يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
كذّب الداعية الإسلامي عمرو خالد ما ذكرته مجلة فوربس الأمريكية بشأن حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار سنويا لقاء البرامج التي يقدمها في الفضائيات الإسلامية، وقال"إن ما نشرته المجلة بشأن دخلي غير صحيح"وأضاف "أنا أتقاضى أجرا مثل كل الاعلاميين، والرقم الذي نشرته المجلة تم تزييفه".
وذكر تقرير بموقع صحيفة "الشروق اليومي" الجزائرية، أن عمرو خالد قال بأن فوربس اعتبرت هذا الرقم راتبه السنوي فيما الحقيقة أن الرقم المشار إليه هو قيمة الإعلانات التي جناها المنتجون والقنوات الفضائية التي تقدم برامجه. وكشف الداعية المشهور في حديث لجريدة "المصري اليوم" بأنه أرسل ردّا إلى فوربس والذي سيُنشر في عددها المقبل، أوضح فيه بأن دخله الشهري لا علاقة له بالإعلانات، قائلا بأن ما أقدمت عليه فورس كان خطأ مهنيا كبيرا. غير أن هذا المر لم يثنه عن اتهام من تداولوا خبر حصوله على مبلغ 2.5 مليون دولار سنويا بـ"عديمي الضمائر الذين يحاولون تشويهه" وقال بأنهم يريدون إبعاد الناس عن مشاهدته مُردفا بأن الأمر يتعلق بما أسماه "أسباب ومصالح خاصة" تحفّظ عن الكشف عنها". وقال خالد بأنه هؤلاء يسعون إلى تشويه صورته منذ العام 2002 إلى اليوم تارخ مغادرته مصر.واستغرب عمرو خالد "الحملة" التي طالته، قائلا" إن الثراء مباح شرعًا للمسلمين، وعطاء الله ليس له حدود، والدليل أن العشرة المبشرين بالجنة منهم ستة كانوا أغنياء".وفي ذات السياق، نفى الداعية الدكتور طارق السويدان ما تناولته فوربس بشأن تلقيه مبالغ مالية على العمل الدعوي الذي يقوم به، حيث قالت المجلة بأن السويدان يتلقى مبالغ تناهز المليون دولار على برامجه ومحاضراته الدينية، وأوضح في ردّ على المجلة "معظم ما ورد في التقرير مبالغ تقديرية وليست حقيقية، أو تصريحات قلتها لمعدي التقرير، حيث إنهم اتصلوا بي والمجموعة الأخرى للحصول على أرقام، ولكني لم أقل لهم شيئًا في هذا الموضوع".وبحسب قائمة نجوم الدعاة الأكثر دخلاً في العالم العربي لعام 2007 التي تُعَدّ الأولى من نوعها والتي أعدتها مجلة "فوربس"، فإن "صافي دخل عمرو خالد في العام الماضي بلغ 2.5 مليون دولار، تلاه الداعية الكويتي طارق سويدان بدخل صافٍ بلغ مليون دولار، ثم الداعية السعودي عائض القرني مؤلف كتاب (لا تحزن) بدخل وصل إلى 533 ألف دولار".فيما حلّ في المرتبة الرابعة الداعية المصري عمر عبد الكافي بدخل صافٍ بلغ 373 ألف دولار، ثم الداعية السعودي سلمان العودة بـ267 ألف دولار، وفقًا لقائمة المجلة.
يذكر ان من يوصفون بالدعاة الجدد كانوا ولازالوا محل انتقادات عديدة من قبل علماء الإسلام لكونهم يخوضون بغير علم في مواضيع حساسة ويعملون بطريقة غير مباشرة على تشويه مسارات الصحوة الإسلامية، من ذلك ان عمر خالد قد انتهى ببرامجه الى اشاعة صنف معين من الاسلام يتجه لتكريس الواقع، بالعمل على توجيه الناس الى العمل على الخلاص الفردي من دون النظر بشمولية للإسلام، وهو مايصب في النظرة العلمانية للاسلام، كما انه قام بتمييع مفهوم الحجاب الاسلامي من زي يرمز للالتزام والرسالية والسمو بمرتديته، إلى زي يرمز للزينة والتبرج وذلك باعلائه من شان من يوصفن بالتائبات من "الفنانات" الاتي يرتدين اصنافا من اللباس المتبرج و الذي لاتتوفر فيه الشروط الشرعية، وتصنف رغم ذلك على أنها حجاب إسلامي، ويحتفى بلابساته.
15-03-2008
Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 793
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
18-03-2008 / 19:54:06 وسيم
والله ما أجابني أحد منكم إجابة علمية البتة البتة
--------------
نظرا لتواصل المداخلات مما يجعل من العسير تصفح النافذة لثقلها، قمنا بنقل باقي المداخلات على الرابط التالي
مشرف الموقع
18-03-2008 / 19:48:20 وسيم
1-أولا أنا لم أتكلم في أحد من منطلق كوني أتقى منه" و الله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام عليا من يلقاني "(كما قال الشاعر الأديب القحطاني)
2-لا يملك أحد منا و أنا أولكم العلم الذي يمكنه من التمييز بين الطيب و الخبيث إلا إذا ثبت بدليل نقاؤه و لذلك كان لزاما علينا الإلتزام بالأئمة العلماء الكبار و هم كثر و الحمد لله
3- أما الحضارة فنحن المسلمون من صدرها للغرب في عصر الظلام في أروبا من علوم و بنيان وغيرها
4-أما قولك بأني أسب القرضاوي أو غيره فهذا فالحقيقة أغضبني فأنا أوردت ما قاله فقط هو و غيره و كلامهم موجود و معروف و عليه ردود من أهل العلم
لا أعلم لم تعتبره سبا وشتما
5- فيم يخص مسألة ولاة الأمر فأهل السنة و الجماعة موقفهم واضح وهو
الطاعة لكل بر و فاجر في غير معصية الله
أما فم يخص فقه ولاة الأمور
ينقسمون إلى ثلاث أنواع
1 - ولاة على خلافة راشدة عقيدة و منهجا لا يجوز الخروج عليهم مطلقا
2- ولاة على ملة الإسلام ولكن لهم معاصي وكبائر لا تخرج من الملة فلا يجوز الخروج عليهم لا بالسيف ولا باللسان والتهييج و العصيان بل الواجب نصحهم و الأخذ بيدهم و الصبر عليهم كل حسب إستطاعته أما إذا توفر من يزيلهم لكونهم من أصحاب المعاصي و كان في هذا الخروج مصلحة و عدم إراقة دماء للمسلمين فتقاس المصالح و المفاسد و يكون الأمر حسب القياس فإختيار الخروج من عدمه
3- ولاة أمر يحاربون الإسلام و يعلنون الكفر البواح الذي عندنا فيه من الله برهان فهؤلاء إن توفر الشرط المذكور آنفا و هو من يزيلهم من غير أن تقوم مفسدة فالواجب إزالتهم وإلا فلا
*هذا معتقد أهل السنة و الجماعة
أما قولك "هل لك أن تمدنا (و أنت أعلم منا)" و الله لست أنا المذكور آنفا و لا أملك من العلم مثقال ذرة مقارنة بغيري ولكن يا أخي أوردت ما قاله بعض هؤلاء الدعاة من كتبهم و فتواهم وغير ذلك و أدعوك لتميز أنت بين الطيب و الخبيث.
لا يفهم لماذا تبحثون في سبل عصيان و لاة أموركم و تجتهدون في ذلك ولا تهتمون بطلب العلم الشرعي ولا بتصحيح عقائدكم و لا عقائد المسلمين
هل أصبحت الدعوة أساسا قائمة على التحزب للوصول للحكم أهذا ما يهمكم؟؟؟
والله لإن يهدي بي الله شخصا واحدا خيرا من أن أجمع ملايين على غير هدى و لا عقيدة صحيحة
يبدو أنكم لا تعلمون أن الله يحاسب المرئ على عقيدته و ليس على ما تسمونه جهاد الحكام فأنتم تركتم الدعوة الصحيحة للتوحيد التي جاء بها الرسل والأنبياء و حملتم راية العصبية الحزبية الجاهلية....
أسأل الله لي و لك و لسائر المسلمين الهداية والله ليحزنني أن ترى سبيل الرشد فلا تتخذه سبيلا و أنا أدعو كل من له رد على كلمة قلتها في أحد ما ان يفند قولي و يوضح لي الحقيقة وإني و الله لمتبع له إن كان على الحق
18-03-2008 / 17:43:36 عبد الرؤوف
يا أخي وسيم و يا أخي أبا محمد و يا كل الإخوة، لقد قالها الأخ أبو محمد: لكل فرقان (العقل) يفرق به بين الخبيث و الطيب فلماذا النقاش؟ يجوز أن نأخذ الحضارة من الغربيين و لا يجوز أن نأخذ الأفكار الصالحة من المؤمنين؟؟؟ و أؤكد على "الصالحة".
و يا أخي وسيم قبل تسب علماء مثل القرضاوي و غيره قيم نفسك هل أنت أتقى أم هم؟
أفعل مثل أب محمد و أضع حدا لمشاركتي في الموضوع إلا إذا استدعت الضرورة.
ملاحظة للأخ وسيم : هل لك أن تمدنا (و أنت أعلم منا) بمعلومات حول ولاة الأمور و خاصة حول الحالات التي تصبح طاعتهم فيها غير واجبة حسب مذهب أهل السنة؟
18-03-2008 / 15:08:18 وسيم
كما قال ابن سيرين- رحمه الله - : "إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم"
18-03-2008 / 09:48:44 وسيم
خانتك حسة الشم هذه المرة
يقول الله عز و جل
"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14) (العنكبوت)"
و يقول في آية أخرى مخاطبا
نوحا عليه السلام
"حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آَمَنَ وَمَا آَمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40)(هود)
ماذا نستنتج ؟؟
1 - أن نوحا لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما داعيا للتوحيد
"إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3) (نوح)
ولكن
ماآمن معه إلا قليل
وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23)(نوح)
فالعبرة ليست بكثرة الدعاة ولكن بالدعوة الصحيحة للتوحيد لأنها دعوة الأنبياء
و الله كنت لا أود قول هذا ولكن سأقوله
هل تتحمل مسؤوليتك أمام الله عندما تدعو الناس لأخذ دينهم من كل من هب و دب
-كم من مسلم قذفت به خطابات كشك في بحر تكفير المسلمين و العنف و الإرهاب؟؟؟
-أتدافع عن قطب و هو يطعن في عثمان و يسبئ الأدب مع موسى عليه السلام و يدعوا للعقائد الحلولية و الجهمية
-أم تدافع عن الذين يخرجون علينا فالقنوات
-أليس القرضاوي يبيح الربا القليل و يبيح أن يشاهد الرجل و زوجته أفلام الجنس لكي تثيرهم أليس هو من قال "لو أن الله عرض نفسه على الناخبين لما تحصل على 99 بالمائة ناقدا الإنتخابات العربية فوضع الخالق في درجة أدنى من المخلوق أليس هو من يجيز الغناء و السنيما و الإختلاط
-ألا تخشى على المسلمين من داعية كالجفري الذي يدعو لعبادة القبور من دون الله و إلى الصوفية و الأدهى و الأمر أنه يقول أحاديث موضوعة لا وجود لها في كتب السنة و يسندها للصحاح و للمسانيد السنن دون أن ننسى طعنه في أكابر علماء الأمة كمحمد بن عبد الوهاب و محمد ناصر الدين الألباني و إحسان إلاهي ظهير
-ألا تخشى عليهم من سلمان العودة الذي قال بعض العلماء أنه يتحمل ما وقع في الجزائر من قتل و دماء
- ام عمرو خالد الذي قال أن إبليس ما كفرش والله يقول" وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)(البقرة)
و يقول "في الجنة و النبي معانا نتفرج على الملاعب و اليخوت و خليك جدع و إعزم النبي للفطار عندك.... " والله شيئ مضحك
-هل تنصحهم بسماع و تطبيق فتاوى الخوارج كبن لادن و الظواهري دعاة الضلالة
ومن سار على نهجهم
-أم تنصحهم أن يشاهدوا دروس البوطي الداعي للعقيدة الأشعرية
-لا أعجب أن تدعوهم لمشاهدة قنوات الرافضة الشيعة كالأنوار و فرات
أجبني بارك الله فيك
هل عدتم لمنهج "كتل ثم ثقف" المبتدع!!!!!!!!!
هل من أحد من هؤلاء الدعاة رجع عن كلمة قالها و اعترف بخطئه؟؟؟؟
لا والله فما داموا على ذلك و لم يبينوا فالواجب تحذير المسلمين منهم هذه أمانة
أما ما قلته أنني أدعوا لترك الكلام مع العلمانيين فأنا أدعوك لقراءت بعض ما كتبته في هذا الموقع من مداخلات ضد تلك الشرذمة التي لا تستحق الذكر
و هنا الواجب إعمال العقل و ليس حاسة الشم
18-03-2008 / 08:21:38 التونسي
يعني خلاصة قولك، اننا يجب عوض التركيز عن العلمانيين، يجب ان نركز على من تقول انت انهم دعاة مخطؤون والاخوان المسلمون.
لمصلحة من تصب مثل هذه الدعوات؟
ادعو كل القراء ا ن يستنتجوا الى ماذا يدعو مثل هذا الكلام: عدم النظر للعلمانيين والالتفات بدل ذلك لدعاة الاسلام تحت تعلات عديدة.
ارجو ان يكون ظني خاطئا، وان تكون الرائحة التي اشمها في غير محلها
18-03-2008 / 07:58:33 وسيم
أخي أبا محمد و الله لإني أعلم علم اليقين أنك من المتحمسين لنصر دين الله الحق فجازاك الله خير الجزاء ولكن يا أخي الواجب علينا تصفية ديننا و أخذ العلم عن أكابر العلماء فقط ولا أقول بعصمة أحد من الناس بعد الأنبياء ولكن إذا وصل الأمر الخلط و الخطأ في مسائل عقدية يجب الجزم بها
فلا أحد يشك أنه يجب التحذير و الإصلاح ففي توضيح خطأ شخص ما نصر له و للإسلام و للمسلمين و تبصيرا لهم
لا أريد أن تظن بي أو أن تعتقد أني أحدث فتنة فأنا و الله لا يهمني شخص "سيد قطب" و لا "وجدي غنيم" ولا "سلمان العودة" فأدعوا الله لي و لهم بالهدية والمغفرة بقدر ما يهمني هل ما يدعون إليه يوافق ما عليه سلفنا الصالح؟؟
كما أن المسائل العقدية و المنهجية خاصة أمر مهم لا ريب في ذلك
فكيف يمكن أن نترك كل من هب و دب يفتي في هذه الأمور
و الله لا أريدك يا أخي أن تلبس على الناس و تزكي أناسا بغير علم بحالهم
فمن الذين ذكرت من يبيح الربا القليل و المعازف و الإختلاط فهل تتحمل مسؤولية من يفتتن به
ومنهم من أدت فتنته إلى مصائب و إراقة دماء في لاجزائر و مصر و أفغانستان و غيرها
أما بن باز و محمد بن عبد الوهاب فهؤلاء أئمة كبار لا يجوز خلطهم مع دعاة قد لا يصل أحدهم لدرجة طالب علم مع أن علم أي كان لا يمكن إعتباره قطرة في بحر علم رسول الله صلى الله عليه و سلم
كذلك لا يجوز المقارنة بين المنهج السلفي القويم و منهج الإخوان المسلمين لا عقيدة و لا منهجا و لا سلوكا
يا أخي أبا محمد أشهد الله أنني أحبك فالله و كل من وهب نفسه للدعوة في سبيل الله
و لكن يا أخي العزيز الواجب إصلاح البيت قبل أن يسقط علينا فكيف نريد إصلاح الآخرين و لا نرى عيوبنا
فلنعد لما كان عليه سلف الأمة من أئمة الهدى و النور أهل القرون الثلاث المشهود لها بالخيرية في الحديث الصحيح خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم
و الله لقد احزنني قولك "هذه كلمتي إليك أخانا وسيم و إلى كل الإخوة ولن أزيد في هذا الموضوع كلمة"
بل بالعكس فلنتحدث و لنصلح انفسنابدل التناقر مع العلمانيين الذين
ينطبق عليهم كلام الله في هذه الآيات:
سَأَصْرِفُ عَنْ آَيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آَيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (146) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (147) (الأعراف)
أخيرا لا أظنك اخي فالله تترك الكلام معي و أنا الذي وصيتك في إحدى مداخلاتي أن تعرض عن الجاهلين ولا أظنك نسيتها فهل تعرض عني أنا لا و الله الأخوة تبقى فالقلب و لكن الحماسة تدفع بنا لنرد الخطأ و ننصر الحق
أسأل الله لك و لي و لجميع المسلمين و المسلمات حكاما و محكومين التوفيق و السداد و العمل الخالص لوجه الله آمين و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
17-03-2008 / 22:36:27 أبو محمد
أود أن أكون مثل محمد ابن عبد الوهاب في توحيدي لله و كوجدي غنيم في مرحي و كمحمد حسان في ورعي و كطارق السويدان في طموحي و كابن باز في علمي و كالقرضاوي في تسامحي و كنبيل العوضي في حزمي و ككشك في شدتي و كخالد الراشد في حماستي و كالسديس في حيائي و كعمر عبد الكافي في غزارة أفكاري وكسيد قطب في رباطة جأشي و صبري.
أريد أن أكون شرقيا في أصالتي غربيا في منهجية عملي و إتقاني.
أريد أن أكون سلفيا في نقائي إخوانيا في حركيتي و تفاني في خدمة أمتي و أريد أن أكون "مسلما" في تسميتي.
أود أن أقتدي بذي النورين(ر) في ورعه و بعلي(ر) في شجاعته وبالفاروق (ر) في عدله و بأبي بكر (ر) في حزمه و يبقى قدوتي خير ولد آدم صلى الله عليهما و سلّم فمن كل الناس يؤخذ و يرد إلا منه صلى الله عليه و سلم حسبي سنته و الكتاب الذي نزّل اللهُ عليه فلا لابن باز و لا لسيد قطب كلمة تطغى على كتاب الله و سنة حبيبه و سآخذ الطيب و لو من عند الكافر وسألقي الخبيث و لو من عند المسلم و إذا مررت باللغو فلن أمرّ إلا كريما إن شاء ربي.
هذه كلمتي إليك أخانا وسيم و إلى كل الإخوة ولن أزيد في هذا الموضوع كلمة غير أني أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله.
17-03-2008 / 17:34:13 وسيم
أشكرك أخي المشرف على الموقع على هذا الطرح و لكن لا يهم الكسب إذا كان من حلال و لكن و الله صدقت في قولك "يذكر ان من يوصفون بالدعاة الجدد كانوا ولازالوا محل انتقادات عديدة من قبل علماء الإسلام لكونهم يخوضون بغير علم في مواضيع حساسة ويعملون بطريقة غير مباشرة على تشويه مسارات الصحوة الإسلامية،"
فهؤلاء الدعات تركوا العلم و أهله و تكبروا عن مجالس العلماء فلا نعلم من أين خرجوا علينا أين طلبوا العلم ؟؟؟؟؟ أين ؟؟؟
أسأل
يا إخواني هل يمكن لممرض أن يقوم بعملية جراحية دقيقة ؟؟؟ بل الواجب أن يقوم بها مختص.فما بالك بالفتوى و الدين و خاصة ما يتعلق بالعقيدة.
فكيف يخرج علينا أناس يقودوننا و يتحدثون في مسائل مصيرية مخالفين لما عليه العلماء الأجلاء ؟؟؟ كتب أهل العلم موجودة ولهم مصنفات و أشرطة و محاضرات عقدية و فقهية و منهجية و دعوية.... فلم نترك أهل العلم و نتبع أهل الأهواء؟؟؟؟؟
قولوا لي بالله عليكم
17-03-2008 / 16:30:01 وسيم
1-قلت: - بالنسبة لمداخلات "وسيم"، فيمكن استخراج التالي منها:
- لا تتناول مداخلات "وسيم" المشاكل الحالية لمجتمعاتنا ولأطرافها، وهم الكفار المعاصرون وأهل الباطل من علمانيين، وهم من يقف وراء ماتعانيه مجتمعاتنا من كوارث وقضايا.
1-أقول : بل مداخلاتي تهتم بكل الجوانب و أظنك لم تطلع على ما قلته سابقا ردا على العلمانيين و المداخلات مازالت موجودة
2 قلت : - لا يتناول المشاكل التي تعانيها مجتمعاتنا وهي كثيرة، ويقع بذل ذلك، تحريف الحديث نحو قضايا أخرى ورموز عملت للإسلام بتعلة أنهم اخطئوا.
2-أقول : الأجدر بنا إنتهاج منهج التصفية و التربية فنصفي الإسلام اولا من الشوائب الشركية و البدعية و التحريفات التي لحقتهثم من ثم نلتفت للغير المسلمين من العلمانيين و غيرهم حتى لا تكون كلمتنا واحدة و بيننا فيصل كتاب الله و سنة رسوله
3 قلت : - تعمل المداخلات على الدفع نحو مسائل خلافية بين المتدخلين، وذلك بطريقتين، مهاجمة أطراف إسلامية ممن تعمل بالسياسة، ومهاجمة الرموز الفكرية الإسلامية المعاصرة
3-أقول: و الله من المضحك المبكي ما تقول أهكذا تكون العصبية لمنهج منحرف بأن تنصر رجلا و تسميه رمزا و هو أبعد ما يكون عن أهل العلم و قد خالفهم جملة و تفصيلا ما هذا ألم تقرأ ما يقوله هذا المفكر و الله العلمانيون يحترمون عثمان و موسى عليه السلام أكثر من سيد قطب
4 قلت : - تناول مثل هذه القضايا سيكون بطبعه مثيرا للخلافات بين الناس، ولان الموقع لا يسمح بتناول الأمور السياسية فسيكون التهجم الذي يقوم به "وسيم"، سيقابل أما بالرد المفصل للعمل على نقض ادعاءاته، وهو ما لا يمكن بالموقع، واما تركه ("وسيم") يتهجم من دون رد، وهو ستكون نتيجته اثارة الفتنة والفرقة بين الإسلاميين عوض حملهم على التوحد في قضايا فعلية معاصرة
4-أقول :لو كانت لك جرأة فل ترد علي ردا علميا منهجيا صحيحا و أما أن ترد برميي بإثارة الفتنة و غير ذلك فهذا ليس ردا علميا ولكن لا أظنك ترد لأن من إنتهج منهجكم لا يغترف إلا بالصياح و التهييج و العصيان و السب و الشتم
5- قلت: لا يفهم إصرار "وسيم" لتناول رموزا إسلامية فكرية كسيد قطب او سياسية كالإخوان المسلمين، مادام السياق الذي يتحدث فيه لا يطرح شيئا من ذلك؟
5-أقول: بل كشف حقيقة بعض المضلين من الإخوان المسلمين أراه أولوية قبل العلمانيين لأن العلمانيين عدو خرجي أما الإخوان المسلمين فحركة هدامة تفتك بالإسلام من الداخل عقيدة و منهجا
6-قلت - كان الأولى بنا أن نحسن الظن بالناس وهو السلوك المطلوب من الفرد المسلم، خاصة حينما نتناول رموزا ضحت بأنفسها في سبيل هذا الدين، وان نعذرهم إن كانت لهم أخطاء، لا أن ننقّب في ماكتبوا بالمجهر، تنقيب مفتش الشرطة عن المجرم، ثم هل يكون من معنى أصلا لكلام قاعد ان يحاكم شهيدا انتفض ضد الباطل وأهله، لنسمو أولا لمرتبته من الشجاعة والعمل للإسلام فعليا وبعدها لننظر لأخطائه.
6-أقول : الواضح بأنني لم أكفر سيد قطب و لا الإخوان المسلمين البتة بل دعوت لهم بالرحمة و المغفرة على الرغم من أن كتب سيد قطب مليئة بالكفر البواح عقيدة و سلوكا و لكن نحسبه من المسلمين و الله حسيبه و لا نقول بأنه شهيد لأن ذلك من علم الله وحده
7-- نرجو من الاخ "وسيم" أن يكف عنا من منهجه في تناول المسائل الخلافية المدعاة للفرقة، وليركز معنا في القضايا الأخرى التي تعج بها مجتمعاتنا، وعوض ان يلتفت للداخل ويجادل في رموزا إسلامية، ليوجه سهامه للخارج نحو أهل الباطل من الكفار والعلمانيين.
7-أقول :لا حول و لا قوة إلا بالله من هذه الرموز!!! من وضعها لا نعترف إلا بأهل العلم الذين ساروا على نهج السلف اما الذين اختاروا سبلا يرون أنها أهدى مما كان عليه سلفنا الصالح فلا خير فيهم و لا في من إنتهج نهجهم
أخيرا أقول للأخ فوزي و من معه أنتظر منذ مدة توضيحا لأحدكم لما قاله قطب ف عثمان رضي الله عنه و موس عليه السلام أنصروهما بدل أن تنصروا من إنتقصهما لو كان لأحدكم الجرأة فليجب
غفر الله لي و لكم ولجميع المسلمين والمسلمات
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيَّ أَنَّهُ سَمِعَ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ يَقُولُ
كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ قَالَ نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ قُلْتُ وَمَا دَخَنُهُ قَالَ قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ قُلْتُ فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ قَالَ نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا قَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ قَالَ تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ قُلْتُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ قَالَ فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ (رواه البخاري)
17-03-2008 / 14:45:22 فوزي
-كما هو معروف فان الدنيا مليئة بالمشاكل والقضايا، ولن يستطيع احد تناولها كلها، بل تناقش فقط تلك التي تمثل أولوية لطارحيها، وترتيب الاولويات يمثل اهمية كبيرة، لان القضايا لن تكون بطبيعتها على نفس المستوى من الاهمية نسبة للواقع بما يعج به من أطراف وأحداث، ولان الخلط في اولويات المسائل وبالتالي جعلها على نفس الأهمية يمكن ان يكون معيقا لحل المشاكل، عوض الإعانة على حلها.
-يمكن أن يوصل طريق تناول المسائل من دون ترتيب الاولويات لمآلات خطيرة يمكن ان لا تنتهي، وذلك حينما يقع الخوض في مسائل جدلية فكرية عقيمة، من تلك التي لا تخضع للحسم حين طرحها، وحينها تساق الأطراف كلها وتغرق في جدل عميق عقيم، يكون مستهلكا للطاقات ومثيرا للفرقة، مع العلم ان هذا النوع من الجدل يميز المجتمعات حين تخلفها وهو ما كان بمجتمعاتنا إبان ما يوصف بفترات الانحطاط، حيث كان الناس يتقاتلون من اجل بيت شعر او من اجل إعراب كلمة في جملة.
-يحمل الجدل -وهو السلوك المنهي عنه شرعا- سمات تكون خليطا من العناد، وحب غلبة الرأي وليس السعي لإبراز الحق، كما يتحلى أصحابه عادة بنوع من النزق يبرز في تنطعهم والاندفاع لمهاجمة محاوريهم، والإسراع لوصفهم بالألقاب التسفيهية بدون تثبت.
-بالنسبة لمداخلات "وسيم"، فيمكن استخراج التالي منها:
-لا تتناول مداخلات "وسيم" المشاكل الحالية لمجتمعاتنا ولأطرافها، وهم الكفار المعاصرون وأهل الباطل من علمانيين، وهم من يقف وراء ماتعانيه مجتمعاتنا من كوارث وقضايا.
-لا يتناول المشاكل التي تعانيها مجتمعاتنا وهي كثيرة، ويقع بذل ذلك، تحريف الحديث نحو قضايا أخرى ورموز عملت للإسلام بتعلة أنهم اخطئوا.
-تعمل المداخلات على الدفع نحو مسائل خلافية بين المتدخلين، وذلك بطريقتين، مهاجمة أطراف إسلامية ممن تعمل بالسياسة، ومهاجمة الرموز الفكرية الإسلامية المعاصرة.
-تناول مثل هذه القضايا سيكون بطبعه مثيرا للخلافات بين الناس، ولان الموقع لا يسمح بتناول الأمور السياسية فسيكون التهجم الذي يقوم به "وسيم"، سيقابل أما بالرد المفصل للعمل على نقض ادعاءاته، وهو ما لا يمكن بالموقع، واما تركه ("وسيم") يتهجم من دون رد، وهو ستكون نتيجته اثارة الفتنة والفرقة بين الإسلاميين عوض حملهم على التوحد في قضايا فعلية معاصرة.
-لا يفهم إصرار "وسيم" لتناول رموزا إسلامية فكرية كسيد قطب او سياسية كالإخوان المسلمين، مادام السياق الذي يتحدث فيه لا يطرح شيئا من ذلك؟
-كان الأولى بنا أن نحسن الظن بالناس وهو السلوك المطلوب من الفرد المسلم، خاصة حينما نتناول رموزا ضحت بأنفسها في سبيل هذا الدين، وان نعذرهم إن كانت لهم أخطاء، لا أن ننقّب في ماكتبوا بالمجهر، تنقيب مفتش الشرطة عن المجرم، ثم هل يكون من معنى أصلا لكلام قاعد ان يحاكم شهيدا انتفض ضد الباطل وأهله، لنسمو أولا لمرتبته من الشجاعة والعمل للإسلام فعليا وبعدها لننظر لأخطائه.
-نرجو من الاخ "وسيم" أن يكف عنا من منهجه في تناول المسائل الخلافية المدعاة للفرقة، وليركز معنا في القضايا الأخرى التي تعج بها مجتمعاتنا، وعوض ان يلتفت للداخل ويجادل في رموز إسلامية، ليوجه سهامه للخارج نحو أهل الباطل من الكفار والعلمانيين.
17-03-2008 / 12:33:30 وسيم
والله لأعجب من أقوام يقيمون الدنيا ولا يقعدونهاعندما نكشف ما عليه بعض
الدعاة من زلل أليس حري بهؤلاء أن ينتصروا للحق
فلماذا ترفضون الطعن في شخص طعن في أحد الخلفاء الرشدين و لماذا لا تقبلون أن ترموا بالتعصب و نفس الشخص رمى بها موسى عليه السلام فليجبني أحد !!!!!!!!!!!
أنا نسخت ما قاله هذا الرجل في كتبه بالتدقيق ولم أفتر على أحد ولكن رماني احدهم بأني أثير الفتنة و اشق صف المسلمين
راجعوا انفسكم فدعات مثل هؤلاء هم من فرق صف المسلمين و جعلهم فرقا تتقاتل و تتكالب على السلطة فهم يتحملون المسؤولية فيما حدث و يحدث في الجزائر و مصر و كل البلاد الإسلامية من فتن عصبية
17-03-2008 / 11:32:22 التونسي
هناك العديد من المواضيع يمكن التحدث فيها اهم من موضوع الاخوان المسلمون وسيد قطب
17-03-2008 / 11:18:38 وسيم
لا يا أخي عبد الرؤوف لست هنا لأشق صف المسلمين فهذا صنيع من إنتهج منهج الإخوان المسلمين المفلس دعاة فضلا على عوامهم فهم من شتت المسلمين و أدخلنا في متاهات الفرقة و الشحناء فلماذا لا تعتصموا أنتم بحبل الله و تعودوا للحق لما كان عليه سلف الأمة أم أن العصبية التي عليها منهج التهييج و التكفير جعلتكم لا ترون الحق الجلي
فإن ترى أن ما ذكرته في مداخلتي لايجب أن يقال ولا أن ينبه بشأنه فعلى الدنيا السلام
وأما التعصب فشيخكم قطب رمى به موسى عليه السلام وأنتم لا ترضونه لأنفسكم فكيف برسول الله موسى صلوات الله وسلامه عليه
نسأل الله لنا ولكم الهداية و غفر الله لسيد قطب و من كان على نهجه من المسلمين
ولقد سألتك سؤالا في مداخلتي بعنوان "هكذا يكون التعصب أو لا يا عبد الرؤوف" ولم تجبني عليه لا بأس لأنك لا ترضى بالواقع و أنت من دعاة ما تسمونه بفقه الواقع
17-03-2008 / 08:48:57 عبد الرؤوف
أخ وسيم،
سبحان الله تقذفني بالتعصب و أنت الذي تدعو لشق صف المسلمين، دعنا يا أخي فإنا نبحث عن لم شملنا، دعنا من فتنتك من فضلك!
أخ أبو محمد، أعرض عن هذا الجدال العقيم و حسبك ما قلت :
"و اعلم أن الله متعنا بعقول و أنعم علينا ببصيرة تسمح لنا بأخذ الطيب و إن كان من عمرو خالد (مع احترامي لشخصه) و ترك الخبيث و إن كان من سيد قطب أو ابن باز أو السديس أو غيرهم.
اعلم أخي قلوب صفحاتها بيضاء و عقول مستنيرة تعمل فرقانا بين الغث و السمين"
فنحن أخ أبو محمد كما أستنتج من كلامك نعبد الله الواحد و ليس الأشخاص و لا فكرهم.
16-03-2008 / 15:23:07 وسيم
أخي أبا محمد والله الذي لا إلاه إلا هو ما أردت أن أكشف لك حقيقة بعض الدعات فكل بشر خطاء ولكن إذا كان الخطأ يمس عقيدة المسلمين فالواجب التحذير منه فأنا سردت عليك القليل مما في كتب سيد قطب من الأخطاء الجسيمة
أما في ما يخص علمي أنا فلا أكاد أكون أجهل الناس مقارنة بغيري ولكن يا أخي إتبعت و لم أبتدع فاخترت منهج أهل العلم من السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار والذين غتبعوهم بإحسان إلى يوم القيامة
فهم من نقل لنا الدين عقيدة و منهجا و فقها
فسيد قطب رحمه الله خالف هذا المنهج و هذا واضح وضوح الشمس في كتبه و الله
فإن ترى وجوب السكوت على الباطل فاسكت أما أنا والله لا تأخذني فالله لومة لائم
وأسألك أخي ما رأيك في ماذكرته لك من طعن في عثمان رضوان الله عليه و في رسول الله موسى الكليم عليه أزكى السلام ؟؟؟
لمذا لم تعلق على هذا الكلام و قد وضحت أنه في كتب قطب و دعمت ذلك بالعناوين حتى لا يقول أحد أنني افتريت وكتب قطب موجودة و يمكن الرجوع لها
فلسيد قطب عدة أخطاء لم أذكرها كذلك و منها على سبيل المثال لا الحصر
-إيمان سيد قطب بالاشتراكية المادية الغالية
- شذوذه في تفسير (لا إله إلا الله) عن أهل العلم
-عدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد وفي ذهنه
- تكفيره المجتمعات الإسلامية
- الشك والتشكيك في أمور عقدية يجب الجزم بها
-قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة
- قول سيد بعقيدة وحدة الوجود والحلول والجبر
- غلو سيد في تعطيل صفات الله كما هو شأن الجهمية
- إنكاره للميزان على طريقة المعتزلة والجهمية
- اعتقاد سيد أن الروح أزلية منفصلة عن ذات الله
-سيد لا يقبل أخبار الآحاد الصحيحة في العقائد بل ولا المتواترة
و لي على كل كلمة قلتها أدلة واضحة من كتب سيد
فبالله عليك يا أخي هل تعترف بالجرح و التعديل ؟؟؟ فهذا منهج علماء السنة فالجرح و التعديل يبطل عن إسلامنا التحريف و ينقيه من الزيغ
أما طارق سويدان فشأنه أعظم من سيد قطب و لو بحثت عن الحق فستجده جليا
ولكن من إنتهج منهج الإخوان المسلمين لا يهتم بأمر إصلاح عقيدة الناس فمهج "كتل ثم ثقف" لم يأتي علينا إلا بالبلايا و بالمصائب
فهل أنتم منتهون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
16-03-2008 / 12:45:43 أبو محمد
الأخ وسيم و الله إنه ليَحزُني أن تظن بي ما ظننت.
لكني سأحاول وضع العواطف جانب لأجيبك بموضوعية و أنت الذي حكمت بلا موضوعية على تدخلين تدخلتهما و لم تقرأ ما سلف مني من تدخلات.
قلت لا رأي لكائن من كان في ضل وجود أدلة شرعية.
و ما هي الأدلة الشرعية و ما شرعيتها إن لم تكن من الكتاب و السنة و لم نعتبر نقاد سيد قطب أكفأ منه في التحليل و التفكير؟ فوالله قد وُهب ابن عباس رضي الله عنهما قدرة في التأويل و بلاغة في الحجة على صغر سنه و إن كان دعا له نبينا صلى الله عليه و سلم و لكن هذا لا ينفي قدرة القادر على كل شيئ.
قلت: فإن رأيت بعد هذه الأدلة التي سأسردها إنشاء الله بالتفصيل أن المنهج الذي إنتهجته...
و أي منهج أنتهجه غير الكتاب و السنة غفر الله لك، فوالله لست من متبعي السبل و لا أعترف بأي منهج و لا أي تسمية غير تسمية "مسلم" و أنا على الكتاب و السنة و على ما تركه الأئمة الأربعة من فقه.
لن أتناول بالتحليل كل ما ذكرت و لكن أقف فقط على ما ذكرت في الآخر لأريك أن التأويل و فهم العربية خاصة فهم قد يختلف من شخص لآخر :
قلت : قال سيد قطب في تفسيره لسورة الأنبياء عند تفسيره آية: ]فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ[ (15)؛ قال:
"وهم يصفونه بأنه له شركاء، تنزه الله المتعالي المسيطر رب العرش، والعرش رمز الملك والسيطرة والاستعلاء".
هل يعتبر هذا إنكارا لحقيقة العرش يا أخي وسيم بارك الله فيك؟ فلنفهم العربية جيدا فما زاد الرجل إلا أن وصّف العرش فهل لا يرمز العرش ( مع إنه عرش فعلي) إلى الملك والسيطرة والاستعلاء؟ كن موضوعيا يا أخي بالله عليك و قد سمعت بأذني الشيخ طارق السويدان في حديثه عن بدأ الخلق ( و هو متأثر بسيد قطب) يتحدث عن خلق العرش فوالله ما قال إنه رمز.
قلت : أتمنى أن تكون جاهلا بما ذكرت آنفا حتى أحسن بك الظن
لا أدعي في العلم معرفة و ما أنا إلاجاهل في بحر العلم و لكني أخي وسيم ليس هدفي تحسن الظن بي فهدفي ليس إرضاء العباد إنما ربَّ العباد و أنا الذي تأثرت بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و بكتاب التوحيد و من هذا المنطلق لا أسعى إلا إلى إرضاء ربي.
لا تبين لي شيئا عن الدعاة فوالله لن يحاسبك الله على عدم قذفك الناس بالظلال و إنما يجازيك على قذفك إياهم فأعرض عن هذا أخي.
و اعلم أن الله متعنا بعقول و أنعم علينا ببصيرة تسمح لنا بأخذ الطيب و إن كان من عمرو خالد (مع احترامي لشخصه) و ترك الخبيث و إن كان من سيد قطب أو ابن باز أو السديس أو غيرهم.
اعلم أخي قلوب صفحاتها بيضاء و عقول مستنيرة تعمل فرقانا بين الغث و السمين؛ هذا و أدعوك و نفسي إلى عدم التسرع في إطلاق الأحكام فما علمنا إلا النزر القليل و أدعوك و نفسي إلى الإعتصام بحبل الله جميعا و أن نتشبث بالكتاب و السنة و الإعراض عن الجاهلين.
و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.
15-03-2008 / 20:29:28 وسيم
في إحدى مداخلاتك شكرتني و قلت أنك لا تتفق معي في بعض الأراء
1أقول لا رأي لكائن من كان في ضل وجود أدلة شرعية و أكاد أكون مقتنعا أنك متفق معي في هذا
2 لقد ذكرت في مداخلتك عدة أسماء لدعاة معروفين للعوام فضلا عن الخواص
فرأيت وجوب توضيح بعض الأشياء لك ولعامة المتدخلين فإن رأيت بعد هذه الأدلة التي سأسردها إنشاء الله بالتفصيل أن المنهج الذي إنتهجته هو الصواب فسوف أستغفر لك الله و أتركك و شأنك و أما إن أردت الإطلاع على حقيقة منهجك طلبا للحق فستجدني إنشاء الله صابرا و سأوضح لك ما عليه علماء الأمة من أهل السنة و الجماعة. لن أتحدث عن عبد الكافي ولا عن سويدان و لا القرني .... ولكن سأتحدث عن رأسهم و هو سيد قطب رحمه الله.
لسيد قطب شذوذ في مسائل عديدة خالف فيها علماء الأمة سلفا و خلفا وذلك لأنه لم يكن يوما من أهل العلم بل هو ما يسمى ب"مفكر إسلامي"!!!!
فكل مسلم يفكر فهو مفكر إسلامي !!!!!!
إن سيد قطب لم يخرج من دوامة الحيرة والبلبلة والاضطراب، وإن آثارها لواضحة على كثير من كتاباته، ولا سيما في العقائد والغيبيات، فلا تجوز المكابرة والمغالطات.
ذكر الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في كتابه " الأضواء الإسلامية على عقيدة سيد قطب و فكره"الكثير من زلات هذا الرجل أذكر القليل منها:
ما هو موقف سيد قطب من عثمان ومعظم الصحابة رضي الله عنهم؟!.لقد طعن سيد قطب في الخليفة الراشد الشهيد المظلوم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأقذع في طعنه:
1 – أسقط خلافته فقال: "ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان كان فجوة بينهما".
2 – زعم أن التصور لحقيقة الحكم قد تغير شيئاً ما بدون شك على عهد عثمان، ثم قال:"ولقد كان من سوء الطالع أن تدرك الخلافة عثمان وهو شيخ كبير، ضعفت عزيمته عن عزائم الإسلام، وضعفت إرادته عن الصمود لكيد مروان وكيد أمية من ورائه".
3 – وقال في سياق نقده لعثمان رضي الله عنه: "فهم عثمان – يرحمه الله – أن كونه إماماً يمنحه حرية التصرف في مال المسلمين بالهبة والعطية، فكان رده في كثير من الأحيان على منتقديه في هذه السياسة: "وإلا؛ ففيم كنت إماماً؟"، كما يمنحه حرية أن يحمل بني معيط وبني أمية من قرابته على رقاب الناس وفيهم الحكم طريد رسول الله، لمجرد أن من حقه أن يكرم أهله ويبرهم ويرعاهم".
ففي هذه المقاطع طعن شديد في عثمان رضي الله عنه.
4 – وقال: "منح عثمان من بيت المال زوج ابنته الحارث بن الحكم يوم عرسه مئتي ألف درهم، فلما أصبح الصباح؛ جاءه زيد بن أرقم خازان مال المسلمين، وقد بدا في وجهه الحزن، وترقرت في عينه الدموع، فسأله أن يعفيه من عمله، ولما علم منه السبب، وعرف أنه عطيته لصهره من مال المسلمين؛ قال مستغرباً: "أتبكي يا ابن أرقم أن وصلت رحمي؟!. فرد الرجل الذي يستشغر روح الإسلام المرهف: "لا يا أمير المؤمنين! ولكن أبكي لأني أظنك أخذت هذا المال عوضاً عما كنت أنفقته في سبيل الله في حياة رسول الله، والله؛ لو أعطيته مئة درهم لكان كثيراً!". فغضب عثمان على الرجل الذي لا يطيق ضميره هذه التوسعة من مال المسلمين على أقارب خليفة المسلمين، وقال له: "ألق بالمفاتيح يا ابن أرقم! فإنا سنجد غيرك.
والأمثلة كثيرة في سيرة عثمان على هذه التوسعات (ثم ضرب بعض الأمثلة عليها)".
وفي هذا المقطع افتراء على عثمان وطعن فيه وتعريض به بأنه لا يستشعر روح الإسلام، وبأنه يصر على الباطل، ولا تجدي فيه النصيحة!!.
2سوء أدب سيد قطب رحمه الله مع موسى كليم الله
قال في كتابه "التصوير الفني في القرآن". (1)
لقد عرضنا من قبل قصة صاحب الجنتين وصاحبه، وقصة موسى وأستاذه، وفي كل منهما نموذجان بارزان، والأمثلة على هذا اللون من التصوير هي القصص القرآني كله؛ فتلك سمة بارزة في هذا القصص، وهي سمة فنية محضة، وهي بذاتها غرض للقصص الفني الطليق، وهاهو ذا القصص القرآن، ووجهته الأولى هي الدعوة الدينية، يلم في الطريق بهذه السمة أيضاً، فتبرز في قصصه جميعاً، ويرسم بضع نماذج إنسانية من هذه الشخصيات، تتجاوز حدود الشخصية المعنية إلى الشخصية النموذجية؛ فلنستعرض بعض القصص على وجه الإجمال، ولنعرض بعضها على وجه التفصيل.
1 – لنأخذ موسى؛ إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج.
فها هو ذا قد رُبي في قصر فرعون، وتحت سمعه وبصره، وأصبح فتىً قوياً.
وهو تعبير مصور لهيئة معروفة: هيئة المتفزغ المتلفت المتوقع للشر في كل حركة، وتلك سمة العصبيين أيضاً.
الواضح أن سيد قطب ذهب مذهب المعطلة و الجهمية في الأسماء و الصفات إضافة إلا عقيدة و حدة الوجود و هاتان عقيدتان كافرتان
وله مواقف في "الظلال" تدل على معرفته بالخلاف بين أهل السنة وأهل البدع، ومع ذلك؛ فهو ينحاز إلى أهل البدع، ثم يُتبع ذلك بالتهوين من قيمة الخلاف؛ ليسهل على السني اللحاق بأهل البدع أو الاستخفاف بالخلاف في العقيدة واحترام أهل البدع الذين يبجلهم سيد وأمثاله.
سيد يرى أن عرش الله العظيم رمز وليس بحقيقة:
قال سيد قطب في تفسيره لسورة الأنبياء عند تفسيره آية: ]فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ[ (15)؛ قال:
"وهم يصفونه بأنه له شركاء، تنزه الله المتعالي المسيطر رب العرش، والعرش رمز الملك والسيطرة والاستعلاء".
أقول فهل بعد هذا ضلال ضلال!!!!! نسأل الله الثبات
فيا أخي أبا محمد هذا سيد قطب وهذه عقيدته فهل أنت على علم بهذا؟؟؟؟
أتمنى أن تكون جاهلا بما ذكرت آنفا حتى أحسن بك الظن
أما بخصوص الدعات الذين ذكرتهم في مداخلتك فأن أردت فسأبين لك ماهم عليه إن طلبت مني أسأل الله لي ولك و للمؤمنين و المؤمنات الهداية و أتمنى أن تتناول مداخلتي من جانب الباحث عن الحق ولو خالف الهوى
15-03-2008 / 12:52:27 بوابتي
لاخ ابو محمد بارك الله فيك على الملاحظات، ولتتفضل بالتالي:
- عمر خالد لا شك بأنه يخبط خبطا عشوائيا، وينتج كما هائلا من التشويش لدى التائبات والملتزمين الجدد أكثر مما يفعله عتاة أهل الباطل من علمانيين وغيرهم، وذلك بتفريغه الاسلام من العديد من أبعاده وبالعمل على تكريس الواقع، بقطع النظر عن نيته في ذلك.
- باقي من ذكرتهم، منهم كما تقول عنهم وتصفهم يفيدون بعلمهم و بعملهم، ومنهم من هو دون ذلك، مادام يعمل على تبرير الواقع و على تكريس رموزه تحت مسميات عديدة كطاعة ولي الأمر وغير ذلك من التبريرات، وهو ما يحيل بعضهم لمجرد أدوات كعلماء سلطان وسلطات.
- لا ينظر في تقييم المسائل المبدئية لأراء الناس، والجماهيرية قد تعتبر مقياسا في مواضيع استهلاكية، ولكنها لا تعني شيئا كثيرا في مثل ما نتحدث.
- على اية حال، كل ماتقوله ونقوله هو أراء، تحتمل الخطأ والصواب، وحسبنا من ذلك نياتنا. مرة أخرى بارك الله فيك.
مشرف الموقع
15-03-2008 / 10:24:10 أبو محمد
آسف أن يقع هذا الموقع في هذا الخطأ الجسيم. قرأت هذا الخبر على موقع العربية فقلت لا عجب فهو موقع خبيث يديره علمانيون لا هم لهم إلا تشويه الإسلام و لكني فوجئت بنشره في هذا الموقع الذي لم يعودنا بهذا و أنا شخصيا أعد هذا تضاربا في المنهجية و غيابا للرؤية الواضحة.
و دعوني أحلل هذا الخبر :
مجلة فوربس أمريكية الصنع و لها نشرية عربية و من اختصاصاتها نشر الأخبار المثيرة و إن كانت زائفة.
صنفت دراسة أمريكية الداعية عمر عبد الكافي من ضمن المائة الذين سيغيرون العالم في القرن 21 .
و يعتبر دعاة مثل طارق السويدان و عائض القرني دعاة جماهريين ذوي قبول واسع لدى الناس. و هنا دعونا نتسائل هل من مصلحة الأمريكان و حلفائهم العلمانيين أن يصل هؤلاء الدعاة إلى تلك الشريحة الواسعة من الناس؟ طبعا لا لذلك يعملون على تشويههم و الحط من منزلتهم بحيث لا يكون لهم قبول لدى الناس، البرنامج خبيث و لا يجب أن يوقع بنا بهذه السهولة.
أمر آخر، متى كان الإسترزاق عيبا؟ فمن أين تأكل عائلة الإمام أو الداعية إن لم يسترزق من عمله الدعوي؟ عودوا إلى كتب الفقه و ستجدون أن من حق الداعية الإسترزاق من الدعوة.
و ما العيب أن يُحصِّل الداعية ثروة؟ فنعم المال الكثير بيد الرجل و المرأة الصالحين و بئسه بيد العلمانيين و الكافرين.
داعية كطارق السويدان أحبذ أن أ ُسبَّ ألف مرة على أن يذكر بسوء، ذاك الرجل الصالح الجليل الذي يفني وقته خدمة للأمة و هو متأثر بفكر الشهيد سيد قطب و الرائع أبو العلاء المودودي الذين أطلقا أول شرارة للصحوة الحالية. الشيخ طارق منخرط فيما يسمى الإسلام الحركي و هو ما يدفع الأمة إلى الأمام اليوم فالإسلام يحتاج زخما كالذي يحدثه السويدان و القرني و عبد الكافي و نبيل العوضي للخروج من الإطار الضيق للمنابر فمن في المساجد مهتدون بحمد الله و لكن العمل الدعوي خارجها أصبح ضروريا.
بالنسبة لعمرو خالد فلست موافقا على منهجه و قد يكون نقصا في العلم منه و لكن أغلب ظني أنه يعمل ما يعمل بنية صافية. أنا شخصيا لا أشاهد برامجه و لا يشدني بحديثه و لكن نسأل له الهداية.
18-03-2008 / 19:54:06 وسيم