المكتبة الوطنية في تونس تجسيد لدولة الفساد و الدكتاتورية (ج1)
صالح الصابر - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 8592
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
تعد المكتبة الوطنية في كل بلد مفخرة و رمزا وطنيا لما تجمعه داخلها من ذاكرة الشعب و ثقافته، و هي ترمز بهذا إلى احتوائها على جزء من السيادة الفكرية و الهوية الوطنية...وهذا البعد يترجم عمليا بربطها بلفظ الوطن...لكن الحال في تونس يختلف عما نقول...اذ نُكبت دار الكتب منذ الاستقلال- ولا زالت- بزمرات متسّيسة طفيلية وعميلة وتابعة ذليلة ابت الا الفساد و التفرد و احتقار كل ما هو ثقافي حقيقي؛فتاريخ تونس و مثقفيها طويل و شاق مع المحاولات الحاصلة لانجاز مبنى يجسّد معنى الوطن في مكتبة تنطق بهذا المعنى، ولقد تجلت خلال تلك المحاولات علاقة التنافر والتعارض بل الصراع بين الثقافي والسياسي، وتغلب السياسي في آخر المطاف، و لنا مثالان اثنان نعتمدهما لتوضيح ما نقول ....
فاول بناية زُعم انها ستكون مقرا للمكتبة الوطنية او مكتبة كلية الاداب القريبة كانت بُعيْد الاستقلال، و تجلّتْ في ثناياها سياسة القمع والتفرد التي انتهجها حزب الدستور انذاك، اما ثاني بناية فكانت منذ بضع سنين وتجسدت فيها ايضا مظاهر مزرية من سرقة المال العام والفساد والرشى وعلاقات الولاء والعبث بمصالح الشعب وبامال شبابه المتعلم وطموحاته...
تنطلق أول قصة المبنى بعيد الاستقلال مع تلك البناية الباقية على عروشها إلى حد الان قبالة كلية الاداب و العلوم الانسانية باعلى شارع 9 افريل بتونس العاصمة، و هي بناية ضخمة يكونها قسمان: واحد علوي و اخر سفلي مشيد تحت الارض، و لا ندري كم اموالا باهظة دفعنا لأجل بنائها، قد نكون اقترضناها من الخارج، لكن السلطة استغلتها في المنطلق للترويج في تلميع صورتها بحيث تظهر من خلالها على انها راعية العلم و المعرفة...و مبدئيا، اختيرت المكتبة في ذلك الموقع حتى تخدم الترابط الوثيق بين ما هو تعليمي ينجز داخل اسوار الجامعة و ما هو بحثي يجري في قاعات المطالعة، بحيث يكمل كلاهما الاخر، والنتيجة المنتظرة ان الطالب لا يتحصل على استاذيته الا بعد ان يكون قد نهل مما هو منهجي و معلوماتي...وكان قرب البنايتين التي لا يفصل بينهما سوى الشارع العريض عاملا لتشجيع الاقبال على الاطلاع واستكمال التكوين الاكاديمي.
إلا أن عصابات النهابة البورقيبية المستفيدة من الجرائم السياسية لزعيمهم الاوحد ضد معارضيه، افتكت المقر عنوة و حولته إلى مقر مركزي للحزب الدستوري البائد، و جعلت من هذا الاطار الروحي و العقلي و السامي الجميل وكرا بوليسيا قذرا تمارَسُ فيه على طلبة كلية الاداب من اناث و ذكور شتى انواع التعذيب والقهر وتُنْتهك فيه حقوق الانسان وتكسّرُ فيه ارادة ابناء الشعب العظيم...و جاء ذلك في اطار تضخم مكانة الحزب الحاكم الذي تحول إلى دولة تتحكم في الدولة، بل هو الدولة ذاتها...وقد كوّن له اذرعا تجسدت خاصة في المليشيا الحزبية التي ظهرت إلى العلن بعد ما اصاب الحزب من تصدع داخلي بين البورقيبيين واليوسفيين...ولم تتاخر هذه المليشيات-كما هو معلوم- عن اقدامها على تعذيب الاطراف المعارضة لها ومارست مئات الاغتيالات في صفوف ثوار التحرير والزعماء السياسيين...و في سبعينات القرن الماضي و ثمانيناته كانت المليشيا قد تضخمت بحيث اصبحت تتدخل في كل شيء، وكان قائدها الرمز الرديء محمد الصياح الامين العام للحزب المقبور يراقب من داخل مكتبه و من وراء البلور الاسود تحركات الطلاب و مظاهراتهم ...وكم برز هذا الشخص و ميليشياته بقمعه طلبة الكلية الذين كانوا يرومون ممارسة حقهم في التعبير والديمقرطية، ولعل المناضلين تيقنوا بدور الصياح القمعي لهم، فكانوا وهم يمرون قريبا من مكتبه يرددون شعار'ابن العامل والفلاح***اقوى منك يا صياح'، وكان ذلك الاصيفر يجن جنونه وهو يسمع ذلك التحدي...
لقد تحول مبنى المكتبة بذلك إلى زنازين يزج فيها بخيرة شباب الوطن وامال اجياله وطموحات عائلاته، واتخذ الدهليز الرابط بين البنايتين والذي كان من المامول ان يسهل على الطلبة عناء شق الطريق نحو مواطن المعرفة إلى مسلك تمارس فيه كثير من عمليات التعذيب، فحين يقبض على الطالب او الطالبة يقادان خلسة إلى الدهليز المذكور ويسحبان عنوة ويجران مهانة ويداس عليهما ويضربان ويقمعان حتى يوصل بهما إلى صيّاح الميليشيا الذي يواصل الاشراف على التعذيب و الاستنطاق...لقد دخلتُ منذ سنوات قليلة هذا المبنى الفارغ من كل ما هو حزبي و ذلك بعد انجاز البناية الجديدة لتجمع بن علي في شارع محمد الخامس والتي كنسوا منها فهجرت بدورها من اذناب الهمجية اثر ثورتنا العظيمة، و مع عدم تمكني من الاطلاع على البناية الواقعة تحت الارض، فاني عاينت المبنى العلوي بما فيه من غرف ضيقة شبيهة بالزنازين و تخيلت صياح الطلبة و الطالبات و هم يعذبون داخلها، كما عاينت المدرج الذي كان اوباش الحزب يهتفون فيه بحياة الزعيم الاوحد ..و لقد لاحظت انه مع تحول البناية إلى صبغة"مدنية"، فهي لم تحوّل عن صبغتها القمعية.. بحيث ان طابقها الثالث اضحى مقرا لمحكمة الناحية، و بما لتجميل وجهها البشع كتبوا لافتة عريضة تشير إلى وجود مقر ثقافي بالطابق الاول....؟؟؟
لكن ما البديل الذي اختير ليكون مكتبة وطنية او مكتبة للكلية في ذلك الوقت؟؟ففي البداية حشر الطلبة حشرا في مبنى مكتبة الكلية الذي اضيف على عجل خارج المبنى الرئيسي للكلية، و مع مرور السنين لم يعد يتسع إلى العدد المتضخم للدارسين، ثم ان السلطة اختارت للمكتبة الوطنية مقر العطارين القريب من جامع الزيتونة الموجود في قلب المدينة الاسلامية، و كان هذا المبنى مقرا سابقا لاحد القادة العسكريين الاتراك...؟؟؟وهو مع رطوبته المنبعثة من جدرانه واسقفه، فانه يضيق باستمرار على الباحثين مكانا ونفَسا مما يضطرهم إلى فتح النوافذ للتهوئة والتضوئة، فاذا براوائح عدة- ليست هي بعطور العطارين- تتسلّل إلى القاعة الضيقة: روائح طبخ المقروض والمُصْلي والمرقاز والسّمك المشوي، اضافة إلى اصوات الباعة ولغط المارة وكل مسلسلات المشادّات التي تستعمل فيها قاموس تونس للالفاظ النابية المعروفة ...فيعاد غلق النوافذ ويخير عليها الرطوبة ونقص الهواء......لقد امضينا سنوات من العناء في دار لا تصلح ابدا ان تكون مقرا لذاكرة الوطن، نريده ان يمحي حقبة القمع الاولى فاذا بنا نصدم بظروف بعيدة كل البعد عما هو معرفي وتعليمي وانساني....
و من العجب ان يتواصل الدور القمعي للبناية المقابلة للكلية، اذ شيدت على جدرانها مقر البلدية الرئيسي، و إلى حد الان و خلال الحكم النوفمبري الجديد الذي تاسس بعد الرابع عشر من جانفي المجيد على انقاض دماء الشهداء، لايزال المقر يشغّل وكرا لسياسة القمع الممنهج، و لازلت عصابات البوب تتجمع حولها و بالقرب منها لضرب الاعتصامات بالقصبة ..ترى متى سيتحرر هذا المقر فيتغلب الخيار الثقافي الحر النابع من ذات الوطن على القرار السياسي الجائر؟؟ ويعود المبنى على الاقل إلى مكتبة تابعة للكلية التي تغص بالاعداد الكبيرة لطلبتها ؟؟ و هل ستتمكن ثورتنا المجيدة من انجاز هذه المهمة التاريخية العظيمة ؟؟؟هذا ما نتطلـــــــــع اليه........
---------
صالح الصابر: أستاذ و باحث جامعي تونسي
وهو إسم مستعار للكاتب
محرر موقع بوابتي
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: