البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(129) خمس ملاحظات لـ"فيدل كاسترو" على إعلان أوباما اغتيال بن لادن

كاتب المقال د- أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5941


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أبدى رئيس كوبا السابق "فيدل كاسترو" (1) خمس ملاحظات على إعلان "أوباما" أن قوات بحرية خاصة قد اغتالت "بن لادن" وألقت جثته فى البحر ، فكتب يقول :
" إن المتابعين لمجريات أحداث الحادى عشر من سبتمبر يعرفون أن الشعب الكوبى قد عبر عن تضامنه مع الشعب الأمريكى ، وقدم له إسهاما متواضعا لضحايا الهجوم على البرجين فى مدينة نيويورك وخاصة على المستوى الطبى . لقد فتحنا مطاراتنا على الفور للطائرات الأمريكية التى لم تكن قادرة على الهبوط بسبب الارتباك الذى حدث إثر الهجوم . إن الوقفة التقليدية التى تبنتها الثورة الكوبية كانت نابعة من موقفها المعروف المعارض دائما لأى هجوم على مدنيين أبرياء ... إن موقفنا الصريح هذا يعطينا الحق فى إبداء رأينا فى مثل هذه القضايا الحساسة .... لقد عبرت عن اقتناعى بأن " الإرهاب الدولى " لا يمكن أن يُستأصل بالحرب والعنف ".
كان " كاسترو" يعرف تماما أن "بن لادن" يعارض الاتحاد السوفياتى ، كما كان يرفض الاشتراكية ، ورغم اختلاف إيديولوجيته عن الفكر الذى يتبناه "بن لادن" ، فإن هذا الاختلاف الفكرى لم يمنع "كاسترو" من أن يقول : " أيا كانت الأفعال التى تُنسب إلى " بن لادن "، فإن اغتيال إنسان "غير مسلح"وهو فى وسط أهله وأقربائه شيئ يثير الاشمئزاز ، خاصة وأن الذى أقدم على هذا الفعل هو أكبر قوة على وجه الأرض ".

وهذه هى الملاحظات الخمس التى أبداها " كاسترو" على واقعة اغتيال "بن لادن" :


الملاحظة الأولى : أن "بن لادن " فى الأصل رجل مريض حتى قبل أحداث الحادى عشر من سبتمبر ولا يستطيع أن يعيش ويحتمى فى كهوف .
يقول " كاسترو " :" فى الثامن والعشرين من يناير الحالى كتب الصحفى "دان رازر" فى الـ CBS News يقول : " كان "بن لادن " يعانى فى العاشر من سبتمبر أى قبل يوم واحد من الهجوم على البرجين من الفشل الكلوى وإجريت له عملية غسيل الكلى فى مشفى عسكرى فى باكستان ، أى أنه لا يستطيع جسمانيا أن يختفى ويعيش داخل كهوف عميقة "(2) .

الملاحظة الثانية :أن عملية الاغتيال هى انتهاك لقوانين وشرف وتقاليد بلد إسلامى
يقول " كاسترو" : "لا يستطيع "أوباما" أن يخفى أن " بن لادن" قد اغتيل أمام زوجاته وأطفاله الذين هم الآن رهن اعتقال السلطات الباكستانية . إن باكستان بلد مسلم يضم مائتى مليون مسلم ، انتهكت قوانينهم ، وأوذى شرفهم الوطنى ، وتدنست تقاليدهم الدينية . هل يستطيع "أوباما" أن يمنع نساء وأطفال الذين قتل عائلهم بلا محاكمة ، وبأساليب خارجة عن القانون من أن يشرحوا ما حدث بالضبط . وكيف له أن يمنع الصور المتعلقة بالواقعة من أن تنشر على العالم ؟ ".

الملاحظة الثالثة : أن عملية الاغتيال ستزيد الأمر خطورة وتدفع إلى زيادة مشاعر الكراهية والانتقام ضد الولايات المتحدة .
يقول " كاسترو" :" أن اغتيال "بن لادن" وإلقاء جثته فى البحر سيحوله إلى شخص أكثر خطورة مما كان عليه ، وأنه بعد أن تنطفئ نشوة الفرح بقتله سيفيق الشعب الأمريكى على تضاعف مشاعر الكراهية والانتقام ضد الولايات المتحدة " .

الملاحظة الرابعة :أن ضحايا الحادى عشر من سبتمبر ليسوا بأفضل من ضحايا الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان .
أعاد " كاسترو" قراءة الفقرة التى قدمها أوباما فى خطابه وهو يعلن موت "بن لادن" مسترجعا أحداث الحادى عشر من سبتمبر ، التى يقول فيها :"....... ومع ذلك نحن نعرف صورا أكثر سوءا لم نريها للعالم بعد ....إنها صور المقاعد الفارغة على مائدة العشاء ...صور الأبناء الذين أجبروا على أن يكبروا دون أن يروا آبائهم وأمهاتهم .... صور الآباء والأمهات الذين لم يشعروا بحرارة عناق أبنائهم ، هناك ثلاثة آلاف شخص فقدناهم و تركوا فى قلوبنا جراحا لا زالت لم تندمل بعد ".
يعلق " كاسترو" على هذه الفقرة قائلا : " رغم أن هذه الفقرة تعبر عن حقيقة درامية ، لكنها لا تمنع أى شخص أمين من أن يتذكر الحروب غير العادلة التى أطلقتها الولايات المتحدة من عقالها ، وشنتها على العراق ، وأفغانستان، إن مئات وآلاف الأطفال من هذين البلدين أجبروا على أن يكبروا بدون آباء وأمهات ، وهناك المئات والآلاف من الآباء والأمهات من هذين البلدين الذين فقدوا حرارة مشاعر عناق أطفالهم ..... إن ملايين الأطفال ، اختطفوا من قراهم فى العراق وأفغانستان وفيتنام ولاوس وكمبوديا وكوبا والعديد من الدول الأخرى فى العالم ...."

الملاحظة الخامسة : أن جوانتانامو أرض كوبية ، وأن المعتقلين فيها ظلوا لسنوات بلا محاكمة وفى ظروف غير عادية .
يقول " كاسترو" : ( ... من ناحية أخرى لازال مئات الملايين من الناس يعيشون وقد انطبعت فى أذهانهم هذه الصور المرعبة لهؤلاء الرجال الذين اعتقلوا ووضعوا فى سجن "جوانتانامو" - هذه الأرض الكوبية التى احتلتها الولايات المتحدة - دون محاكمة ، وهم يمشون متهادين فى صمت واستسلام ، لا أقول لشهور عديدة فقط ، بل لسنوات ، وكذلك هؤلاء البشر الذين اختطفوا وأودعوا فى سجون سرية حول العالم من قِبل دول من المفترض أن تكون دولا متمدينة ".

-------------
Fidel Castro Ruz, The Assassination of Osama Bin Laden, wacptv.ning.com/xn/detail/2077897:Topic:238844?xg...
(1) انظر تحليل "فيدل كاسترو" لعملية تدخل القوات الأمريكية والناتو فى ليبيا فى (قراءة في رسالة لـ" فيدل كاسترو" عن تطوّرات الأحداث في ليبيا ، مجلة المجتمع الكويتية ، العدد 1944)
magmj.com/index.jsp?inc=4&pid=1464&version...
(2) كانت هناك منذ عام 2001 العديد من التقارير التى تدور حول وفاة " بن لادن" وذلك على النحو التالى :
(أ) "بن لادن" مات بسبب مرض الفشل الكلوى بعد أحداث الحادى عشر من سبتمبر.
(ب) فى عام 2002 قال الرئيس الباكستانى "برويز مشرف" ان "بن لادن" يعانى من مرض فى الكلى وأنه يحتاج إلى جهاز غسيل كلى وهو يعيش فى أفغانستان.
(ت) فى نفس العام قال " ديل واطسون" وهو أحد كبار رجال المخابرات الأمريكية المعنيين بمكافحة الإرهاب قال :" أنا شخصيا أعتقد أن "بن لادن" لن يكون معنا بعد الآن" .
(ث) فى الحادى والعشرين من ديسمبر 2002 قال أحد كبار قادة طالبان لـ " لباكستان أوبزيرفر" :" أن "بن لادن" كان يعانى من أمراض خطيرة فى الرئة ومات فى منتصف ديسمبر بالقرب من جبال طورابورا . وادعى المصدر أن "بن لادن" وورى تحت الثرى باحترام كبير ، ودفن فى مثواه الأخير فى قبر أعد له طبقا لما يسمونه بالمعتقدات "الوهابية".
(ج) اعلن "اليكس جونز" فى بث حى فى الإذاعة فى عام 2002 أن عضوا رفيع المستوى فى لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى أبلغه بأن "بن لادن " توفى بسبب مرض الفشل الكلوى فى عام 2002.
(ح) فى عام 2003 قالت وزيرة الخارجية " مادلين اولبرايت" لأحد المحللين السياسيين فى قناة "الفوكس نيوز" وهو " مورتون كوندراك":" أنها تشتبه فى أن الرئيس "بوش" كان يعرف مكان وجود "بن لادن" وأنه ينتظر اللحظة المناسبة سياسيا ليعلن نبأ القبض عليه".

ويصف الكاتب الأمريكى " باتريك هيننجسن " الارتباك المحيط بقضية اغتيال "بن لادن" فيقول :" يزعم الجيش الأمريكى أنه استرد جثة "بن لادن" واحتفظ بها إلى أن ألقيت فى البحر ، وهذه القصة تحتاج إلى إعادة نظر ، ذلك لأن وكالتى " ABC News " و "الأسوسيشتد برس " قد أفادتا فى تقرير لهما أنه تم تحديد الجثة عن طريق اختبار الحمض النووى المستخرج من عينات دم أخذت من شقيقته التى ماتت بمرض سرطان الدماغ سابقا . ومع ذلك فإن وكالة "رويتر" أفادت أن نتائج اختبار الحمض النووى لن تكون متوافرة لعدة أيام ، وأن جثته قد حددت باستخدام وسائل فنية تعتمد على التعرف على الوجه . ويضاف إلى هذا الارتباك المحيط بوجود دليل على موت "بن لادن" أن المسئولين فى الجيش الأمريكى ألقوا جثته فى البحر فور موته فى الخليج العربى طبقا لتعاليم الدفن الإسلامية. وتصر واشنطن أن لديها صورا وشرائط فيديو سوف تعرضها على الشعب .

Patrick Henningsen, Announcement of Osama's Death Fuels the Osama bin Laden Mythology, www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid...


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أسامة بن لادن، إغتيال أسامة بن لادن، تنظيم القاعدة، فيديل كاسترو،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، عبد الرزاق قيراط ، الهادي المثلوثي، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، رافع القارصي، مصطفى منيغ، عزيز العرباوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، العادل السمعلي، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، تونسي، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، محمد يحي، محمد الياسين، فتحي العابد، محمود سلطان، كريم فارق، أحمد بوادي، ضحى عبد الرحمن، مصطفي زهران، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، عواطف منصور، د. طارق عبد الحليم، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، إسراء أبو رمان، أحمد ملحم، نادية سعد، وائل بنجدو، أبو سمية، د - المنجي الكعبي، صلاح الحريري، مجدى داود، سعود السبعاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامر أبو رمان ، عبد الله الفقير، عراق المطيري، ياسين أحمد، علي عبد العال، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، د - صالح المازقي، د. أحمد بشير، د - الضاوي خوالدية، علي الكاش، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، صلاح المختار، عمار غيلوفي، إياد محمود حسين ، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، سلام الشماع، سليمان أحمد أبو ستة، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، إيمى الأشقر، الناصر الرقيق، محمد شمام ، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، حسن عثمان، سلوى المغربي، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فهمي شراب، رافد العزاوي، كريم السليتي، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة