البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وجود بقايا فرنسا وتحكمهم في بلدنا سبب الإرهاب

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8347


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هناك إجماع غريب من مختلف الجهات: أطراف وأحزاب بقايا فرنسا (ليبرالية ويسارية وغيرها)، حركات وشخصيات إسلامية (توسم بالوسطية)، جهات تمثل الإسلام التقليدي من مشائخ ومنظمات، كل هؤلاء اجمعوا للغرابة على التالي:

أولا أن لا إرهاب يستحق المقاومة والتصدي إلا ما تقوم به الجماعات ذات التوجه الإسلامي.
ثانيا أن أعمال الجماعات الإسلامية، غير شرعية على إطلاقها وان لا مبرر لها.

لكن الحقيقة أن هذه المواقف هي رأي أصحاب الطرح المعادي للهوية الذين تسلطوا علينا منذ عقود ما بعد الاستقلال، والتحاق من يزعم الانتصار للهوية برأيهم دليل على تبعيتهم وأنهم غير أهل ثقة وأنهم مجرد منكسرين يمثلون أدوات تكريس للواقع الذي يديره بقايا فرنسا.

لماذا هذا الرأي وكيف ذلك؟

أولا: هناك إرهاب استحدثه بقايا فرنسا ابتدأ مع سيئ الذكر وتواصل مع أتباعه وكان ولازال ضحاياه كل التونسيين.

ثانيا: إرهاب بقايا فرنسا شامل في الزمن وفي النوعية، فهو ممتد منذ عقود ولازال، ثم هو يرتكز على التقتيل المادي والتنكيل من اغتصاب للتونسيين طال الآلاف وتشريدهم وحرمانهم من حقوقهم، وهو بعد ذلك إرهاب نوعي يهدف لاقتلاع التونسيين من هويتهم قهرا اعتمادا على وسائل تشكيل الأذهان التي تحوزها الدولة من تعليم وتثقيف وإعلام.

ثالثا: إرهاب بقايا فرنسا الذي سلط على التونسيين هو بمثابة خيانة من حيث انه إرهاب غايته الإلحاق بالغير الأحنبي وثقافته.

رابعا: حينما ننظر من هذه الزاوية فان أي مقاومة لإرهاب بقايا فرنسا المتحكمين في التونسيين قهرا من خلال أدوات الدولة والعمل على تحرير تونس من تأثيراتهم، يعتبر مواصلة لمقاومة المحتلين التي خاضها آباؤنا ضد فرنسا.

خامسا: إن تواجد الجماعات الإسلامية وأعمالهم، بجب أن ينظر إليها باعتبارها ردود أفعال ضد إرهاب سابق، وهم بهذا المعنى مجرد مقاومين لإرهاب متواصل منذ عقود قبل به الكل لإمعيتهم واستشراء ثقافة القطيع لديهم وتأقلموا معه، باستثناء أفراد هذه الجماعات لتميز مستويات الوعي لديهم.

سادسا: كل رافض للتبعية للغرب ومقاوم للوجود الأجنبي وأدواته بعد عقود من الاستقلال المعلن، يفترض أن يشكر ويشاد به لا أن يسفه ويهاجم، وإن أخطأ في التنزيل العملي لرفضه، فلا يجب أن يخرجه ذلك عن حقيقة أصل موقفه المتميز الواعي..

سابعا: انه على افتراض أن أعمال الجماعات الجهادية هي إرهاب، فان إيقافها يكون بإزالة أسبابها وهي أساسا إزالة تحكم بقايا فرنسا في دواليب الدولة.

ثامنا: يجب النظر لبقايا فرنسا ورافعي لواء العداء للهوية عموما على أنهم لواحق للغرب وأن وجودهم بتونس أصلا خطأ تاريخي، ثم يعمل على أن لا يسمح لهم بالمساهمة في إدارة دواليب الدولة خاصة في أجهزتها المتعلقة بتشكيل الأذهان (تعليم وثقافة وإعلام)، ثم أخيرا تحرير تونس من كل تأثيراتهم السيئة من خلال إعادة النظر في مجمل المنظومات التي فرضها هؤﻻء قانونية وتعليمية وثقافية وغيرها.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، بقايا فرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-05-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  علينا الخروج من أسر الثنائيات
  الجماعات الجهادية أفضل من الجماعات الوسطية، لكن ... وأبو مصعب الزرقاوي
  مشاهد السجون والمسجونين في سوريا، التفصيل الذي يغيب ويغطي على الكلّ
  لماذا لن أفرح بسقوط نظام "الأسد": الإسلاميون وأدوار ترويج التبعية لتركيا
  وجوب فهم الأحداث من دون اتخاذ "بشار الأسد" محورا للحديث
  لماذا يجب تغيير مسطرة "أهل السنة والجماعة" والروافض بمسطرة جديدة
  من أشد خطرا، النظام السوري أم النظام السعودي أو النظام الأردني
  لايكفي أن تكون ذا دين، عليك أن تكون قبل ذلك ذا عقل
  حول حكاية رصّ الصفوف: هل أن السيسي وسليم عمامو وهيئة بن عاشور كانوا يرصون الصفوف
  إصلاح النفس لا يكفي
  "العقل" التنفيذي مقابل العقل المفكر
  على الشباب أن يؤسس لفعل سياسي جديد بمعزل عن التنظيمات الحالية
  خطر قنوات "MBC" والإستفاقة المتأخرة
  اجعلوا أحزانكم على "أبي إبراهيم"، مولّدة للطاقة
  مصطلح "نخب الاستقلال"، ليس بأجدر ولا أفضل من مصطلح "منتسبي فرنسا"
  الواقع يغيّره صاحب القوة وليس صاحب الحق والمبدأ : أخلاق القوة (*) هي التي تغير الواقع
  المسلّمات التي تنتج طمأنينة زائفة: لا يمكن تغيير واقعنا مع الإبقاء على الأصنام وزوايا النظر النمطية
  نماذج للخلط في تناولاتنا: فرنسا، غض البصر، تعدد الزوجات ...
  التونسي لايفعل ولايغيّر، ليس لأنه عاجز وإنما لأنه لايعرف ماذا يفعل
  ثقافة الدجاج والتّدجين
  هل حان الوقت لأن تحلّ التنظيمات الإسلامية نفسها
  الفعل السياسي الحالي لاقيمة له، لأنه لن يتجاوز سقفا حدده مدير السجن الذي يحكمنا منذ عقود
  يجب أن تكون قادرا على تجاهل الحدث، وذلك شرط حرية الموقف
  التونسيون وهواية العبث: نموذج دعوات المشاركة والمقاطعة في الإنتخابات
  يا جماعة يهديكم الله، حكاية سب أم المؤمنين وعراك الصحابة، هذا تاريخ وليس عقيدة
  علينا أن نحزن لوجود هؤلاء بيننا
  لماذا تفشل دعوات المقاطعة للسلع الغربية أو دعوات التصدي للإنقلاب: الدعوة المباشرة للفعل تضعف احتمال نجاحه
  لماذا لا يفرح البعض منا لأفعال المقاومة اللبنانية ولا يحزنون لخسائرها
  المدوّنون الإسلاميون و وَضْعيّة الكلب
  على هامش تفجيرات لبنان: الجهل والمعرفة بالأحداث هل هي ذات قيمة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، د - مصطفى فهمي، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، محمد يحي، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، ضحى عبد الرحمن، حسن عثمان، صفاء العربي، رضا الدبّابي، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، فوزي مسعود ، رافد العزاوي، إسراء أبو رمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي عبد العال، أحمد بوادي، محمود سلطان، أبو سمية، محمد علي العقربي، محمد اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، سامر أبو رمان ، محرر "بوابتي"، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، منجي باكير، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، طارق خفاجي، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد بشير، د- محمد رحال، بيلسان قيصر، سيد السباعي، عبد العزيز كحيل، أ.د. مصطفى رجب، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، عمار غيلوفي، حسن الطرابلسي، سامح لطف الله، د.محمد فتحي عبد العال، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، نادية سعد، فتحي الزغل، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، كريم فارق، حاتم الصولي، أحمد ملحم، محمد العيادي، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، إيمى الأشقر، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، د - عادل رضا، رمضان حينوني، كريم السليتي، محمد شمام ، عراق المطيري، د. عبد الآله المالكي، أنس الشابي، صلاح الحريري، د. صلاح عودة الله ، عمر غازي، فتحي العابد، أحمد النعيمي، صفاء العراقي، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، عبد الله الفقير، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، مراد قميزة، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، رشيد السيد أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، رافع القارصي، المولدي اليوسفي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز