البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن-4

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2602


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في (أصول فهم القرآن-3) عن من فهم القرآن جزئياً و قلنا بأنه لا يفرق كثيراً عن من ظن أنه فاهم للقرآن إما سلبياً أو إيجابياً..لا يفرق كثيراً عن القادحين و المادحين...ثم تكلمنا عن بعض المقدمات الفاسدة ذكرنا منها بشئ من التفصيل الناسخ و المنسوخ ..و المحكم و المتشابه أو ما يطلق عليه يقيني الدلالة و ظني الدلالة و قلنا بأنه لا ناسخ و لا منسوخ و لا محكم و متشابه بل القرآن كله محكم بمعنى أنه صُمِّم بإحكام أي بإتقان و بمعنى أنه كله يقيني الثبوت..و بأنه كله ظني الدلالة ..لكن هذه الظنية في الدلالة هي في المبدأ لا في المنتهى .. فهو ظني الدلالة في مبدئه لا في منتهاه ..أي هو ..كله ..يقيني الدلالة في منتهاه..

وتكلمنا عن بعض المقدمات الفاسدة الأخرى بالإجمال فقلنا أن من هذه المقدمات الفاسدة هي :

قولهم أن السنة مفسرة للقرآن .

قولهم أن السنة مكملة للقرآن .

قولهم أن السنة قاضية على القرآن .

قولهم من تمنطق فقد تزندق .

قولهم القرآن نَصّ تاريخي .

قولهم لا اجتهاد مع النص .

قولهم المكي يفسر المكي و المدني يفسر المدني .

قولهم النبي كان أمياً بمعنى لا يعرف القراءة و الكتابة .

و من بعض المقدمات الفاسدة أيضاً :

قولهم العبرة ب عموم اللفظ لا بخصوص السبب .

قولهم أن التفسير ينقسم إلى تفسير بالرأي و تفسير بالمأثور .

قولهم أن التكرار يفيد التأكيد .

قولهم لا ترادف في القرآن و قولهم يوجد ترادف في القرآن .

قولهم يستشهد على ألفاظ القرآن بالمأثور من كلام العرب خصوصاً الشعر .

و سوف نُفَصِّل الآن الكلام في هذه المقدمات الفاسدة التي أدّت إلى ضلال الضالين . ثم نتبع ذلك بالكلام عن بعض المقدمات الصحيحة. والتي ستؤدي بالتالي إلى زيادة فهم الفاهمين .

لكن قبل ذلك سنتكلم عن ...ما هي المقدمة ؟ و ما هو المنطق ؟ وما هو منطق القرآن ؟ و لماذا لم نفهم القرآن بالمنطق العادي الأرسطي؟ و هل هناك من منطق نفهم به القرآن ؟ ما هو هذا المنطق ؟.....أكرر ...يُفَضَّل لمن سيتابع معي ..أن يقرأ مقالات 2010 على عرب تايمز فسوف تساعده كثيراً .كل ما عليك هو أن تكتب في محرك البحث في جوجل (صلاح الحريري عرب تايمز ) ثم تدخل و تقرأ .. و يفضل أن تقرأ بالترتيب ج-1 ثم دعاء الكروان ل أبناء النور ثم ج-2 ثم ج-3 و هكذا حتى ج-7 .

ما هو المنطق ؟ المنطق هو القواعد و القوانين العامة للتفكير الإنساني الصحيح... هكذا عرَّفوا المنطق و هو تعريف غير صحيح بالمرة...لماذا ؟ لأنهم ببساطة حصروا المنطق في فئة معينة من البشر هم الأذكياء و لا أقول العقلاء !! أما فئة منخفضي الذكاء بأي نسبة كانت فلم يتناولهم و يشملهم تعريف المنطق كذلك شمل التعريف فئة معينة أيضاً هي فئة الأصحاء نفسيّاً..ولم يشمل منطق غير الأصحاء من الناحية النفسية فهناك من نسبة ذكاؤه 70% ومن نسبة ذكاؤه 80% ومن نسبة ذكاؤه 100% ومن نسبة ذكاؤه 120% ومن هو صحيح نفساً ومن هو فصامي ومن هو مكتئب ومن هو سوداوي ومن من هو منبسط إلخ إلخ إخ و منطق هذا مختلف عن هذا و ذاك و ذلك ...ف الأفضل أن نقول أن المنطق هو قوانين الفكر الصحيح و غير الصحيح.. فَ المنطق هو (ميزان العقول) و ليس (ميزان العقل) العقول و ليس العقل أو هو رياضيات العقول التي يُأمل أن تصير عقلاً واحداً أو هو (نحو) اللغة ..أيّ لغة..وقد أثبتنا بالدليل في مقال فهم القرآن-3 أن هناك ضعفاً عقليّاً متفشيا في المجتمع العربي و بمرور الوقت و تعاقب المقالات سنثبت أكثر و أكثر هذا الضعف و سنعمل على علاجه ..فإذا كنت عاجزاً عن الكلام فكيف ستكلم الله في القرآن. إذا كنت ما بتعرفش تتكلم فكيف ستكلم الله ..إذا كنت مش عارف تتكلم فكيف ستكلم الله..بالتأكيد الله يعلم إشكالك و يستطيع هو أن يكلمك حسب مستواك العقلي لكنه يريد أن ينقلك نقلة نوعية .. يريدك أنت أن تكلمه..أنت أن تكلمه ..وليس هو أن يكلمك..أحسن علاج للضعف العقلي و النفسي هو العكوف على حفظ القرآن ثم دراسته.

نكمل الحديث عن المنطق و المقدمة و المقدمة الفاسدة و المقدمة الصحيحة و المنطق القرآني في المقالات التالية ..أرجو ألا أكون قد أطلت و شكراً


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، د- جابر قميحة، أبو سمية، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، فتحي العابد، خالد الجاف ، كريم السليتي، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد بشير، إسراء أبو رمان، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، محمود سلطان، علي عبد العال، عواطف منصور، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، جاسم الرصيف، نادية سعد، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، سيد السباعي، أحمد ملحم، د. عبد الآله المالكي، فوزي مسعود ، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، سليمان أحمد أبو ستة، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، أنس الشابي، أحمد بوادي، د - المنجي الكعبي، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح المختار، علي الكاش، محمد العيادي، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، محمد يحي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، فتحي الزغل، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، يحيي البوليني، عراق المطيري، كريم فارق، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، رمضان حينوني، تونسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، وائل بنجدو، العادل السمعلي، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، عبد الرزاق قيراط ، رافد العزاوي، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة