البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فرنسا.. موسم الحرب العنصرية ضد المسلمين

كاتب المقال سامية لقمان - الجزائر   
 المشاهدات: 651



بعد 6 سنوات من الانتقال إلى تولوز جنوب فرنسا، لم يعد جمال سكاك يشعر بالأمان هناك، فقد تصدر عمله في خدمات الجنائز الإسلامية عناوين الأخبار عندما استُهدف بحادث بغيض معادٍ للمسلمين: خنزير ميت مُعلق على عمود أمام واجهة المحل في مقاطعة زينيث.

كان سكاك مشدوهًا من هذا التصرف البغيض والمهين، والآن يخشى على أمان أبنائه الذين يساعدونه في إدارة شركة الأسرة "الإسراء والمعراج"، يقول سكاك: "لقد اقتربت من التقاعد، لكنهم سيضطرون لمواصلة العمل في تلك الأجواء مع غياب كامل للأمن".

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها عمل سكاك للتخريب، فقبل عامين حطم هجوم زجاج المحل، أبلغ سكاك السلطات المحلية عن الحادث وبعد عدة أسابيع أُغلقت القضية، ولم يُحدد المسؤولون عن ذلك أو يُحاكموا أبدًا، لاحظ سكاك تزايدًا بطيئًا في المشاعر المعادية للمسلمين في فرنسا منذ وصوله من الجزائر في ثمانينيات القرن الماضي.

يقول سكاك: "اعتدنا أن نعيش جنبًا إلى جنب دون مشاكل، لكن الأوضاع تغيرت، عادة لا أنخرط في السياسية، لكن عندما أسمع زمور (المرشح الرئاسي اليميني المتطرف) يقول إن فرنسا على شفا حرب أهلية فإنني أخشى من المستقبل".

أجبر الحادث محافظ ولاية أوت غارون على كتابة رسالة إلى الضحية يندد فيها بهذا الحادث المهين، فقد كتب إيتان يوتو قائلًا: "الهجمات على الدين هي هجمات على جمهوريتنا، يجب أن تتأكد من التزامنا بمكافحة كل حالات التمييز والتعصب".

تسامح متزايد مع العنصرية
وقعت حادثة الخنزير يوم 31 يناير/كانون الثاني بعد أيام قليلة من حريق متعمد وقع في متجر جزارة حلال في آجن التي تبعد 100 كيلومتر فقط عن تولوز، حيث رُسم 3 صلبان على واجهة المحل في إشارة إلى الانتماء الإيدولوجي لمرتكبي الجريمة، ومثل قضية سكاك، لم يصل تحقيق الشرطة في القضية إلى شيء.

ومع اقتراب الانتخابات الرئاسية في أبريل/نيسان، يسارع السياسيون بإدانة الحوادث ويظهرون دعمهم للضحايا، قالت ماتيل بانو رئيس حزب "فرنسا الأبية" اليساري المتطرف على تويتر: "المشاعر المعادية للمسلمين، مرة تلو الأخرى من نفس السياسيين ونفس وسائل الإعلام".

بينما قال فيليب بوتو المرشح الرئاسي لـ"الحزب الجديد المناهض للرأسمالية" اليساري المتطرف: "حادث آخر مشين معادٍ للإسلام"، ألقى بوتو باللوم على الإسلاموفوبيا داخل الحكومة والنقاد الإعلاميين لتشجيعهم جماعات اليمين المتطرف على مهاجمة المسلمين.

خص بوتو بالذكر المرشح الرئاسي زمور - 63 عامًا - الذي ينحدر من سلالة اليهود الجزائريين المهاجرين وبرز اسمه كمجادل يميني متطرف في البرامج الحوارية، قُورن زمور بجان لوبان - والد منافسته مارين لوبان التي تحاول أن تنأى بنفسها عن آراء والدها المتطرفة -، ادعى زمور ولوبان الأب زورًا أن فرنسا الفيشية حمت اليهود الفرنسيين، وأدانتهما المحاكم عدة مرات بسبب العنصرية.

حرية الخطاب العنصري
يقول دومينوك سوبو الأمين العام لحركة "SOS Racism" المناهضة للعنصرية: "التسامح المتزايد مع اللهجة العنصرية التي يتحدث بها زمور ورفاقه ساهمت في المناخ الحاليّ".

في عام 2021، اعتقلت الشرطة بستانيًا - 23 عامًا - بتهمة تخريب عدة مساجد في دوبس، وفي منزل المتهم وجدت الشرطة بنادق ونسخة من كتاب كفاحي (السيرة الذاتية لأدولف هتلر).

اتضح بعد ذلك أنه يدير أيضًا قناةً رقميةً لليمين المتطرف على تطبيق تليغرام باسم "إلى الجحيم" يشجع فيها قراءه على القيام بأعمال عنف للتعجيل بالحرب العنصرية التي يرون أنه لا مفر منها.

أشاد حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بهذا العمل العنصري، فقال أحد أعضائه لقاضي التحقيق في جلسة استماع المتهم إن الدين الإسلامي لا يتفق مع القيم الفرنسية والمساجد لا مكان لها في فرنسا.

في الوقت نفسه، اعتقل ضباط المكتب المركزي الفرنسي لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وجرائم الحرب "OCLCH" أفراد شبكة أخرى تسمى "إعادة الاستعمار الفرنسي" لتنظيم مجموعة قتالية والمشاركة فيها.

قال النائب العام في مارسيليا المشرف على القضية إن المجموعة تتشكل من نحو 110 أعضاء من بينهم جنود وجنود سابقين ينتشرون في جميع أنحاء فرنسا ويجتمعون ويناقشون إيدولوجية مدفوعة بالهوية والعنصرية والعنف.

وفقًا للباحث والمؤرخ بمركز العلوم السياسية والاجتماعية "CEPEL" نيكولا ليبورغ، فإن هذه القنوات تروج لإيدولوجية "التسارع"، إنهم يتبعون توجه سيادة البيض الأمريكية في نشر العنف للتعجيل بحرب عنصرية يرون أنها حتمية لتأسيس دولة عرقية بيضاء.

وفي ليون - حيث تنشط جماعات قتالية يمينية متطرفة -، تضاعفت جرائم الكراهية ضد المسلمين في السنوات الأخيرة من بينها حريق متعمد في مسجدين عام 2020، وكتابة عبارة "اخرجوا المسلمين" على جدران سكن جامعي عام 2021.

الحجم الحقيقي للإسلاموفوبيا
انطلقت لجنة برلمانية للحوادث المناهضة للأديان - أسسها رئيس الوزراء جان كاستكس في ديسمبر/كانون الأول 2021 وتتآلف من عضوين من الحزب الحاكم - للتحقيق في الأمر بشكل كامل.

وفي اجتماع مع إمام المسجد الكبير في ليون، قال الإمام لأفراد اللجنة إن المصلين لا يفهمون لماذا لا يرد قادة المسلمين على تلك الهجمات المرتكبة ضد المسلمين.

اعترف عبد الله زكري - رئيس المرصد الوطني لمناهضة للإسلاموفوبيا "ONCI" ورئيس المجلس الفرنسي للدين الإسلامي "CFCM" - أن أئمة دور العبادة يمتنعون عن اتخاذ إجراءات قانونية لاعتقادهم أن شكواهم لن تحقق شيئًا.

وأضاف "في 2021 تلقيت شخصيًا 75 رسالةً تحتوي على إهانات وتهديدات على عنوان بيتي ومقر "CFCM"، لكنني لم أقدم شكوى لأنني أرى أنه لا طائل منها، ففي أغلب الأوقات لا يُعتقل الجناة، وإذا اعتُقلوا يخبروننا أنهم مختلون".

وفقًا لوزيري الداخلية والشؤون الدينية، فقد ازدادت الحوادث المعادية للمسلمين بنسبة 38% عام 2021، بينما ظلت نسبة الحوادث ضد اليهود والمسيحيين كما هي، لكن الرقم الحقيقي لحوادث الإسلاموفوبيا في فرنسا أكبر بكثير وفقًا لما يقوله زكري.

"هذه الأرقام تغطي فقط الحوادث التي يُبلغ عنها للشرطة، وهي تتفق مع الجرائم ومحاولات القتل والتهديدات وانتهاكات دور العبادة، لكنها تستثني حوادث العنف الأخرى مثل خطاب الكراهية الإلكترونية المنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتمييز الذي يتعرض له المسلمون خاصة في أماكن الخدمات العامة".

بالنسبة لنادية، يبدو ذلك مألوفًا، تتذكر نادية - المقيمة في باريس - حادثة عام 2019 عندما أهان سياسي من حزب التجمع الوطني امرأةً ترتدي الحجاب علانية بينما كانت تحضر اجتماعًا للمجلس الإقليمي لمنطقة بورغوني فرانس كومت مع مجموعة من طلاب المدارس.

تخشى نادية - التي ترتدي حجابًا إسلاميًا - باستمرار ردود الفعل السلبية التي تثيرها ملابسها، فتقول: "سألت مؤخرًا سيدة مسنة عن اتجاه مكان ما، فلم تساعدني وأخبرتني أن الأشخاص مثلي لا مكان لهم في فرنسا، ومع قدوم الانتخابات يصبح العديد من الناس أكثر جرأةً في التعبير عن رفضهم للمسلمين، أما على وسائل التواصل الاجتماعي فإنه الموسم المفتوح".

وفقًا لأحمد بوكبر عالم الاجتماع والأستاذ بجامعة سانت إيتان، فإن النخبة الفرنسية المثقفة اليمينية المتطرفة فازت بقلوب وعقول الناس بنشر الإسلاموفوبيا ورهاب الهجرة، وحذر بوبكر من إضافة الشرعية العامة على العنصرية ورأى أن الإسلاموفوبيا منحت تلك النخبة اليمينية المتطرفة فرصةً جديدةً لنبذ أطفال المهاجرين المولودين في فرنسا ووصفهم بالأجانب.

قال بوبكر: "تراجعت الأوضاع كثيرًا هذه الأيام، ليس فقط بسبب المجتمع الفرنسي الذي أصبح أكثر عنصرية، لكن بسبب الطبقة السياسية التي فشلت في معاملة أطفال فترة الهجرة ما بعد الاستعمار كمواطنين كاملي الأهلية، إنهم يُعاملون كأجانب في وطنهم وبالتالي يعدون تهديدًا محتملًا".

أدان بوبكر أيضًا التصميم المستمر على السردية المصممة لبث الخوف ورفض أي شيء أجنبي، خاصة الفرنسيين المسلمين.

---------------

ترجمة حفصة جودة / نون بوست


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فرنسا، حرب الإسلام، معاداة المهاجرين، العتصرية، الهجرة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-03-2022   المصدر: ميدل إيست آي / نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمار غيلوفي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافد العزاوي، حميدة الطيلوش، سامح لطف الله، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، نادية سعد، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، يحيي البوليني، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، ضحى عبد الرحمن، د - محمد بنيعيش، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، أحمد ملحم، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهيثم زعفان، مجدى داود، محمد شمام ، حاتم الصولي، محمود طرشوبي، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، كريم السليتي، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، حسن عثمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، محمود سلطان، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد أحمد عزوز، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، صلاح الحريري، أنس الشابي، صفاء العربي، محمد يحي، طلال قسومي، مصطفي زهران، محمد عمر غرس الله، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، سامر أبو رمان ، أبو سمية، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، محمد الياسين، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، فتحي العابد، خالد الجاف ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، د - الضاوي خوالدية، د - عادل رضا، فهمي شراب، عواطف منصور،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة