البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ابن خلدون وساسة العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1518


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عبد الرّحمن بن خلدون مؤسس علم الإجتماع ومن كبار المؤرخين ممن إتصف حكمهم بالمنطق والعقلانية في تحليل الحوادث التأريخية، بدأ حياته بتعلم القرآن، على يد أبيه، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، وهو سليل عائلة مشهورة تبوأ الكثير منهم مناصب رسمية كبيرة، وخصص ابن خلدون حياته في دراسة العلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفلسفة والمنطق، ودراسة المجتمعات القديمة والتي عايشها، او التي ارتحل لها ودرسها من جميع الجوانب. وكان يعتمد مقاييس جديدة في تحليل الروايات والعادات والتقاليد الإجتماعية، واستنباط الصحيح منها. تم تعيينه سفيرا في قشتالة لحكمته وانصافه، وتعتبر مقدمة كتابه (تأريخ ابن خلدون) أساس علم الإجتماع بإعتراف مفكري العرب والغرب. وتضمنت المقدمة الكثير من الأفكار التي تتعلق بإدارة الدولة، وسياسة الرعية، وله آراء ممتعة في تقيم إداء الحكومات، وتوجهات الشعوب.

الكثير من هذه الأراء تنطبق على الأوضاع الحالية في العديد من الدول، اقصد الدول التي تعاني من الإستبداد والعنف والفساد الحكومي والأخلاقي، ومنها العراق الذي يحتل مراتب أولى في الفساد والفشل الحكومي، ومن يدافع عن العملية السياسية انما يدافع عن الفساد والسرقات والإرهاب والمحاصصة الطائفية.

وهذا باقة من الأقوال المأثورة لإبن خلدون التي تنطبق على العراق المحتل من قبل ايران وذيولها الميليشيات الشيعية وكودة النساء، واقصد بهم سياسي أهل السنة (ذيول القادة الشيعة).

قال ابن خلدون" قمة الأدب أن تنصت الى شخص يحدثك في أمر أنت تعرفه جيدا، وهو يجهله". وهذا ينطبق على من يتمسك بالدفاع عن العملية السياسية.
قال ابن خلدون" إذا تعاطى الحاكم التجارة، فسد الحكم، وفسدت التجارة". والصفقات الفاسدة والرشاوي والمكاتب التجارية للحشد الشعبي، دليل على كلام ابن خلدون.
قال ابن خلدون" إن الإنسان إذا طال به التهميش، يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة". مع الأسف هكذا تتعامل الرئاسات الثلاث مع الشعب العراقي.
قال ابن خلدون" شعور الإنسان بجهله، ضرب من ضروب المعرفة". هذه هي فلسفة المراجع الدينية.
قال ابن خلدون" إذا أردت ان تعرف الانسان، فأنظر من يصاحب، فالطباع يسرق بعضها من بعض، أننا نأخذ من طباع بعضنا، دون ان نشعر". نظرة واحدة الى مجلس النواب ستتبين الحقيقة كاملة.
قال ابن خلدون" الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين، تجارة رائجة جدا في عصور التراجع الفكري للمجتمعات". كلام يعني جلال الصغير وحازم الأعرجي وخطباء المنبر الحسيني الذين يقبعون تحت عباءة المرجع الشيعي الأعلى.
قال ابن خلدون" الصراعات السياسية لابد لها من نزعة قبلية او دينية، لكي يُحفز قادتها أتباعهم على القتال والموت، فيتخيلون أنهم يموتون من أجلها". انظر الى قوة ونفوذ العشائر في العراق، انهم مصدر تفقيس عناصر الميليشيات، تصوروا عشائر تمتلك اسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة!
قال ابن خلدون" فاز المتملقون". اظن ان هذا ما ينطبق على أبواق الحكومة من الاعلاميين، ولعل من ابرزهم نجاح محمد علي، وحسن البصري، مازن الزيدي،عبد الامير العبودي، هاشم الكندي، عدنان السراج وغيرهم من أعداء ثورة تشرين. قايضوا شرفهم بالتومان.
قال ابن خلدون" الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها". اليس هذا حال العراق منذ عام 2003؟
قال ابن خلدون" ان رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من أصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة". كما يقول المثل العراقي" تعال فهم حجي أحمد آغا"، اقصد بذلك المراجع الدينية.
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب". كلام يوجه كالسهم الى مستشاري رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

قال ابن خلدون" فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة." فعلا بعد أن أصدر القضاء العراقي الهزيل ـ المسيس للولي الفقيه في ايران ـ مذكرة القاء قبض بحق الرئيس الأمريكي ترامب. يصدق القول على القاضي التافه (أقبض من ... دبش)!

قليل من الحياء يا قضاة العراق، لماذا تأخذون بتوجيهات الخامنئي، وتخالفون توجيهات الله تعالى؟ يا ويلكم من عذاب الله، لقد دمرتم العراق بحمايتكم اللصوص والفاسدين والإرهابيين. قال ابن حمدون( ذكر أحمد بن وزير القاضي: لما ولّاني المعتزّ القضاء قال لي: يا أحمد قد ولّيتك القضاء، وإنما هي الدماء والفروج والأموال ينفذ فيها حكمك، ولا يردّ أمرك، فاتّق الله وانظر ما أنت صانع).

---------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إبن خلدون، السياسة، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الغني مزوز، د - مصطفى فهمي، فوزي مسعود ، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، سامح لطف الله، د - الضاوي خوالدية، ماهر عدنان قنديل، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، كريم فارق، محمود سلطان، علي الكاش، محمد علي العقربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، وائل بنجدو، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، عمر غازي، مجدى داود، منجي باكير، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، صباح الموسوي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عواطف منصور، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح الحريري، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، صالح النعامي ، سعود السبعاني، رضا الدبّابي، د. أحمد محمد سليمان، محمد الياسين، كريم السليتي، محمد يحي، عراق المطيري، عبد العزيز كحيل، إياد محمود حسين ، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، د. طارق عبد الحليم، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، أنس الشابي، حسن عثمان، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، أحمد بوادي، المولدي اليوسفي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، فتحي الزغل، يحيي البوليني، صفاء العربي، أبو سمية، فتحي العابد، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي عبد العال، عبد الله زيدان، سيد السباعي، د - عادل رضا، د. عبد الآله المالكي، الناصر الرقيق، الهيثم زعفان، د - محمد بنيعيش، أحمد ملحم، مصطفى منيغ، سلوى المغربي، د- هاني ابوالفتوح، محمد العيادي، صلاح المختار، رمضان حينوني، تونسي، أحمد الحباسي، حاتم الصولي، فهمي شراب، بيلسان قيصر، طارق خفاجي، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة