البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل الولي الفقيه يقيم إعتبارا للمذهب؟

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 980


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الشيعة العرب سيما في العراق ولبنان يعتبرون النظام الايراني هو الحامي للشيعة اينما كانوا، وهو نصيرهم ليس أمام حكوماتهم المستبدة والقمعية، بل مام أهل السنة الذين يعتبرهم الولي الفقيه ومراجع الشيعة أعداءا لأهل البيت، فبيضة الإسلام بيد الولي الفقيه مع انه سلقها وابتلعها منذ توليه منصبه الديني والدنيوي.

ما لا يفهمة الشيعة العرب ان نظام ولاية الفقيه لا يقيم وزنا للمذهب الشيعي ولا وقيمة، بل هو نظام عنصري شوفيني، يعتبر العنصر الفارسي أسمى من بقية العناصر. لو تبصر الشيعي الى كيفية تعامل النظام الإيراني مع عرب الأحواز، ورجع للماضي قليلا ونظر كيفية تعامل النظام الايراني مع الأسرى العراقيين من الشيعة، لفهم ان هذا النظام عنصري وليس مذهبي كملا يزعم، بل هذه مجرد هراء يضحك به على الشيعة العرب. والشوفيني لا يمكن ان متدينا او مذهبيا، فلا قيمة لهما في عرفه، وهو يلخص الوطنية بعامل واحد وهو العنصرية. في الحرب العراقية الإيرانية تجد حالة نادرة في العالم، فمن المعروف انه عندما يتعرض الوطن الى عدوان خارجي، تنزع الشعوب جلباب خلافاتها وتتوحج لمواجهة العدوان الخارجي إلا في العراق، فقد توحد الاكراد العراقيين مع الإيرانيين وقاتلوا الجيش العراقي، فقاتل الجيش العراقي على الجبهتين الداخلية والخارجية، بل قامت الأكراد بأسر جنود عراقيين وبيعهم الى ايران، اقرأ مذكرات الإعلامي الشيعي محمد سيد محسن (مذكراتي في الأسر) لتتعرف على شوفينية الأكراد والفرس معا، وتعرف ان الدين والمذهب لا قيمة لهما في عقيدتهما السياسية.

بل ستجد ان الشعب الإبراني ـ بالطبع ليس كله ـ يكره العرب بشكل فضيع، وهذا حال الأتراك ايضا، فهم شعب عنصري ايضا، والعنصرية لا تتناغم مع الدين الإسلامي، فالتقوى والإيمان هما معيار تقييم الفرد والنظام. الآلاف من الجنود العراقيين قتلوا واسروا وعوقوا (خصوصا الألغام التي يضعها البيشمركة في الطرق النيسمية للربايا ـ من قبل الأكراد، وقد طالب الأكراد الذين يتبجحون بالأنفال بالتعويضات عن قتلاهم وجرحاهم وحصلوا على تعويضات فاقت مخيلتهم، لكن من عوض الجنود العراقيين من ضحايا البيشمركة؟

الأمر الذي يثير حيرتي في دولة الفقيه، ان معظم الدراسات السياسية التي تناولت موضوع الدولة الدينية والدولة العلمانية، تؤكد جانبا استراتيجيا مهما، وهو ان الدولة العلمانية تربي شعبها على القوانين الوضعية وليس الدينية، وتعلمهم منذ الصغر على إحترام القوانين والأنظمة، وأساس الدولة العلمانية هي ان تكون دولة المواطنة، وليس دولة القومية والدين والجنس، فهذه الأمور يجب ان تنأى عنها إدارة الدولة، ولا تؤثر علي سياسة الدولة الداخلية والخارجية، في الدويلات التابعة للولي الفقيه تتم إدراتها عبر المؤسسات الدينية الشيعية، وتعمق مسألة الحفاظ على بيضة المذهب، وصار أساس إدارة الدولة هو الحفاظ على الهوية الشيعة، بمعنى ان هذه الدويلات تعتبر العقيدة تتجاوز الحدود، وتعلو على مبدأ المواطنة، وهذا ما يروج له ذيول ايران عبر وسائل الإعلام بكل صراحة ووقاحة. وطالما انهم يأخذون التوجيهات من الولي الفقية، وان المذهب عندهم يسمو على المواطنة، فهل دولة الولي الفقيه في ايران تتبع نفسه المنهج؟

الذي يلاحظ في سياسة إيران الداخلية ان القومية هي النهج الذي تسير عليه إدارة الدولة، وهي تسمو على المذهب في داخل ايران على العكس مما توجه بها ذيولها في الدويلات الأربع، فهي تعلم ابنائها على إحترام وحب الوطن، وهو فوق بقية الإعتبارات بما فيه الدين والمذهب.
اما الشيعة العرب فيعلمهم المراجع الفرس ان يحبوا العقيدة الشيعية، ويحبوا ايران ويكرهوا أوطانهم التي يعيشون ويرتزقون من خيراتها. لكنه الجهل وما أدراك ما الجهل، في بلد كالعراق الذي علم الناس القراءة والكتابه قبل آلاف السنين فيه اليوم (7) أمي، وجعل جهل الشعب العراقي جهلا مركبا بمعنى جهل من لا يعرف انه جاهل، وهذا النوع من الجهل عصي على العلاج.
نذكر ذيول ايران من العرب بقول أحمد حامد أفندي ( ما دام كسرى على عادته الأولى فلا تعمر ديار).

------------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية

العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-08-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح الحريري، عراق المطيري، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، د. عبد الآله المالكي، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، طلال قسومي، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، محمد شمام ، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، حسن عثمان، نادية سعد، فتحي الزغل، رشيد السيد أحمد، د. خالد الطراولي ، صفاء العراقي، سلام الشماع، الهادي المثلوثي، أبو سمية، صباح الموسوي ، د. صلاح عودة الله ، رافد العزاوي، حاتم الصولي، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، مصطفى منيغ، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، محمد يحي، وائل بنجدو، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ضحى عبد الرحمن، إسراء أبو رمان، الهيثم زعفان، محمود سلطان، حميدة الطيلوش، عمار غيلوفي، فهمي شراب، علي عبد العال، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، صالح النعامي ، سامح لطف الله، عزيز العرباوي، د- محمد رحال، كريم السليتي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مجدى داود، د- جابر قميحة، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، د. أحمد محمد سليمان، فتحي العابد، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صفاء العربي، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، محمد أحمد عزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم فارق، أحمد الحباسي، د - صالح المازقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، محمد العيادي، محمد الياسين، إياد محمود حسين ، رضا الدبّابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة