البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الوعد الحق

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2730


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ليس وعد بلفور هو الوعد الحق. لأنه وعد سياسة انتداب بريطاني. وليس للمندوب أن يُوعد بغير ما انتدب له. ولكنه منطق الغالب على المغلوب. والأمر كله يكمن في حق الغالب على المغلوب، هل كان الغُلب قائماً على حق أو على غير حق. وكم حروب قامت على باطل ! ولكن عين الظالم تعمى دائماً عن الحق. والذي يقرر الحق ليس هو كل واحد. لأن الحق لجماله ونبله لا يقرره لا غالب ولا مغلوب، لأن الأمر يصبح فيما بعد من العبث. والحياة ومن وراءها منزهة عن العبث. ولذلك قامت التضحيات وقامت النضالات من أجل الحق الذي لا يطعَمُه ولا يذوقه إلا الصادق. وقلما يكون صادقٌ في السياسة. ويعرفه المخلصون، ولذلك يتبعونه ويتبعون دعوته الصادقة ويضحّون دونه حياً أو ميتاً. ولذلك نجحت الدعوات ونجح أصحابها رغم كيد الكائدين وكفر الكافرين بدعواتهم.

ولذلك قالوا وقال ابن خلدون: لا تقوم الدول الكبرى إلا على دين أو دعوة حق. وكأنما قال شيئاً واحداً وهو الحق. لأنه لا يمكن أن ينجح دين إلا إذا كان صاحبه مؤيداً بدعوة حق. وانما تتالت الأديان لأن بعضها أصحابُه لم يبقوا على حق إلا أن يتطهّروا ويُظهرهم الله على عدوهم.

ولذلك قامت نضالات الأحرار لاستئناف ما وعدهم أباؤهم به من أن النصرة على عدوهم لا تكون إلا بالعمل الصالح والعلم النافع والإيمان الخالص. وقلما يَزَع الله بالقرآن ما يزعه الله نفسه بالسلطان، أي على يد السلطان. لأن الناس جُبلوا على ذلك لأن أكثرهم ضالين او مضلَّلين (بالفتح). ومن هنا حكَم السابقون بوجوب قيام الدولة بالسلطان الرادع والحامي والمانع.

وما كتبه القدر على المؤمنين بقضيتهم لا تحْتسبه الأيام والسنين. ومن ينظر في أحوال الأمم التى خلّدت أمجاداً لأبنائها لم تُطاوله آلة القمع الاستعماري أو الانتداب البريطاني أو الاحتلال الفرنسي في الجزائر أو في سوريا أو في مصر أو الهولاندي في أندونيسيا أو الاستعمار الانقليزي في الهند والعراق. وأدنى أن تُطاوله في أرض الحق التي وعد الله عباده. وإنما قال المؤمنون ولم يقل الغاصبون أو الظالمون.

وكل القوانين، وهذا يعرفه العقلاء وكذلك الحاكمون الذين وهبهم الله الرشد او العبرة من التاريخ، لا توضع ولا تسقط ولا تعدّل إلا بالإرادات التي تكتبها السواعد وتصنعها المهج التي في الأرواح، وتبذلها النفوس.

وإذا كانت مائة سنة مرت على وعد بلفور فليلتفت العالم الى أكثر من مائة قانون ظالم فسخه النضال الفلسطيني لاستحقاق أرضه.

ولو تعدّلت الرؤية لأصحاب القرار ولم تبق عقارب الساعة تنحرف الى الوراء لأدرك الأخوة اليهود والمسيحيون، من المؤمنين بالدين كإيمانهم بالله أو بالحق المطلق، أن الأهدى أن يعودوا الى الأرض التي وعد الله على كلمة سواء لا على ظلم بلفور.

--------
تونس 2 نوفمبر 2017


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

وعد بلفور، فلسطين، بريطانيا، إحتلال فلسطين، إسرائيل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-11-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، رضا الدبّابي، صلاح المختار، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، فهمي شراب، الهيثم زعفان، يحيي البوليني، الناصر الرقيق، علي عبد العال، تونسي، مصطفي زهران، حسن الطرابلسي، إياد محمود حسين ، عمار غيلوفي، صلاح الحريري، طلال قسومي، د- جابر قميحة، فتحي العابد، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد بشير، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مجدى داود، سعود السبعاني، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، د- محمد رحال، رافد العزاوي، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، إسراء أبو رمان، د - عادل رضا، سفيان عبد الكافي، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، سلام الشماع، أحمد ملحم، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، رمضان حينوني، صفاء العراقي، العادل السمعلي، د - محمد بنيعيش، سامح لطف الله، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، الهادي المثلوثي، أحمد الحباسي، محمد العيادي، محمد عمر غرس الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، المولدي الفرجاني، عراق المطيري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، مراد قميزة، محمد أحمد عزوز، د- محمود علي عريقات، عبد الله الفقير، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، ياسين أحمد، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، محمد يحي، أشرف إبراهيم حجاج، فوزي مسعود ، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، كريم السليتي، حاتم الصولي، محمود سلطان، عبد الله زيدان، صباح الموسوي ، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، علي الكاش، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، خالد الجاف ، أحمد بوادي، فتحي الزغل، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة