البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مدينة الإنسان [2]

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2794


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نبدأ بِ من دعَوْا إلى إقامة المدينة الفاضلة، ومنهم:

1-أفلاطون...427ق.م-347ق.م:

هو أرِسطوكليس بن أرِسطون، فيلسوف وكاتب ورياضياتي.

وعنده،

-المدينة يحكمها الفلاسفة

-لا يجب أن يمتلك الحكام عقارات خاصة

-لا يكون لأحدهم مال أو مخزن

-لا يكون للرجال زوجات[مشاعية النساء].

ومن الواضح أن أفلاطون دخل في صدام مباشر مع الضمير الإنسان، باقتراحه لمشاعية النساء في مدينته الفاضلة.

إذاً يجب الحذر في التعاطي مع فلسفة أفلاطون بسبب هذه الجزئية تحديداً، جزئية[مشاعية النساء].

جزئية[مشاعية النساء] هذه تجعلني أقول بهذيان أفلاطون، أو أنه[لم يوجد أصلاً-ليس شخصية تاريخية]، وهذا ما أذهب إليه، وفق نظريتي.


2-القديس أوغسطينوس 354م-430م:

كاتب وفيلسوف ولاهوتي ورجل دين

كتابه [مدينة الله] أو [مدينة الإله]، كتبه في القرن الخامس الميلادي وعنوانه الكامل باللاتينية هو: De Civitate De Contra Paganos وتعني[مدينة الإله في مواجهة الوثنيين].

وتتمحور فكرة كتابه حول ما يدعوه أوغسطينوس الصراع بين مدينة البشر ومدينة الله والذي سينتهي محسوماً لصالح مدينة الله.

مدينة الله=الناس نسوا متع الدنيا ليكرسوا أنفسهم للآخرة وللدين المسيحي

مدينة الناس=الإنغماس في الملذات ونسيان الآخرة

بالطبع لا صراع بين مدينتين أحدهما للبشر وأخرى لله، لأن الإنسان هو ابن الله والإنسان في أصل خِلْقته طيب، خيِّر، لكن يوجد بعض البشر الناقصين ويمكن تكميلهم بالتربية.

كذلك لا دنيا وآخرة، إن هي إلا الحياة الدنيا ولكن يمكن تطويرها فتصبح الآخرة، الجنة، أيْ الحياة الدنيا تصبح الجنة.


3-أبو نصر الفارابي 874م-950م:

سُمي الفارابي بِ المعلم الثاني، بسبب اهتممامه بالمنطق.

عنده، من صفات رئيس المدينة الفاضلة،

-تام الأعضاء

-جودة الفهم والتصور

-جودة الحفظ

-جودة الذكاء والفطنة

-حَسَن العبارة في تأدية معانيه

-معتدل في المأكل والمشرب والمنكح

-محبة الصدق وكراهية الكذب

-تقدير الذات

-الإستخفاف بعرض الدنيا

-محبة العدل بالطبع وكره الجور

-قوة العزيمة والجسارة والإقدام

-الحكمة والتعقل التام

-جودة الإقناع

-له قدرة على أعمال القتال.

وفق الفارابي: العالم الأرضي ينبغي أن يكون انعكاس للعالم السماوي.

إجمالاً، آراء الفارابي معتدلة، قيمة في ما يتعلق بأمر المدينة الفاضلة.


4-توماس مور Sir Thomas More 1478م-1535م:

قائد سياسي، مؤلف، عالم إنجليزي، قائد ثائر، ذكر، رجل بمعنى الكلمة. لكن مع كونه سياسي وقائد فإنه لم يسع إلى إقامة المدينة الفاضلة، لكنه دعا إلى إقامتها.

مدينته سماها باليوتوبيا أو [ اللا مكان].

وتروي قصته الخيالية، يوتوبيا، التقاليد السياسية والأعراف الدينية والإجتماعية لجزيرة يوتوبيا.

ومن بين ما اقترحه توماس مور في المدينة الفاضلة يوتوبيا [1516] هو:

-الله هو القيمة الأعلى والإنسانية هي بنت الله

-الشيوعية كنظام اقتصادي

-من أساء الأدب يتم استعباده

-لا مكان للملاحدة [من أهم أفكار توماس مور]

-زِيّ موحَّد.....[ هذه لا تُعد مَزِيَّة]

-مطاعم للأكل الجماعي....[وهذه لا تعد مزية].

ويوتوبيا توماس مور كأنها هي المدينة التي يحلم بها الإنسان السَّوِيّ في عصرنا الحالي، عصر القرن الواحد والعشرين.


5-فرنسيس بيكون 1561م-1626م:

هو فيلسوف ورجل دولة،[بالنسبة لي هو لم يصل لرتبة فيلسوف، لأسباب، منها قوله بعدم جدوى المنطق الأرِسطي.

مدينة فرنسيس بيكون الفاضلة سماها بِ بِنْسالِم Bensalem والتي هي مكونة من كلمتين بالعبرية [بِنْ] وتعني [ابن]، و[شالِم] وتعني [الكمال]، وهكذا فَ بِنسالم تعني [ابن الكمال].

ومدينة فرنسيس بيكون هي مدينة متدينة خلوقة، محبة للعلم والعلماء، ديانتها هي المسيحية. ومدينة فرانسيس بيكون وإن لم تكتمل ككتاب، إلا أن أفكارها الرئيسية تشير إلى حسن توجه فرنسيس بيكون.


6-توماس كامبانيللا 1568م-1639م:

راهب دومينيكاني، فيلسوف، شاعر. مدينته الفاضلة سماها مدينة الشمس، باللاتينية La Citta Del Sole بالإنجليزية City Of The Sun .

الراهب المسيحي العفيف، يدعو إلى مدينة يكون فيها البضائع والنساء على المشاع.

راهب مسيحي.......شيوعية النساء.......فيلم هندي.

لكن من بين الأفكار الجيدة التي طُرِحت في مدينة الشمس هي،

-العمل 4 ساعات يومياً

-لا يوجد خُدّام، اخدم نفسك بنفسك

-الكل ذو كرامة متساوية.


7-كارل ماركس 1818م-1883م:

فيلسوف[أشك في وصوله لرتبة فيلسوف] واقتصادي وعالم اجتماع ومؤرخ وصحفي واشتراكي ثوري.

جاء بالمادية الجدلية وبشر بالشيوعية، وقال بأن الإشتراكية والشيوعية هي حتمية تاريخية.

وهكذا فمدينة كارل ماركس الفاضلة لا تكترث كثيراً بالأخلاق، لكن همها الأول والأخير هو إطعام البطن وسد الجوع المادي-لا الجوع الروحي العاطفي. لكن على كل حال، فقد بشر بشئ له علاقة بتكوين وإقامة المدينة الفاضلة.


8-أمين الريحاني 1876م-1940م:

هو مفكر وأديب وروائي ومؤرخ ورحالة ورسام كاريكاتير ومصلح اجتماعي. يعد من عمالقة الفكر في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ويلقب بفيلسوف الفريكة.

يسمي مدينته الفاضلة بالمدينة العظمى، ويدعوها بمدينة الحرية. وهي التي تمارَس فيها الحرية الحقيقية. وهي غنية بنوابغها وشعرائها وعلمائها وفنانيها وصُنَّاعِها.


نكمل في المقال التالي.

أرجو ألا أكون قد أطلت.....وشكراً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإنسان، المدنية، المجتمعات، الحضارة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-05-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
جاسم الرصيف، محمد عمر غرس الله، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، فتحي العابد، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، منجي باكير، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، فهمي شراب، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، محمود طرشوبي، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، حسن عثمان، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.محمد فتحي عبد العال، رافع القارصي، د- جابر قميحة، نادية سعد، المولدي الفرجاني، صلاح الحريري، عبد العزيز كحيل، بيلسان قيصر، عمر غازي، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أبو سمية، سعود السبعاني، سليمان أحمد أبو ستة، عراق المطيري، أحمد ملحم، يحيي البوليني، إياد محمود حسين ، محمد علي العقربي، تونسي، د. خالد الطراولي ، المولدي اليوسفي، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، حسن الطرابلسي، د. أحمد بشير، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، سلوى المغربي، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، د- محمد رحال، كريم السليتي، مصطفي زهران، أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، سفيان عبد الكافي، طارق خفاجي، مجدى داود، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الياسين، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، الهيثم زعفان، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد النعيمي، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، عبد الله زيدان، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، حاتم الصولي، وائل بنجدو، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، الناصر الرقيق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلام الشماع، د - عادل رضا، محمود سلطان، عبد الغني مزوز، رمضان حينوني،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز