تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


النساء عادة لا تحب المباحث التأريخية والفقهية عموما لأنها صعبة الهضم، وفيها تباين كثير بين الفرق الإسلامية، كما أن الفقهاء والرواة ينظرون للمسائل وفقا لمدارسهم الفقهية وأهوائهم وميولهم الشخصية، كما ان تخصصي في الأدب، يبعدني عن هذه المواضيع المعقدة. لكن ما اثار إنتباهي قبل شهرين أو اكثير، عندما كنت أعد مبحثا أدبيا عن الشاهنامة، وكانت أختي الأصغر مني تشاهد برنامجا ما على حاسوبها، صاحت بقوة مستحيل!!! وأحمر وجهها خجلا، فإنتابتني الدهشة، وقلت لها مستفسرة: ماذا حصل! خير ان شاء اللهّ؟ أجابت هذا السافل الوقح يريد أن يجامع عائشة، وقالها باللهجة العراقية؟ استغربت وقلت هل تقصدين الفنانة الجميلة عائشة من المغرب العربي؟ قالت: كلا، بل أم المؤمنين زوجة النبي (ص)! قلت مستحيل! المهم اطلعت على الفديو عبر اليوتيوب، وتأكد لي الحديث المسيء. كان هناك برنامجا دينيا يعده السيد أشرف غريب من مصر يتناول فيه مواضيع تتعلق بالمذهب الشيعي وفق رؤية جديدة، وبعد عرض وجهة نظره، يفتح باب الحوار مع المشاهدين على الهواء مباشرة، وأغلب المتصلين هم من العراق والسعودية ومتفرقة من عدة دول عربية وأجنبية. الحقيقة حب الإستطلاع وربما الفضول جعلني أتابع ردود أفعال المشاركين، وبعدها قررت أن أعمل احصائية عشوائية عن المتصلين من ابناء جلدتي العراق فقط، لأعرف مستواهم الثقافي ومدى اطلاعهم على ما يخص دينهم أو مذهبهم، وطريقتهم في الحوار، وقوة حجتهم، أخترت عينات اكثر من مائة مشارك وسجلت ردودهم، وكانت النتيجة مذهلة، من جهة اخرى اخترت عينة عشوائية من مائة مرجع شيعي من دول الخليج العربي ممن اتصل بهم مقدم البرنامج لغرض الحوار، وكانت النتيجة:

90% منهم يقفلون هواتفهم، او يغلقونه عندما يعرفون المتصل من رقمه، او لا يردون على الهاتف، اي يهربون من الحوار والمناقشة.
5% يتهربون من الجواب، او ينحرفون الى موضوع لآخر لا صله له بالموضوع المطروح للنقاش.
5% يناقشون الموضوع بعلمية، بغض النظر عن قناعاتهم.
فيما يتعلق بالمشاركين العراقين كانت الطامة الكبرى.
20% يتصل لغرض السب والشتم لمقدم البرنامج ورموز أهل السنة وبالذات أم المؤمنين عائشة وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. وبعض العبارات تخدش الحياء ولا يمكن النطق بها.
70 % ليس عندهم اوليات عن الموضوع المطروح، وانما معلومات ضعيفة مستقاة من خطباء المنابر الحسينية، او يحاولون جر السيد أشرف الى مواضيع جانبية لا علاقة لها بالموضوع المطروح للنقاش.
5% من المتصلين من يرغب فعلا بالنقاش العلمي والحصول على المعلومة، سواء أقتنع أم لم يقتنع بالأجابة وغالبتهم لم يقتنعوا رغم قوة الحجة، نوع من التعصب المذهبي لا أكثر.
5% من المتصلين يتصلون لغرض إشغال الخط ولا يتكلمون، او يتصلون عدة مرات وينتحلون أسماء أخرى، ومن عدة هواتف.

أقول لإخواني العراقيين متاسفة عن هذه النتائج المخيبة.
1. هل هذه المحصلة تشرف أي عراقي، ونحن أصحاب حضارة كبيرة، ويفترض أن نظهر بمظهر الإنسان الواعي المتحضر، والعارف بآداب الحوار، ونمثل عراقنا الحبيب.
2. استمعوا الى المتصلين من دول الخليج العربي والمغرب العربي وبقية الدول بما فيها الأوربية والمستوى الحضاري من النقاش. هل فكرتم كيف ستكون ردة فعل من يشاهد البرنامج على تعليقاتكم وسخافة ما تطرحونه من آراء؟ بربكم هل أنتم بيضتم أم سودتم وجه المذهب؟
3. هل سألتم أنفسكم لماذا لا يتصل علمائكم وخطباء منابركم الحسينية بالبرنامج ويقدموا الحجج ويناقشوا بعلمية، طالما هم الأعلم منكم، وتأخذون منهم عقيدتكم. ولماذا يتهرب البعض من الحوار بطريقة فاضحة؟ اقول اين المراجع الأربعة ووكلائهم وطلاب الحوزات العلمية؟
4. إنعدام ثقافة الاعتذار عند الخطأ، وهذا يدل على ضعف معلومات المتصل، وقلة ذوق، وانعدام الوعي، وتخلف مدقع، لا يليق بالعراقيين.
5. هل من اخلاق البيت اللعن والشتم؟ وهل شرفتم أئمتكم بهذه الأخلاق؟ سألزمكم بأمر اما ان تكون اخلاق البيت هي نفس اخلاقكم السيئة ـ معاذ الله ـ ولا عتب عليكم في هذه الحالة. اما ان تكون اخلاقهم ليست هكذا، وانتم لا تمثلونهم بل تعادونهم، فإختاروا!
6. لماذا يترضى المتصلين من اهل السنة على ائمتكم وانتم تسبون ائمتهم؟ ولماذا لا تأخذون بأقوال ائمتكم الجيدة عن الصحابة. خلال العينة لم أجد متصلا واحدا من أهل السنة يسيء الى أئمة الشيعة، هل تساءلتم لماذا لا يسبون أئمتكم، بل يترضون عليهم؟
7. البعض يحاول ان يجر مقدم البرنامج الى جوانب سياسية، واقول للمشاركين من شيعة العراق، ابعدوا عن السياسة لأن فضائحه لا تقل بشاعة عما موجود في العقيدة من بدع، نظرة بسيطة الى افلام اليوتيوب عن خطباء المنبر الحسيني ستجعلكم تعون خطورة هذا الجانب. اتركوا السياسية والا كانت الخسارة اكبر.
8. عندما تتفهون بعبارات فاحشة عن السيدة عائشة (رض) أو مقدم البرنامج، الا تستحون من انفسكم، وتعون ان هناك سيدات يتابعن البرنامج، وربما منهن زوجاتكم وخواتكم وبناتكم؟ الا تعلمون ان النبي (ص) سيكون خصيمكم في الآخرة؟ بأي وجه ستقابلوه؟ الا تعلمون انكم بسبكم سترفعون من ذنوب مقدم البرنامج، وتضيفونها الى رصيدكمم؟

اخاطب المرجعية الرشيدة بالقول: هل من المعقول ان يصل الشيعي العراقي الى هذا المستوى الرقيع من الثقافة والوعي؟ اليس من مهام المرجعية الرشيدة رفع المستوى الثقافي لاتباعها، فأين دوركم في هذا المجال؟ ان النماذج السيئة التي تشوه صورة العراق والمذهب هم من نتاج خطباء المنبر الحسيني، لماذا لا تضع المرجعية الرشيدة ضوابطا لعملهم، وتتابع خطبهم. لا يجوز تركهم يسيئون للمذهب بهذا الشكل. اقولها بصراحة وبأسف شديد: بت أخجل من عراقيتي وانا استمع لهؤلاء العراقيين الغوغاء.

-------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الفساد، الكاظمي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ابن خلدون وساسة العراق
  من يضحك على من؟
  امثال عراقية أوردها عباس العزاوي، مع تعليقات سياسية
  أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟
  الفرق بين دولة القول ودولة الفعل
  أعدم روح الله وسكت آية الله!!!
  المشكلة بالشعوب وليس بالمراجع الدينية
  ربع الله أم ربع الشيطان؟
  الخامنئي حسن نصر الله والمتاجرة بصلح الحسن
  دموع فاضت بها عيناي على الشهيد عمر فاضل
  بشائر الرئيس روحاني لا تنتهي
  الأغرب ان يجرب سعد الحريري المجرب
  الألمان يبكون حظهم بعد تصريح روحاني
  لبنان بين مطرقة نتنياهو وسندان حسن نصر الله
  زوايا معتمة في السياسة تحتاج الى الضوء
  حسن نصر الله ينصح اسرائيل قبل انفجار بيروت
  شتان ما بين الراعي الماروني والمرجع الشيعي الأعلى
  قوات حفظ النظام تكشف حقيقة النظام
  هل مقتدى الصدر نبي جهله قومه؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد مورو ، د. محمد يحيى ، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، د - المنجي الكعبي، د- جابر قميحة، رأفت صلاح الدين، إسراء أبو رمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فاطمة حافظ ، عصام كرم الطوخى ، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، بسمة منصور، أحمد الغريب، د. الشاهد البوشيخي، صالح النعامي ، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، عدنان المنصر، محمد أحمد عزوز، محمد إبراهيم مبروك، علي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. محمد عمارة ، تونسي، ياسين أحمد، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، سيدة محمود محمد، محمود صافي ، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحـي قاره بيبـان، حسن الحسن، منى محروس، رحاب اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، العادل السمعلي، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، ابتسام سعد، فتحي الزغل، د - محمد سعد أبو العزم، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، مجدى داود، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، سفيان عبد الكافي، كريم فارق، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، د- هاني السباعي، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، يزيد بن الحسين، شيرين حامد فهمي ، محمد اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، سامح لطف الله، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمود سلطان، د. أحمد بشير، عواطف منصور، د.ليلى بيومي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، حسن عثمان، حاتم الصولي، د. نهى قاطرجي ، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الحباسي، حمدى شفيق ، الهيثم زعفان، فاطمة عبد الرءوف، محرر "بوابتي"، كمال حبيب، محمد الياسين، أشرف إبراهيم حجاج، د - صالح المازقي، سلام الشماع، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، صباح الموسوي ، كريم السليتي، أنس الشابي، د- محمد رحال، أحمد ملحم، د - محمد عباس المصرى، إيمان القدوسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله الفقير، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، جمال عرفة، أحمد بوادي، محمد العيادي، هناء سلامة، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عزيز العرباوي، علي الكاش، الشهيد سيد قطب، محمود طرشوبي، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، رمضان حينوني، رشيد السيد أحمد، فهمي شراب، محمد شمام ، حسن الطرابلسي، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح المختار، سحر الصيدلي، د. عبد الآله المالكي، د - عادل رضا، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، رافد العزاوي، د. خالد الطراولي ، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، د. نانسي أبو الفتوح، محمد تاج الدين الطيبي، عمر غازي، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد عمر غرس الله، سوسن مسعود، عبد الله زيدان، سلوى المغربي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، سعود السبعاني، جاسم الرصيف، صفاء العراقي، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، فراس جعفر ابورمان، معتز الجعبري، مصطفى منيغ، أ.د. مصطفى رجب، د - غالب الفريجات، د - مضاوي الرشيد،
أحدث الردود
انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة