، البنك الجزائري يصدر ورقة نقدية جديدة بالعربية والانجليزية
  موظفون أم عبيد؟!
  تونس، صدمة الأزمة الصحية والاقتصادية تكشف أكذوبة "الكفاءات التونسية" وخرافة "المادة الشخمة"
  الإعلام التونسي ومهمة الإلحاق اللغوي بفرنسا
  كيف ستتأكد هيئة الانتخابات من شرط الإسلام للمترشحين لرئاسة الجمهورية؟
  بعد مجزرة نيوزيلاندا الإرهابية وجريمة حي التضامن، هل حان الوقت لسن قانون يجرم الإسلاموفوبيا؟
  لغة التعليم في تونس - إلى متى الفرنسية عوض الإنقليزية؟
  جرائم فرنسا ووقاحة هولند
  لماذا اغتاظت فرنسا من الاهتمام الأنقلوساكسوني بتونس؟
  خطة جديدة للقضاء على لجان حماية الثورة
  ماذا لو دافع المرزوقي عن عاريات الصدر؟
  إنفصام الشخصية: هل هو وباء ما بعد الثورة
  20مارس: ذكرى التوقيع على تأبيد الإستعمار الفرنسي لتونس
  إلى متى يتواصل توجيه الرأي العام نحو التفاهات؟
  هل بالمناشدات سوف نتخطى الأزمة السياسية في تونس؟
  هل تساهم سيطرة الفضاءات التجارية الكبرى الفرنسية في تفاقم أزمة الغلاء في تونس؟
  هل تونس محظوظة بالإستعمار الفرنسي؟
  الإعلام الفرنسي و دم شكري بلعيد
  عندما يصبح العلمانيون صوفيين
  حقوق الانسان في تونس، في خطر
  القناة الوطنية : إعلام الهواة و إحتراف الكذب
  هل استسلمت الحكومة لأعداء الثورة في الداخل و الخارج؟
  متى يغضب التونسيون لمقدساتهم؟
  لماذا نجح الخليجيون و فشل المغاربة؟
  المنظومة الإجرامية في تونس
  إنسداد الأفاق أمام نادي المنكر
  المرزوقي و تأثيره على الانتخابات الرئاسية المصرية
  موسم الحج إلى قسم الأخبار!!!
  الدستور و اعتماد الشريعة الإسلامية:ضمان للهوية أم تهديد للحداثة
  الداعية الإسلامي الذي أسر قلوب التونسيين و أثار هلع العلمانيين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، رافع القارصي، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، د. خالد الطراولي ، ضحى عبد الرحمن، حسن الطرابلسي، رمضان حينوني، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، عزيز العرباوي، عواطف منصور، تونسي، د - محمد بنيعيش، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، محمود سلطان، عراق المطيري، سليمان أحمد أبو ستة، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، منجي باكير، الهيثم زعفان، محمد العيادي، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، محمد الطرابلسي، مصطفي زهران، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، صلاح المختار، صفاء العربي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، أبو سمية، صباح الموسوي ، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن عثمان، الهادي المثلوثي، فتحـي قاره بيبـان، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، حميدة الطيلوش، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، صالح النعامي ، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافد العزاوي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله الفقير، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، سلام الشماع، د. أحمد بشير، علي الكاش، كريم فارق، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، د. عبد الآله المالكي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، رضا الدبّابي، سيد السباعي، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، صلاح الحريري، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، مجدى داود، إسراء أبو رمان، عمر غازي، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة