البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-

كاتب المقال صلاح الحريري - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3060


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تكلمنا في مقال فهم القرآن-5-الناسخ والمنسوخ عن الناسخ و المنسوخ ، وجئنا فيه بآيات الخمر كمثال

وعقَّبنا ذلك بقولنا ..هل ينسخ جزءُ آيةٍ آيةً ؟ ، أو هل تنسخ آيةٌ جزءَ آيةٍ ؟ لأنهم يقولون هذه الآية ، الآية الفلانية ، نُسِخت بالآية الفلانية ، لكنهم لم يقولوا ولو لمرة واحدة ، هذه الآية نَسَخت الجزء الأول أو الأخير من الآية الفلانية ، مع أنه وفق كلامهم الفاسد ، آية المائدة (إنما الخمر و الميسر والأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)المائدة-90 هذه الآية نَسَخت جزء من آية البقرة (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو.........)البقرة-218 فَ آية المائدة ، منطقياً ووفق كلامهم نسخت الجزء الأول من آية البقرة إلى قوله تعالى (من نفعهما) ولم تنسخ كل الآية ، فهل هناك نسخ جزئي؟!!!!

هل ينسخ جزءُ آيةٍ آيةً؟ أو هل تنسخ آيةٌ جزءَ آيةٍ؟

أو هل ينسخ جزءُ آيةٍ جزءَ آيةٍ أخرى ؟

هل ينسخ جزءٌ من آية جزءاً آخر من من نفس الآية ؟

أفتونا أفادكم الله............فَهْم فاسد،عقيم،سقيم .

غير المنسوخ وفق كلامهم ينقسم إلى قسمين 1- غير منسوخ ناسخ 2-غير منسوخ غير ناسخ .

عندما قلتُ ما علاقة غير المنسوخ بالمنسوخ ، واضح جدّاً من سياق الكلام أني أقصد 2-غير المنسوخ غير الناسخ .

هل يمكن أن أقول عن آية (طبعاً وفق كلامهم) (و الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة) التي وردت في حديث آحاد ظني الثبوت ؛ظني اللفظ ؛ ظني المعنى ، هل يصح أن أقول هذه الآية منسوخة لفظاً لا حكما ، أي بالفعل اعتُبِرت آية ,أم نقول ...يرجح أن تكون هذه آية و قد نُسِخت لفظاً لا حُكما......يعني ما بيعرفوش يتكلموا...لديهم خلل لغوي ....بدون أن يشعروا أنزلوا ظني الثبوت منزلة يقيني الثبوت .



القائل بالنسخ في القرآن هو في الواقع قائل بتاريخية النص القرآني ، فكيف يعترض هو نفسه ،على العلماني القائل بتاريخية النص القرآني،أي أنه يناقض نفسه بنفسه .

وقد قلنا بأنه ، لو قلنا بأن هناك نسخ في الكتاب المقدس ذو العهدين القديم و الجديد ، المكتوب على مدار مئات السنين ، لو قلنا بأن هناك نسخ فيه لجاز ذلك القول، لأن ذلك يتناسب مع طبيعة النص . و بالفعل فقد وجد نسخ في الكتاب المقدس حيث تزوج يعقوب من أختين ثم جاء موسى عليه السلام بعد ذلك بمئات السنين فنسخ ذلك الحكم، و أبطل زواج الأختين .

ورد في رواية أخرى لمالك (الشيخ و الشيخة الثيب و الثيبة إذا زنيا فارجموهما البتة)فهل لفظي الثيب و الثيبة وردا في آية أخرى ،أي أن الروايتين تدلان على آيتين أم آية واحدة ،فمعنى هذا أن الأحاديث(المرويات) ظنية الثبوت ظنية اللفظ ظنية الدلالة (إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين ) .

هل يصح أن نتعبد بألفاظ غير مفهومة المعنى , أو جُرِدت من المعنى ،أي ليس لها دلالة .

فدعاة تاريخية النص القرآني على ثلاثة أقسام 1-غير يقيني الثبوت لفظاً ، تاريخي ، كله ، أو بعضه . و هؤلاء بعض غير المسلمين .

2- يقيني الثبوت أي ،صحيح بلفظه، لكنه تاريخي ، كله ، وهؤلاء هم بعض العلمانيين .

3-يقيني الثبوت ،أيْ ، صحيح بلفظه ، لكن بعضه تاريخي و البعض الآخر غير تاريخي .و هؤلاء قسمين :

أ-البعض الآخر من العلمانيين .

ب-المنتسخة من المتسلفة و الوهابيين ومن شابههم.

فَ المنتسخة بدون أن يشعروا صاروا من القائلين بتاريخية النص القرآني، فكيف يشنون حرباً لا هوادة فيها على القائلين بتاريخية النص القرآني و هم أنفسهم يقولون بذلك!!!!!!!!!



الآيات المنسوخة لفظاً لا بد أن يأتي نص متواتر يشير إلى نسخها ، لا حديث آحاد ظني الثبوت ،ظني اللفظ ،ظني الدلالة.لماذا ؟ لأن ذلك ربما يشكك في الآيات غير المنسوخة لفظاً ،فهل النصوص الواردة في حديث (الشيخ و الشيخة إذا زنيا.........) هل هي متواترة لكي لا تطعن في النصوص القرآنية غير المنسوخة المتواترة.

ظلمات بعضها فوق بعض

أرجو ألا أكون قد أطلت ، نكمل في المقالات التالية الحديث عن المقدمة، المقدمة الفاسدة،المقدمة الصحيحة، المنطق، المنطق القرآني.

لمن يريد ان يتابع معي ، له أن يقرأ مقالاتي على عرب تايمز ،بالترتيب،اكتب في محرك البحث جوجل(صلاح الحريري عرب تايمز)ثم ادخل و اقرأ. ...و شكراً.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القرآن، فهم القرآن، تأملات، الناسخ والمنسوخ،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-08-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطاء منطق أرسطو
  الجمال...ما هو؟ وهل هو مطلق أم نسبي؟
  الحقيقة نسبية أم مطلقة؟
  بين الفلسفة والفكرة الفلسفية
  مدينة الإنسان [2]
  مدينة الإنسان [1]
  ماذا يريد الله [من] العرب؟! كن ولا تكن!!
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -3-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -2-
  ماذا يريد الله للعرب؟! وما هو مستقبل العرب؟! -1-
  هيا بنا نتعارف
  اللاوعي والسفسطة
  هل أفلح أو يفلح المنطق الإرسطي في فهم القرآن؟!
  أصول فهم القرآن-17- مقدمات صحيحة: الألفاظ غير الواضحة، التحول في الضمائر، وزن العبارات، ممارسة الجدل
  أصول فهم القرآن -16- مقدمات صحيحة: التقابل، عوالي الأمور، التكرار و الترادف، المخالفات المنطقية
  أصول فهم القرآن-15- مقدمات صحيحة: التكرار، القصدية، العطف بالواو
  أصول فهم القرآن-14- الترادف، المأثور من الشعر، الجذر اللغوي، 19
  أصول فهم القرآن-13- التكرار يفيد التأكيد
  أصول فهم القرآن-12- التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي
  أصول فهم القرآن-11- أمية الرسول، العبرة بعموم اللفظ
  أصول فهم القرآن-10 - أمية الرسول
  أصول فهم القرآن-9-المأثور، من تمنطق فقد، نص تاريخي، لا اجتهاد مع، المكي يفسر المكي
  أصول فهم القرآن-8-مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية -2
  أصول فهم القرآن -7- مفسرة، شارحة، مكملة، قاضية
  أصول فهم القرآن -6- الناسخ والمنسوخ - 2-
  أصول فهم القرآن -5- الناسخ والمنسوخ
  أصول فهم القرآن-4
  أصول فهم القرآن-3
  أصول فهم القرآن-2
  أصول فهم القرآن-1

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، ياسين أحمد، صلاح الحريري، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الغني مزوز، عمار غيلوفي، محمد شمام ، صلاح المختار، حسن عثمان، أحمد بوادي، سامح لطف الله، محمد العيادي، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، وائل بنجدو، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، مصطفي زهران، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، سلوى المغربي، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد النعيمي، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، عواطف منصور، سلام الشماع، مجدى داود، رافع القارصي، مصطفى منيغ، ماهر عدنان قنديل، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، د - شاكر الحوكي ، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، خالد الجاف ، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، سيد السباعي، تونسي، محمد يحي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، منجي باكير، أحمد ملحم، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صباح الموسوي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحـي قاره بيبـان، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، الهيثم زعفان، فتحي العابد، يحيي البوليني، د - عادل رضا، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، عمر غازي، سعود السبعاني، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، محمود فاروق سيد شعبان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة