البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ابن خلدون وساسة العراق

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1151


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عبد الرّحمن بن خلدون مؤسس علم الإجتماع ومن كبار المؤرخين ممن إتصف حكمهم بالمنطق والعقلانية في تحليل الحوادث التأريخية، بدأ حياته بتعلم القرآن، على يد أبيه، وحفظ القرآن الكريم وهو صغير السن، وهو سليل عائلة مشهورة تبوأ الكثير منهم مناصب رسمية كبيرة، وخصص ابن خلدون حياته في دراسة العلوم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفلسفة والمنطق، ودراسة المجتمعات القديمة والتي عايشها، او التي ارتحل لها ودرسها من جميع الجوانب. وكان يعتمد مقاييس جديدة في تحليل الروايات والعادات والتقاليد الإجتماعية، واستنباط الصحيح منها. تم تعيينه سفيرا في قشتالة لحكمته وانصافه، وتعتبر مقدمة كتابه (تأريخ ابن خلدون) أساس علم الإجتماع بإعتراف مفكري العرب والغرب. وتضمنت المقدمة الكثير من الأفكار التي تتعلق بإدارة الدولة، وسياسة الرعية، وله آراء ممتعة في تقيم إداء الحكومات، وتوجهات الشعوب.

الكثير من هذه الأراء تنطبق على الأوضاع الحالية في العديد من الدول، اقصد الدول التي تعاني من الإستبداد والعنف والفساد الحكومي والأخلاقي، ومنها العراق الذي يحتل مراتب أولى في الفساد والفشل الحكومي، ومن يدافع عن العملية السياسية انما يدافع عن الفساد والسرقات والإرهاب والمحاصصة الطائفية.

وهذا باقة من الأقوال المأثورة لإبن خلدون التي تنطبق على العراق المحتل من قبل ايران وذيولها الميليشيات الشيعية وكودة النساء، واقصد بهم سياسي أهل السنة (ذيول القادة الشيعة).

قال ابن خلدون" قمة الأدب أن تنصت الى شخص يحدثك في أمر أنت تعرفه جيدا، وهو يجهله". وهذا ينطبق على من يتمسك بالدفاع عن العملية السياسية.
قال ابن خلدون" إذا تعاطى الحاكم التجارة، فسد الحكم، وفسدت التجارة". والصفقات الفاسدة والرشاوي والمكاتب التجارية للحشد الشعبي، دليل على كلام ابن خلدون.
قال ابن خلدون" إن الإنسان إذا طال به التهميش، يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة". مع الأسف هكذا تتعامل الرئاسات الثلاث مع الشعب العراقي.
قال ابن خلدون" شعور الإنسان بجهله، ضرب من ضروب المعرفة". هذه هي فلسفة المراجع الدينية.
قال ابن خلدون" إذا أردت ان تعرف الانسان، فأنظر من يصاحب، فالطباع يسرق بعضها من بعض، أننا نأخذ من طباع بعضنا، دون ان نشعر". نظرة واحدة الى مجلس النواب ستتبين الحقيقة كاملة.
قال ابن خلدون" الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين، تجارة رائجة جدا في عصور التراجع الفكري للمجتمعات". كلام يعني جلال الصغير وحازم الأعرجي وخطباء المنبر الحسيني الذين يقبعون تحت عباءة المرجع الشيعي الأعلى.
قال ابن خلدون" الصراعات السياسية لابد لها من نزعة قبلية او دينية، لكي يُحفز قادتها أتباعهم على القتال والموت، فيتخيلون أنهم يموتون من أجلها". انظر الى قوة ونفوذ العشائر في العراق، انهم مصدر تفقيس عناصر الميليشيات، تصوروا عشائر تمتلك اسلحة ثقيلة وطائرات مسيرة!
قال ابن خلدون" فاز المتملقون". اظن ان هذا ما ينطبق على أبواق الحكومة من الاعلاميين، ولعل من ابرزهم نجاح محمد علي، وحسن البصري، مازن الزيدي،عبد الامير العبودي، هاشم الكندي، عدنان السراج وغيرهم من أعداء ثورة تشرين. قايضوا شرفهم بالتومان.
قال ابن خلدون" الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها". اليس هذا حال العراق منذ عام 2003؟
قال ابن خلدون" ان رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من أصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة". كما يقول المثل العراقي" تعال فهم حجي أحمد آغا"، اقصد بذلك المراجع الدينية.
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب". كلام يوجه كالسهم الى مستشاري رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي.

قال ابن خلدون" فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة." فعلا بعد أن أصدر القضاء العراقي الهزيل ـ المسيس للولي الفقيه في ايران ـ مذكرة القاء قبض بحق الرئيس الأمريكي ترامب. يصدق القول على القاضي التافه (أقبض من ... دبش)!

قليل من الحياء يا قضاة العراق، لماذا تأخذون بتوجيهات الخامنئي، وتخالفون توجيهات الله تعالى؟ يا ويلكم من عذاب الله، لقد دمرتم العراق بحمايتكم اللصوص والفاسدين والإرهابيين. قال ابن حمدون( ذكر أحمد بن وزير القاضي: لما ولّاني المعتزّ القضاء قال لي: يا أحمد قد ولّيتك القضاء، وإنما هي الدماء والفروج والأموال ينفذ فيها حكمك، ولا يردّ أمرك، فاتّق الله وانظر ما أنت صانع).

---------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إبن خلدون، السياسة، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، عمار غيلوفي، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، حسني إبراهيم عبد العظيم، أبو سمية، العادل السمعلي، سيد السباعي، سفيان عبد الكافي، عزيز العرباوي، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفي زهران، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، مجدى داود، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، مراد قميزة، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد يحي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود فاروق سيد شعبان، يحيي البوليني، صالح النعامي ، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، الهيثم زعفان، رشيد السيد أحمد، فتحي الزغل، مصطفى منيغ، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، ضحى عبد الرحمن، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، عبد الله الفقير، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهادي المثلوثي، عواطف منصور، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، عمر غازي، محمد العيادي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، منجي باكير، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، د - عادل رضا، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش، أنس الشابي، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، الناصر الرقيق، محمد شمام ، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، طلال قسومي، تونسي، سامح لطف الله، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد بشير، حسن عثمان، سعود السبعاني، د- جابر قميحة، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، صلاح الحريري، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الياسين،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة