فوزي مسعود - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 14831
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
أبانت شراذم منبتّة أبتلي التونسيون بها عن جرأة قلّ نظيرها، حيث استهانت بدين الله وصيّرته مسخرة، كما أظهرت احتقارها لعموم التونسيين، حينما أهانتهم في أعز ما يمتلكون ألا وهو معتقدهم الإسلامي، حيث تم إنتاج فيلم مهين للذات الإلهية، بل ووقع عرضه بتونس أرض الإسلام.
الفيلم الذي رفضت بلدان أوروبية عرضه بقاعاتها، يملك هؤلاء ومعهم وزارة الثقافة الجرأة على عرضه بتونس، تحت أنظار وسمع التونسيين، بل إن إنتاج هذا الفيلم وقع دعمه من الأموال العمومية.
أقلية تتحكم في مصير أغلبية التونسيين، وتهينهم
سيكون من الصعب على الواحد منا أن يجد وضعا بائسا يماثل في وطئته مايقع لدينا بتونس، أن لايكفي هؤلاء الاستهانة بدين الله واستفزاز التونسيين، وإنما يقع الإسراف في الاحتقار حد تصوير مايأتونه بأنه فن وحرية تعبير، بمعنى أن هؤلاء قد قطعوا أشواطا متقدمة في الاعتزاز بالإثم، فهم لايعبؤون بنتائج أفعالهم، ولا يعيرون أدنى احترام للناس، حتى من باب المجاملة، فهؤلاء قد جمعوا السوءات كلها وأطبقوا على الشر من كل جنباته.
هل من نادرة تماثل ما يحصل لدينا بتونس، حيث تتسلط على التونسيين أقلية متغربة لاتخفي ارتباطها بالغرب وفرنسا تحديدا وتعلن وتفتخر بولائها الثقافي له، بحيث لايكاد يتملص من بين أيديها أمر يخص الثقافة والفن والتعليم، فاليسار الفرنكفوني يضع أيديه على جل المنظومة التعليمية بتونس منذ عقدين (*)، وعلى عموم المؤسسات الثقافية والفكرية من دور ومراكز ثقافية ومكتبات ومهرجانات. واللوبي الفرنكفوني المتمكن من وزارة الثقافة جعل من أموال التونسيين أداة لضرب هوية البلاد طيلة عقود خلت، ولازال يفعل ذلك بعد الثورة، ولطالما كانت وزارة الثقافة بمثابة المصرف الممول مجانا لكل الانتاجات المشبوهة من مسرح وأفلام وأعمال أدبية ومهرجانات.
هل يمكن أن يوجد هذا الحال البائس ببلد غير بلدنا، أن يكون الشعب الذي أعطى المثل في الإرادة والوعي بحيث اقتلع أعتى الدكتاتوريات، عاجزا على أن يزحزح لوبي يتحكم فيه من وراء ستار ويحاربه في عقيدته ولغته منذ عقود، بل انه لايكاد ينتبه إليه أصلا، ذلك أن التونسيين رغم تعقبهم لرجالات بن علي في السياسة والمال، فإنهم لم ينتبهوا لرجالاته في المجال الفكري والثقافي، رغم أنهم أشد خطرا.
التونسيون يهانون وهم مستسلمون
هل من نادرة كالتي تقع لدينا بتونس، أن تهان الذات الإلهية وتجعل موضوع تندر، مقابل سكوت التونسيين ومواتهم المحيّر؟
أولم ينتفض العالم الإسلامي من قبل حينما عرضت رسوم مجسمة للنبي صلى الله عليه وسلم، أم أن التونسيين من ضعف فهمهم لدينهم بحيث يتصورون أن السخرية من الذات الإلهية أهون من السخرية من نبيه، أم أنهم أقل حرصا على دينهم من المسلمين بباقي بلدان العالم؟ أم أنهم حازوا كل ذلك جميعا بفعل عقود الاقتلاع الممنهجة، بحيث غدوا كائنات لايهمها أكثر من عوامل وجودها المادي، ينتفضون للزيادة في الخبز ويتجمعون مطالبين بالترفيع في الأجور، ولايعنيهم مقابل ذلك أن يهانوا في مقدساتهم.
هل من حال يماثل في طرافته مايقع لدينا بتونس، إذ سمعنا بعد الثورة عن تأسيس منظمات تقول أنها تخدم الإسلام، ولكننا لم نر لها أثرا، فهذه منظمة تقول عن نفسها إنها تمثل علماء المسلمين بتونس، وأخرى تقول إنها تخدم هوية البلاد وتذود عنها، وأخرى تقول إنها تضم ثلة من علماء الإسلام ببلدنا، ولكن التونسيون لم يروا وجودا لهؤلاء عند الشدائد.
لم يناقش التونسيون هؤلاء حينما نصبوا أنفسهم علماء للإسلام ومدافعين عن الهوية، ولكن التونسيون من حقهم أن ينازعوا هؤلاء العلماء المزعومين أهليتهم وهم يرونهم في عداد الموتى حينما افتقدوهم لصد محاربي دين الله والمتهجمين على هوية البلاد، ولا يعرف كيف لمسلم يرى دين الله يهان ولايتحرك، فضلا على أن يكون عالما، فضلا على أن يكون ممثلا لعلماء بلد بأكمله؟
وإذا كان هؤلاء "العلماء" يقصدون بعلمهم تلقين التونسيين آداب الأكل وفوائد استعمال عود الأراك، فإن التونسيين ليسوا بحاجة لإسلام خارج الزمن، وإذا كان هؤلاء "العلماء" يقصدون بعلمهم ترديد خطاب منكسر من أن الإسلام دين تسامح وتوافق، فإن الناس ليست متأكدة من أن الإسلام يمكن أن يفصل حسب الطلب بحيث يصبح فيه إسلام متسامح خفيف وآخر متطرف، ثم إن المسلمين عموما ليسوا في حاجة لمنظمات غثائية وأناس غثائيين، ويحسن بهؤلاء "العلماء" و"المفكرين" أن يبحثوا عن أمر آخر يرممون به ذواتهم المتهالكة غير توظيف الإسلام في ذلك.
التونسيون يجب أن يضربوا بقوة على أيدي أبناء فرنسا
ويواصل شراذم اليسار الفرنكفوني حربهم ضد التونسيين، فهاهم رغم ما اقترفوه، فإنهم يجدون في أنفسهم الجرأة والطاقة لفعل المزيد، فكان أن تنادوا لعقد تظاهرة يقولون إنها ستكون للتنديد بظاهرة التكفير والتطرف بزعمهم، وهم يقصدون تصدي حفنة من فتية الإيمان لهم، بمعنى أنهم يريدون أن تنعدم الحدود الدنيا من ردود التونسيين ضدهم، إنهم من الحقد ومضاء العزيمة والتسلط بحيث يرفضون أن يقف في وجههم حتى مجرد فرد واحد.
يجب على الواحد منا أن يكون منصفا ويشهد لهؤلاء بالاستماتة في الذود عن مبادئهم، أهل الباطل هؤلاء الذين ماعرفهم الناس إلا سكيرين تتقاذف جلهم الحانات، فساق تتقاذف جلهم العلب الليلية، خونة تتقاذف جلهم غرف السفارات الأجنبية، أكثرهم مفكك الأسرة، هؤلاء رغم ذلك يجدون في أنفسهم الطاقة لعقد تظاهرة لإكمال أعمالهم المستهينة أبدا بهوية البلاد.
يلزم أن يكون الواحد على قدر كبير من التبلّد الذهني وعدم الإحساس بالانتماء العربي الإسلامي لكي يسكت مقابل تحرك هؤلاء، ستكون إهانة لتونس والتونسيين ولتاريخها وتاريخ الإسلام بها، أن يتحرك هؤلاء رغم ما اقترفوه من دون وجود منع لهم. ما يجب فعله إذن كمساهمة في التصدي لهؤلاء بطريقة فورية، هو تحرك شعبي منظم لوقفهم، تكون بعض مطالبه التالية:
• الوقف الفوري لبث هذا الفيلم بكامل أنحاء البلاد التونسية.
• تقديم قضايا عدلية لمحاسبة من مول إنتاج هذا الفيلم داخل تونس
• تقديم قضايا عدلية لمحاسبة أطراف وزارة الثقافة التي شجعت عرض الفيلم بل ونددت بالمتصدين له، ولعلها ستكون فرصة للمطالبة بتنظيف بؤر وزارة الثقافة وما اكثرها، تلك البؤرالعفنة المظلمة التي لم يدخلها الهواء والضوء منذ خمس عقود، والتي طالما أحالها رموز التبعية الثقافية لما يشبه الملك الخاص، يتصرفون فيه كما يشاؤون.
• تقديم قضايا عدلية ضد منتجة الفيلم والجهات المروجة والعارضة له بتونس.
• تنظيم تحركات ضد الجهات الفرنسية الحاشرة انفها دوما في أمورنا الداخلية، بوقوفها ودعمها بطرق عديدة للأطراف المتهجمة على هوية التونسيين، ويمكن أن يتم ذلك من خلال وقفات أمام سفارة فرنسا، وأمام المركز الثقافي الفرنسي الذي يمثل أداة الاستعمار الثقافي الفرنسي بتونس، في مرحلة أولى، ثم رفع قضايا عدلية ضدها في مرحلة لاحقة.
----------
(*): وما التغييرات الجذرية لقطاع التعليم التي أنجزها منذ عقدين سيئ الذكر محمد الشرفي إلا مثل على ذلك، وها إن اليساري الطيب البكوش يتمكن أيضا من وزارة التعليم بعد الثورة، بل إنه يساهم من موقعه في التهجم على هوية البلاد وممثليها كلما أمكنه ذلك، من خلال تصريحاته الرافضة للنقاب مثلا وتهديد مرتدياته، أو تلك المتهجمة على الأطراف ذات التوجه الإسلامي، أو كموقفه منذ يومين في تصريحه لإذاعة فرنسا الدولية بأنه ضد غلق المواقع الإباحية.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: