البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-2

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2867


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا ايها الإخوة الأعزاء في المقال الماضي عن..........
هل فَهِم مدّعٍ القرآن؟..من قال بأنه فهم القرآن كله أو أغلبه أو بعضه هل فهم حقّاً كتاب الله...؟.......

قلنا بأن دعاة فهم القرآن على صنفين ، وليس كما يتوهم القارئ بأنهم صنف واحد . فالذي قال بأنه لم يفهم حرفاً من القرآن أو قال بأن القرآن كتاب متناقض غير فصيح و غير بليغ هو في الواقع فهم القرآن على حسب زعمه ..فهم ماذا ؟ فهم أن القرآن كتاب غير مفهوم ، غير واضح الدلالة ، عسير على الفهم ، ملئ بالمتناقضات ليس فيه بأي حال من الأحوال أي وجه من وجوه الإعجاز ،بل هو أقرب ما يكون إلى الطلاسم و إن شئت فقل هو كتاب هلوسة.أي أنه فاهم سلبي ،فَ القادح في القرآن هو أيضاً فاهم للقرآن لكنه فاهم سلبي .و المادح في القرآن هو فاهم إيجابي . و كلاهما ..الفاهم الإيجابي و الفاهم السلبي ..أقول كلاهما لم يفهم حرفاً من كتاب الله ..

لماذا ؟ .لماذا لم يفهم أي منهما حرفاً في كتاب الله ؟ لأنه ببساطة فهْم حرف من كتاب الله سيوصلك إلى الحرف الثاني و الحرف الثاني إلى الثالث و الثالث إلى الرابع وهكذا حتى تفك شفرة كتاب الله و حتى تفهم مراد الله على ما هو عليه.كلمة شفرة توحي بأن القرآن كتاب ملغز ...لكني أقول على العكس تماماً بل هو أسهل من السهولة ..لكن زاعمي الفهم للأسف توهوا أنفسهم ..لماذا ؟ لأنهم ببساطة لم يقدروا الله حق قدره و على وجه الأخص المادحين في كتاب الله ، الزاعمين بأنهم ينصرون الله و رسوله ..المادحين على وجه الأخص هم أشد الفئتين ضلالاً .لماذا؟ لأنهم لم يكونوا صادقين مع أنفسهم .كيف يزعمون أنهم صادقين مع الله إذا لم يكونوا صادقين مع أنفسهم ؟ كيف ستمس عقولهم القرآن إذا لم تمسه قلوبهم؟ كيف يا سيدي .............!!

إني كنت أقرأ القرآن و كنت أبكي من كل قلبي...!! فكيف لم يمس قلبي القرآن؟..إني كنت مستقيماً في حياتي ..لم أزن لم أسرق لم آكل حراماً لم أشهد زوراً بل حتى لم أنظر و لو نظرة واحدة محرمة فكيف لم يمس قلبي القرآن؟ يبدوا أنك أنت الواهم يا سيدي!!!........أقول القادح في القرآن هو أحسن حالاً من المادح ،لأنه على الأقل كان صادقا مع نفسه..



ومع ذلك فمن القادح إلى المادح يا قلبي لا تحزن .......وبين الفاهم السلبي و الفاهم الإيجابي يا عيني لا تدمع ..وحتى ألقاكم في المقال التالي لكم مني أطيب التمنيات .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، منجي باكير، إيمى الأشقر، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد ملحم، صفاء العربي، المولدي الفرجاني، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، د- محمد رحال، بيلسان قيصر، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، خالد الجاف ، محمد الياسين، طلال قسومي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، محرر "بوابتي"، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد العزيز كحيل، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، د - مصطفى فهمي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، فهمي شراب، كريم فارق، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، سامح لطف الله، د. أحمد محمد سليمان، فتحي العابد، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، المولدي اليوسفي، نادية سعد، سلام الشماع، ياسين أحمد، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، رافد العزاوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، أبو سمية، طارق خفاجي، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، تونسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فوزي مسعود ، كريم السليتي، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، مجدى داود، أنس الشابي، جاسم الرصيف، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، الناصر الرقيق، محمد يحي، صلاح المختار، مراد قميزة، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، مصطفي زهران، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، محمد علي العقربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ضحى عبد الرحمن، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، سعود السبعاني، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة