كلمة الدكتور المنجي الكعبي في حفل تكريمه
في ندوة دخول المصحف الشريف البلاد التونسية المنعقدة بجامع الزيتونة - تونس
د - المنجي الكعبي - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 1112
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
يشرفني أولاً شكر جميع المسؤولين على الدعوة لحضور هذه الندوة الجليلة بشأن دخول المصحف الشريف البلاد التونسية، وشكرهم ثانياً على التكريم لشخصي المتواضع بمناسبتها، وأعتبره تكريماً يتجاوزني ليرجع الفضل فيه لتخرجي أولاً من جامع الزيتونة ثم من جامعتي بغداد و القاهرة وأخيراً من جامعة باريس السوربون.
ولم أتخلف عن تلبية الدعوة مع أن الأعذار في هذه الأيام من العمر كثيرة، إلا لينالني شرف اللقاء بكم وأكثركم أصدقاء وزملاء حتى لا أقول من تلاميذي النجباء لقرب السن وقتها، وأصبحت مع الأيام أقرأ لهم كما يقرؤون لي وأسرّ بتعليقاتهم، وأراني حقاً مقصّراً عن رد جميلهم، وآخرهم الدكتور الصحبي بن منصور الذي هنأني أخيراً بصدور تحقيقي لمخطوط العروض النادر لأبي الحسين العروضي النديم، تلميذ الزجاج، هذا المؤلف الفذ النديم يعتبر علم العروض علماً من علوم تفسير القرآن وفهم إعجازه، ولذلك حرصت على تحقيقه لإبراز هذا المعنى الذي لم أر أحداً من المحققين قبلي - وهم خمس- حاول إبرازه، بل لم يهتموا للأسف إلا بإبراز نعي صاحبه على مخالفات الشعراء المولدين لأبنية اللغة العربية التي نزل بها القرآن وضبَط عروضها الخليل. فالمؤلف ليس هو ضد التجديد والتحديث في الأوزان كما صوروه ولكن ضد الجهل بالعروض العربي وضد عدم إدراك أسراره ومراعاة قواعده وكسر قوانينه لصرف الناس بذلك عن لغة العرب وبالأحرى لغه القرآن الكريم.
واسمحوا لي هنا بالربط بما نحن فيه من موضوع الندوة، فقد اخترت لكم الحديث عن المصحف العقباني والقلم المعزي، ثم تبعاً لذلك التعريف بالربعة لحفظ المصحف الشريف. ونختم بالإلماع الى مناسبة تاريخية قادمة ألا وهي الاحتفاء بدخول القرن الخامس عشر على تأسيس القيروان.
***
أما المصحف العقباني، فليست تسميتي ولكني وجدتها بمناسبة الترجمة في موسوعتي «موسوعة القيروان» التي ألفتها سنة٢٠٠٩ سنة الاحتفاء بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية، للفاتح العظيم عقبة بن نافع، وكتبت ذلك في مدخل بعنوان «المصحف العقباني» وأقرأ عليكم نصه اختصاراً للوقت:
المصحف العقباني نسبة الى عقبة بن نافع
من أقدم المصاحف التي عُرفت في تاريخ إفريقية والمغرب مصحف عقبة بن نافع الفهري الفاتح الأول لهذه البلاد ومؤسس مدينة القيروان. ويعرف هذا المصحف بالمصحف العقباني. يقول الشيخ محمد المنوني إن هذا المصحف بقي متداولاً بالمغرب في خزائن الملوك الى أن صار للسعديين، وبعث به أحد ملوكهم في هدية عام١١٥٥ للهجرة الى الحرم الشريف وفي ذلك يقول مؤرخهم الزياني في البستان: «ولما سافر الركب النبوي وجه معه السلطان المولى عبد الله ثلاثة وعشرين مصحفاً بين كبير وصغير. مصاحف كلها محلاة بالذهب ومنبّتة بالياقوت، ومن جملتها المصحف العقباني الذي كان الملوك يتوارثونه، وهو مصحف عقبة بن نافع الفهري نسخه بالقيروان من المصحف العثماني)الاستقصاء ٢ : ١٣٠) ويقول الشيخ المسناوي) الرحالة المغربي المعروف في كتابه جهد المقل القاصر)»:وقفت عليه حين أمر السلطان المولى عبد الله بتوجيهه الى الحجرة النبوية وظهر لي أن تاريخ كتْبه بالقيروان فيه نظر لبعد ما بينهما». ويشير الشيخ المنوني بأنه يوجد بمعهد إحياء المخطوطات العربية بالقاهرة فيلماً لمصحف شريف بخط مغربي مؤرخ سنة ٤٧ للهجرة بمدينة القيروان برسم الأمير عقبة بن نافع الفهري وأن ملاحظة المسناوي على حقيقتها يريد أن تاريخه سابق على بناء القيروان عام ٥٠ للهجرة.
القلم المعزي
وأما القلم المعزي - أو قلم المعز- فيُذكر أن المعز لدين الله الفاطمي صاحب القيروان أمر من يَصنع له قلماً يختزن في جعبته الحبر لمدة طويلة دون أن يحتاج الكاتب لغمسه في دواة بين كل كلمة وأخرى، فصنع له قلماً من ذهب.
وأشار الى قلم المعز القاضي النعمان في كتابه المجالس والمسايرات، فقال: «ذَكر الإمامُ المعز لدين الله عليه السلام القلمَ، فوصف فضله ورمز فيه بباطن العلم، ثم قال: نريد أن نعمل قلماً يُكتب به بلا استمداد من دواة، يكون مداده من داخله فمتى شاء الإنسان كتب به فأمدّه وكتب بذلك ما شاء ومتى شاء تركه فارتفع المداد وكان القلم ناشفاً منه جعله الكاتب في كمه أو حيث شاء فلا يُؤثر فيها ولا يرشَح شيء من المداد عنه ولا يكون ذلك إلا عندما يبتغى منه ويراد الكتابة به فيكون آلة عجيبة لم نعلم أنّا سُبقنا اليها ودليلاً على حكمة بالغة لمن تأملها وعرف وجه المعنى فيها. فقلت: ويكون هذا يا مولانا عليك السلام؟! قال: يكون إن شاء الله. فما مر بعد ذلك إلا أيام قلائل حتى جاء الصانع الذي وصف له الصنعة به معمولًا من ذهب وأودعه المداد على مقدار الحاجة، فأمر بإصلاح شيء منه فأصلحه وجاء به فإذا هو قلم يقلّب في اليد ويميل الى كل ناحية فلا يبدو منه شيء من المداد فإذا أخذه الكاتب وكتب به كتب أحسن كتاب ما شاء أن يكتب به ثم إذا رفعه عن الكتاب أمسك المداد فرأيت صنعة عجيبة لم أكن أظن أني أرى مثلها …».
ولم يوضح القاضي النعمان صفة الصنعة التي كانت لهذا القلم، ليس فقط لأنه قد لا يكون يعلم بها ولكن لأنه من أسرار الصناعة، ولو خرج سرّه لغير المعز من الملوك لفوّت فرصة السبق لدولته عليه، ولم يكن بعدُ قد استُحدث حقّ الاختراع في الدول لترويج صناعة معينة. والأكيد أن حضارة القلم في دولة المعز قد أفادت من هذا الاختراع في نهضتها العلمية.
ويعتقد الكثيرون اليوم أن قلم الحبر لم يسبق لأحد اختراعه قبل الأمريكي لويس ووترمان في القرن التاسع عشر؛ فإذا كانت الفكرة لم يطلع عليها حقاً أحدٌ من علماء الاستشراق في مخطوطاتنا العربية وفي سيرة المعز (المتوفى سنة ٣٦٥ ه / ٩٥٧ م) وفي عظمة دولته ليستوحي منها ووترمان أو غيره القلم الذي «اخترعه» فلا أقل من أن يقرّ الغرب بعظمة الصناعة في بلاد الإسلام قبل تسعة قرون دون أن يبخس أحد فضل ووترمان )المتوفى عام(١٨٨٤ الذي نقل البشرية من مجرد قصبة ذات سن مشقوق أو ريشة مستدقة الرأس الى قلم الحبر ثم تتطور الكتابة من طور الكتابة القلمية الى الكتابة الليزرية اليوم فالقلم الذكي والقلم القارئ إلخ.
وللأسف بقيت صناعة القلم الذي اخترعه المعز مجهولة لولا تلك الإشارة العابرة في كتاب القاضي النعمان، كما لا نعرف مِن أهل الصناعة عند المسلمين من فكّر واستنبط الطريقة التي تمكّن بها مهندس المعز من تنفيذ الفكرة أو حتى فسّر سرها. لكن السر أصبح معلوماً اليوم فقد استخدم ووترمان الخاصية الشعَرية للتغلب على الجاذبية الأرضية، فالسائل يجري بأقل سرعة إذا اجتاز من أنابيب صغيرة منه في أنبوب واحد بحجمها، فصنع شقاً للقلم بسُمك شُعيرة يكون مجرى الجاذبية الشعرية لسحب الحبر الى طرف القلم وعمل مجرى آخر يسمح للهواء بدخول مستودع الحبر ليملأ المكان الذي فرغ باستهلاك المداد حتى يبقى ضغط الهواء في الداخل متوازناً مع ضغطه في الخارج ولا يرشح القلم.
وتتجاهل مدونات الاختراع في العالم كل إشارة الى قلم المعز في أواسط القرن الرابع الهجري الموافق للربع الأخير من القرن العاشر الميلادي، ولا عذر لجهلها إياه. ومهما يكن الجدل حول من يكون الأحق باسم مخترع قلم الحبر فالمعز بقلمه قد فتح باختراعه هذا فتحاً عظيماً على البشرية في عالم الكتابة لما وفره قلم الحبر الذي اخترعه من كسب الوقت والجهد للكتابة أكثر وفي وقت أقل.
الربعة
وأخيراً ويتصل بالمصحف الربعة وهي صندوق مربع الشكل من خشب مغشّى بالجلد ذو صفائح وحلق يُقسم داخله بيوتاً بعدد أجزاء المصحف، ويجعل كل جزء من المصحف داخله. وإطلاقها على المصحف مجاز. وقد شاع استعمال هذا الإطلاق الأخير في المصحف المكتوب في أجزاء والموضوع في ربعة. وربما أطلقت الربعة على كل ما هو صندوق خشبي لتخزين الأشياء الثمينة.
***
ونختم كما قلنا بالمناسبة التاريخية الهامة القادمة إن شاء الله ألا وهي الاحتفاء بدخول القيروان قرنها الخامس عشر من تأسيسها، وما ينبغي لهذا الحدث من إنجازات عظام بقدر ما أعطت هذه المدينة للعالم من نور الإسلام وحب العربية وما تمثله من رموز عالية في مختلف العلوم والفنون والصناعات.
لتباهي القيروان في مستقبل أيامها السعيدة بمدينة الأغالبة الطبية التي أطلق مشروعها الرئيس قيس سعيد منذ سنة كما باهت بفسقية الأغالبة وجامع عقبة اللذين لم ير في المشرق أوسع منهما، ولم لا؟ تسعيد تونس نسخة من مصحف عقبة ليكون في مقدمة معروضات مركز المخطوطات والفنون الإسلامية برقادة، في ربعته الفخمة، ويُوضع بالمركز أيضاً أنموذج لقلم المعز ليشهد الزائرون من خلاله نور القلم، نور العلم كيف شعّت به أمة ﴿ن والقلم وما يسطرون﴾ دهوراً سابقة على العالمين، ودهوراً قادمة، وكيف بسطت حضارتها المتميزة على مختلف الحضارات أمنها وسلامها، وتضميناً لقوله تعالى نقول: ﴿وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم﴾.
***
ومسك الختام قبل أن أغادركم، وهي بشرى أرجو أن تسرّكم، هو وجود مصحف شريف نادر من حياة جدي ووالدي، أي منذ قرنين قبل أن يصبح المصحف مطبوعاً بين أيدي الناس على خلاف ما في السابق مخطوطاً في نسخه المتداولة. وكان هذا المصحف لجلالته محل حفظ وصيانة شديدتين على قولهم: «لأصفر البيوت بيتٌ صفر من كتاب الله!». فلم أشعر بأهميته الخطيّة والتاريخية إلا لما أصبح بملكي بعد وفاة الوالد قبل بضع سنوات - رحمه الله - فانكببت عليه هذين السنتين الأخيرتين فاكتشفت خصائصه النادرة، وأبرزها التعليقات بهوامشه بخط دقيق باللون الأحمر عن معلومات من صميم علمي القراءات واللغة، أمكن لي بالقراءة المجهرية واستخدام الأدوات الحديثة، رغم محو طفيف بالأطراف نتيجة الرطوبة والعراقة، حتى تمكنت بعد إتمام قراءته في كل الحواشي أنه لأحد تلاميذ الإمام الحجة في عصره في القراءات وشيخ مشايخ الزيتونة الإمام إبراهيم المارغني المتوفى سنة ١٣٤٩ ؛ وتلميذه هذا المعلق على المصحف يذكره بالاسم ويقول أستاذنا الجليل سيدي إبراهيم المارغني، وقدّرت بعد بحث خفيف عمن يكون هذا التلميذ فوجدت استناداً الى اسمه الأول أحمد أنه ربما يكون أحمد العسكري المعروف هو كذلك بتبحره في علم القراءات. وسأصدر هذا المصحف في عدد محدود من النسخ المصورة بألوانه الطبيعية المبينة للشكل والوقف والختم والسجدة إلخ ، ليتمكن الباحثون من دراسته بعمق واكتشاف خصائصه التي قد تكون قد غابت عني إلا أن ندرته المتميزة حسب علمي اليسير بمخطوطات المصحف أنه يرقم لكل كلمة في جميع الآيات تقريباً برقم هو عدد ذكرها في القرآن، وقد عرضت ذلك على بعض البرامج الإلكترونية الحديثة في ألفاظ القرآن فوجدت تطابقاً عجيباً.
والله ييسر لنا إخراج هذا المصحف على أفضل ما يكون رغم قصر الباع وقلة المساعد والله خير الميسرين.
شكراً لكم مجدداً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
-------------
تونس في٢٠ ذي الحجة ١٤٤٣ ه / ٢٠ جويلية م٢٠٢٢
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: