البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وهكذا ... تهدر أموال مصر والمصريين

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7161 Komeha@memanet.net


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


والأسى يعتصر قلبي مازلت أذكر كلمة لموشي ديان قالها سنة 1967 ونصها
" إن البترول نبع في أرض العرب خطأ، ولابد من تصحيح هذا الخطأ ". وأنا برؤيتي المتواضعة لا استبعد على إسرائيل أن تخترع وسيلة ما تحول بها " مجرى " البترول في البلاد العربية إلى أرضها المغتصبة، أو على الأقل القيام بعملية علمية، تجعل من هذا البترول غير صالح للأستعمال . وقد أتهم بضيق الأفق، وسوء التقدير، ولكني أقول إن من يتتبع مسيرة إسرائيل من وقت قيامها إلى الأن، يكتشف بسهولة أنها تطورت وتقدمت عسكريا، وسياسيا، وعلميا حتى أصبحت تصدر التكنولوجيا لبعض البلاد الأوربية، وأصبحت يدها هي الطولى، ويقال أنها تملك عددا ضخما من الصواريخ الذرية موجهة إلى العواصم العربية، والمدن الكبرى في بلاد العرب، وسمعنا حديثا من يهدد بنسف السد العالي بصواريخ لا تصد.

ونحن لا ننسى أن مجموعات من متطوعي الإخوان المسلمين كانوا ينزلون هزائم نكراء بعصابات الجيش الإسرائيلي مثل " عصابة الهاجانا " و " عصابة اشترن " و " عصابة أرجون زفاي ليومي " . وبطولة الإخوان في استرجاع " التبة 86 " تدرس في الأكاديميات العسكرية في الخارج، وشهد لهم قادة الجيش المصري سنة 1948: أحمد المواوي، و فؤاد صادق، والسيد طه ( الضبع الأسود ) . وكان اليهود يتفادون الصدام بهم. وعلل واحد من قادتهم ذلك بقوله " إنهم يقاتلون باستماتة لم نشهد لها مثيلا، ولا يهمهم حياتهم، لأنهم يعتقدون أنهم إذا ماتوا فسيعيشون في مكان اسمه الجنة فيه خمر وليال حمراء ...

وسئل خبير عسكري بريطاني : إن العرب هزموا من إسرائيل، مع أنهم كانوا سبعة جيوش. أي أضعاف أضعاف عدد المقاتلين الإسرائيلين. فلماذا ؟
فأجاب : " هزموا لأنهم سبعة جيوش ".

وسئل هل هناك أمل في أن يهزم العرب إسرائيل، ويعيدوا الأرض لأصحابها ؟ فأجاب " نعم... إذا تحولت كل نقطة بترول في بلادهم إلى رصاصة ".
ومن نكد الدنيا، وغباء السياسة أن يكون القائد العام للجيوش العربية إنجليزي صهيوني هو " جلوب باشا " المعروف عند العرب بـ " أبو حنيك ".

ولا ينسى التاريخ أن الملك عبد الله ملك الأردن ( وهو جد الملك حسين ) عندما رأى بطولة الإخوان في القتال وسيطرتهم على كثير من المدن والقرى ومنها القدس، أصابه فزع وبيل وقال ( الشيخ حسن البنا يريد أن يحرر فلسطين ليحكمها ؟!!. أنا أسَلم فلسطين لليهود، ولايحكمها الشيخ حسن البنا.

***********

إنها الخيانة وحرص الملوك والحكام على كراسيهم ورفاهيتهم، وتكديس الأموال بآلاف الملايين باسمهم، وإيداعها ــ للأسف ــ في تسعة بنوك مركزية صهيونية، ولتضع فلسطين، ولتضع الشعوب مادام الحكام يجلسون على جبال من الذهب.
ومن أسباب الهزيمة، بل الهزائم، ومن أسباب التخلف العربي عن شعوب العالم بما فيها شعوب أفريقية وأسيوية مثل ماليزيا والصين وهونج كونج... إهدار أموال هذه الشعوب. وأسوق في السطور الأتية بعض الأمثلة لإهدار أموال هذه الأمة، وقد تعمدت أن يكون موقفي ــ من أغلب ما عرضته من أخبار ووثائق ــ هو موقف الحياد ؛ لأنها ناطقة بنفسها.

***********

1 ــ الأهرام اشترت هدايا بـ 104 ملايين منها 7 ساعات بـ 875 ألف جنيه.



كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأوضاع داخل مؤسسة "الأهرام"، الذي نوقش خلال اجتماع مجلس إدارتها في اجتماعه الأخير عن مخالفات مالية صارخة، رفض مرسي عطا الله – المنتهية ولايته - إحالتها إلى النيابة العامة لإجراء التحقيق فيها، مكتفيا بإجراء تحقيق داخلي بشأنها.

إذ رفض عطا الله طلب أسامة غيث وأحمد النجار عضوي مجلس الإدارة بإحالة المخالفات الواردة إلى النيابة للتحقيق، واكتفى بإجراء تحقيق داخلي تقوم به إدارة الشئون القانونية فيما تضمنه التقرير من مخالفات جسيمة، وقرر دعوة الجمعية العمومية لمؤسسة "الأهرام" للاجتماع يوم السبت القادم لإقرار الميزانية، وهو ما يعني إغلاق ملف المخالفات المالية.

ومما أورده تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من مخالفات مالية داخل المؤسسة عدم إرسالها أموالا إلى الفلسطينيين؛ هي عبارة عن تبرعات دعت إليها من خلال حساب خصصته بالبنوك للتبرع عبره، حيث أشار إلى قيامها بإدراج أموال التبرعات ضمن حساباتها، ولم تقم بإيداعها في حساب مستقل. وطالب التقرير بضرورة سداد أموال تلك التبرعات للجهات الفلسطينية التي تم جمع الأموال لها.

وكشف التقرير أيضا عن صرف "الأهرام" مبلغ 104 مليون جنيه تحت بند شراء هدايا، رغم أنه كان مخصصا لها في الميزانية مبلغ 36 مليون جنيه فقط، و وإنفاق 2.4 مليون جنيه على شراء 105 قطعة ثمينة، منها 7 ساعات قيمة الساعة الواحدة 125 ألف جنيه. وتحدث التقرير عن سحب بضائع من بعض العملاء مقابل نشر إعلانات لهم بـ "الأهرام" وبلغ ما أمكن حصره 39 مليون جنيه، موضحا أنه تم سحب تلك البضائع بموجب خطابات موجهة لهم بتسليم مندوبي الإعلانات بضاعة بالقيمة، دون تحديد ماهيتها، وكذلك عدم التحقق من استلامها أو كيفية توزيعها.

ولفت تقرير جهاز المحاسبات إلى عدم وجود لوائح أو نظم لصرف الحوافز والعمولات معتمدة من الجمعية العمومية للمؤسسة أو من المجلس الأعلى للصحافة، مشيرا إلى قيام صلاح الغمري رئيس مجلس إدارة المؤسسة السابق بإصدار قرار لنفسه ليتولى الإشراف على إدارة الإعلانات ووكالة "الأهرام" للإعلان بالمخالفة لللائحة ليتسنى صرف الحوافز والعمولات.

علاوة على ذلك، كشف التقرير عن صرف 11.9 مليون جنيه في صورة حوافز وعمولات لكبار المسئولين بالمؤسسة، و1.8 مليون جنيه بمعرفة المشرف على الإعلانات ومدير الإدارة المركزية لحساب قطاع الإعلانات، وتم الصرف لثلاثة فقط هم: هدى عوض الله وفتحي فهمي ومدحت منصور.

وتضمن التقرير ملاحظات أخرى، منها صرف مبالغ دون إرفاق مستندات مؤيدة للصرف توضح طبيعة الأعمال وقيمة الأموال المنصرفة، كما أنه تم صرف مبالغ دون خصم الضرائب المستحقة عليها.

وقدر التقرير إجمالي خسائر "الأهرام" بـ 669.9 مليون جنيه، وأن الخسائر المجمعة بلغت ثلاثة أمثال حقوق الملكية تقريبا، في حين بلغ السحب على المكشوف 65.9 مليون جنيه والديون المشكوك في تحصيلها بلغت 100 مليون جنيه.
وأشار إلى ما تعانيه المؤسسة من خلل كبير في هيكلها التمويلي، واستمرارها في عدم سداد مستحقات مصلحتي الضرائب والجمارك، حيث بلغت قيمة مستحقات الضرائب والجمارك 1448 مليون جنيه، قابلة للتصاعد في ضوء الغرامات وفوائد التأخير التي ينتظر فرضها عليها.

وفجر التقرير عن مفاجأة مدوية عندما كشف أن جميع إصدارات "الأهرام"، البالغ عددها 11 إصدارا تحقق خسائر قيمتها 36.2 مليون جنيه، وأن الأهرام اليومي هو الإصدار الوحيد الذي يحقق أرباحا، بينما تمنى جميع الإصدارات الأخرى بخسائر، حيث يتم إنفاق مبلغ 80.4 مليون جنيه عليها دون أن تحقق أية أرباح.
كما كشف عن فشل قطاع الإعلانات في تحصيل مستحقات مالية بقيمة 28% وعن قيام المؤسسة بإعدام ديون بعض العملاء بلغت قيمتها 42.4 مليون جنيه.

***********

2ــ ولنقرأ هذا الخبر :

أجور "المحظوظين" تصل لـ 200 ألف جنيه شهريًا.. غالي: 92 مليون جنيه لسفريات الوزراء و300 مليون جنيه استهلاك ترفي :



تعرضت الحكومة لهجوم شرس أثناء استعراض ومناقشة مشروعي الخطة والموازنة للسنة المالية 2009/2010 في مجلس الشورى أمس، حيث انتقد النواب سياستها التي قالوا إنها تفتقد إلى الرؤية الاستراتيجية وتتسم بالعشوائية، واتهامات لها استغلال الأزمة المالية العالمية كـ "شماعة" لتعليق أخطائها عليها وأعلن النائب ممدوح قناوي رئيس الحزب "الدستوري الاجتماعي" رفضه لمشروعي الخطة والموازنة، ونعت النظام الحاكم في مصر بالجمود والفشل، مضيفا: نعيش في ظل أزمات متواصل وممتدة منذ زمن طويل بسبب تدني الأداء وعدم وضوح رؤية استراتيجية لمصلحة الوطن على المدى الطويل، مرجعا ذلك إلى عدم الاستقرار السياسي، وسياسات قائمة على العشوائية أصابها الجمود والفشل.

وهو ما أثار اعتراض صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى، قائلا إن مصر دولة مؤسسات وقانون، وهي قوية وصاحبة فكر وسياسة واستراتيجية واضحة تهدف إلى خدمة الشعب المصري الذي يعرف طريقه وأمن على مستقبله تحت قيادة الرئيس مبارك وحكومة الحزب الوطني، وقال إن مصر دولة تحترم الدستور وسيادة القانون، وإن مجلس الشورى يرفض ما تناوله قناوي من اتهامات موجهة الصحة لمناقشة كيفية مواجهة الأمراض الوبائية لتقليل النفقات.

وطالب رفعت السعيد وزير المالية بالكشف عن الأجور التي يحصل عليها من أسماهم بـ "المحظوظين" الذين يعملون في بعض الوزارات ويأخذون 200 ألف جنيه شهريا، وأن يكشف عن عدد السيارات المخصصة لكل وزير وأسرته وإنفاقها في العام، مؤكدا أن القضية ليست 200 مليون وإنما إهدار المال العام.
وطالب الشهابي بفرض ضرائب تصاعدية على شركات المحمول وجنيه واحد على 290 ألف فدان في الطري الصحراوي سيتم توصيل مياه النيل إليها، وقال إن هذا من شأنه أن يوفر للخزانة 20 مليار جنيه

(المصريون): : بتاريخ 6 - 5 – 2009

***********

3ــ ومع الحقيقة المرة الأتية :

أبو طرطور يبتلع‏11‏ مليار جنيه ويتهم الفلنكات بإهدار الفوسفات‏!‏



أبوطرطور‏..‏ اسم علي مسمي‏..‏ والسبب أنه أخذ ولم يعط‏,‏ ففي عام‏1976‏ أعلن عن مولده وسط ضجة إعلامية كبيرة بشرت بأن مصر ستتألق بين الدول المنتجة والمصدرة للفوسفات‏.‏
‏33 ‏ عاما مضت أبي خلالها أبوطرطور إلا أن يأخذ فقط‏,‏ حتي أكمل ابتلاع‏11‏ مليار جنيه خسائر‏,‏ كان آخرها‏48‏ مليون جنيه في العام الماضي وحده‏.‏ أما المدهش والمثير فقد جاء ضمن إجابة بعض المسئولين عن أسباب فشله‏.‏

أصابع الاتهام أشارت إلي سرقة قضبان السكك الحديدية‏,‏ والفلنكات‏,‏ وأسباب أخري يصعب التسليم بها أمام مشروع بهذه الضخامة‏,‏ خاصة بعد عجزه عن الإنتاج لتلبية طلب دول جنوب شرق آسيا لشراء الفوسفات المصري بسعر يزيد‏250‏ دولارا للطن علي السعر الحالي الذي يبلغ‏50‏ دولارا فقط‏,‏ وذلك برغم وفرة الخام‏.‏

مجلس الشعب تلقي تقريرا وصف فيه مشروع فوسفات أبوطرطور بأنه يعد نموذجا بارزا لإهدار المال العام‏,‏ نتيجة لسوء التخطيط‏,‏ والقصور الشديد في إعداد دراسات الجدوي الاقتصادية له‏,‏ والأخطاء الجسيمة في التشغيل والتنفيذ وتضارب القرارات والسياسات التي اتخذت بشأنه دون تحقيق أي من أهدافه المرجوة‏.‏

المهندس عاصم أبوبكر مدير المشروع أعلن ـ في لقائه مع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب خلال زيارتها الميدانية للمشروع ـ أن خسائر المشروع ناجمة عن ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب زيادة تكلفة النقل بالسيارات إلي‏150‏ جنيها للطن‏,‏ بعد توقف خط السكك الحديدية نتيجة لسرقة القضبان والفلنكات لمسافة تزيد علي خمسين كيلومترا‏,‏ وكان النقل بالسكك الحديدية يكلف‏25‏ جنيها للطن‏,‏ كما حدث انخفاض في الإنتاج بسبب خفض حجم العمالة من‏2000‏ إلي‏750‏ عاملا بعد قيام وزارة المالية بتقليص الاعتمادات المالية المقررة للمشروع في صورة أجور وحوافز للعاملين‏,‏ الأمر الذي أثر سلبا علي جدوي استمرار العمل في المشروع‏.‏
اللجنة طالبت بتحويل المشروع إلي شركة لجذب المستثمرين‏,‏ وتوفير الموارد المالية لتطوير الإنتاج‏,‏ والاستفادة من مخزون خام الفوسفات الكبير باعتباره ثروة قومية‏.

**********‏

4 ــ أما نكبة توشكى التي قصمت ظهر الاقتصاد المصري فتحتاج لمقال مستقل.

***********

5 ــ ومع الخبر التالي :

المعارضة تتهم الوطني بإنفاق 300 مليون جنيه على مؤتمره السنوي



تقدم النائب المستقل د جمال زهران بسؤال إلى د أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وأنس الفقي وزير الإعلام عن الاتهامات التي وجهها قيادات الحزب الوطني للمعارضة المصرية بجميع فصائلها أثناء انعقاد المؤتمر السنوي للحزب الوطني، وطلب زهران من الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الموافقة على عقد جلسة عاجلة للجنة الثقافة والإعلام لمحاسبة وزير الإعلام عن إهدار 300 مليون جنية من المال العام على تلميع قيادات الحزب الوطني في برامج التلفزيون والدعاية السياسية للمؤتمر، وشدد زهران على ضرورة إلزام الحزب الوطني بسداد هذه المبالغ للتلفزيون باعتباره جهاز يملكه الشعب وليس ملكا للحزب.

واتهم زهران قيادات الحزب الوطني بانتهاك الدستور الذي ينص على أن النظام السياسي قائم على التعدد الحزبي كنظام ديموقراطي، وقال أن قيادات الحزب الوطني يؤكدون عدم قناعتهم بالديموقراطية والمنافسة السياسية والتعدد الحزبي وعدم احترام الدستور.
وأضاف زهران أن العبارات التي وردت على لسان أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني ضد فصائل المعارضة تؤكد عدم قناعته بالآخر وبالمنافسة الديموقراطية، وقال زهران"إن هناك خلطا بين الدولة والمال العالم وبين الحزب الوطني وبلغ التداخل بينهم إلى حد التطابق ظهر ذلك في تسخير جميع وسائل الإعلام من صحافة قومية وتلفزيون لتغطية نشاط الحزب الوطني قبل عقد المؤتمر بأسبوعين واستحوذ نشاط الحزب على أغلب مساحات القنوات العامة من أجل القيام بتغطية إعلامية اتسمت بالفجاجة السياسية وإهدار المال العام في الوقت الذي تحرم فيه المعارضة والمستقلة من مخاطبة الرأي العام من خلال تلفزيون الدولة"!.

وطلب زهران من رئيس الوزراء تقديم إجابة مكتوبة عن سؤاله خلال شهر على الأكثر طبقا للائحة مجلس الشعب بشرط أن تتضمن الإجابة قيمة وعدد الساعات التي خصصها التلفزيون للدعاية للحزب الوطني خلال مؤتمره السنوي، وتحديد المساحة الزمنية للإرسال الإذاعي والتلفزيوني اليومي.
(المصريون) : بتاريخ 4 - 11 – 2008
***********

6 ــ ولا ننسى للخديوي فاروق حسني :



«الخديوي» فاروق حسني - وزير الثقافة- ينفق من أموال الشعب مائة وسبعين مليون جنيه في ليلة واحدة.. ليلة استهلال الألفية الثالثة؟ وماذا يقول وهو يري الحفلات الباذخة التي تكلفت عشرات الملايين بمناسبة اليوبيل الفضي «للميمونة» -أي ثورة 1952- ؟ وماذا يقول في أحد المحافظين ذلك الذي - كما يُروي- كلف حجرة مكتبه في محافظته ثمانية ملايين من الجنيهات ؟ وماذا يقول في التبذير الجنوني في الإنفاق علي البرامج الإعلامية المستنقعية الساقطة ؟ واستراحات الكبار؟ وفلل القادة وقصورهم؟ والرحلات الخارجية, والمليارات المنهوبة من البنوك والشركات, في شعب يعاني الفقر والمرض والجهل, والبطالة, والعنوسة, وفيه من أهل القاهرة ثلاثة ملايين من «الأحياء» يعيشون في المقابر؟؟!!

**********

7 ــ والخديوي أحمد المغربي :



وأحمد المغربي وزير الإسكان المصري يبني قصرا في المنصورية على 20 ألف متر. وكلفه القصر 80 مليون جنيه. ويقال إن اللوحات المعلقة على الحيطان لا تقل ثمن الواحدة منها عن 60 ألف جنيه.
ورحم الله ذلك أحد الصالحين من أسلافنا حينما رآه يبني قصرا أسطوريا،فقال له :
أنسيت أنكم إنما تلدون للموت، وتعمرون للخراب، إن كان هذا القصر من مال الرعية فأنت لص، وإن كان من مالك فأنت مبذر سفيه من إخوان الشيطان.
وأقول للمصرين الذين يسكنون فوق الموتى في القبور : صبرا... فأنتم لا تملكون إلا الصبر أو الإلقاء في غيابات السجون والمعتقلات.

**********

8 ــ وإلى القراء بعض الحقائق عن حفل زفاف هيفاء وأبو هشيمة..



ــ حظى حفل زفاف "هيفاء وأبو هشيمة" بإجراءات أمنية مشددة حيث أحاط المئات من رجال الأمن بلباسهم الرسمى بقاعة الحفل، وانتشروا على مسافة مئات الأمتار بعد أن تم رفع درجة التأهب القصوى.

ــ وكما كان متوقعا خطفت "هيفاء" العيون بفستان الزفاف الأبيض الذي تجاوزت تكلفته الـ 200 الف دولار أى نحو مليون و100 ألف جنيه مصرى.
ــ استمر حفل الزفاف حتى بعد فجر اليوم التالى، حيث استقلت "هيفاء" مع زوجها سيارة فاخرة انطلقت بهما إلى مطار بيروت الدولي حيث استقلا طائرة خاصة لقضاء أسبوعيْ "العسل" فى أوربا يعودان بعدها إلى القاهرة للإقامة فى عش الزوجية الذى قام "أبو هشيمة" بإعداده لها فى مصر الجديدة، وقد حرصت "هيفاء" على أن يكون شهر العسل قصيرا بسبب الارتباطات الفنية لها.

ــ وبعد أنتهاء الفرق الفنية الاستعراضية من تقديم فقراتها توجهت "هيفاء" وعريسها لتناول العشاء الفاخر الذى قيل أن أكثر من طائرة أحضرته من عدد من عواصم أوربا مثل روما وباريس فى نفس يوم الحفل.
ــ قام "أبو هشيمة" بدفع 20 مليون دولار كمهر، و40 مليون دولار كمؤخر صداق
دنيا الوطن : 2009-04-26

**********

هذا عن إهدار ثروة مصر التى امتصت من شعبها المطحون. ولنا ــ بمشيئة الله ــ لقاء آخر نلقي فيه الضوء على بعض ما أهدر من أموال العرب والمسلمين... تبذيرا وسفاهة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

---------------

وقع تغيير المحتوى الذي نشر بالأمس بهذا المحتوى، تحت طلب الكاتب


مشرف موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فساد، سفاهة، حكام عرب، حكام خونة، المرأة، مصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، صفاء العربي، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، حميدة الطيلوش، فتحي العابد، إيمى الأشقر، د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، د. أحمد بشير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، رافد العزاوي، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، محمد شمام ، د- جابر قميحة، صالح النعامي ، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، عمار غيلوفي، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد ملحم، عراق المطيري، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، محمد يحي، د - صالح المازقي، سامح لطف الله، حاتم الصولي، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، فتحي الزغل، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، جاسم الرصيف، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، علي الكاش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، عواطف منصور، أحمد النعيمي، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، أحمد بوادي، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، مجدى داود، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، عبد الغني مزوز، محمد الياسين، صفاء العراقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، العادل السمعلي، د. طارق عبد الحليم، تونسي، محمود طرشوبي، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، مراد قميزة، مصطفي زهران، سيد السباعي، الهيثم زعفان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، خالد الجاف ، فهمي شراب، طلال قسومي، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة