البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1220


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


النساء عادة لا تحب المباحث التأريخية والفقهية عموما لأنها صعبة الهضم، وفيها تباين كثير بين الفرق الإسلامية، كما أن الفقهاء والرواة ينظرون للمسائل وفقا لمدارسهم الفقهية وأهوائهم وميولهم الشخصية، كما ان تخصصي في الأدب، يبعدني عن هذه المواضيع المعقدة. لكن ما اثار إنتباهي قبل شهرين أو اكثير، عندما كنت أعد مبحثا أدبيا عن الشاهنامة، وكانت أختي الأصغر مني تشاهد برنامجا ما على حاسوبها، صاحت بقوة مستحيل!!! وأحمر وجهها خجلا، فإنتابتني الدهشة، وقلت لها مستفسرة: ماذا حصل! خير ان شاء اللهّ؟ أجابت هذا السافل الوقح يريد أن يجامع عائشة، وقالها باللهجة العراقية؟ استغربت وقلت هل تقصدين الفنانة الجميلة عائشة من المغرب العربي؟ قالت: كلا، بل أم المؤمنين زوجة النبي (ص)! قلت مستحيل! المهم اطلعت على الفديو عبر اليوتيوب، وتأكد لي الحديث المسيء. كان هناك برنامجا دينيا يعده السيد أشرف غريب من مصر يتناول فيه مواضيع تتعلق بالمذهب الشيعي وفق رؤية جديدة، وبعد عرض وجهة نظره، يفتح باب الحوار مع المشاهدين على الهواء مباشرة، وأغلب المتصلين هم من العراق والسعودية ومتفرقة من عدة دول عربية وأجنبية. الحقيقة حب الإستطلاع وربما الفضول جعلني أتابع ردود أفعال المشاركين، وبعدها قررت أن أعمل احصائية عشوائية عن المتصلين من ابناء جلدتي العراق فقط، لأعرف مستواهم الثقافي ومدى اطلاعهم على ما يخص دينهم أو مذهبهم، وطريقتهم في الحوار، وقوة حجتهم، أخترت عينات اكثر من مائة مشارك وسجلت ردودهم، وكانت النتيجة مذهلة، من جهة اخرى اخترت عينة عشوائية من مائة مرجع شيعي من دول الخليج العربي ممن اتصل بهم مقدم البرنامج لغرض الحوار، وكانت النتيجة:

90% منهم يقفلون هواتفهم، او يغلقونه عندما يعرفون المتصل من رقمه، او لا يردون على الهاتف، اي يهربون من الحوار والمناقشة.
5% يتهربون من الجواب، او ينحرفون الى موضوع لآخر لا صله له بالموضوع المطروح للنقاش.
5% يناقشون الموضوع بعلمية، بغض النظر عن قناعاتهم.
فيما يتعلق بالمشاركين العراقين كانت الطامة الكبرى.
20% يتصل لغرض السب والشتم لمقدم البرنامج ورموز أهل السنة وبالذات أم المؤمنين عائشة وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. وبعض العبارات تخدش الحياء ولا يمكن النطق بها.
70 % ليس عندهم اوليات عن الموضوع المطروح، وانما معلومات ضعيفة مستقاة من خطباء المنابر الحسينية، او يحاولون جر السيد أشرف الى مواضيع جانبية لا علاقة لها بالموضوع المطروح للنقاش.
5% من المتصلين من يرغب فعلا بالنقاش العلمي والحصول على المعلومة، سواء أقتنع أم لم يقتنع بالأجابة وغالبتهم لم يقتنعوا رغم قوة الحجة، نوع من التعصب المذهبي لا أكثر.
5% من المتصلين يتصلون لغرض إشغال الخط ولا يتكلمون، او يتصلون عدة مرات وينتحلون أسماء أخرى، ومن عدة هواتف.

أقول لإخواني العراقيين متاسفة عن هذه النتائج المخيبة.
1. هل هذه المحصلة تشرف أي عراقي، ونحن أصحاب حضارة كبيرة، ويفترض أن نظهر بمظهر الإنسان الواعي المتحضر، والعارف بآداب الحوار، ونمثل عراقنا الحبيب.
2. استمعوا الى المتصلين من دول الخليج العربي والمغرب العربي وبقية الدول بما فيها الأوربية والمستوى الحضاري من النقاش. هل فكرتم كيف ستكون ردة فعل من يشاهد البرنامج على تعليقاتكم وسخافة ما تطرحونه من آراء؟ بربكم هل أنتم بيضتم أم سودتم وجه المذهب؟
3. هل سألتم أنفسكم لماذا لا يتصل علمائكم وخطباء منابركم الحسينية بالبرنامج ويقدموا الحجج ويناقشوا بعلمية، طالما هم الأعلم منكم، وتأخذون منهم عقيدتكم. ولماذا يتهرب البعض من الحوار بطريقة فاضحة؟ اقول اين المراجع الأربعة ووكلائهم وطلاب الحوزات العلمية؟
4. إنعدام ثقافة الاعتذار عند الخطأ، وهذا يدل على ضعف معلومات المتصل، وقلة ذوق، وانعدام الوعي، وتخلف مدقع، لا يليق بالعراقيين.
5. هل من اخلاق البيت اللعن والشتم؟ وهل شرفتم أئمتكم بهذه الأخلاق؟ سألزمكم بأمر اما ان تكون اخلاق البيت هي نفس اخلاقكم السيئة ـ معاذ الله ـ ولا عتب عليكم في هذه الحالة. اما ان تكون اخلاقهم ليست هكذا، وانتم لا تمثلونهم بل تعادونهم، فإختاروا!
6. لماذا يترضى المتصلين من اهل السنة على ائمتكم وانتم تسبون ائمتهم؟ ولماذا لا تأخذون بأقوال ائمتكم الجيدة عن الصحابة. خلال العينة لم أجد متصلا واحدا من أهل السنة يسيء الى أئمة الشيعة، هل تساءلتم لماذا لا يسبون أئمتكم، بل يترضون عليهم؟
7. البعض يحاول ان يجر مقدم البرنامج الى جوانب سياسية، واقول للمشاركين من شيعة العراق، ابعدوا عن السياسة لأن فضائحه لا تقل بشاعة عما موجود في العقيدة من بدع، نظرة بسيطة الى افلام اليوتيوب عن خطباء المنبر الحسيني ستجعلكم تعون خطورة هذا الجانب. اتركوا السياسية والا كانت الخسارة اكبر.
8. عندما تتفهون بعبارات فاحشة عن السيدة عائشة (رض) أو مقدم البرنامج، الا تستحون من انفسكم، وتعون ان هناك سيدات يتابعن البرنامج، وربما منهن زوجاتكم وخواتكم وبناتكم؟ الا تعلمون ان النبي (ص) سيكون خصيمكم في الآخرة؟ بأي وجه ستقابلوه؟ الا تعلمون انكم بسبكم سترفعون من ذنوب مقدم البرنامج، وتضيفونها الى رصيدكمم؟

اخاطب المرجعية الرشيدة بالقول: هل من المعقول ان يصل الشيعي العراقي الى هذا المستوى الرقيع من الثقافة والوعي؟ اليس من مهام المرجعية الرشيدة رفع المستوى الثقافي لاتباعها، فأين دوركم في هذا المجال؟ ان النماذج السيئة التي تشوه صورة العراق والمذهب هم من نتاج خطباء المنبر الحسيني، لماذا لا تضع المرجعية الرشيدة ضوابطا لعملهم، وتتابع خطبهم. لا يجوز تركهم يسيئون للمذهب بهذا الشكل. اقولها بصراحة وبأسف شديد: بت أخجل من عراقيتي وانا استمع لهؤلاء العراقيين الغوغاء.

-------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الكاظمي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، خبَّاب بن مروان الحمد، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، ياسين أحمد، محمد الياسين، محمود سلطان، فتحـي قاره بيبـان، د.محمد فتحي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، د - الضاوي خوالدية، إياد محمود حسين ، نادية سعد، فتحي الزغل، د - عادل رضا، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، محمود طرشوبي، د. أحمد بشير، محمد شمام ، محمد العيادي، صلاح المختار، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، أنس الشابي، محمد يحي، صالح النعامي ، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، صباح الموسوي ، أبو سمية، مصطفى منيغ، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، مراد قميزة، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، حاتم الصولي، أحمد ملحم، علي عبد العال، فوزي مسعود ، صلاح الحريري، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، سعود السبعاني، ضحى عبد الرحمن، سلام الشماع، يحيي البوليني، عبد الغني مزوز، يزيد بن الحسين، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، د- محمود علي عريقات، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، كريم السليتي، سامح لطف الله، علي الكاش، صفاء العربي، خالد الجاف ، العادل السمعلي، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، منجي باكير، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم فارق، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عراق المطيري، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، عمر غازي، محرر "بوابتي"، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة