البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المشكلة بالشعوب وليس بالمراجع الدينية

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1655


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من هم الذين وصفهم الله تعالى سورة البقرة/171(صُمٌّۢ بُكْمٌ عُمْىٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُون))؟ قال الامام الرازي في تفسير سورة البقرة/171((صُمٌّۢ بُكْمٌ عُمْىٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)). صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ زيادة في تبكيتهم وتقريعهم، أى: هم صم عن استماع دعوة الحق، بكم عن إجابة الداعي إليها، عمى عن آيات صدقها وصحتها، فهم لإعراضهم عن الهادي لهم إلى ما ينفعهم وينجيهم من العذاب صاروا بمنزلة من فقد حواسه، فأصبح لا يسمع ولا ينطق ولا يبصر وقوله: فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ وارد مورد النتيجة بعد البرهان، بجانب كونه توبيخا لهم، لأنهم بفقدهم أهم طرق الإدراك وهما السمع والبصر، وأهم وسيلة للثقافة وهي استطاع الحقائق من طريق المحاورة والتكلم، صاروا بعد كل ذلك بمنزلة من فقد عقله الاكتسابى، فأصبح لا يفقه شيئا لأن العقل الذي يكتسب به الإنسان المعارف والحقائق يستعين استعانة كبرى بهذه الحواس الثلاث".

شاهد القضية
قالت أحدى الصديقات ان المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني تنطبق عليه الآية الكريمة في سورة البقرة المبينة في أعلاه، فقلت لها: لا أظن ذلك، بل أرى ان الآية الكريمة تنطبق على المقلدين والأتباع، فهؤلاء هم المخدرون بأفيون المراجع الدينية، واجزم ان هذا ما قصده كارل ماركس بمقولته الشهيرة (الدين افيون الشعوب)، لأن الدين عمره ما كان افيونا للناس، بل يضم مجموعة من القيم الأخلاقية المتفق عليها في كل الأديان والمذاهب السماوية وغير السماوية، قيم عليا ترتقي بالمجتمعات البشرية وليس العكس.اعطني خلة سيئة واحدة تضمنتها الأديان، بالتأكيد لا توجد، عمل الخير ومساعدة الناس والسخاء الوفاء بالعهد، والعدل والحكم بالتي هي أحسن، بل حتى النظافة أكدت عليها الأديان، هذا ما جاءت به الإديان.

الأديان لم تأمرنا بأن نكدح لنطعم المراجع الدينية، ليس من الدين أن تسحب اللقمة من فم أبنائك لتطعمها للمراجع وهم عاطلون بلا عمل ولا شغل، ما الذي يفعله المراجع اليوم، انظر الى المرجع السيستاني، هذا الرجل لم يخرج يوما ليلتقي بأتباعه، حتى قداسة البابا يطل من شرفته في الفاتيكان كل يوم أحد ويحي اتباعه، كيف مرجع اعلى وليست له خطبة مسموعة واحدة، بل كيف هو إمام ولم يؤم اتباعه في صلاة واحدة، كيف مرجع أعلى ولا يقدم الزكاة على ملياراته، كيف مرجع ولم يحج الى بيت الله ولو لمرة واحدى، فريضتان لا يطبقها المرجع الأعلى الحج والزكاة، اما الصلاة والصوم فلا نعرف عنهما شيئا، هل يؤديهما أم لا، وهذا ما يقال عن الخميني والخامنئي وبقية المراجع في النجف، بل كيف يكتنز الأموال، ويرسلها الى بلاد الكفر ويوظفها في بنوكها الربوية؟

العتب ليس على هؤلاء لأن النفس أمارة بالسوء، ولكن العتب على مقلديهم، الشعوب هي التي تفرعن الملوك والزعماء ورجال الدين عليهم، واجزم لو ان الشيعة لو قطعت الخمس عن رجال الدين سيتسولون في الشوارع، ويزاحمون المكدين في أرزاقهم. من الصعب ان نفهم كيف نترك مرجعنا الرئيس القرآن الكريم الذي وضح كل شيء لنا، وقد قال الباري عزٌ وجلٌ بأنه اكمل دينه، لذا الدين كامل، فلا حاجة لنا بمراجع لا خير منهم ولا فيهم، بل الضرر، كل الضرر جراء دس انوفهم في السياسة. انظر ما فعل المرشد الأعلى علي الخامنئي بايران التي كانت من الدول المتحضرة وكيف ارجع الشعب الإيراني الى زمن الكهوف؟

انظر الى المرجع الشيعي علي السيستاني وما فعلة بالعراق، عندما زكى للشعب العراقي أفسد رجال في تأريخ العراق، وساهم في التصويت على أوسخ دستور في العالم وليس في العراق فقط، وما زال رجال السيستاني يحكمون العراق اليوم، نفس الوجوه التي زكاها لنا بلا حياء من الله ولا حياء من الشعب. انظر الى لبنان (فينيسا الشرق) والى اين اوصلها ذيل الخامنئي حسن نصر الله، دولة فقيرة تعم بالديون، بل صاحبة أكبر مديونية في العالم على صغر حجمها وامكاناتها، تتفاقم فيها الأساخ ويتفشى الفقر والبطالة والفساد الحكومي، وتدني جميع الخدمات. هذه هي قيادة المراجع التي سلمت الشعوب الجاهلة زمام أمرها، وكانت النتيجة كارثة ما بعدها كارثة.

الشعوب التي ترضى بأن يستبيح المراجع اموالهم ونسائهم، ويفتخرون بذلك لا تستحق الحياة.
الشعوب التي لا تثور على الظالمين والفاسدين لا تستحق الحياة.
الشعوب المتقاعسة عن نيل حقوقها، التي تعيش في الذل والخنوع لا تستحق الحياة.
الشعوب التي تفرعن زعمائها، ترضى بحكم العملاء والخونة، لا تستحق الحياة.
الشعوب التي ترى ثرواتها تسرق ولا تحرك ساكنا، لا تستحق الحياة.
الشعوب التي لا تستذوق طعم الحرية، والتي تداس كرامتها بالمداس، لا تستحق الحياة.
الشعوب التي حالها حال الغنم، يقودها حمار، ويضبطه حركتها كلب، وتتربص بها الذئاب لا تستحق الحياة.
الشعوب التي لا تعرف ولن تعرف معنى الثورة، لا تستحق الحياة.

-----------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، المراجع الدينية، الشيعة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، محمد يحي، حاتم الصولي، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، منجي باكير، صالح النعامي ، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، محمد علي العقربي، أحمد الحباسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، مجدى داود، صلاح المختار، تونسي، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، سلوى المغربي، عمر غازي، سيد السباعي، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، يحيي البوليني، أحمد بوادي، الهيثم زعفان، أنس الشابي، فتحي الزغل، محمد العيادي، مصطفى منيغ، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، عزيز العرباوي، فتحي العابد، محمد الياسين، رافع القارصي، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، محمود سلطان، عبد العزيز كحيل، عبد الرزاق قيراط ، أحمد ملحم، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، محمد أحمد عزوز، محمد الطرابلسي، محرر "بوابتي"، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، بيلسان قيصر، إسراء أبو رمان، طارق خفاجي، فتحـي قاره بيبـان، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، عراق المطيري، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، رمضان حينوني، عواطف منصور، إيمى الأشقر، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، المولدي اليوسفي، خالد الجاف ، سلام الشماع، رافد العزاوي، أبو سمية، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، فهمي شراب، جاسم الرصيف، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، مصطفي زهران، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة